حل:تمرين تطبيقي : 1 التــــربة

تعليقات تمرين

      1- يتم تضيف خصائص التربة إلى ثلاثة خصائص :

-        خصائص فيزيائية وتضم كل من قوام التربة يعني التركيب الحبيبي للتربة ثم بنية التربة وتتجلى في كيفية انتظام الحبيبات ودرجة التحامل. ولون التربة يكتسب تبعا لصيفة الصخرة، لنوع المعادن الحدية يعطي تربة حمراء.

-        خصائص كيماوية وتتجلى في المركب الماص بالتربة الذي يتشكل من جزئيات مالية تتجمع حولها أيونات موجبة وله دور مهم في تغذية النباتات درجة حموضة التربة : يصطلح عليها PH .

-        خصائص بيولوجية – تكون الذبال نتيجة تركز المعادن والمواد العضوية في التربة من غير نشاط بيولوجي وحسب عدة عوامل (مناخ وطبيعة صخرة الأم) .

1-    أنواع التربة :

 يعتمد في التمييز خصائص التربة على المعايير التالية، التركيب، البنية، العمق، اللون والخصوبة. ومن أنواع التربة نجد تربة تشونوزيوم، تربة خصبة سوداء تحتية بالدبال تنتشر بالأقاليم الرطبة – تربة البودزول : تربة حمضية قليلة الخصوبة يقترن وجودها بإقليم التايكا. تربة حمراء ناتجة عن تدهور التربة السمراء فإزالة الغطاء النباتي وعوامل التعرية وقوة التشميس أدى إلى انتفاء الذبال واحمرار الآفاق السطحية للتربة ثم هناك التربة البنية.

تربة سوداء غنية بالمواد العضوية تربة مفككة ذات نفادية كبيرة – تربة متماسكة تقل تفاديتها للمياه.

 

3- تتوزع التربة بكيفية متباينة عبر العالم ويتحكم في التوزيع عدة عوامل من بينها التعرية إزالة الغطاء النباتي ومكونات صخر الأم وتعد التربة الحمراء الأكثر إنتشارا بنسبة 19 في المائة.

 



أنظر التمرين :تمرين تطبيقي : 1 التــــربة   |  
ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

الاجتماعيات:الجغرافيا : تمرين تطبيقي :تمرين تطبيقي : 1 التــــربة

للدخول إلى صفحة التمارين المحلولة المرجوا الضغط هنا : تمارين وحلول
للدخول إلى الإمتحانات والإمتحانات الوطنية مع التصحيح المرجوا الضغط هنا : إمتحانات مصححة
للدخول والإطلاع على الدروس المرجوا الضغط هنا :الدروس


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح