مرفقات تعليقات نماذج الدرس

تمهيد : تطور الوعي بضرورة التحرر في المستعمرات الإفريقية والأسيوية، في فترة ما بين الحربين. واستغلت بعض المستعمرات ظروف الحرب العالمية الثانية وظهور منظمة الأمم المتحدة وحركة دول عدم الانحياز للمطالبة بالإستقلال. وشكلت المستعمرات المستقلة نتيجة تخلفها الاقتصادي والحروب الأهلية ما سمي بالعالم الثالث.

 

I أسباب ومراحل تصفية الاستعمار ونتائجه.

www.almojtahid.com

1 – مواقف الدول الكبرى من قضية الاستعمار غداة الحرب العالمية الثانية : كان موقف الولايات المتحدة يتمثل في تصفية الاستعمار بالطرق السلمية وبتدخل منظمة الأمم المتحدة. لكن هدفها الحقيقي من تحرير المستعمرات هو الحصول على أسواق جديدة، ظلت مستغلة من طرف الدول الأوربية الاستعمارية. وكان موقف الإتحاد السوفياتي يتمثل في الصراع المسلح والمقاومة الشعبية للإستعمار، مثل ما حدث في أندونيسيا والفيتنام.

 

2 – موقف الهيآت الدولية وأوضاع المستعمرات: تأسست منظمة الأمم المتحدة في 1945، ونص ميثاقها على حق الشعوب في تقرير مصيرها. وأصدرت الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948. وعارضت الدول الاستعمارية تطبيق هذه المبادئ، خاصة فرنسا وابريطانيا، العضوين الدائمين في مجلس الأمن. وبعد استقلال أغلب المستعمرات عن طريق النضال المسلح والمقاومة الشعبية، خرجت الأمم المتحدة بقرار رقم 1514 في14 دجنبر سنة 1960 ينص على تصفية الاستعمار.

وقامت الشعوب الحديث الاستقلال بتأسيس حركة دول عدم الانحياز سنة 1955 للدفاع عن استقلال باقي المستعمرات وتحقيق التوازن الدولي إبان الحرب الباردة.

www.almojtahid.com

3 – تصفية الاستعمار في بعض الدول الأسيوية :

- في الهند تزعم المقاومة غاندي ضد الاستعمار الإنجليزي. وتميزت بكونها مقاومة سلمية تدعو إلى عدم التعامل مع الاستعمار ومقاطعة بضائعه، مما اضطر ابريطانيا إلى التفاوض ومنح الاسقلال للهند سنة 1947، لكنه لم يحافظ على وحدته حيث انقسم إلى عدة دول هي: الهند وسريلنكا وباكستان الغربية وباكستان الشرقية التي أصبحت تعرف ببنغلاديش منذ 1971.

- في الفيتنام كانت المقاومة مسلحة ضد الاستعمار الفرنسي بزعامة هوـ شي ـ منه. وتمكنت من الانتصار على الفرنسيين في معركة ديان بيان فو 1954. وانقسم الفيتنام إلى شمال إشتراكي وجنوب رأسمالي، ثم توحدت البلاد بعد انتصار الشمال على الولايات المتحدة التي تدخلت للدفاع عن الجنوب إبان الحرب الباردة.

 

4 – تطور حركة التحرر في إفريقيا : برز الوعي بضرورة التحرر في إفريقيا بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة الظروف الدولية الجديدة (ظهور الأمم المتحدة، حركة عدم الانحيازن دفاع المعسكر الاشتراكي عن المستعمرات). وكذلك التحولات الاقتصادية والاجتماعية بإفريقيا. وأدت المقاومات المسلحة والدبلوماسية التي خاضتها الشعوب الإفريقية إلى استقلال المغرب وتونس وغانا وغينيا خلال الخمسينات من القرن الماضي، ثم الجزائر ودول إفريقيا السوداء خلال السبعينات. وتأخر استقلال بعض المستعمرات حتى السبعينات مثل أنغولا والموزمبيق وجيبوتي. وانتهى عهد الميز العنصري الذي عانت منه الشعوب الإفريقية خاصة روديسيا(زامبابوي حاليا) وجنوب إفريقيا.

 

II  مفهوم العالم الثالث وحركة عدم الانحياز www.almojtahid.com

 

1 - مفهوم العالم الثالث وبعض قضايا ومشاكل دوله : أطلق مفهوم العالم الثالث على الدول المتخلفة وهي الدول الحديثة الاستقلال. وأصبح يطلق عليها في نهاية القرن 20 الدول النامية أو السائرة في طريق النمو، وتعرف كذلك بدول الجنوب. وتضم هذه الدول حوالي 80 % من سكان العالم، لكنها لا تتمتع إلا ب 20 % من خيراته. عانت من الإستغلال إبان الاستعمار، ومن التدخل الأجنبي للسيطرة على خيراتها، مما أدى إلى حروب أهلية إبان الحرب الباردة. وأثقلتها الدول الرأسمالية بالديون فأصبحت تعاني مشكل المديونية.

 

2 – حركة دول عدم الإنحياز، المبادئ والأهداف : تأسست عقب مؤتمر باندونغ 1955 بأندونيسيا من طرف الدول الحديثة الاستقلال. وأهم مبادئها: عدم التدخل في الصراع الدائر بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي، والتعايش مع النظم السياسية المختلفة. وأهم أهدافها: مساعدة الشعوب المستعمرة لنيل استقلالها وحل المشاكل في دول العالم الثالث بالطرق السلمية ودعم حق الشعب الفلسطيني في استرجاع أراضيه، ومواجهة مشاكل التنمية.

 

III  أهم المجهودات المبذولة لمواجهة مشاكل العالم الثالث.

1 – بعض السياسات التنموية في العالم الثالث بعد الحرب العالمية الثانية : حققت بعض الدول النامية تطورات اقتصادية هامة مثل الصين و كوريا الجنوبية و تايوان وسنغفورة. و أصبحت تعرف بالدول الصناعية الجديدة.     وحاولت دول أخرى تنمية فلاحتها لسد الحاجيات الغذائية المتزايدة مع ارتفاع عدد سكانها مثل الهند الذي حقق مشروع الثورة الخضراء بها نتائج هامة، وكذلك الصين التي أدمجت سياسة التصنيع في التنمية الزراعية. لكن أغلب دول العالم التللث تعاني من مشاكل الإكتفاء الذاتي ومن المديونية والفقر والأمية.

www.almojtahid.com

2 – بعض التكثلات الاقليمية لدول العالم الثالث : أهم التكثلات السياسية هي حركة دول عدم الإنحياز ومنظمة الوحدة الإفريقية ومنظمة المؤتمر الإسلامي. وكلها تهدف إلى دعم السلام والأمن الدوليين وحل المشاكل بالطرق السلمية، والتعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

أما التكثلات الاقتصادية فدورها محدود أمام المشاكل التي تواجهها دول العالم الثالث، ومنها إتحاد المغرب العربي ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة دول جنوب شرق آسياA.S.E.A.N. وغيرها.

 

 

www.almojtahid.com

 

للمزيد من الدروس والتمارين زوروا موقع المجتهد




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
hamza chraibi

thn u very mush i will never forget that again

 
0
 
0

hamza Hadoudi

Merci beaucoup

 
0
 
0

بوفي محمد

مشكور

 
0
 
0

amri

Mrc boucoup admin .je suis vraiment compris

 
0
 
0

ben charki

mrc pr les coure

 
0
 
0

ayoub affane

ممتاز

 
0
 
0

abdellah kellouch

merci

 
0
 
0

Khalid laalami

Thank you so much sure,I like that lesson because he help in the test.i get good morke<3

 
0
 
0

halima houmani

mrc

 
0
 
0

mostapha chah

chokran bazzzzzzaf

 
0
 
0

رضا بن درف

السلام عليكم انا اخوكم رضا من ولاية مستغانم اريد منكم دروس متنوعة

 
0
 
0

khawla el hakkaoui

mrc bcp

 
0
 
0

khawla el hakkaoui

mrc bcp 3la doross kat3awna beef

 
0
 
0

samir addich

merci bzaffffffffffff

 
0
 
0

sanaa benchri

chokran 3la dars o bzf olah 7ta nfa3ni

 
0
 
0

loubna

I thank this cyte which gave us the opportunity to study

 
0
 
0

محمد حاردي

شكرا جزيلا على المجهود المبدول

 
0
 
0

kawtar gourmach

merci bazaaaaaaaaaaaaaaf

 
0
 
0

najwa benchahba

MERCI POUR LES les leçons c est qui doual al alam atalite

 
0
 
0

boudaair abd el jalil

mercii bazaf

 
0
 
0

wisal rose

  1. merci 

 
0
 
0

karim

almarjo ijaba 3ala imthan tjribi 2010 (2bac sience humain) wa chokran fi asra3i wa9t

 
0
 
0

Said

Tanmmirt noun s wattas however amzroyad iga rir tikrkas

 
0
 
0

NASSIRI HASNA

MERCI BEAUCOUP

 
0
 
0

amine rzouk

merci boucoup

 
0
 
0

noufissa

choukran bazaf 3la had lmawdaou3

 
0
 
0

aynaou mohamed

merci c'est un bon text merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

 
0
 
0

khadidja othman

لماذا لم تمهدو للموضوع و شكرا

 
0
 
0

3aydi iman

salam 3alikom wa rahmato lah orido talkhis hada dars min ajli li mtihanat merci

 
0
 
0

hajar

arajae l isra3 fi tahdiri hada darse merci

 
0
 
0

lamiae

المرجو من المشرفين مساعدتي باحضار الدرس و شكرا

 
0
 
0

sara azzouzi

المرجو مساعدتكم بتهيئ الدروس في اقرب وقت

 
0
 
0