تطبيقات تعليقات نماذج الدرس

 

 

الإضافة

إذا قلتَ: [هذا كتابُ خالدٍ]، فقد نسبتَ الأولَ: [كتاب] إلى الثاني: [خالد]. وبتعبير آخر: أضفت الأول، ويسميه النحاة: [المضاف]، إلى الثاني، ويسمّونه: [المضاف إليه].
والإضافة صنفان:
1-
الإضافة اللفظية(1): وضابطها أن يَحلَّ مَحَلَّ المضافِ فِعْلُه، فلا يفسد المعنى ولا يختلف. ففي قولك: [هذا طالبُ علمٍ، وهذا مهضومُ الحقِّ، وهذا حَسَنُ الخُلُقِ] يصحّ المعنى ولا يختلف، إذا أحْلَلْتَ الفعلَ محلَّ المضافِ فقلت: [هذا يَطلب عِلماً، وهذا يُهْضَمُ حقُّه، وهذا يَحْسُنُ خُلُقُه].
2-
الإضافة المعنوية(2): وضابطها أن الفعل لا يحلّ فيها محل المضاف؛ ففي قولك مثلاً: [هذا كاتِبُ المحكمةِ] لا يحلّ فِعْلُ [يَكْتُبُ] محلّ [كاتِبُ]. ولو أحللتَه محلّه فقلتَ: [هذا يكتُب المحكمةَ]، لفسد المعنى. وفي قولك: [هذا مِفتاحُ الدارِ]، لو أحللت فِعلَ [يَفتحُ] محل المضافِ [مِفتاح] فقلت: [هذا يفتَحُ الدارَ] لاختلف المعنى؛ ولو أحللته في مثل قولك: [هذا مفتاحُ خالدٍ] لَتَجَاوَزَ المعنى الاختلافَ إلى الفساد.

أحكام الإضافة:
·
المضاف إليه مجرور أبداً.
·
المضاف لا يلحقه التنوين، ولا نونُ المثنى وجمعِ السلامة.
·
لا يجوز أن يحلّى المضاف بـ [ألـ]، إلا إذا كانت الإضافة لفظية، نحو: [نَحتَرِم الرجُلَ الحسنَ الخُلُقِ].
·
إذا تتابعت إضافتان، والمضاف إليه هو هو، جاز حذف الأول اختصاراً نحو: [استعرتُ كتابَ وقلمَ خالد =استعرتُ كتابَ خالدٍ وقلمَ خالد]. (انظر المصباح المنير /367) + (الخصائص لابن جني 2/407و409)
إضافة الصفةِ المشبهةواسمِ الفاعل:
·
الصفة المشبهة: لا تتعرّف بالإضافة، بل تتعرّف بـ [ألـ]، وعليه قولُهم في تنكيرها: [زارنا رجلٌ حسنُالأخلاق](3). فإذا أُريد تعريفها حُلِّيَت بـ [ألـ] فقيل: [زارنا الرجلُ الحسنُ الأخلاق](4).
·
اسم الفاعل: إن دلّ على مُضِيّ، كانت إضافته حقيقية، فيتعرّف بإضافته إلى معرفة، نحو: [نحمد اللهَ خالقَ الكَونِ](5).
فإن دلّ على حال أو استقبال(6)، كانت إضافته لفظية، فلم يتعرّف بإضافته إلى المعرفة، كنحو قول قومِ (عاد) في الآية: ]هذا عارضٌ ممطِرُنا](7).
وإن دلّ على استمرار جاز الوجهان. أي:
آ- جاز اعتبار جانب الماضي، فتكون الإضافة حقيقية، نحو: ]الحمد للهِ ... مالكِ يومِ الدين](8) (الفاتحة 1/2)
ب- وجاز اعتبار جانب الحال والاستقبال (اليوم وغداً)، فتكون الإضافة لفظية، نحو: ]وجاعلُ الليلِ سكناً](9) (الأنعام 6/96)
ملاحظتان:
آ- إضافة اسم الفاعل والصفة المشبهة، يكثر فيها التَّلَوّي والالتواء، هنا وهناك، في هذا الشاهد أو ذاك. ومن هنا أنّ قارئ كتب النحو واللغة، يظلّ يرى - ما سار معها - آراءً وشروحاً مختلفةً وتفاسير. ومع ذلك إنّ ما قرّرناه مؤسّس على شواهد من كتاب الله لا تُنْقَض.
ب- ما يراه القارئ من تكرار الشواهد في المتن والحواشي والنماذج، إنما الغاية منه تثبيت القاعدة بالتكرار.

* * *

 

نماذج فصيحة من استعمال الإضافة

·]وقال الذين استُضْعِفُوا للذين استَكْبَروا بل مَكْرُ الليل والنّهَارِ[ (سبأ 34/33)
[مكرُ] مضاف، حُذف تنوينه - على المنهاج - إذ المضاف لا ينوّن. و[الليل] مضاف إليه مجرور، جرياً مع القاعدة المطلقة: [المضاف إليه مجرور أبداً].
·]تبتْ يدا أبي لَهَب[ (المسد111/1)
[يدا]: مثنّى مضاف، والمضاف لا يلحقه التنوين ولا نون المثنى وجمعِ السلامة. ولذلك حذفت نون المثنّى، والأصل: [يدان]، و[أبي] مضاف إليه مجرور- جرياً مع القاعدة المطلقة: المضاف إليه مجرور أبداً - وعلامة جره الياء، لأنه من الأسماء الخمسة. و[لهبٍ] مضافٌ إليه ثانٍ مجرور أيضاً - جرياً مع قاعدة: المضاف إليه مجرور أبداً، وعلامة جره الكسرة.
·]إنّا مرْسِلُو النّاقةِ فتنةً لهم[ (القمر 54/27)
[مرسلو] جمع مذكر سالم، وهو مضاف، والمضاف لا يلحقه التنوين ولا نون المثنى وجمعِ السلامة. ولذلك حُذفت نونه، والأصل [مرسلون]. و[الناقة] مضاف إليه مجرور بالكسرة جرياً مع قاعدة: المضاف إليه مجرور أبداً. والإضافة لفظية، لأنّ فعل : [نرسل] يصحّ حلولُه محلّ المضاف [مرسلو] فلا يفسد المعنى ولا يختلف.
·]والصابرينَ على ما أصابهم والمقيمي الصلاةِ[(الحج 22/35)
[المقيمي]: مضاف، حذفت نونه بسبب الإضافة، والأصل: [المقيمين]. وجاز أن يحلّى بـ [ألـ]، مع أنه مضاف والمضاف لا يُحَلّى بـ [ألـ]، لأن إضافته لفظية، يصحّ أن يحلّ محلّه فِعْلُ [يقيمون]، فلا يفسد المعنى ولا يختلف. و[الصلاة] مضاف إليه.
·قال عنترة (الديوان /154):
ولقد خَشِيتُ بأنْ أموتَ ولم تَدُرْ لِلحرب دائرةٌ على ابْنَيْ ضَمْضَمِ
الشاتِمَيْ عِرْضِيولم أشْتُمْهُما والناذِرَيْنِ إذا لَمَ الْقَهُما دَمِي
[الشاتمي] مضاف مثنى حُذِفت نونه بسبب الإضافة. وجاز أن يحلّى بـ [ألـ]، مع أنه مضاف والمضاف لا يُحَلّى بـ [ألـ]، لأن إضافته لفظية، يصحّ أن يحلّ محلّه فِعْلُ [يشتم]، فلا يفسد المعنى ولا يختلف. و[عِرض] مضاف إليه.
·وقال زهير يمدح هَرِم بن سنان (الديوان /153):

القائدُ الخيلِ منكوباً دَوابِرُها فيها الشَّنُونُ، وفيها الزاهِقُ الزَّهِمُ

(الشنون: بين السمين والمهزول، والزاهق: السمين، والزهم: أسمن منه. أراد أنّ دَأْب خَيْلِه في السير أَضَرَّ بحوافرها).
[القائد]: مضاف، وجاز أن يحلّى بـ [ألـ]، مع أنه مضاف والمضاف لا يُحَلّى بـ [ألـ]، لأن إضافته لفظية، يصحّ أن يحلّ محلّه فِعْلُ [يقود]، فلا يفسد المعنى ولا يختلفو[الخيل] مضاف إليه.
·وقال الفرزدق (شرح المفصل 3/21):

يا مَنْ رأى عارِضاً أَرِقْتُ لهُ بينَ ذِراعَيْ وجَبْهَةِ الأسَدِ

(العارض: السحاب. وذراعا الأسد وجبهته: من منازل القمر).
الأصل: [بين ذراعَيِ الأسدِ وجبهةِ الأسدِ]، لكنّ الشاعر حذفَ المضافَ إليه الأول؛ وهو في العربية جائز(10). وذلك أنه إذا تتابعت إضافتان، والمضاف إليه هو هو، جاز حذف الأول اختصاراً.
·وقال تعالى: ]وجاعلُ الليلِ سَكَناً[ (الأنعام 6/96)
[جاعل] اسم فاعل، مضافٌ إضافةً لفظية، وضابط ذلك أن يحلّ محلّ المضاف فِعلُه، فلا يفسد المعنى ولا يختلف. وذلك متحقق في الآية، لصحة حلول فِعْل [جَعَلَ]، محلّ [جاعل]. و[الليل] مضاف إليه. وفي الكفّ برهانان على سلامة ما قلنا. الأول: أنّ الآية لها قراءة أخرى هي: [وجَعَلَ الليلَ سكناً]. والثاني: أنّ اسم الفاعل عَمِلَ فنصب كلمةَ [سكناً] مفعولاً به. ولو كانت الإضافة حقيقية لم يَجُز ذلك




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Achamel.info

تحميل تلخيص جميع دروس https://bit.ly/2Jj3Y4g

 
0
 
0

Yassmin

merci beaucoup

 
0
 
0

Unknown

Merci

 
0
 
0

Nirmine

شكرا جزيلا لكم على الدرس القيم لكني اريد الإشارة إلى خطإ بسيط نقول مضافا وليس مضافان

 
0
 
0

diha frassek

merci bcp

 
0
 
0

Oussama

نطلب منك إكمال هذه الدروس الملهمة

 
0
 
0

Nada moufakir

Merci beaucoup

 
0
 
0

Guest

Merci beaucoup

 
0
 
0

omar

merci

 
0
 
0

Ayoub

شكرا

 
0
 
0

Ayoub

شكرا

 
0
 
0

شرح مزÙٹ&Os

نمادج ديال الوحدات

 
0
 
0

iman

mrc bcp

 
0
 
0

zimipa ag

Dars mafhoum w3la ahsan soura mais mn al2ahsan da3mouma bforod ou bien des exercises

 
0
 
0

abd lmonim

orido hawla hada aders el katir mina echarh

 
0
 
0

yahya maj

شرح جميل ومفهوم

 
0
 
0

شادى الرفاعي

Merci bcp ms Fo9ach n3rfo takhsis wla ta3tif

 
0
 
0

mohamed el morabit

merci pour cette information

 
0
 
0

أشرف بنور

Merci

 
0
 
0

yassin ahmed

mrc

 
0
 
0

Walid benkhali

J

 
0
 
0

salima ouchen

JVX1YN

 
0
 
0

widad amine

doros 9ssera bzaf kan mn lmomkin tawloha chwia bach nfahmo ktar

 
0
 
0

ayoub azaki

Merci 3la had le site

 
0
 
0

fatifleur chafri

thank you very much

 
0
 
0

amine bourhlal

tres bien is awesome

 
0
 
0

marima mariam

kana bi imkanikom ja3lo al darssi atwal li kasbi fahmin aktar wa lakom jazil al

 
0
 
0

karim chaouki

merci pour achamal

 
0
 
0

souad al3alawi

mrci

 
0
 
0

hassan ben omar

merci achamel

 
0
 
0

hassan ben omar

je tien à remercier tous Les professeurs

 
0
 
0

fouad kassi

mirce

 
0
 
0

btissam amrani

الاضافة المعنوية هي التي تاتي لتنفيد المضاف تعريفا او تخصيصا و الاضافة اللفضية تكون للتخفيف فقط

 
0
 
0

hanan jallal

 mrciiiiiiiiiiiiiiiiii beucoup

 
0
 
0

zinoucha

merci bcp

 
0
 
0

ahfour ayoub

je te remirci tous l equipe de al chamel

 
0
 
0

ايمان نجيب

merciiiiiiiiiiiiii achamel

 
0
 
0

jawad basaid

CHOKRAN 3LA KOLLA3LOMAT

 
0
 
0

NEZHA YASSINE

CHEKRAN BEZAF 3LA ALMA3LOUMAT

 
0
 
0

كروم

merci bzaaaaf

 
0
 
0

Farida lmahnoussi

ma hwa atakhssis

 
0
 
0

said el ba Kri

had chi madyalch na9ala 7awlo dir chi 7aja dyal na9ala

 
0
 
0

ayoub bouzart

شكرا على كل شيئ

 
0
 
0

adnan BoBi

Mrc bc CHAmil Wa3r haD chi THANKs

 
0
 
0

adnan BoBi

Mrc bc CHAmil Wa3r haD chi THANKs

 
0
 
0

wa7man

merssiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

 
0
 
0

maryiam er-rajy

mrc dc rour informations

 
0
 
0

souad el hadar

merci 3la had doros li katwadah lina ktar ekanastafdo manha merci .......

 
0
 
0

hafssa hafssa

sara7a sit zuin mofid bssaf chokran llmo2assis dialo :)

 
0
 
0

chaimaa said

merci

 
0
 
0

Anis Harbal

mrc pour tout

 
0
 
0

ayour namiri

merci bzzzaf

 
0
 
0

meryem aftati

merci bc pour ca

 
0
 
0

صبراوي

شكرا لكم كان هدا الدرس جميل جدا

 
0
 
0

siham mzioud

mafhmtch walo

 
0
 
0

mohamed el gatibi

xokran bezaf lchamel whad twdihat li kai9ademna

 
0
 
0

ayoub jalal

merciiii bc chamel

 
0
 
0

abdemlkader el ammary

bnj tou le mound

 
0
 
0

boufala khadija

mrc bcp pour saa wlhhhhhh

 
0
 
0

chaymaa trombati

mafhaaamt walo nihaiyann walakin chokran 3la lmjhodd li drtoo o allay wf9kom o yzzydkomm al3ilm ya ra7man ya ra77im :)

 
0
 
0