Achamel.net :مفهوم الشغل
للدخول الى الدروس والإمتحانات

   المستوى:  الثانية بكالوريا علوم إنسانية

مفهوم الشغل   :درس 

الفلسفة


للتوسع في الدرس  ملخص الدرس  الدرس 

مفهوم الشغل
المحور الأول:                          الشغل خاصية إنسانية        
                  

- إشكال المحور: 1
لماذا يعتبر الشغل فاعلية إنسانية ؟
و ما هي المعاني و القيم التي يضيفها على الوجود الإنساني ؟
  
  تحليل نص كارل ماركس:       الشغل سيرورة وتوسط  

1- إشكال النص: 
ما هو الشغل ؟ و بأي معنى يمكن اعتباره فاعلية إنسانية ؟
2- أطروحة النص: 
يتحدد الشغل بوصفة فعلا يتم بين الإنسان و الطبيعة، بموجبه يقوم العامل بتحويل المواد الطبيعية الأولية و يضفي عليها عليها صورة انطلاقا من تصوراته العقلية القبلية. و هكذا يتميز الشغل عند الإنسان بطابعه الغائي حيث يختلف عن العمل عند الحيوان الذي يظل مجرد فعل غريزي. و هذا ما يجعل الشغل فاعلية خاصة بالإنسان و حده .
 3- مفاهيم النص:
* الشغل / الإنسان : 
بولسطة الشغل يتدخل الإنسان في الطبيعة و يغيرها، بأن يمنحها شكلا معينا و يجعلها مفيدة له في حياته . هكذا فالشغل له آثار إيجابية على حياة الإنسان؛ إذ يحقق له الرفاهية في العيش و يحقق له منافع كثيرة. غير أن هذا التأثير يطال الإنسان أيضا، فينمي ملكاته العقلية و يطور سلوكه و يرتقي بذوقه.
* الشغل / الوعي والإرادة:
الشغل عند الإنسان خاضع للإرادة و يحضر فيه الوعي؛ ذلك أن الإنسان يفكر بشكل مسبق في كيفية إنجازه لعمله قبل أن يحققه على أرض الواقع. و هذا ما يجعل الشغل عند الإنسان ذا طابع غائي؛  أي أن الإنسان يعي شغله و يحدد له غايات معينة قبل عملية إنجازه. 
* مسار الشغل :
يتضمن مسار الشغل أو سيرورته ثلاثة عناصر أساسية :
  أ- النشاط الإنساني:
    - نشاط جسدي .
    - نشاط عقلي  .
  ب- موضوع الشغل:  المواد الطبيعية الأولية.
  ج- وسائل و أدوات الشغل .
4- حجاج النص : 
من أجل توضيح أطروحته، استخدم ماركس مجموعة من الأساليب الحجاجية:
  أ- أسلوب العرض و التفسير:
     *المؤشرات اللغوية الدالة عليه : 
- إن الشغل …
و في الوقت الذي … فإنه …
- إن نقطة انطلاقنا هي …
- إن النتيجة التي ينتهي إليها الشغل …
    * مضمونه:
- تعريف الشغل باعتباره فاعلية تدخل الإنسان و الطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة . 
- الشغل لا يغير الطبيعة فقط ، بل يغير أيضا ملكات الإنسان  و قدراته الإبداعية أيضا .
- الشغل فاعلية إنسانية .
- نتيجة الشغل توجد بشكل قبلي في ذهن العامل و مخيلته .
ب- أسلوب المقارنة:


الشغل عند الإنسان

العمل عند الحيوان

- الحائك – المهندس
- مهارة عقلية.
- عمل غائي .
- القصدية و التخطيط و البرمجة .
- عمل حر و اختياري .

- العنكبوت – النحلة .
- مهارة غريزية.
- عمل آلي .
- التلقائية و العفوية الطبيعية .
- عمل إجباري و خاضع للضرورة البيولوجية .

← هكذا يثبت كارل ماركس من خلال هذه المقارنة، بأن الشغل بالمعنى الدقيق ظاهرة خاصة بالإنسان وحده، لأنه فعل غائي و قصدي،  يحضر فيه الوعي و الإرادة العاقلة و الحرة للإنسان .
 
 تحليل نص نيتشه:

1- إشكال النص: 
ماهي انعكاسات الشغل على الفرد العامل ؟
و ما هي القيم التي يضيفها الشغل على الوجود الإنساني ؟
2- أطروحة النص :
إن الشغل الشاق في نظر نيتشه يحول دون تحقيق الرغبات و الميولات الفردية، فهو يهدر طاقات الإنسان الفردية و الإبداعية . إن الغرض منه هو فقط إشباع حاجات حيوانية بسيطة، كما يهدف إلى تحقيق الأمن و الاستقرار و الهدنة الإجتماعية. 
3- مفاهيم النص: 
* نعمة الشغل : إيجابيات الشغل و آ ثاره الحسية على الإنسان .                         

* الأفعال المجردة: هي مجموعة من التعاليم المسطرة نظريا، والتي تحدد لأفراد المجتمع ما يجب فعله.
* العلاقة بين الخطاب الذي يمجد الشغل والفرد:                                               

يرى نيتشه أن هناك خلفية فكرية وإيديولوجية تقف وراء الخطابات التي تمجد الشغل وتمدح الممارسين له، وهي التي تتمثل في التحكم في أفعال الأفراد وتوحيدها بغية تحقيق النظام والاستقرار داخل الجماعة. هكذا تستغل هذه الخطابات الشغل إيديولوجيا لصالحها، مما يجعلها تخشى كل عمل أو مبادرة فردية.               

* العلاقة بين الشغل الشاق من جهة والفكر والرغبة الفردية من جهة أخرى:                  

إن الشغل الشاق – من الصباح إلى المساء – يعرقل التفكير الفردي، ويلجم رغبات وميولات الفرد الذاتية، ويهدر طاقته العصبية في تحقيق أهداف وضيعة تتمثل في إشباع حاجات الجماعة من أجل تحقيق الهدنة والنظام، وإن كان ذلك على حساب شقاء الفرد وكده المستمر.    

 ← هكذا نجد أن الفيلسوف الألماني نيتشه يوجه نقدا للشغل الشاق من الصباح إلى المساء، باعتباره مصدر شقاء للفرد ويقتل مواهبه وميولاته الشخصية، حيث يصبح هذا الأخير أداة طيعة في يد الجماعة تحقق من خلاله مصالحها وأهدافها الإيديولوجية.
المحور الثاني:               تقسيم الشغل 
 
 إشكال المحور:
ماهي آثار تقسيم الشغل على وجود العامل؟
وكيف يؤدي تقسيم الشغل إلى الحفاظ على تماسك المجتمع؟
 

 
 
 تحليل نص جورج فريدمان :          النظام الآلي  

1- إشكال النص: 
ما هي آثار تقسيم الشغل على نفسية العامل؟
 
2- أطروحة النص: 
لقد أدى تقسيم الشغل إلى آثار سلبية على العامل، حيث لم يعد يتحكم في عمله عن طريق التفكير فيه و التخطيط له،  بل حدث انشطار بين العمل و التفكير لدى العامل؛ فأصبح يقوم بعمل آلي  خال من كل حافز أو تفكير عقلي حر .
3- مفاهيم النص:
 * تقسيم الشغل/العامل:   
لقد أصبح الشغل مع نظام الآلية أكثر تجزيئا و تخصصا، و أصبحت الآلة تعوظ عمل الإنسان في الكثير من المهام. و هذا ما أدى إلى تقليص مساهمة العامل في الإنتاج و إضعاف ذكائه، ولم يعد يتحكم في مسار الشغل وفي الأهداف المرسومة له. 
 * الشغل /تفكير العامل:                                                                                                                                      لم يعد العامل يوظف تفكيره وذكاءه في التخطيط للإنتاج ورسم أهداف الشغل، بل أصبح تدخله ينحصر في بعض العمليات التي تكمل عمل الآلة. هكذا أصبح العامل مكرها على المشاركة في عمليات فارغة من كل قيمة فكرية. وحدث نوع من الانشطار بين العمل والتفكيرلديه. 
4- حجاج النص : 
اعتمد صاحب النص على آليتين حجاجيتين رئيسيتين من أجل إبراز أطروحته:
  أ- آلية الوصف:
      *المؤشرات اللغوية الدالة عليها : 
+ إن تقسيم الشغل ... يخلق ...
+ أصبح ... أكثر تجزيئا ... أصبحت...
+ ... وضع قطعة تحت ...
  ب- آلية النقد:
      *المؤشرات اللغوية الدالة عليها:
+ لم يعد العامل يختار و يقرر ...
+... و هو مكره على المشاركة في عمليات فارغة ...
+ ... تبرز لنا قساوة تقسيم الشغل .
     *مضمونهما:
هكذا  قدم لنا فريد مان و صفا للوضعية التي يعيشها العامل في ظل نظام الآلية و تقسيم الشغل، ليوجه انتقادا واضحا إلى هذا النظام الذي أدى إلى تبليد العامل و تشييئه، و إحداث انشطار و فصل بين إرادته وتفكيره من جهة، و ما يقوم به من عمل داخل المصنع من جهة أخرى . 
 
 تحليل نص إميل دور كايم:   لماذا يؤدي تقسيم الشغل إلى التماسك الاجتماعي ؟
 
 1-إشكال النص: 
ما هي آثار تقسيم الشغل على المجتمع ؟
2- أطروحة النص :
يولد تقسيم الشغل مشاعر الإنتماء إلى الجماعة، كما يؤدي إلى تماسكها و خلق تنافس إيجابي بين أفرادها، مما ينتج عنه تطور في الإنتاج و حيوية و استمرارية في العمل .
3- مفاهيم النص :
 * الفرد / المجتمع:
- لايستطيع الفرد أن يكتفي بذاته، فهو في حاجة إلى المجتمع من أجل تحقيق ما هو ضروري بالنسبة
 إليه.
- الفرد يشتغل من أجل المجتمع. 
- الفرد جزء لايتجزء من المجتمع، فهناك روابط أخلاقية و روحية  تدفعه إلى أن يشتغل من أجل الآخرين. 
  * الشغل / النشاط الوظيفي:
يؤدي النشاط الوظيفي إلى تطوير الشغل و خلق تنافس و حيوية و استمرارية داخل المجتمع .
4- حجاج النص : 
 استخدم صاحب النص أسلوبين حجاجين ر ئيسيين من أجل توضيح أطروحته:
     أ- أسلوب التحليل:
           * المؤشرات اللغوية الدالة عليه:
- و بما أن الفرد ... فهو ...
- كما أنه ...
- هكذا [ أسلوب الاستنتاج ] .
* مثل هذه المشاعر ليس من شأنها فحسب أن تولد ... و إنما تولد أيضا ...
         * مضمونه:
لايستطيع الفرد أن يحقق اكتفاء ذاتيا و يلبي كل الضروريات التي يحتاج إليها، ولذلك تتولد لديه روح الإنتماء إلى المجتمع، فيسعى إلى تقديم تضحيات و مجهودات من أجل المساهمة في تحقيق النظام داخل المجتمع . 
   ب- أسلوب الإثبات:                                                                                                                                          * المؤشرات اللغوية الدالة عليه:  
- لا يتطور... إلا...  
- إن الأسباب التي... هي نفس الأسباب التي...
- حينما يزداد... سينعكس...
- وبالإضافة إلى ذلك، فإن تقسيم الشغل... 
        * مضمونه: 
يؤدي النشاط الوظيفي والمتخصص في الشغل إلى خلق المنافسة والحيوية وتطوير الإنتاجية.

المحور الثالث:                       الشغل بين الاستلاب والتحرر

             * إشكال المحور:                                                                                                                               هل الشغل خضوع للحاجة ولنظام النشاط المنتج أم هو إبداع للذات ؟ وهل الشغل استلاب أم تحرر ؟       
                                                     تحليل نص سارتر:        الشغل تحرر

                     1- إشكال النص:                                                                                                                       هل يؤدي الشغل إلى استعباد العامل ونفي ذاته أم أنه على العكس من ذلك مصدر لتحررها وتحقيقها على مستوى الأشياء الطبيعية ؟
             2- أطروحة النص: 
يرى سارتر أنه بالرغم مما في نظام التايلورية في الشغل من استعباد وقهر، فإنه مع ذلك عنصر محرر لذات العامل؛ إذ يؤدي إلى إثبات ذاته على الأشياء الطبيعية ويعمل على تحويلها إلى منتوجات صناعية مفيدة. إن الشغل إذن أداة تحرر للإنسان، خصوصا وأنه يخضع لقوانين ولا يتم تحت نزوات التملك لرب العمل.                                                                                                                                                            3- مفاهيم النص: 
               

* الشغل/الاستعباد:                                 تتجلى مظاهر الاستعباد في الشغل فيما يلي:                                                     - لا يختار العامل شغله.                                                                                                                                      - لا يختار العامل زمن شغله.                                                                                                                                -  يتقاضى العامل أجرة ضئيلة لا تتناسب مع مجهوده في العمل.                                                                                                                                                             -  تبليد العامل وتشييئه، والتعامل معه كآلة.                                                                                                              -  الروتين وتكرار نفس الحركات في العمل.                                                                                                            >>> هكذا يؤدي الشغل تحت نظام الآلية إلى العديد من أشكال القهر والاستعباد بالنسبة للعامل.                                    

* الشغل / نظام التايلورية:يقوم نظام التايلورية في الشغل على تجزيء العمل، من خلال قيام العامل بحركات مضبوطة ومكررة تستهدف استغلال جهده من أجل الرفع من الإنتاج. وهو ما جعل هذا النظام يؤدي إلى تشييء العامل ونفي كل حرية وإبداع لديه في الشغل.
                      * الشغل / الحرية: 
الشغل مجال لتحرر الذات لأنه: 
          - لم يعد يتم تحت نزوات التملك لرب العمل، بل أصبح يخضع لقوانين تضمن الحقوق المشروعة 
             للعامل.
          - يجعل الإنسان/ العامل يثبت ذاته على الطبيعة، فيحول أشياءها ويتحكم فيها. 
         4- حجاج النص:
استخدم صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته:
                  * المؤشرات اللغوية الدالة عليه:                                                                                                                                                              - يمثل الشغل ...                                                                                                             
- بهذا المعنى ...                                                                                                             
- من المؤكد أن ...
- فهو يجزىء نشاط العامل ...
- إن رب العمل يختزل ...  
- وهكذا يميل ... 
                                * مضمونه:                                                                                                                    إن الشغل مبدئيا هو أداة ثورية يحرر من خلالها الإنسان ذاته ويحققها، لكنه في ظل شروط نظام الآلية تحول إلى أداة لاستعباد العامل نظرا لما يتخلله من إقصاء لوعي وإرادة العامل في الشغل، والتعامل معه كآلة للإنتاج.          
              ب- أسلوب المثال:
- الاستشهاد بمثال تورده السيدة " ستايل " في مذكرة رحلتها إلى روسيا في بداية القرن 18م.
                       * مضمونه: 
عشرون قنا من الأقنان الروس، يعزف كل واحد منهم نوطة واحدة بشكل متكرر كلما كان ذلك ضروريا، بحيث أصبح كل واحد منهم يحمل اسم النوطة التي يعزفها. وهذا شبيه بما يحدث للعمال في نظام التايلورية؛ حيث يتم اختزال شغل العامل في قيامه بحركات متكررة مئات المرات يوميا.   

إعداد : الأستاذ محمد الشبة

 

 

المستوى: جذع مشترك علمي

تعليقات الزوار

mohamed lààbdaly
16 Nov 2014

MERCI

mohamed lààbdaly
16 Nov 2014

MERCI

assma nour
08 Oct 2014

merci bcp


soukaina chakiri
13 Aug 2014

thank you so mutch teacher for this

abdelhak elgada
01 Jun 2014

THANKS

mohamed zouihri
19 May 2014

chokran 3ala tafahomekom

mostafa laajaj
17 May 2014

merci bouceup

imad
12 May 2014

Thank you so much Mr. "محمد الشبة"

OMAIMA RACHIDI
29 Apr 2014

MERCI POUR LE SUJET

hassnaa dani
28 Apr 2014

merci boucoup pour le sujet

ikram banani
23 Apr 2014

mrccc boucop 3la lma3lomat

Amal oumasst
14 Apr 2014

CHOKRAN JAZILAN LIMAJHOUDATK YA OU STAD

chaimaa rajaoui
08 Apr 2014

MERCI BAZAF

مها الوزاني
06 Apr 2014

شكرااااااااااااااااااااااا جزييلااااااااااااااااااااااااااا

Oussama asouaban
17 Mar 2014

MERCI POUR VOS EFFORTS

ايلاف ايوب
16 Mar 2014

شكرا جزيلا على هده المعلومات التي فادتني كثيرا

ritaj lmsbahi
24 May 2013

chokran likol man sahama min 9rib aw min ba3id fi injaz hada darssss

othmane mahfoud
21 May 2013

merci boucoup pour le sujet

Ennassiri Soufiane
19 May 2013

thankssssssssssssss

mohmed hammoudi
18 May 2013

MeRci boucoup أستاذ محمد الشبة

kawtar
17 May 2013

merci monsieu cheba ce lecons est trés bien

anderson
15 May 2013

merciii pour le sujet

wafaa
14 May 2013

MERCI BZAF 3LA HAD M3lomat :)

cherfawé khadija
14 May 2013

نص موسكو فيتشي هو لمكاينش او المشكيل عندي فيه فرض اوووووووووووف غدا

dounia moumen
13 May 2013

merci boucoup pour ton travaille monsieur cheba

zineb ramadan
13 May 2013

thanks hada lma3lomat fadona bazaf natmanaw ljadid

ZOUHIR OUIRROU
12 May 2013

thank you for all this information

ikram assadi
09 May 2013

Merci à ce sujet

mohamed ait lamaalem
06 May 2013

merci fkitouni mn -5 POINT

oumaima chahboune
05 May 2013

PS MAL MAIS MERçI

كريمة شعشاع
30 Apr 2013

MERCI BOUCOUP POUR CETTE ATENTATIVE

نجوى البحري
29 Apr 2013

موضوع مهم

mohamed
26 Apr 2013

bon courage monsieur cheba

ouzzai
26 Apr 2013

mRc

hanane khaoui
23 Apr 2013

merci avous sur se travail

عبد الرحبم موجان
02 Mar 2013

موضوع جيد

mounir marsou
26 Feb 2013

merci a vous sur se travail

kokit lmrokiya
21 Feb 2013

mrc pour tout les anformation mrc bouqoup

youness zekari
11 Sep 2012

thank you very much

youness adill
11 Sep 2012

dorosse na9esa mais rakom kate7awelo tesa3edo les élèves

Hassnae Morjane
04 Sep 2012

Merci

abdo fakiri
12 Jun 2012

merci bcs

yassin jaa
04 Jun 2012

merci pour votre explication

farida rami
30 May 2012

ana a3jabni hadchi hit rah kayssa3dni bazaf fi dirassa

ouiam el haddadi
24 May 2012

je m'appeele ouiam el haddadi j'ai 17 and environ niveau 1er bac science

soufian
21 May 2012

MERCI

hakim raji
16 May 2012

llah ibarak fikom

 

ait elmahjoub lahoucine
10 May 2012

thanks

sara kabaje
08 May 2012

la leçon n'est pas termineé

القعقاع القهوجي
05 May 2012

شكرا للقائمين على هدا الموقع

marouane el abbouba
02 May 2012

merci bcp

Abdou achhab
02 May 2012

Merci 3la chorohatekom

kamal abdlatif
22 Apr 2012

allah ibarik fikom

abdo
22 Apr 2012

allah ibarik fikom

amina ouadghiri
15 Apr 2012

merci

ABDE*SSAMADE
04 Apr 2012

merci bc

Ahmed Moussa
02 Jun 2011

Thank Youuuuuu (Wakha oFhimagh waLo :D)

amina rachouma
27 May 2011

thanks very much

yassine adhar
23 May 2011

الدرس ناقص

btissam elhassnaoui
22 May 2011

merci pour les lecons et tes efforts pour nous aider bcp

ahanat brahim
19 May 2011

mirci a vous sur se travail

manal lorin
24 Apr 2011

mercie bq

amina elmasbahi
21 Apr 2011

merci boucoup

touty abdelbasset
18 Apr 2011

merci pour les lecons . nous voulons des lecons bien analyser pour les devoir

ismail hmidani
03 Apr 2011

Merci

said mbarki
01 Apr 2011

merci thnx

youssef elmrabti
29 Mar 2011

muchas gracias

said boukhnouch
20 Mar 2011

THANK YOU

yasmine
12 Mar 2011

merci

issam bahdi
25 Dec 2010

salam

mohamed ait larbi
26 Nov 2010

merçi

خلوفي فاطمة الزهراء
26 Nov 2010

المرجوااعطاء منهجية للثعامل مع النصوص الفلسفية

rachid el ismaili
12 Nov 2010

موقع جد رائع سيسهل علينا نحن رجال تعليم وسيحفزنا على المزيد من الراحة و النوم

شارك معنا برأيك : تعلق أو ملاحظة

المرجوا احترام الأديان والمقدسات وعدم الخروج عن الدرس
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه Format non valide.
 
 
 
 
 anti-flood
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه المرجوا ملء الخانة أعلاه
 

Document sans titre
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici