حل:تمرين تطبيقي : 1 التطورات السياسية والإجتماعية في العالم الإسلامي

تعليقات تمرين

 

1- نتج عن الغزو الإيبيري للموانئ الشمالية والمغربية احتلال سبة وتحول الطرق التحارية الداخلية نحو الموانئ إذا أصبحت السلع والنتوجات المغربية تصرف إلى جهات مختلفة، وقد أصبحت المراكز البرتغالية قاعدة لشحن الخيرات المغربية لا سيما الفلاحة. كما عمل البرتغال على امتصاص السلع السودانية خاصة العبيد وقد استفادت منطقة دكالة وسكان سواحل إفريقيا من تحول الطرق التجارية. كما إنتعشت التجارة المحلية الداخلية نتيجة إقبال تجار الأجانب عليها وتنشيط التجارة الخارجية التي شكلت أحد عناصر قوة الإقتصاد المفربي في هذه المرحلة. وانتشار نظام الشركة والإستتمار. في حين عانت باقي المناطق من ظروف إقتصادية وإجتماعية في ظل الفتن الداخلية والغزو الإيبيري. كما شهد المغرب أزمة مادة فرضت عليه الإنعزال والإنكماش التي ارتبطت باكتساح البرتغاليين للأراضي المغربية مما أدى إلى تراجع الدولة الوطاسية التي لجأت إلى إنتقال السكان بالضرائب. كما تقلصت المساحات المغربية المزروعة الذي نتج عنه تراجع الإنتاج الفلاحي إضافة إلى الكوارث الطبيعية (الجفاف) والتنيجة في ارتفاع الأسعار وانتشار المجاعة.

 

2- تشجيع التجارة الخارجية لتوفير الموارد ومواجهة القوى المنافسة لهم وقد مثلث التجارة السكر موردا أساسيا للخزينة المغربية السعدية حيث شكلت ثلث عائدات التجارة الخارجية في عهد أحمد المنصور.

- استقطاب قسم هام من تجارة القوافل الصحراوية إضافة لما وفره السودان للذهب.

- ازدهرت التجارة ونمو الصناعات بالمدن فانتعشت التجارة الداخلية من خلال تزايد عدد الفنادق والأسواق.

- حقق الجيش المغربي السعدي انتصارا واضحا في معركة واد المخازن هذا الإنتصار أدى إلى انهيار القوة العسكرية والمعنوية للبرتغال والدول الحليفة كما مكن الجيش السعدي من موارد مالية انعكست على الاقتصاد المغربي وقوته العسكرية وأتاحت له تجديدها.

- دخول دولة أحمد المنصور في منافسة حادة ضد الإسبان بسبب رغبة الطبقة البورجوازية في نشر نفوذها على بلاد السودان وتنافس طرق القوافل الصحراوية والتحكم فيها.



أنظر التمرين :تمرين تطبيقي : 1 التطورات السياسية والإجتماعية في العالم الإسلامي   |  
ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

الاجتماعيات » التاريخ : تمرين تطبيقي :تمرين تطبيقي : 1 التطورات السياسية والإجتماعية في العالم الإسلامي

للدخول إلى صفحة التمارين المحلولة المرجوا الضغط هنا : تمارين وحلول
للدخول إلى الإمتحانات والإمتحانات الوطنية مع التصحيح المرجوا الضغط هنا : إمتحانات مصححة
للدخول والإطلاع على الدروس المرجوا الضغط هنا :الدروس


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح