مرفقات تعليقات مرئيات نماذج الدرس

                                                     www.almojtahid.com 

تمهيد إشكالي:ارتبط ظهور القضية الفلسطينية بالانتداب البريطاني على فلسطين بسبب الالتقاء المصالح الإمبريالية مع الحركة الصهيونية العالمية بالمنطقة.فكيف ظهرت القضية الفلسطينية? وماهو دور الحركة الصهيونية في ظهورها?
I - نشأة المنظمة الصهيونية و تحالفها مع بريطانيا لاستعمار فلسطين:
1- نشأة المنظمة الصهيونية وأجهزتها وأهدافها.
شكل مؤتمر بال بسويسرا1897 م بزعامة تيودور هرتزل مرحلة تحول في الحركة الصهيونية من أهم مقرراته تأسيس منظمة صهيونية ثم الدعوة إلى إقامة وطن قومي يجمع يهود الشتات في ارض الميعاد فلسطين وتعترف به الدولة العظمي.
ولتحقيق هدا الهدف أقامت المنظمة الصهيونية العالمية مجموعة من الأجهزة لخدمة المشروع الصهيوني( إقامة دولة يهودية بوسطين) 
مباشرة بعد مؤتمر بال1897 و هي :
_المصرف الاستعماري اليهودي 1897: تولي تمويل نفقات الخدمات العامة رصد له مبلغ 200 مليون دولار لبناء المساكن والمدارس والخدمات بفلسيطن لفائدة المستوطنين.
- الصندوق القومي اليهودي1901تولى عملية شراء الأراضي وتسجيلها كملكية أبدية للشعب اليهودي بفلسطين..
- - مكتب فلسطين1908تولى مصادرة و استعمار الأراضي وتوطين اليهود وإنشاء مزارع تعاونية تدعى كيبوتزات.
- الصندوق التأسيسي 1917تولى جمع التبرعات لتمويل هجرات اليهود من مختلف مناطق العالم نحو فلسطين.
- الوكالة اليهودية1929تكلفت بعملية الإشراف على عملية الهجرة اليهودية والاستيطان بفلسطين.
- ميليشيا عسكرية مسلحة الهاغانا تأسست بعد الحرب العالمية الولىوتعتبر الجناح العسكري للمنظمة الصهيونية.
2- التحاف الصهيوني البريطاني لاستعمار فلسطين( الجهود الدبلوماسية للصهيونية(.
بذلت المنظمة الصهيونية مجهودات دبلوماسية كبيرة من اجل إقناع القوى العظمى وخاصة بريطانيا بضرورة تحقيق فكرة الوطن القومي لليهود بفلسطين.حيث التقت مصالح الصهيونية العالمية( إقامة وطن قومي لليهود(بمصالح بريطانيا بالمنطقة (حماية ممر قناة السويس الذي يربط ربيطانيا بمستعمراتها بآسيا( حيث سيتولى اليهود حمايتها مستقبلا.إضافة إلى استفادة بريطانيا وخلفائها من الرأسمالية اليهودية في الحرب العالمية الأولى. وتكللت هذه الجهود ب: الحصول على وعد بلفور 2نونبر1917والذي اقر بحق اليهود باقامةوطن قومي لهم بفلسطين إلى جانب مجموعة من الحقوق السياسية والاقتصادية والإدارية والثقافية.مما يفسر التقاء مصالح الطرفين على حساب الحق العربي .- تأكيد صكالانتداب البريطاني على حق اليهود بإقامة دولتهم بفلسطين المادة2 في مقررات مؤتمر سان ريمو 1920.وإعطاء مكانة متميزة للوكالة اليهودية كمستشار إلى جانب سلطة الانتداب البريطاني المادة4 و تشجيع الاستيطان اليهودي بفلسطين المادة 6وتجنيس اليهود بالجنسية الفلسطينية المادة7وتهويد فلسطين لغويا وثقافيا المادة22( انظر الوثيقة 5ص97 (.وبإقرار عصبة الأمم صك الانتداب الفرنسي والبريطاني بالمشرق العربي الذي اقره مؤتمر سان ريمو 1920 تكون الصهيونية قد حققت الأهداف التي رسمتها منذ مؤتمر بال 1897.

                                                                           www.almojtahid.com
II- إشكال التمركز الصهيوني في فلسطين والمقاومة الفلسطينية.
1-اتخذ التمركز الصهيوني عدة أشكال واستعمل عدة وسائل.
من هذه الأشكال والوسائل:- تشجيع عملية تهجير اليهود من مختلف مناطق العالم نحو فلسطين.فتزايد عددهم بشكل كبير.- بناء المستوطنات والتي تزايد عددها بشكل كبير بتزايد أعداد المهاجرين من اليهود إلى فلسطين.- تزايد حجم الاستثمارات اليهودية بفلسطين بدعم وتشجيع من سلطات الانتداب البريطاني بسن قوانين لحماية الصناعات اليهودية بفلسين مقابل الدفع بالصناعات العربية والحرف إلى الإفلاس - منح اليهود اميازات الاستثمار في مختلف المجالات بفلسطين و امتيازات ضريبية وجمركية في أفق وضع أسس صناعية واقتصادية للدولة اليهودية القادمة.- تسليح عصابات ومليشيات عسكرية يهودية كالهاغانا مارست القتل والترهيب وسط الفلسطينيين الذين منعوا من حيازة الأسلحة. وبذلك تزايد التمركز الصهيوني بفلسطين على حساب الفلسطينيين وأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية تحت إشراف دولة الانتداب وبتزكية من عصبة الأمم.
2- تطور المقاومة الفلسطينية للتمركز الصهيوني.
شكلت ثورة 1920بداية للمقاومة الفلسطينية كرد فعل على التمركز الصهيوني والتي ستسمترالى حدود بداية الحرب العالمية الثانية1939. وكان من أسباب الثورة : تزايد مخاوف الفلسطينيين من سياسة تهجير اليهود أمام الامتيازات التي منحتها لهم بريطانيا وانعكاساتها على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وافتضاح أمر الوعود الكاذبة التي منحتها بريطانيا للعرب .مقابل وفائها لوعودها مع اليهود ..
وتميزت بمرحلتين مختلفتين:انظر الخط الزمني ص 99.
* المرحلة الأولىامنتد من 1920إلى1933كانت مقاومة سلمية قصيرة المدي وعفوية ركزت على مقاومة الاستيطان اليهودي بفلسطين في شكا تظاهرات واحتجاجات ومصادمات ومقاطعة للبضائع واضرابات عامة واهم هذه الثوراتثورة البراق 1929والتي اندلعت بسبب محاولة اليهود تأكيد أحقيتهم بحائط البراق باعتباره ما يسمونه حائط المبكى ومحاولتهم تغيير ملامح المكان بالحرم القدسي.
*المرحلة الثانية : من 1933إلى1939 الانتقال إلى المقاومة المسلحة وكانت أكثر تنظيما وبمدى ابعد واستهدفت مقاومة الاستيطان وسلطات الانتداب معا ومن أهم ثوراتها وأطولها الثورة الكبرى امتدت من1935-1939 بقيادة عز الدين القسام.
ومع اندلاع المقاومة المسلحة أصدرت بريطانيا مشروع تقسيم فلسطين1937 إلى دولتين عربية ويهودية انظر الخريطة ص100 رفضه الفلسطينيون وأكدته بريطانيا في الكتاب الأبيض1939و الذي جاء لإرضاء الطرفين العربي واليهودي بسبب أجواء الحرب العالمية الثانية.
وهوما ما سيشكل أرضية للتقسيم الذي ستقره الأمم المتحدة سنة 1947 وميلاد دولة إسرائيل لتدخل القضية الفلسطينية ومعها المقومة مرحلة جديدة.
خاتــــــــمة:في الوقت الذي كان العرب عند ثورتهم على الإمبراطورية العثمانية 1916 وبدعم بريطاني يحلمون بإقامة كيان عربي موحد وجدوا أنفسهم بعد صك الانتداب لسان ريمو 1920 كيانا مقسما إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية مع التحضير لزرع كيان جديد وسطهم وطن قومي لليهود على حساب الشعب الفلسطيني. d8s
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصطلحات مساعدة                                        www.almojtahid.com

مؤتمر بال بسويسرا1897 : أو بازل انعقد برئاسة ثودور هرتزل وفيه تم التأكيد على أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعا إلى جمع شتات اليهود في العالم بفلسطين وإعلان تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية
تيودور هرتزل :صحفي يهودي من اصل نمساوي يعتبر أبو الفكر الصهيوني والصهيونية كان وراء تجميع يهود العالم في مؤتمر بال 1897بسويسرا وانتخب رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية
الحركة الصهيونية :حركة سياسية عالمية ذات طبيعة عنصرية قومية دينية و استعمارية هدفها إقامة وطن قومي يجمع يهود الشتات في ارض الميعاد فلسطين وتعترف به الدولة العظمي
الهاغانا منظمة لصهيونية مسلحة تأسست 1921 وكان الهدف من ذلك الدفاع عن أرواح و ممتلكات المستوطنات اليهودية في فلسطين خارج نطاق الانتداب البريطاني. وبلغت المنظمة درجةً من التنظيم مما أهّلها لتكون حجر الأساسلجيش إسرائيل الحالي.
وعد بلفور 2نونبر 1917 او تصريح بلفور وزير خارجية بريطانيا خلال هذه الفترة و يطلق على الوعد الذي منحته لليهود بإقامة وطن قومي لهم بفلسطين.
مؤتمر سان ريمو 1920 : حدد مناطق النفوذ البريطانية والفرنسية في المشرق العربي ومن أهم مقرراته 1 وضع سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي. 2-وضع العراق تحت الانتداب الإنكليزي 3وضع فلسطين وشرقي الأردن تحت الانتدتب البريطاني مع الالتزام بتنفيذ وعد بلفور
عز الدين القسام: مجاهد فلسطيني من اصل سوري أبعدته سلطات الانتداب الفرنسي من سوريا وكان أمام مسجد بحيفا قاد ثورة القسام 1935ووضع اللبنة الاولى للمقاومة المسلحة الفلسطينية .استشهد في نفس السنة
ثورة البراق 1929 :جاءت بسبب، احتفال اليهود بما يسمى "ذكرى تدمير الهيكل"،و نظموا مظاهرات ضخمة في القدس، وهتفوا "الحائط حائطنا" واتجهوا إلى حائط البراق حيث قاموا بتركيز أدوات العبادة الخاصة بهم قربه رد عليهم الفلسطينيون بالثورة لمدة 15 يوما وعمت كافة المدن والقرى الفلسطينية قتل في أحداث هذه الثورة 133 صهيونيا، واستشهد 116 فلسطينيا معظمهم على يد الشرطة والجيش البريطاني،
حائط البراق :جزء من الحائط الذي يحد المسجد الأقصى المبارك من الغرب فهو جزء لايتجزأ من الأقصى. وترجع تسميته إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، في ليلة الإسراء،ركب (دابته) البراق حتى أتى المسجد الأقصى وربط الدابة في الحلقة التي كان يربطفيها الأنبياء من قبل والتي يعتقد أنها عند هذا الحائط، ثم دخل المسجد حيث صلىبالأنبياء ثم عُرج به إلى السماوات العلاويسميه اليهود حائط المبكى.
البراق : هو الوسيلة التي نقلت الرسول ص في رحلته الأرضية من مكة إلى القدس في الذهاب والإياب.ا
الكتاب الأبيض نوع من الوثائق السياسية الرسميةالبريطانية التي تصدرها كمحدد لسياستها إزاء قضية معينة، وهي سياسات تكون في العادة إيجابية إزاء الطرف المتضرر من سياسات سابقة وسميت بذلك لأنها كانت تطبع علىورقأبيض لتمييزها عن غيرها من الوثائق.
الكتاب الأبيض 1939 جاء كنتيجة لثورة القسام ولظروف اندلاع الحرب العالمية الثانية وحاول إرضاء الطرفين حيث اقترحت فيه بريطانيا تقسيم فلسطين الوطن لليهود وآخر للفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية بشروط .
الانتداب: نظام اقرته عصبة الامم لتطبيقه علىالاقاليم التي انتزعت من المانيا وتركيا بعد الحرب العالمية الاولى وينص على ان الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الاقاليم التي لم تبلغ بعد درجة تمكنها من تسيير شؤونها بنفسها لذلك يلزم وضعها تحت اشراف احدى الدول العظمى الى ان تستطيع تحمل مسؤوليتها بنفسها

 

www.almojtahid.com

للمزيد من الدروس والتمارين زوروا موقع المجتهد

 




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Ethel

">

 
0
 
0

Achamel.info

تحميل تلخيص جميع دروس https://bit.ly/2Jj3Y4g

 
0
 
0

mohamed

هل تريد تعلم اللغة الفرنسية ؟ إنظم إلي مجموعتنا علي فايسبوك الآن وسنتكلف بتعليمك الفرنسية في أسرع مدة https://www.facebook.com/groups/233758297309595

 
0
 
0

سلمى

شكرررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 
0
 
0

amine bellouchi

جزاكــــــــــــــــــــــــــــم اللـــــــــــــــــــــــــــــــــه خيــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

 
0
 
0

hajar elhamzaoui

BILAN EXELENT §§

 
0
 
0

horny

MkuubZ http://www.FyLitCl7Pf7kjQdDUOLQOuaxTXbj5iNG.com

 
0
 
0

amine ghazouani

merci beaucoup

 
0
 
0

elhattab ayoub

merci pour tout

 
0
 
0

wiam oujgha

thànks for àll informàtion

 
0
 
0

fatima tayb

merci

 
0
 
0

asma

lmawdo3 a si mstafa machi hta lhih ma taba3ch lotor lmarji3ia

 
0
 
0

tarik elhayej

أود أن أشكركم على هذه المعلومات جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

chaimaa kasbaoui

mrc

 
0
 
0

Assakak Hafsa

درس في محله الله إبارك فيكم

 
0
 
0

widad widadita

mreci boucoup

 
0
 
0

meryem rachdi

MRC POUR CET ADMINISTRATION

 
0
 
0

fouad nasr din

merce

 
0
 
0

younes boufous

salamo alahi 3layk

 
0
 
0

ali 7wak

شكرا جزيلا لك على هذا الملخص الغني و المركز ، وجازاك الله خيرا :)

 
0
 
0

Karim r

شكرا جزيلا لك على هذا الملخص الغني و المركز ، وجازاك الله خيرا :)

 
0
 
0

kawtar el bahhari

Meci bcp

 
0
 
0

Omar ait etalb

Merrrrci baucoux c magnifique moustafa kasbawi

 
0
 
0

ouafa benhilal

magnifique ♥

 
0
 
0

elhamchi

شكرا جزيلا على هدا الموضوع المفيد

 
0
 
0

kàrimà ouàchi

mRc bZààf mr maustafa kasbawi

 
0
 
0

amina taro

merce

 
0
 
0

najate jamai hazime

merci merci

 
0
 
0

hajar fadil

thank you sssooo maths lah iwaf9kooom kantmenaw lmazide nchalah

 
0
 
0

kawtar zaabook

merciii :)

 
0
 
0

marwa abdal wajide

merci m.r al kassbawi

 
0
 
0

hind

waaaaaaaaaaaaaaaaaaaw c magnifique meeeeeeeeeeeeeeeeeerci m.s maustafa kasbawi ^^.......

 
0
 
0

عثمان البقالي اليوسفي

نشكرك استاذنا الكريم على منحنا هذه المعلومات القيمة.جزاك الله خيرا

 
0
 
0

azza dimassi

Thanks a lot Dr Kassbaoui for all thi precouis data

 
0
 
0

najwa alouiate

شكرا على المعلومات

 
0
 
0

لطيفة

انه مفيد للغاية و شكرا

 
0
 
0

mjid

merci mr المصطفى قصباوي pour had ma3loumat l9ayina jazakomo lahho khayran merci bp encore!!!

 
0
 
0

منال ناصري

مشكورين على هده المعلومات

 
0
 
0

badaoui

merci bzffff

 
0
 
0

brahim mouhdi

merci achkorokome 3ala hade alma3alomate

 
0
 
0

loubna moutia

جراكم الله كل خير على الطرح الرائع و المعلومات المفيدة ادعو لي بالتوفيق والنجاح امانة


 
0
 
0

ذ. عبد الهادي لكلاعي

عمل جيد و مفيد لكن لم يكن عليك التركيز على النقاط كان أفضل لو كان علة شكل مقالة

 
0
 
0

sanae lam.rai:S.L.R

شكرا على المعلومات المفيدة

 
0
 
0

ali oumoulid

chokran lakom ostad 3la hada al3amal aljayd natamana lakom atawfi9 walmazid

 
0
 
0

ahmed idbibine

نشكر كل من ساهم في وضع الدروس في هدا الموقع جزاهم الله خيرا

 
0
 
0

دعاء

مشكورييييييييييييييييييين كل الشكر و جازاكم الله

 
0
 
0

said mohalaf

t.bien

 
0
 
0

brahim kallat

MERCI ANA ISTAFADTO KATIRAN MIN HADA ALBARNAMAJ

 
0
 
0