Achamel.net :منطق الفلسفة
للدخول الى الدروس والإمتحانات

   المستوى:  جذع مشترك علمي

منطق الفلسفة   :درس 

الفلسفة


للتوسع في الدرس  الدرس بصيغ أخرى  الدرس 

المحور الثالث :       منطق الفلسفة

 

مدخل :

 

  يقول الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط Kant:  “لا يمكن تعلم الفلسفة بل يمكننا فقط تعلم التفلسف”. إذا تأملنا في عبارة كانط تبين لنا أنه يميز بين الفلسفة و التفلسف؛ فالفلسفة لا يمكن تعلمها لأنها صرح لم يكتمل بعد، ما دام أنه دائما يظهر فلاسفة يضيفون لبنات جديدة إلى هذا الصرح. أما التفلسف فيمكن  تعلمه، لأنه يشير إلى الطريقة وإلى الأدوات العقلية التي يستخدمها هذا الفيلسوف أو ذاك في ممارسته الفكرية الفلسفية.

إن للفلسفة إذا منطق للتفكير خاص بها، أي أن لها أدوات عقلية يستخدمها الفلاسفة في التفكير. و غرضنا في هذا المحور هو اكتشاف بعض تلك الأدوات من أجل أن نستخدمها نحن بدورنا في التعامل مع وضعيات جديدة.

 

I- أدوات فعل التفلسف :

 

-         نص كارل ياسبرزKarl. Jaspers ص 42 – 43:

 

-         فهم النص :

 

1-     أ- يبدأ النص بشرح الأصل الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، و المقصود بالأصل هنا هو بداية التفلسف في أي زمان و في أي مكان.

ب – و هكذا يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة لا تنحصر في زمان أو مكان معين، بل ترتبط بممارسة التفكير النظري في أي زمان و مكان .

 2- أ- يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.

 ب- يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، و هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار و المعتقدات و نقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.

ج – يعني الأصل في تجل ثالث من تجليا ته التساؤل حول الذات و حول العالم، من أجل استكناه أسرارهما و البحث عن خفايا هما .

3- تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة غير مرتبط بالمعرفة العملية النفعية، كما أنها تمكنه أيضا من بناء معرفة حول نفسه.

 

       الإطار المفاهيمي :    

 

1 – يستخدم النص فعل الانبثاق للتعبير عن علاقة مفهوم الأصل بفعل التفلسف. و هي علاقة بين الأصل كسبب و بداية و فعل التفلسف كنتيجة؛ لأن الدهشة و الشك و السؤال كأدوات عقلية هي التي مثلت الأصل الذي انبثق عنه التفكير الفلسفي.

 

2-إن الأصل الذي تحدث عنه النص، و الذي يتجلى أساسا في الدهشة، تصبح معه الفلسفة أمرا جوهريا، لأن الدافع إلى التفلسف كأصل موجود دائما في الحاضر و في الماضي .

 

3- العلاقة الموجودة بين الدهشة و الشعور بالجهل، هي علاقة تكشف من خلالها الدهشة عن جهل الإنسان بحقيقة الظواهر و تدفعه إلى البحث عن المعرفة. إن الدهشة الفلسفية ليست انفعالا نفسيا مرتبطا بالعواطف و المشاكل، بل هي موقف عقلي تنبثق عنه أسئلة عقلية حول ظواهر الوجود. كما أن الدهشة الفلسفية هي خطوة من أجل البحث عن الحقيقة، و لذلك فهي لا تجعل الفيلسوف في موقف الحيرة الدائمة.

 

4- إن الشك المنهجي هو أداة من أدوات التفلسف، و هو خطوة أساسية للوصول إلى الحقيقة؛ فعبر الشك يعمل الفيلسوف على نقد  المعارف و فحصها من أجل التأكد من مدى صحتها. و قد ارتبط الشك المنهجي باسم الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي شك في كل شيء ما عدا انه يشك، و مادام الشك نوع من التفكير فقد توصل ديكارت إلى أنه يفكر. هكذا صاغ عبارته المشهورة : < أنا أفكر أنا موجود >

 

5- إن نتيجة التفكير في الذات من خلال النص تؤدي إلى اكتشاف القدرة على تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة للذات.

 

- إعادة صياغة الإطار المفاهيمي :

 

     يحدثنا صاحب النص عن الأصل الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي أو في الحاضر. و يتجلى هذا الأصل أساسا في الدهشة و الشك و التساؤل. هكذا فالدهشة عند أرسطو هي الدافع الأساسي للتفلسف. كما أن ديكارت اعتمد على الشك المنهجي الذي هو مجرد خطوة أو طريقة يسلكها الفيلسوف من أجل البلوغ إلى الحقيقة. أما التساؤل حول الذات فهو تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة لها.

 

   - الإطار الحجاجي:

 

1- اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته. و يمكن تقديمها كما يلي:

   - أسلوب العرض : و يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الأصل كقضية عامة، ثم العمل بعد ذلك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية.

   - أسلوب التشبيه :  و يتجلى في تشبيه الأصل الذي أدى إلى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .

- أسلوب الجرد و الإحصاء : و هو يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الأصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الأرقام المستعملة في النص : 1-2-3.

- أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أرسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي.

- أسلوب المثال : و يتجلى  في إعطاء مثال في تاريخ الفلسفة هو مثال الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت الذي ا ستخدم الشك كمنهج الوصول إلىالحقيقة.

 

 

 

 

IIالسؤال في الفلسفة :

  

 نص طه عبد الرحمان ص 44-45:

 

   فهم النص:

 

 أ- اشتهرت الفلسفة بممارسة السؤال و يحدثنا طه  عبد الرحمان عن شكلين من أشكال السؤال الفلسفي:

- السؤال الفلسفي اليوناني القديم الذي كان يعتمد على الفحص، و الذي جسده سقراط الذي كان يعتمد في ذلك على الحوار و طرح الأسئلة على المحاور من أجل تفنيد أفكاره و اعتقاداته.

- السؤال الفلسفي الأروبي الحديث : الذي كان يعتمد على النقد، و الذي جسده كانط بحيث أن النقد كان ينصب حول الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة.

 ب-

السؤال الفلسفي اليوناني

السؤال الأروبي

- الفحص – فلسفة – سقراط – التحقق من الصدق – أسئلة متشعبة.

- التساؤل عن شروط المعرفة – النقد – فلسفة كانط – معايير عقلي.

 

 

    ج – اعتبر صاحب النص القرن 18 قرن النقد، لأن الفلسفة جعلت العقل نفسه موضع تساؤل؛ فلم تتساءل عن إنتاجات العقل المعرفية و إنما تساءلت عن الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة، كما تساءلت عن حدود العقل.

 

     الإطار المفاهيمي :

 

1- اشتهر التفكير الفلسفي بممارسته لأشكال متنوعة من السؤال.و قد كان ذلك من أجل بناء معرفة جديدة حول الإنسان و العالم ، و لأن كل جواب في الفلسفة يتحول بدوره إلى سؤال جديد تنبثق عنه أجوبة جديدة، وهكذا دوليك.

2- يرتبط السؤال الفلسفي اليوناني ، باعتباره سؤالا عاما حول مفاهيم أخلاقية مثل ( ماهي الفضيلة)، بالأسئلة الجزئية التي تعمل على تفكيك و تحليل السؤال العام من أجل توسيع مجال المشكلة المطروحة.

3- يتميز سؤال النقد عن سؤال الفحص، بأنه يذهب بالمتسائل إلى البحث في شروط قيام المعرفة، و معنى ذلك التساؤل عن العقل، و عن حدوده، و عن إمكانيته  الذاتية في بلوغ المعرفة.

4- سمي القرن 18 بأنه قرن النقد لأنه أضحى ممارسة شاملة تتوجه إلى المعارف و إلى أدوات و مفاهيم بنائها. و المقصود بالنقد هنا هو ممارسة عقلية تعترف بإمكانات العقل مع وضع حدود لتلك الإمكانات. و قد ميز كانط هنا بين مستويين رئيسين :

          - مستوى الظاهر أو الفينومين                   phénomène  

          - مستوى الباطن أو النومين       noumène

فالعقل يمكنه أن يدرك الأول، بينما يتعذر عليه إدراك الثاني .

فالعقل إذا لا يمكنه أن يعرف الأمور الميتافيزيقية.

 

  - إعادة صياغة الإطار المفاهيمي:

 

 يعتبر السؤال خاصية أساسية من خصائص التفكير الفلسفي في التفكير الفلسفي. و يمكن التمييز بين شكلين من أشكال السؤال في تاريخ الفلسفة :

   - السؤال اليوناني القديم : الذي مثله سقراط و الذي كان يعتمد على الحوار مع الآخر من أجل فحص أفكاره و تفنيدها.

   - السؤال الأوربي الحديث : الذي مثله كانط و الذي يعتمد على نقد العقل و تبيان إمكانياته و حدوده في المعرفة.

 

    الإطار الحجاجي :

 

لقد أكد صاحب النص على اشتهار الفلسفة بالسؤال. و لإثبات هذه الفكرة اعتمد على آلية حجاجية و هي تقسيم السؤال من أجل إبراز أنواعه و مميزاته.

- يتميز التفكير الفلسفي بمجموعة من الخصائص  يمكن الكشف عنها من خلال الرجوع إلى مفهوم الأصل، أي إلى الدوافع التي أدت إلى التفلسف. و في هذا الإطار اعتبر أرسطو أن الدهشة هي التي دفعت الناس للتفلسف. كما يعتمد التفكير الفلسفي على الشك كخطوة رئيسية لبلوغ المعرفة، و هو ما يسمى بالشك المنهجي. و للشك علاقة بالسؤال الذي اتخذ عدة أشكال في تاريخ الفلسفة من أهمها شكلين رئيسين هما :

    - السؤال السقراطي : الذي يقوم على الفحص.

    - السؤال الكانطي : الذي يعتمد على النقد.

 

 

إعداد : الأستاذ محمد الشبة

 

                                                           

         

المستوى: جذع مشترك علمي

تعليقات الزوار

roberts mike
15 Mar 2015

Thank you very much

roberts mike
15 Mar 2015

Thank you very much

hamza talbi
19 Jan 2015

moi toi

rouaji marouane
11 Jan 2015

merci beaucoup

NAJAT
06 Jan 2015

MMMMMMMMMMMMMMMMMMMMERCCCCCCCCCCCCCCI

oussama
02 Jan 2015

ayna 5olasa mihwar

achraf izghari
29 Dec 2014

chokran bzaaf kanstfdo katir man had lmaw9i3

Acheraf Nedoui
28 Dec 2014

شكرا جزيلا لهذه المعلومات المفيدة ...

sekaina chandor
27 Dec 2014

merci pour les information

hafsa asri
22 Dec 2014

merci beaucoup pour ces information unites

oumaima ben
29 Nov 2014

merci beaucoup pour les information

hassnae taoufik
25 Nov 2014

merçii pouur ces informations

oumaima ikourfaln
08 Nov 2014

hada darss rayr moktamil khass lahojaj ... chhal man mo3tayat. ana amafhamt waloo man hadchii

hajar
26 Oct 2014

MRC

reda abouri
14 Sep 2014

Merci

hind hind
02 Apr 2014

chokran bazaf 3la hadchi

انس العابيد
17 Mar 2014

merci beaucoup pour cette leçon

raja
13 Mar 2014

merci bc achamel

MED taraast
11 Mar 2014

اريد خطـــــــــــــاطة الدرس

Amine rharabal
09 Mar 2014

merci bk pour ces info bk bk

anass bouchfar
02 Mar 2014

merci

hasna akrine
19 Feb 2014

merci beaucoup pour ce leçon et ces informations unites

jamila sendi
16 Feb 2014

merci beaucoup ahamel pour ces information et pour ces lecons.merci autre fois

omaima himouche
07 Feb 2014

merci beauuuuuucoup 3la had les information

omaima himouche
07 Feb 2014

merci beauuuuuucoup 3la had les information

nora naji
03 Feb 2014

merçi bcp 3la had lma3lomat

meriem alaoui
03 Feb 2014

merci bocoup

عبدالحسيب
30 Jan 2014

شكرا جزيلا على مجموعة من المواضيع المهمة يا طاقم الموقع شكرا لكم

Rachida sosi
29 Jan 2014

CHOKRAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAN LKOL MAN SAHAMA FHAD LES COURS LBSAAAAAAAT JAZAKOMO ALLAHO KAYRAN

نعمان داود
27 Jan 2014

لكم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة

momio
20 Jan 2014

chooooooooooooooooooooooooookran bazaffffffffffffffffff merci bien ou katssalam 3likom

zakaria et-taouyl
20 Jan 2014

merci beaucoup pour ce leçon et ces informations unites

Yamna ben addi
20 Jan 2014

Merc beaucoup achamel

hanane
18 Jan 2014

MERCI BEAUCOUP

ismail rajawi
09 Jan 2014

mrc bzzzzzzzzzzzaf♥

adam elhaffaf
07 Jan 2014

merci les amis beacoup

salah ayt lhaj
06 Jan 2014

chokrannnnnnnn lakom 3la kolchi merci bouco

badr rafiik
06 Jan 2014

Mrc ya zamlll

ihssane siari
06 Jan 2014

maw9i3 zwin mais chi marat kat kon na9sa chi 7aja

younes faiz
29 Dec 2013

JAIM

soukaina yahyaoui
27 Dec 2013

merci pour des information

zineb faniche
27 Dec 2013

merci beaucoup :D

laila elbahi
25 Dec 2013

merci bokoup pour vous éfor métre mohama et mirsi achamil

KAWTAR LAZRAK
23 Dec 2013

MERCI POUR LES INFORMATIONS

chaimae
20 Dec 2013

merci beaucoup pour ce site il nous aire bcp meeeerciiiii

aalami
17 Dec 2013

merci beaucoup achamel

ismail ben
17 Dec 2013

hadakchi ma kamelche ma kinache kholassate dial nossosse ou binia ma3rifia

fouad fouka
15 Dec 2013

chokra lcom

اميمة صفاء
06 Dec 2013

merci beaucoup

chaimaa nasr
01 Dec 2013

hada maw9i3 zwin

mouad boussik
26 Nov 2013

wa3ar bazaf

amine yglili
26 Nov 2013

أشكرك ايها الأستادمحمد الشبة على عملك

marwane kaaboul
12 Nov 2013

merci achmel beaucoup

El habchi
10 Nov 2013

شكرا لكم على إفادتكم

El habchi
10 Nov 2013

شكرا لكم على إفاداتكم

oumaima attar
08 Nov 2013

Think you so much achamel for this informations

oumaima attar
08 Nov 2013

Think you so much achamel for this informations

wafae kharrazi
05 Oct 2013

jamil jidan

aissa mellali
03 Oct 2013

mawadi3 fi lmostawa jazakom lah khayran

ilyass
27 Sep 2013

merci

حفصة السعيدي
25 Sep 2013

سؤال فلسفي مفهوم النقطة رياضيا

kawtar larini
25 Sep 2013

دوافع من وجهة نظرية الانسان على ممارسة التفلسف

saad ammar
29 May 2013

merci ......... <3

laila elmotaouakil
22 May 2013

chokran 3la had twdihat

ahmed douaji
21 May 2013

ahsantom 3la kol hada l3ata2 merciiiiiiiiii

yousef wazani
08 May 2013

merci beaucoup

omayma
01 May 2013

merci bazaf

abdellah elbaze
28 Apr 2013

ana jid sa3i bhad lmaw9i3

khouloud
05 Mar 2013

thnx chamel you are the best

youssef bekour
28 Feb 2013

Mercùù Bqqq

الفلسفة الفلسفة
25 Feb 2013

ما هي الاطروحة والاشككالية .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

omayma ocs
25 Feb 2013

machkore achamel

zainab zizo
20 Feb 2013

merci beaucoup chamel

Sayli
20 Feb 2013

Merci becoup aChaméél"

abdessamad antari
19 Feb 2013

chokran bzaaaaaaaaaaaaaf...

omayma
18 Feb 2013

mrc bcp achamel

karima btg
17 Feb 2013

thanks achamill four everrr....

ilham samih
16 Feb 2013

merci w kantmanaw mawdo3 achak fi alfalsafa

salwa zaiker
15 Feb 2013

tnx you very much

Aziza
14 Feb 2013

chokeran bezaf chamel.chokeran chokran chokran...................

geek simo
12 Feb 2013

mrc bcp achamel wtantmana tdiro 7ta ta7lil dyal nossoss

ZINEB
11 Feb 2013

merci

adnane chabihi
10 Feb 2013

MERCI BCP ACHAMEL

wassit fatiha
08 Feb 2013

MERCI CHAMEL

wassit fatiha
08 Feb 2013

MERCI CHAMEL

jibar omar
06 Feb 2013

thank you so mutch sir

abdelali
06 Feb 2013

Tnx you very much achamel

amal laribi
02 Feb 2013

je vous remercie infiniment grace à ces cours

azzeddine mag
26 Jan 2013

شكرا جزيلا ولكن هناك إضافات لم تذكرها مرتبطة بالدرس

chimae
22 Jan 2013

mrc bzaf achamel kanstafdou mnak bzaff

reda ronaldo
18 Jan 2013

MERCI

abdoù
16 Jan 2013

Merci bcp!!

hamza oujat
16 Jan 2013

merci bocoup pour la lecon

SAMO YASSINE
14 Jan 2013

MRC BAZAF

chorouk moutawakil
14 Jan 2013

merci beaucoup..................................

lahlou et kar
09 Jan 2013

mrç

brahim
08 Jan 2013

l3az achamel

chaimae
04 Jan 2013

Merci pour cette information précieuse

chaymaa errami
02 Jan 2013

mirce

oumayma abouelaala
31 Dec 2012

mrc bzaf achamel kanstafdou mnak ktr mn l2oustad mrc bzf

hajar mly
30 Dec 2012

merci baucoup pour lesinformation

mouad boussik
27 Dec 2012

Thank you for this information

youssef barnoussi
27 Dec 2012

شكراا جزيلا على الدرس

jihad sikouk
25 Dec 2012

Merci beaucoup de nous avoir aidés à travers ce site qui nous donne le succès exicto

chaimae lmliki
24 Dec 2012

chekra 3la hadih lm3loumat

wijdane ighil
24 Dec 2012

merciiiiiii bzaaaaf

ilya
23 Dec 2012

merci 3la had darse

ilham benakka
21 Dec 2012

merciiiiiiiiiii

meryem acherraj
19 Dec 2012

merci bcp

midonx
17 Dec 2012

شكراا جزيلا على الدرس☻

mohmad waadi
11 Dec 2012

مادا يقصد بالفلسفة مع صاحب النص

Othman Baghdadi
11 Dec 2012

Mrc Prof Mohammed Pour ces informations

ayman essyani
07 Dec 2012

wlah l3adim 7ta maw9i3 wa3r

mohamed zaki
06 Dec 2012

mesci baucoup pour ce site et les informations que vous presonte

omaima el assri
06 Dec 2012

MERCIIIIIIIII boc pour cet site

chatri lamia
29 Nov 2012

chokran bzaaaaf pour cette information

Hatim
26 Nov 2012

merci

ايمان بولحية
19 Nov 2012

merciiiiiiii

Dounia
12 Nov 2012

Merciii bcp ;)

omar sidki
24 Oct 2012

MERCI POUR CE CETTE SITE qui DONE PLUSIEURS INFORMATION

hemaidia
10 Oct 2012

je ve remercié poure cette les information <3

yasmina Lebrak
04 Oct 2012

mrc Bcp Pr les informations et je vous remercier pr cette Site !!

sa7ar almansouri
01 Oct 2012

merci b c b

al omari younes
09 Jun 2012

merci 3la had al maw9i3

Afaf BENRAHOU
25 May 2012

J\'aime ce site car ils nous informent et ils nous aident dans notre vie quotidienne.<3<3

abdnasser richki
24 May 2012

thanks for information you give mee <3""

ikram raziq
09 May 2012

jazakom allah khayra ya ikhwan

safae mhaouche
30 Mar 2012

SLT MERCI CHAMELLE POUR LES Résumées DU LESSENS QUI VOUS DONNEZ

ilyass saoudi
29 Mar 2012

شكرا على الدروس المختصرة التي استفيد منها واشكركم كتيرا

karima fati
25 Mar 2012

merci pour cette anformation

hasnae touri
23 Mar 2012

شكرا على الدروس المختصرة التي استفيد منها واشكركم كتيرا

aymen bousselham
22 Mar 2012

thank you for all inforation you give me !!!!!!!!!!!!!!! <3 <3 <3

otman tahbouch
18 Mar 2012

maw9i3 zwin makrahtch nkon 3odow fih ... j ai un peut experienc dans ce domaine de philosophe

nada azzouggarhe
26 Feb 2012

chokran achamel 3ala hadihi dourouss l9ayima lakine almarjou idafat outrouhat anass liana honaka al3adid mina atalamid yajidouna sou3ouba fi alfassl bayna mawdou3 nass wa outrouhatoh

soukaina
26 Feb 2012

شكرا على هده المعومات و نرجو توضيحات اكتر

soukaina ait boucetta
20 Feb 2012

tanks achamel 3ala koli ma9adamtaho lana min drouss lil2isstifadati minha wa chokran....

younes assouli
15 Jan 2012

nnnnnn hadachi m3a9ad bzaaaaf ....

ayoub
09 Jan 2012

merci beaucoup por ces information

siham el fatouky
08 Jan 2012

شكرا موقع الشامل على هذه المعلومات الرائعة و المفيدة جدا جزاكم الاه خيرا ما فعلتم

rajae mriouah
07 Jan 2012

salam merce 3la had lmw9i3 wntimna tizido doros

hassna
06 Jan 2012

شكرا كثيرا على هذه الدروس التى هي اكثر فهما

elassad fatima
01 Jan 2012

mercie beaucoup achamil pour ce leçon

aouraoui younes
01 Jan 2012

mirçiii bcp pr ld

naim mohamed
01 Jan 2012

mawdo3 jayed yalzamoho fa9at ba3d alma3lomat 3ala mousstawa الإطار المفاهيمي

ADEL MRABET
30 Dec 2011

MERCI BEAUCOUP à tous les prof...de notre pays.

abdssamad rkimi
28 Dec 2011

chokran bzaaaaaaaf

mohamed haros
27 Dec 2011

ana bdawri kanchkr man sahama fi i7da3i htihi m3lomat 7wla flsafa

othman oujjakar
25 Dec 2011

bravo

moncef ouquasse
21 Dec 2011

Merci !!!!

saidi zahra
15 Dec 2011

thank you for this

youssef houmair
12 Dec 2011

achkouroukoum katirane 3ala hada darssi aba chakhssiane istafade

zakaria amhamdi
27 Nov 2011

C EST TRES BONNNNNNNNN MERCI

amkhlouf abdellah
19 Oct 2011

merci beaucoup achamel

kholoud el
14 Oct 2011


saadoudi
30 Sep 2011

je voudrai des cours de philo et de litterature

ayoub
21 Jul 2011

almarjo idafat bard froud tabi3a ila dars

lamyae
21 May 2011

je remerci pour cette exircice hit stafdna mnom bzaaaaaf

abouelabbes marouane
19 May 2011

c'est bon de bon

abd ellilah ait aissa
11 May 2011

MERCI BEAUCOUP POUR CETTE MERVEILLEUX SITE

salma boubekri
01 May 2011

nchakorokom 3al had almajahod lakn atlobominakom an tdifo b3ad lforod tabi3a ldars

aroi fillali
18 Apr 2011

merci pour cette lecon est continue autre fois merci

titiha lotfi
16 Apr 2011

merciiii beaucoup pour le sit vraiment rah stafadna manoo o nfa3nabezaf

sara
15 Apr 2011

je remerci pour achamel

zahra
14 Apr 2011

Je vous remercie, sur ce Almenenda très belle et utile

ouafaa
07 Apr 2011

merci beaucoup achamel

sara wesal
31 Mar 2011

merci bcp pour site verement c tres belle

widad aziz
25 Mar 2011

mercii bcp pour le sit vraiment zewina bazaf ou kayanefa3ena bazaaaaaaaaf mrccc

dodo fadwa
24 Mar 2011

MERCI BC PR LINFORMATION ET JE TE PLIS POUR D'autre info kiss

9amar
23 Mar 2011

mmmmmmmmmmmmmmmmmeeeerciiiiiiiiiiii baucoup merci merci

Soumaya
21 Mar 2011

merci pour ces leçons ils sont vraiment très intéressant

yassine
15 Mar 2011

merci. le site il est maniphique

najwa el
09 Mar 2011

merci bcp 

nora lehaje
08 Mar 2011

merci beaucoup pour le site

نادية بن الشليح
02 Mar 2011

Merci pour ce site et j'espère que plusieurs d'entre vous pour donne

layla
24 Feb 2011

hadchi mafihch dakch li bit 3fakom fasro kol dars bohdo diyal jodo3 l3imia 3afakom jawboni

ilyass khouadri
22 Feb 2011

mrc walakin khasna souale ou loutro7a ou lbinia l7ijajia ou listintaj.ok est mrc a tout.

imane h
22 Feb 2011

je veux vous remercie pour tout vos efforts merci bq

asmae
21 Feb 2011

je ta félécite pour ce magnique travail qui ma telmt aidé :)

Asmaa benani
20 Feb 2011

J'ai bien tiré profit, je veux vous remercier pour tout ça parce qu'il est vraiment très utile .

fatima zahra alamie
19 Feb 2011

merci c'est un joli travail

omis fiqan
14 Feb 2011

merci boucoup

fatima zahra jawadi
14 Feb 2011

thanks you very much bon travaille

mohamed sayah
14 Feb 2011

makadirochi chi haja mohima walo ba9i 5eskom wmerci 3la had ma3lomat belha9 zido chwiya

samira
12 Feb 2011

merci pour ca

 

anass nzh
07 Feb 2011

thank you very much

yassin bismir
07 Feb 2011

est un bon travail merci

el mehdi el malki
29 Jan 2011

c'est un bon travail et merci pour le devoir bonne continnuation

WISSAM MOTI3
29 Jan 2011

merci

sara helala
16 Jan 2011

merçi boucoup

sokaina haizoun
13 Jan 2011

merci 3la majhodatkom

anouar Kh
11 Jan 2011

Interéssant !!

khalid bentis
07 Jan 2011

tankyou very good

khalid kharkhor
07 Jan 2011

chokran wakha hadchi makafichi

nora httache
05 Jan 2011

thank you very mach for that /merci pour votre aide

nora httache
05 Jan 2011

merci

chaimae
30 Dec 2010

tres bon cour

صلاح الدين فاتشات
28 Dec 2010

merci bcp 3la had lmajhodat dyalkom

مصطفي وعزن
21 Dec 2010

chokrane 3ala al majhodatikom

hassan il hosayni
21 Dec 2010

merci baucoup

issam wasskari
20 Dec 2010

thanks for that


الصادقي عبد الله
19 Dec 2010

شكرا لكم على مساعدتنا

احمد المنصور
13 Dec 2010

درس جيد وشيق اشكركم واتمنا ان تضيفوا اضافات جديدة

amina amssa
08 Dec 2010

merci beaucoup pour le site

abdellatife
02 Dec 2010

ANA MAKAN7MLCH LFLSAFA FIHA BZAF DIAL SDA3

صفاء رحمة اللله
25 Nov 2010

شكرااااااااااااا على الدرس

معاد بكزول
22 Nov 2010

cette leçon n'est pas completè

fati lmansouri
22 Nov 2010

chokran jazilan wa mazidan mina annajah

 

inass
20 Nov 2010

moumkin i3adat adarss bi tarika oukhra

Hicham kabiri
07 Nov 2010

Très biens mais il faut ajouter tous les éléments de traiter d'un texte philisophique

abdessalam
28 Oct 2010

merci beaucoup pour cette inforamtin khoya

khadija meskaoui
07 Mar 2010

la leçon n'est pas complète 

jihane
02 Feb 2010

mercii!! beaucoup de ce site mais je vous plusieurs informations sur les textes données!!!!!

khadija
23 Jan 2010

يجب اضافة التركيب للنص و الاشكال و الاطروحة  و الاسلوب الحجاجي وشكرا نرجوا تلبية الطلب

nisrine ben manssaur
19 Jan 2010

 hail antom asshab achamel

nora
28 Dec 2009

يجب اضافة التركيب للنص و الاشكال و الاطروحة  و الاسلوب الحجاجي وشكرا نرجوا تلبية الطلب

soukaina bkali
02 Dec 2009

المرجو توظيف مصطلحات الدرس و حجاج النص و أفكاره 

امين المومن
16 Nov 2009

فروض هذه السنة من فضلكم

 

fatna maatallah
20 Oct 2009

إلى كان ممكن تعيد شرح الدرس بطريقة أخرى

abd samad alami
12 Mar 2009

 

في ماذا تفيد الفلسفة

talal ismail
04 Feb 2009

المرجو توظيف مصطلحات الدرس و حجاج النص و أفكاره 

nour ouachi
29 Sep 2008

merci pour votre efforts

ait lhaj
22 May 2008

moi je suis laila de rabat et cette sit n'ai pas couriji ica ci vrai pa faux

chahid fatimaezzahra
01 Jan 1970

إن فعل التفلسف من حيث هو نشاط عقلي, فعل ناتج عن أصل أو مصدر, هذا الأصل أو المصدر هو الدافع نحو فعل التفلسف. فما هو هذا الأصل ؟jaspers

تحليل نص كارل ياسبرز

سؤال النص

يمكن القول إن هذا النص يطرح سؤالا ضمنيا هو : " ما هو الأصل الدافع لفعل التفلسف ؟ "

إن هذا السؤال لا يتعلق بالأصل التاريخي للفلسفة, و لكن بأصلها النظري

موقف صاحب النص

يرى كارل ياسبرز أن الأصل الدافع و المنتج للفلسفة يتمثل في مجموعة من العناصر و هي: الدهشة, التساؤل, المعرفة, الشك, الفحص النقدي, و الوعي بالذات

إن هذه العناصر شكلت و لازالت تشكل المصدر الأساسي لفعل التفلسف و بالتالي فهي بمثابة أدوات أو آليات لهذا الفعل

تحليل نص طه عبد الرحمان Taha_abd_rahman

سؤال النص

يحاول طه عبد الرحمان في هذا النص الإجابة على سؤال محدد يتعلق بإحدى أدوات فعل التفلسف و هو السؤال, على اعتبار أن لحظة السؤال في هذا الفعل هي لحظة أساسية لأنها هي التي تفجر المعرفة الفلسفية
يمكن تحديد سؤال النص في ما يلي: ما هي طبيعة السؤال الفلسفي ؟

موقف صاحب النص
يرى صاحب النص على أن السؤال الفلسفي لم يأخذ شكلا أو نمطا واحد, بل كانت له أنماطا مختلفة, إلا أنه حصر هذه الأنماط في اثنين أساسيين, نمط السؤال الفلسفي اليوناني القديم و نمط السؤال الأوروبي الحديث
لقد حاول صاحب النص تحديد خصائص و مميزات كل سؤال على حدة, فالسؤال اليوناني القديم كان سؤال فحص و اختبار أساسه الحوار, أما السؤال الأوروبي الحديث فقد كان سؤال نقد, و النقد كان موجها لأداة المعرفة و التي هي العقل

Posté par abali

latach nada
01 Jan 1970

svp je veux bien que vous fassiez votre efforts néssécaires afin de publier la leçon qui manque en matière de la philoisophie le plutot possible svp  mais en ce qui concerne les autres matières c'es formidable merci et bonne continuation

كريم فطوس
01 Jan 1970

chokran  3la majehodatikom .wa marjo itemam kol mayata3ala9 ti falssafat jid3 mochetarak 3ilmi

 

شارك معنا برأيك : تعلق أو ملاحظة

المرجوا احترام الأديان والمقدسات وعدم الخروج عن الدرس
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه Format non valide.
 
 
 
 
 anti-flood
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه المرجوا ملء الخانة أعلاه
 

Document sans titre
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici