حل:تمرين تطبيقي : 1 الحياة الفكرية والفنية في العالم الإسلامي

تعليقات تمرين

1 : مفهوم عصر الأنوار لدى كانط : هو فرصة انقلاب الإنسان من وضعية متدنية بسبب أخطاء شخصية، وضعف إستعمال الإنسان للعقل وكذا ضعف التحليل الأمور فكلمة أنوار تحيل على الحرية والاستعمال الثامل للعقل بطريقة حرة.

عند دلامبير : هو عصر الفلسفة انطلاقا من مبادئ دينية إلى أسس حقيقية الديانات فهو عصر تمت مناقشة وتحليل جميع المواضيع والأمور لدى سمي بالأنوار .

 

2 : دعا فلاسفة الأنوار إلى الإهتمام بالعقل لكونه يتجلى في التفكير تفكيرا ذاتيا يرجع إلى المبادئ العامة الأكثر وضوحا ولا يقبل شيئا إلا بتقبل عقلي وقد أهتمت الفلسفة بإعادة الإعتبار للعقل واستعادة حقوقه ومن فلاسفة المهتمين بالعقل الفكري دلامبيرو ديرو. وكذا دعا مونتسكيو للحرية بتفسيره لها يكونها حق القيام بكل ما تسمح به القوانين ويضيع هذا الحق بفعل ما تحرمه هذه القوانين.

 

3 : اعتمد فلاسفة عصر الأنوار في نشر أفكارهم على موسوعة الإنسكلوبيديا حيث المنمدو الفلاسفة على أمسيات لقراءة هذه الموسوعة وذلك بهذف نشر أفكارهم ومن بين هؤلاء الفلاسفة الذين كانوا ينتمون إلى طبقة إجتماعية راقية السيدة "جيوفريم" ولم يكتف فلاسفة الأنوار باستغلال هذه الوسائل لنشر أفكارهم، بل استغلوا الأكاديميات والمقاهي كفضاء لنشر وتفسير أفكارهم التنويرية .

 



أنظر التمرين :تمرين تطبيقي : 1 الحياة الفكرية والفنية في العالم الإسلامي   |  
ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

الاجتماعيات » التاريخ : تمرين تطبيقي :تمرين تطبيقي : 1 الحياة الفكرية والفنية في العالم الإسلامي

للدخول إلى صفحة التمارين المحلولة المرجوا الضغط هنا : تمارين وحلول
للدخول إلى الإمتحانات والإمتحانات الوطنية مع التصحيح المرجوا الضغط هنا : إمتحانات مصححة
للدخول والإطلاع على الدروس المرجوا الضغط هنا :الدروس


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح