تطبيقات تعليقات نماذج الدرس

حفظ الدين


يراد به الدين بمعنى الوحي الالهي الذي ينزل على الرسل وبمعنى جميع الشرائع المنزلة والاحكام الشرعية والدين بمعناه الروحي اوالضروري لهداية العقول الى الحق والخير، والدين بمعناه الإيمان بأركان الإيمان لإيجاد النفس المستقرة والمطمئنة البعيدة عن الجزع والإضطراب والقلق فضلا عن الإنهيار العصبي أو الإنتحار.
كما أنه ضروري لحياة الجماعة لأن يضمن تنفيذ التشريع بدقة، ويقضي على كل الأمراض التي تفسد علاقات المجتمع
والدين بمعنى الاحكام المشروعة ضروري لتوفير قواعد العدل والمساواة بين الناس، وحفظهم من مزالق الأهواء والشهوات فضلا عن النعيم المقيم في الآخرة.
وحفظ الدين من جانب الوجود يكون بالأمر بالإيمان وتحديد أركانه وفرض أركان الإسلام وتشريع سائر العبادات.
ويحفظ من جانب العدم من خلال مشروعية الجهاد في سبيل الله بالأنفس والأموال ومشروعية قتل المرتدين والزنادقة، ومحاربة الابتداع في الدين بالحد والتعزير




حفظ النفس
مصلحة حفظ النفس تشمل الجوانب المتصلة بها ومنها:


أ-المحافظة على حق الحياة والوجود.
ب- المحافظة على العزة والكرامة في الحياة وهو ما يميزز به الإنسان عن الحيوان، بل إن الإنسان قد يدفع روحه ثمنا لضمان العيش الكريم.ج-المحافظة على الحرية الإنسانية من حرية العمل والفكر والرأي والإقامة.
ةقد تكفلت الشريعة بحفظ مصلحة النفس من جانب الوجود من خلال تنظيم الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية كالزواج والطلاق والولادة والنفقة والحضانة.
كما حفظت الشريعة النفس من جهة العدم(المقصود بهذه العبارة هو خفظ النفس من القتل) من خلال تحريم الإعتداء على الأنفس والأعضاء والحريات ،ثم بتشريع العقوبات الدنيوية والتعازير والكفارات.



حفظ العقل

والمقصود بالعقل في معرض الحديث عن حفظه هو القوة الإدراكية التي يستطيع الإنسان عن طريقها إدراك العلوم وتحصيل المعارف، وهي مناط التكليف عند البلوغ كما ذهب جماهير العلماء.

وتحرص الشريعة على حفظ عقل الإنسان لعدة أمور:

1-
أن العقل مناط التكليف ولا يتحقق الدين الذي ارتضاه الله لعباده إلا فيمن يتمتع بقواه العقلية السليمةفهو هنا يدخل في حفظ الدين.
فمثلا الله تعالى حرم الخمر ليس لذاته لكن علة تحريم الخمر أنه يذهب العقل وبالتالي يرتفع التكليف ويتعذر تنفيذ الأحكام الشرعية وبالتالي ترتفع الشريعة، ومن الملاحظ أن بقاء العقل مقصود للشرع لأنه آلة الفهم وحامل الأمانة ومحل الخطاب والتكليف.

فنشوة السكر فيه مصلحة آنية وشخصية في حين الأضرار المترتبة عن السكر وإزالة العقل أعظم، فإذا كان في الخمر مصلحة شخصية ففي إذهاب العقل مضرة عامة فمن سكر هذى ومن هذى افترى كما أن الخمر أم الخبائث يشجع على الإنحلال وبالتالي يتعذر تحقيق مصلحة حفظ الدين عن طريق إذهاب العقل ولو بشكل آني ولحظي.

2-
كما أن العقل جزء من الانسان وبدنه والاساءة إليه إساءة لجزء من البدن بل لأهم جزء فيه.

3-
وليكون المجتمع سليما فالعقل مقصود للشارع، فالععقل ليس ملكا لصاحبه لأن مفسدة فقدان العقل يتضرر منها المجتمع برمته، ويصبح فاقد العقل شرا على المجتمع يناله الأذى والإعتداء فعناية الشارع بالعقل وقاية للمجتمع من الشرور والآثام.

ويأتي حفظ الشريعة لمصلحة العقل من جانب الوجود من خلال الأمر بالتعلم والحث عليه(لا تجميده والإكتفاء باستهلاك الفتاوى دون إعمال العقل تجنبا لمفسدة الكسل الفكري وتعطيل العقل لأن إلغاء العقل أعظم اعتداء عليه) والأمر بالتعلم يتفاوت بين فرض العين كتعلم العبادات وفرض الكفاية كتعلم ما لا غنى للمسلمين عنه بالإظافة للعلم المباح تعلمه الذي لا يخالف مقاصد الشرع وغاياته.
فلا قيمة لعقل جاهل يكون عرضة لكل ما يخطر عليه من الأوهام والخرافات،فمثل هذا العقل لا يجيد ادراك الحقائق الدينية ولا المصالح الدنيوية فيصير فريسة للبدع والخرافات في أمور الدين قد تصل به إلى الشرك بالله ولا يحسن التصور في أمور الدنيا أيضا.
كما دعت الشريعة إلى التفكر واستخدام العقل في الحكم على كثير من الحقائق ووضعته في المكان الذي يليق به دون إفراط ولا تفريط.

وفي الجانب السلبي حرمت الشريعة المسكرات والمخدرات وكل ما يعتدي على العقل فيحجبه دائما أو مؤقتا.


حفظ النسل

تأتي أهمية المحافظة على مصلحة النسل للمحافظة على مصلحة النفس التي لا تتحقق إلا بالتناسل.
فالإنسان خليفة الله في أرضه ولاستمرار الخلافة لابد من التناسل والتعمير لاستمرار الجنس البشري .

وشرعت الشريعة الاسلامية رزمة من الأحكام الشرعية ووضعت من الضوابط مما يكفل المحافظة على هذه المصلحة، حيث وضعت تشريعا دقيقا ومتكاملا لنظام الزواج(اختيار الزوجة المناسبة -- عقد الزواج واركانه وشروطه -- نوع العلاقة التي تربط بين الزوجين -- الوسائل التي تساهم في دوام هذه العلاقة -- حقوق الزوجين والأطفال..........)

وفي الجانب السلبي شرعت ما يدفع المفاسد عن النسل والتناسل بتحريم الزنى والفواحش وقطع طرقها بالاستئذان وبتحريم النظرة والخلوة والاختلاط المشين (اللهم ارحم ضعفنا احنا ماشي ملائكة) .

حفظ المال

المال عصب الحياة وإقامة كثير من شعائر الدين تتوقف على المال ، ثم لا غنىى للنفس في بقاءها عن المال بل لا قيام للحياة مع فقد المال.

فقد سنت الشريعة من الاحكام والتشريعات ما يضمن حفظ المال من جانب الوجود بالحث على التكسب والسعي في الأرض لتحصيل الرزقوإباحة التصرفات المحققة لجلبه بالطريق الصحيح.
وسنت الشريعة من الاحكام ما يكفل أكبر قدر من الاستفادة من المال، كالصدقة والزكاة والوقف والتداين....
ثم بمنع الوسائل التي فيها اعتداء على حقوق الآخرين وظلم لهم،كالسرقة والربا والكنز والاحتكار والميسر والغش وأكل اموال الناس بالباطل خصوصا اليتامى ......

وحددت من الحدود ما يضمن تطبيقها بقاء المال عامل بناء في المجتمع لا عامل هدم وتدمير، وذلك كالحد من السرقة وقطع الطريق والتعازير التي تقام على المنحرفين بالمال عن وظيفته الأساسية المتمثلة في اقامة الدين وتيسيره.





ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
oussama sparrow

شكرا لك أخي

 
0
 
0

Tmazight

شكراااا بزاف بزاف يرحم ليكوم الواليدين والله

 
0
 
0

عمر الصبحي

9wm159

 
0
 
0

amine radwane

YAJIBO TADYIL DARSS BITAMARIN WA CHOKRAN

 
0
 
0

amine radwane

YAJIBO TADYIL DARSS BITAMARIN WA CHOKRAN

 
0
 
0

mohamed bouchaab

Merci beaucoup pour cet résume

 
0
 
0

khalid el ouali

merci beaucoup pour cet résume

 
0
 
0

med tafraout

"""شكرا لكم على مجهوداتكم """الجبارة

 
0
 
0

aziza jawad

merci beaucoup pour les informations

 
0
 
0

fohami

mrc bcq

 
0
 
0

YOUSRA

SALAM O3ALIKOM SHOKRAN 3LA HAD MOLA5AS OTBARKILAH 3LA MAJHOD LI KAT 9OMO BIH

 
0
 
0

souad kadraoui

SALAM IL FAUT BIEN RESUME LES COURS

 
0
 
0

al houda

merci beaucoup

 
0
 
0

amina jawhari

Merci bc pour les information .

 
0
 
0

amina jawhari

Merci bc pour les information .

 
0
 
0

youssef el fazazi

MIRCI POUR LES COURES

 
0
 
0

هدى اوباه

شكراعلى الموضوع

 
0
 
0

MANALE SAID

MERCI MILLE FOIS POUR CE SITE

 
0
 
0

Mohamed Kouhou

Je vous remercie beaucoup pour ce site utile..!!

 
0
 
0

omaima yaassine

merci beaucoup pour cette lecon et ce site il est tres utile

 
0
 
0

mohammed rozi

slm cv

 
0
 
0

issam tagharghour

nicé

 
0
 
0

issam tagharghour

issam never look back

 
0
 
0

asmae alaoui

meci beaucoup pour ce site

 
0
 
0

abdellah awad

Thank you very much

 
0
 
0

baaddi mouhcin

merci 3la had talkhis wllah

 
0
 
0

Elbjouk Abdelhakim

merci beaucoup pour ce site il est tres utile

 
0
 
0

khawla

merci :)

 
0
 
0

lolita

MERCI BIEN JE VOUS AIME ACHAMEL

 
0
 
0

mariam belghard

merci tous

 
0
 
0

halima elhamza

chokran bi2ifadatikom lana bi hadihi lfa9ra

 
0
 
0

bazi aboubakr ayoub

merciii

 
0
 
0

Chaimaà Elmoustaid

Merci beaucoup pour cette leçon

 
0
 
0

igoui ali

merci beaucoup pour ce site il est tres utile

 
0
 
0

igoui ali

merci beaucoup pour ce site il est tres utile

 
0
 
0

abderrahim bouanane

a cood idea fine

 
0
 
0

yasssin

قال تعالى ( كل مسكر خمر و كل خمر حرام يجب تصحيح الخطا و شكرا

 
0
 
0

adam kallafi

merciii bezaf bezaf ^^

 
0
 
0

chmimikha ikrama

hadchi zwine li kat9admoh lina mais makrahtc tzido t"am9olina surtout fha darss et merci encore

 
0
 
0

براهيم العمراني

المرج تبصيط عملية الدخول وتحميل شكرا جزيلا

 
0
 
0

نبيل بوزداغ

جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

soukaina hajiz

merci beaucoup pour ce site

 
0
 
0

Khchoun abd errahman

Merci beau coup

 
0
 
0

Ahmed Elmnaouar

moi ahmed je remercier ce lui écrit cette partie de coure

 
0
 
0

jihane

merci beaucoup pour ce site il est tres utile

 
0
 
0

mehdi lhouari

merci beaucoup

 
0
 
0

omayma scnow

merci bazzaaaaaf

 
0
 
0

imane al idrissi

choukran bazaf 3la had site lih maziyan bazaf ou 3awani bzaf fih 9rayli thank you so mutch

 
0
 
0

aboulfaid asmae

JAzakoul allah khayran inchalah

 
0
 
0

noussa

merci bcp

 
0
 
0

souhade sarhane

merci pour la site

 
0
 
0

youssef salhi

merci beaucoup pour ce site il est tres utile

 
0
 
0

najat el abbassi

IT S VERY NICE THANK YOU SO MUCH THIS LESSON IS VERY CLEAR AND INTERSTING

 
0
 
0

el bahloussi bouchra

merci pour tous.site kay3awna bzaaaaaaf

 
0
 
0

douja

merci infiniment ce sit m\'a aidé a preparer mon bac libre mercccccccccccccccciiiiiiiiiiiii

 
0
 
0

hamza iazza

merci tout le mon 3la had site li fsaraha mzyan o ha2il

 
0
 
0

iazza hamza

tank's evre bady for this best work

 
0
 
0

iazza hamza

tank's evre bady for this best work

 
0
 
0

iazza hamza

tank's evre bady for this best work

 
0
 
0

ouiam ez zoubi

gracias por totos para estos sitios es muy Útil .

 
0
 
0