مرفقات تعليقات مرئيات نماذج الدرس

للمزيد من الدروس والتمارين زوروا موقع سنابلwww.sanabile.com

تقديم إشكالي :  شهد العالم الرأسمالي سنة 1929 أزمة كبرى،فماهي مظاهرها ؟ولماذا حدثت الازمة؟ وماهي القطاعات الاقتصادية والمجالات الجغرافية التي مستها ؟وماهي ابرز التدابير التي اعتمدها العالم الراسمالي لمواجهتها؟

I. مظاهر الأزمة الاقتصادية الكبرى لسنة 1929 والعوامل المفسرة لها.


1) مظاهر الأزمة الاقتصادية الكبرى :
انطلقت الأزمةالعالميةمن بورصة وولستريتWall Street يومالخميسالأسود24أكتوبر 1929حيثعرضت13مليون سهما وتراجع الطلب على شرائها،وتزايد العرض في الأيام الموالية،فانخفضت قيمة الأسهم،وعجزالمضاربون ورجال الصناعة عن تسديد ديونهم للبنوك فانتقلت الأزمة إلىالبنوك-إغلاق40ألف بنك مابين1929-1932- والفلاحة والصناعة والتجارة،وتم تسريح العمال،فانتشرت البطالة والبؤس،..ومن الولايات المتحدة الأمريكية انتقلت الأزمة إلى الدول الأوربية كفرنسا وايطاليا وانجلترا وألمانيا وغيرها....بسبب سحبالبنوك الأمريكية لأموالها من نظيرتها الأوربية، وبسبب العلاقات التجارية، ومن أوربا انتقلت الأزمة إلى المستعمرات بسبب تراجعالطلب على المواد الأولية.كما وصلت إلى اليابان واستراليا وغيرها،بينما ظل الاتحاد السوفياتي بعيدا عن تأثير الأزمة بسبب نهج سياسةالتخطيط من طرف ستالين لتحقيق التنمية الداخلية،وعدم ارتباطه في ذلك بالدول الرأسمالية.        www.sanabile.com


2) العوامل المفسرة لحدوث الأزمة:
· مبالغة الولايات المتحدة في تطبيق مبادئ الرأسمالية: اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية التوجه الرأسمالي القائم على الملكية الفردية والمبادرة الخاصة،وتنامت المنافسة الاقتصادية والمالية بين الأفراد والمؤسسات والشركات،وتزايدت حدة المضاربات بالبورصة،وقد أدى ما سبق إلى انهيار قيمة الأسهم،وإفلاس المؤسسات البنكية،والفلاحية،والصناعية،والتجارية،وعمت البطالة،وتدهورت القدرة الشرائية،وانتشر البؤس،واكتسح الركود الاقتصادي الولايات المتحدة الأمريكية ومنها امتد الى باقي مناطق العالم ،باستثناء الاتحاد السوفياتي.
· مخلفات الحرب العالمية الأولى على النظام الرأسمالي: ساهمت ظروف الحرب العالمية الأولى في ازدهار اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية،وبعد الحرب تضخم إنتاجها وتعذر عليها تسويقه،لان زبنائها بأوربا الغربية عملوا على إحياء اقتصادياتهم،ونتج عن هذا بداية الركود الاقتصادي الأمريكي.
· خطورة النظام الاستهلاكي الأمريكي: بعد تنامي اقتصادها بعد الحرب العالمية الأولى،شرعت الولايات المتحدة في تشجيع سياسة القروض ،للاستهلاك والاستثمار والمضاربة،وان ساهمت هذه السياسة في بروز رخاء اقتصادي ،إلا أنها تسببت لاحقا في إفلاس الأفراد والشركات والابناك بعد انهيار قيم الأسهم بالبورصة.

II. مظاهر انتشار الازمة الاقتصادية الكبرى قطاعيا ومجاليا.

                                                              www.sanabile.com
1) مظاهر انتشار الأزمة قطاعــــيا.
· مظاهر الأزمة على المستوىالاقتصاديأفلس الفلاحون بسبب مصادرة الابناك لممتلكاتهم،بعد عجزهم عن تسديد ديونهم،كما تضخم الإنتاج الصناعي وقل لطلب عليه،وتدهور ت أسعاره مما ساهم في إفلاس رجال الصناعة،وقد ترتب عن الأزمة الفلاحية والصناعية،إفلاس المؤسسات التجارية.
· مظاهر الأزمة على المستوىالاجتماعي: نتج عن مظاهر الأزمة الاقتصادية،ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية الغربية ومستعمراتها،وساهم ذلك في تنامي الهجرة الفردية والجماعية،وتصاعد الاحتجاجات والإضرابات،وعم البؤس كل البلدان .


2) مظاهر الأزمة مجالــــيا.
انطلقت الأزمة الاقتصادية الكبرى من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الصدمة المالية ببورصة وول ستريت يوم الخميس-الاسود-24أكتوبر1929،واكتسحت بلدان أمريكا الجنوبية واليابان وأوربا الغربية في نفس السنة، بسبب الارتباط التجاري والمالي بالاقتصاد الأمريكي،حيث سحبت الولايات المتحدة الأمريكية ودائعها المالية وانقطعت وارداتها،ومن أوربا امتدت الأزمة إلى المستعمرات الأوربية،الفرنسية والانجليزية بإفريقيا واسيا واستراليا ابتداء من سنتي 1931و1932 .ويعتبر الاتحاد السوفياتي البلد الوحيد الذي لم يشهد الأزمة بسبب اعتماده سياسة اقتصادية اشتراكية ارتكزت على المخططات والإمكانيات الداخلية.

III. التدابير التي اعتمدت لمواجهة الأزمة العالمية :الخطة الجديدة NEW DEAL بالولايات المتحدة الأمريكية نموذجا.

                                                                        www.sanabile.com
1) مبدع الخطة: 
يعتبر الرئيس فرانكلين روزفلت صاحب الخطة الجديدة.ولد سنة 1882 وتوفي سنة 1945.انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1933و1945. الانتخابات،واستعان الرئيس بفئة من الباحثين الجامعيين(تروست الأدمغة)وبتبني آراء الليبراليين الجدد(نظريةكينز)ووضع الخطةالجديدة1938-1934New Dealالتينقلت البلاد إلى الرأسمالية الموجهة،وترتكز على مراقبة الدولة لعمليةالإنتاج والتسويق،وتقديم المساعدة للقطاعات الاقتصادية المتضررة كتقديم مساعداتللفلاحين،وتنظيم البنوك والبورصة والمؤسسات الصناعية، وتخفيض ساعات العمل لفتحالمجال للتشغيل،وتخفيض قيمة الدولار لتشجيع الصادرات وإنجاز الدولة للأشغال الكبرىلمواجهة البطالة،ونتج عنها نمو الإنتاج وارتفاع الأسعار وتزايد الصادرات وتراجع عددالعاطلين.


2) أسس و أهدافالخطة: 
توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الاقتصاد بإتباع السياسة الليبرالية الموجهة بهدف حمايةالمؤسسات الاقتصادية من الخرابتوفير الشغلللشعب بإنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية +رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج+مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الاستثماريةللأبناك+وضع حد للمضاربين.


3) مراحل تنفيذ الخطة:                                                 www.sanabile.com
امتد تطبيق الخطة على مرحلتين:
· المرحلة الأولى بين 1934-1935 
سنت فيها مجموعة من القوانين وهي: قانون الإنقاذ البنكيتخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت+سحب الودائع المالية من الابناك الأوربية.وقانون التوازن الفلاحيتخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار+و قانون إصلاح الصناعة الوطنية: ودلك بمنع تشغيل الأطفال و تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور.والقانون التجاري:تم تخفيض الرسوم على الصادرات ونهج السياسة الحمائية ضد الواردات.ثم قانون الرعاية الاجتماعية يقدم الدعم للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة واقر التامين على البطالة والعجز والشيخوخة.
· المرحلة الثانية بين 1936-1938
تم احداث المكتب الوطني للشغل+انجاز الأشغال العمومية الكبرى لتوفير فرص العمل كتشييد السدود وبناء الطرق والجسور وترميم المدن والتشجير...


4) نتائج الخطة: 
· النتائج الاقتصادية: تمثلت في ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعيارتفاع حجمالمبادلات التجارية الأمريكية+توفير مداخيل لميزانية الدولة وإعادة التوازن إليها
· النتائج الاجتماعية: تجلت في توفير مناصب التشغيل وتخفيض نسبة البطالة+تحسين الدخل الفردي وتزايد القدرة الشرائية ونمو الاستهلاك.
                                                                    www.sanabile.com
خاتمة:

 وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبرالي السائد منذالقرن 19 وأحيت الصراعات الدوليةممهدة لحرب عالمية ثانية.

 المفـــــــاهيم
· البورصة أوبورصة القيم المنقولة هي مؤسسة تابعة للسوق المالية، يتم فيها بيع و شراءأسهم، أو سندات الشركات الكبرى و التي تخضع لمعاييرمحاسبة مضبوطة، و تتصف بوضوحها في التسيير. يتولى القيام بعملية التبادل في البورصة وسطاء لهم إمكانيات قانونيةللقيام بذلك، لفائدة الناشطين الاقتصاديين أفرادا أو شركات وهم من يقومون بإعطاءأوامر البيع، أو الشراء.
· اقتصاد السوق:  نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق ( العرض والطلب ) وعلى المبادرةالحرة والتنافس بين
· الرخاء الاقتصادي : يطلق عادة على مظاهر القوة التي حققتها الرأسمالية الأمريكية على المستوى الإنتاج و الاستهلاك بعد الحرب العالمية الأولى.
· التضخم الجامح : هو ارتفاع مهول لأسعار المواد الاستهلاكية أو التجهيزية...او انخفاض مهول لقيمة العملة العملة.
· اليبيرالية الكلاسيكية : هي فلسفة سياسية اقتصادية ومالية حرة.ترفض تدخل الدولة في الاقتصاد.
· خطة النيوديلnew deal: سياسة ليبرالية موجهة نفذها الرئيس الأمريكي روزفلت مابين 1933/1938لتجاوز تبعات أزمة 1929 حيث أصلح وطور الأنشطة الإنتاجية الفلاحة+الصناعة+التجارة+الابناك بسنه لقوانين وتقديمه للدعم المالي.

 

 

 

                                                                                    www.sanabile.com




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Clifford

">

 
0
 
0

Achamel.info

تحميل تلخيص جميع دروس https://bit.ly/2Jj3Y4g

 
0
 
0

mohamed

هل تريد تعلم اللغة الفرنسية ؟ إنظم إلي مجموعتنا علي فايسبوك الآن وسنتكلف بتعليمك الفرنسية في أسرع مدة https://www.facebook.com/groups/233758297309595

 
0
 
0

محمد بنØ&sup

نتمنى ترتيب الدروس..وشكرا

 
0
 
0

Kawtar

Good job

 
0
 
0

اÙٹوب

الموضوعات ناقصة وغير تام في بعض الدروس ومحاور غير مذكور في دروس اخرى شكرا على المجهودات الجبار تحياتي لكم

 
0
 
0

lahcen ouaboulou

thanmmirt non khf uyadgh agh tzaydem

 
0
 
0

Imanes Imane

Merci Lah irham walidik aostad lah ijazik bikhir

 
0
 
0

ميلود بن الراضي

شكرا لكل من يشرف على هذا الموقع حقيقة لكم كامل الاشادة والتقدير

 
0
 
0

lat

thanks alot my teacher ;) !!

 
0
 
0

Achraf Nakra

شكرا استاد لك كل الاحترام و التقدير

 
0
 
0

مجيد لشعل

أشكركم على هذه المساعدة keep in touch

 
0
 
0

Kawthar

Merci beaucoup prof ..ca me aider pour comprendre mieux

 
0
 
0

loli nak

Merciii bcp ;)

 
0
 
0

mouad elfergani

very very good,thinks alot

 
0
 
0

farid

thanks very much for this effort

 
0
 
0

noura

merci wlah nfa3touna

 
0
 
0

wiama

hada dars jamil waeanta zidtaho jamal

 
0
 
0

zineb el idrissi

mrc bzf rakom derto m3ana wa7ed lkher kbir

 
0
 
0

raissi nadir

Merci ostadi jejejej

 
0
 
0

fatima bay

chokan 3ala hadihi al mosa3ad aladi toadimha li talamid

 
0
 
0

elhissani ismail

merci pour ça

 
0
 
0

اسماعيل الشريف

merci beaucoup (y)

 
0
 
0

yassine al arouk

جزاكم الله خيرا هذا الموقع اعجبني كثيرا

 
0
 
0

atik bassam

merci bien

 
0
 
0

kari ed_darquaouy

merci beucoup

 
0
 
0

IBTISSAM DAMIR

SALAM MRC BZF LIKOM KANTMNA LKOUM MASIRA MOWAFFA9A MRC MAITRE MUSTAPHA

 
0
 
0

samira oumoumoussa

allahoma rham ma 3alalmana ya rab

 
0
 
0

tofik

ana achkoor kool mn sahama fi naja7 had lmoo9ii3

 
0
 
0

Ben-Abdellah_Abderrahim

thank u so much .

 
0
 
0

rachid

salamo 3alaykom jazakom laho khayr wlah hta nfa3tona bi jami3 lmawad merci bzaf

 
0
 
0

سكينة فاتي

جزاكم الله خيرا هذا الموقع اعجبني كثيرا

 
0
 
0

MouaTamiD

hadechi mzn ora daize hatta fi na9la mrc

 
0
 
0

karim abdelmajid

merci bcp

 
0
 
0

Youssef Eagles

Hadchi Dyààààl Na9la LLah irham likom LwaliDiiiiiiiiiiin 3andi Fard m3a 4 f hadchiii

 
0
 
0

مريم

MERCI STAFEDTE KHOSSOUSSANE ANA 3ANDI BAC HORE OL9ITTE DOROUSS HENA SAHELO 3LIA MERCI

 
0
 
0

lamiaa Gamhi

merciii bcp

 
0
 
0

اسامة ديب

merci maitre mostafa ^^

 
0
 
0

fatima zahra balfard

merci

 
0
 
0

MORAD ELBASBASSI

MOLAKHAS JAMIL JIDAN HAFIDAKOM ALAH WARA3AKOM TAHIYA ZAGORIYA

 
0
 
0

غزاوي

ملخص جميل جدا

 
0
 
0

wafa benhilal

MerCi pour les information

 
0
 
0

EL OUTMANI ZOHRA

MERCI BCP MONSIEUR MOSTAPHA

 
0
 
0

nassiri rachid

merci bzzaf M MOSTAPHA

 
0
 
0

hamid hay nahda

Merci pour votre aide

 
0
 
0

zineb kouiram

merci bcp pour se site vraiment il nous ideés

 
0
 
0

latifa ouazghani

Merciiii

 
0
 
0

Atiq elgòuriba

merci


 
0
 
0

azaouy mostafa

chokran 3ala hada alinjaze amostafa 9sbawi

 
0
 
0

MAJDOULINE SOUZI

THANKS

 
0
 
0

said ennadi

merci:3ala majhodatikom almarjo idafat ba3d doros ana9isa

 
0
 
0

bsakh

llllllllllll3333333333333zzzzzzzzzzzzzzzzzzzz

 
0
 
0

bouchra zouhair

vraiment merci bcp pour se site hant zwine bazaf

 
0
 
0

imane mhd

merci bezaf hit besh an had telkhis fadena

 
0
 
0

hamza ait talab

meeeeeeeeeeeeeeeeeeeerciiiiiiiiiiii boooooooooouuucoooooo

 
0
 
0

إخلاص

شكرا لك كثيييرا لذكتور مصطفى قصباوي على هذا المجهد الرائع الذي ساعدنا على تلخيص الدروس

 
0
 
0

abdesalam

merci boucooou

 
0
 
0

rabab rabab

merci bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf 3la had talkhis ra2i3

 
0
 
0

zineb ka

merçi bcpppppp pour ces informations :):)

 
0
 
0

fatima zahra rami

vraiment merci bcp pour se site hant zwine bazaf

 
0
 
0