تعليقات نماذج الدرس

المحور الأول : المستفاد من النص 1 سورة البقرة الآيات 1-5

الإيمان بالغيب سمة من سمات المتقين مع القيام بالفرائض .

المستفاد من الحديث أخرجه المسلم كتاب للإيمان باب بيان الإيمان والاسلام والإحسان      - لا تصح عقيدة المسلم إلا بالإيمان بأركان الاسلام الستة قولا وعملا .     

التحليل : ينقسم الوجود إلى عالمين عالم الشهادة يمكن مشاهدته وإدراكه وعالم الغيب لا تدركه حواس الانسان بل يعلمه الله سبحانه.         مفهوم الغيب :        لغة هو الشك وكل ما غاب عن إدراك حواس وهو ضده الشهادة اصطلاحا :  كل ما ستأثر الله بعلمه ولم تدركه الحواس وأخبر الله به ورسوله            أركان الغيب :       العقيدة الصحيحة للمسلم تصح إداعا بأركان الغيب الستة وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .

3- دور العقل في إثبات قضايا الغيب  : عند ما يتأهل الإنسان بعقله في مظاهر الكون المحيطة به يدرك أن له بداية ونهاية ويدرك بعقله أيضا أنه ما خلق

رسالة وعمارة الأرض وبعد ذلك يعود إلى الله تعالى ليحاسب . وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " المحور الثاني : قيمة الغيب والإيمان به في حياة الإنسان . المستفاد من سورة الجاتية الآية 24 . نفي الدتريون البعث وإيمانهم بأن  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقط مما يدل على عدم إيمانهم بالغيب . المستفاد من سورة الأنفال الآيات 2-3-4 تعدد الله لصفات المؤمنين المثلثة في الخشوع والتوكل على الله مع القيام بجميع الفرائض والفوز بمغفرته الاستفاد من أخرجه المسلم في كتاب الزمن والدقائق باب المؤمن . من مميزات الله والإيمان بالقدر خيره وشره بشكر عند النعم والصبر عند المحن .    التحليل :   الإيمان بالغيب وقاية من الوقوع في الخرقات والشعوذة إن إيمان المسلم مستحيل وأنه يجب عليه أن يتلقى العلم الذي أحاط بكل شيء وتفاصيل حياته بغض نفسه ولا يقع ضحية المشعوذين وكشف الغيب من خلالهم ينتمي بمن صدمتم إلى الطفر وأمرا من نفسية وعصبية وإرهاق مادي ومعنوي لا يمكن التناصب منه إلا بالرجوع إلى الله والتوكل عليه (2) الإيمان بالغيب تحرير العقل : إن الإيمان بالغيب يدفع الإنسان إلى بدل الجهد العقلي لكشف أسرار الكون فيوجه طاقاته الفكرية لدراسة سنن الله تعالى في الكون والاستفادة من نتائج ذلك في تنمية ذاته ومجتمعه في كد المجالات الحياة فيكون ذلك حافزا على الإيمان المبني .

يقول تعالى :  إنما يخشى الله عباده العلماء .    الإيمان بالغيب طمأنينته للإنسان  :    - الإيمان بالغيب يجعل الإنسان يسعى إلى فعل الخير والإخلاص في العمل وتجنب الخيانة وابتغاء مرضاة الله فيعيش آمنا مطمئنا بخلاف غير المؤمن بالغيب عضو دائم الخوف والحيرة لأنه يعتقد أن الحياة تنتهي بانتهاءه فيحرص على حياته ويخشى الهلاك : قال تعالى ولتجدنهم أحرص الناس على الحياة الدنيا من الدين أشركوا يودا لو يعصر  ألف سنة وما هو بمن خرجه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون .




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
سارة كلوطي

شكرا جزيلا على هدا الموقع الدي يساعدوني و يساعد كل الطولاب و تلاميد.

 
0
 
0

زكرياء حدا

السلام عليكم يوجد خطأ كتابي في النص و هو

   الإيمان بالكتب المنزلة على الرسل الكرام عليهم الصلاة و السلام يتهي الشعور بوحدة البشرية ووحدة دينها ولحدة رسلها ووحدة معبودها ويبعد من التعصب الذميم ضد الديانات الأخرى .

الصواب هو ووحدة رسلها.

achamel

شكرا سيتم إصلآح هذا الخطأ

 
0
 
0

sanae amenouar

il y'a seulement le controle du maths s'il vous plait les autrs contole

 
0
 
0

بريت نجوى

dabord je vous présenté toutes més salutation lés plus fort aux tous lés membres  du groupe du trvaille  et je veux exprimé mon besoin du control dan toutes les matiéres et mérci 100000 fois pour ce trés  beau site

 
0
 
0

أكرم العماري

أظن أن هناك خطأ في الموضوع

 أصول هذه الغيبيات ستة وهي : الله تعالى و الغيبة و الكتب و الرسل  و القضاء خيره وشره .

فحسب معرفتي هي أركان الايمان : الايمان بالله و رسله و كتبه و ملائكته و القضاء خيره و شره و اليوم الآخر

 
0
 
0

anas

Merci pour ce site

 
0
 
0

hassan alamin

ca va al3oachr mbroca

 
0
 
0

soufian akadar

merci

 
0
 
0

ali al 3alaoui


 
0
 
0

ايوب لفريخ

المرجو اضافة المصطلحات وشكرا لكم

 
0
 
0

ايوب لفريخ

السلام عليكم المرجو اضافة المفاهيم الاساسية وشكرا لكم

 
0
 
0

mohamed el allaut

مرحبا هادا احسن موقع رايته

 
0
 
0

soukaina gourari

tkhanx alchamil

 
0
 
0

mohamed el mallouki

JAMILE JIDAN BITAWEFIK LI JAMI3E ATALAMIDE

 
0
 
0

محمد الاحمدي

احسن برنامج

 
0
 
0

ouma echab

merci pour ca

 
0
 
0

غزلان

اشكركم على هده المعلومات لانها مفيدة

 
0
 
0

jihad abjaou

mercii <3<3

 
0
 
0

khadija ezzikouri

merci achamel.net

 
0
 
0

arab rifi

fayniya lwad3iya almochkila hadik hiya kolchi f dars anadari ???

 
0
 
0