تعليقات مرئيات نماذج الدرس

الحقيقة

  الغاية من كل معرفة ، سواء كانت عامية أو علمية ، هو البحث عن الحقيقة . فعامة الناس يدَّعُون امتلاكها ، ويُطابقون بينها وبين الرأي ، معتبرين أن آراءهم حقائق ؛ على حين أن العلماء يسعون باستمرار لبلوغها دون الادعاء بامتلاكها . وإذا كان العلماء يفكرون ، كل في مجاله الخاص ، عن حقيقة موضوع تخصصه ؛ فإن الفلاسفة يبحثون عن الحقيقة الكلية . فما الحقيقة ؟ و ما الطريق إليها : الرأي أم العلم ؟  و هل الرأي حقيقة ؟ وهل بإمكان الرأي أن يقدم الحقيقة ؟ و هل الحقيقة استمرار للرأي أم قطيعة معه ؟ و لمعرفة الحقيقة هل ينبغي أن نرتكز على الرأي أم نتخلص منه؟ وهل هي ثابتة أم متغيرة ؟ وهل هي جاهزة أم يتم بناؤها؟ و ما معيار تمييزها عن أضدادها ؟ و أين تكمن قيمتها ؟

1)                      الرأي و الحقيقة  :

    ليست الحقيقة شيء في الواقع ، الواقع هو مجموع الأشياء ، والأشياء قد توصف بأنها موجودة أو غير موجودة ، لكنها لا توصف بأنها حقيقة أو خطأ . إذا فأين توجد الحقيقة ؟ و ماذا تكون ؟ لا توجد الحقيقة إلا في العقل على شكل أفكار ، إنها ما يفكر فيه العقل و تعبر عنه اللغة . يقول أستاذ الرياضيات بجامعة فيكتوريا جون ما كليش john McLeish : ‘‘ إن الحقيقة ليست مكونة من أشياء ، إنها ليست سوى أفكارا . و في الواقع فإن الأفكار وحدها هي الحقيقة .’’ . وإذا كانت الحقيقة توجد في العقل فهل كل ما يوجد في العقل حقيقة ؟ و متى تكون الفكرة حقيقة ؟  الحقيقة هي كل نتيجة ثبتت صحتها بالبرهان و تأكد صدقها بالتجربة . وعليه فما ثبت بالبرهان هو حقيقة صورية ، و ما تأكد بالتجربة فهو حقيقة مادية . وإذا كان الناس يبحثون عن الحقيقة فلهم آراء . و الرأي وجهة نظر شخصية تتضمن حكما ذاتيا  متسرعا عن الأشياء تمليه الحاجات و الأهواء  و الميول . هذا عن الرأي الشخصي ، أما الرأي العام فيدل على مجموع التمثلات و الأحكام التي يتداولها الناس في حياتهم اليومية حول أشياء و قضايا تخصهم  يعتقدون  أنها حقائق . وعلى العموم فالرأي تمثل أو انطباع يستميت  الناس في التشبث به و يرفضون مراجعته ، بل و قد يرفضون في ضوئه ما جَدَّ  في مجال العلوم .

  يذهب الفيلسوف الفرنسي بسكال blaise PASCAL (1623-1662) في نقده للاتجاهات العقلانية إلى التأكيد أن العقل ليس بإمكانه احتكار الحقيقة مادام أن ثمة حقائق تتجاوز قدراته ، ولا يمكنه البرهنة عليها ، لأنها حقائق قلبية يشترك فيها كل الناس و يعلمونها بتلقائية ، وتمثل قاعدة كل المعارف الممكن اكتسابها لديهم، ويتماثل هذا النوع من الحقائق مع الآراء .

 فالآراء قد تتحكم في العقول و تحجبها عن الانفتاح على الحقيقة . ولقد نَظَّرَ بعض الفلاسفة لهذا الموقف مؤكدين أن الآراء حقائق ، و أن العلوم ليست إلا استمرارا للآراء .  ومنهم الفيلسوف البولوني إميل مايرسون Emile MEYRSON(1859_1933) الذي بين أن العلم ، مهما تكن درجة دقته ، إن هو إلا استمرار و امتداد للمعرفة العامية ؛ و أن الفرق بينهما في الدرجة لا في الطبيعة . و هو الأمر الذي بينه أيضا العالم الفيزيائي الألماني ماكس بلانك max planck (1858-1947) والحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1918 بقوله : " إن المنطق العلمي ليس في وسعه أن يستنبط من مقدمات معطاة  شيئا مغايرا لما يستطيع منطق الحس المشترك العادي أن يستنبطه ." إن المعرفة بالحقيقة تبدأ من الرأي ، فهو أساسها  الذي تشيد عليه . و عليه يكون الرأي حقيقة أولية .   

   إذا فإذا كان العامة و معهم جماعة من الفلاسفة يعتقدون أن الرأي حقيقة ، فإن جماعة أخرى من الفلاسفة و العلماء أكدوا أن العلم عَمِل على تعرية هذه القناعة و الإطاحة بها . يقول الأنتروبولوجي الفرنسي كلود ليفي ستروسLévy STRAUSS  (1908-2008) : " لا بد من أن ندير ظهورنا إلى كل ما هو معاش من أجل الوصول إلى فهم الواقع ." . إن تاريخ العلم أبان على الدوام خطأ الرأي . و لذلك فإن العلم ، كما يقول فيلسوف العلم الفرنسي غاستون باشلار BACHELARD (1884-1962) ، يعارض الرأي من حيث المبدأ و الموضوع و المنهج و النتائج . فالرأي على خطإ دائما  ، لأنه لا يفكر البتة لأنه لا ينظر إلى الأشياء  لمعرفة حقيقتها ، وإنما لحاجته إليها ومصلحته فيها  و التمتع بها . ولأنه لا يفكر فإنه لا يعرف . يقول باشلار : " إن الرأي يترجم الحاجات إلي معارف ".  و لذلك لا يمكن تأسيس معرفة علمية عليه بل يجب هدمه والتخلص منه ، لأنه عائق لسيرورة المعرفة العلمية لا يجعل الأشياء مشكلة  يتساءل عنها و يفكر فيها بل موضوع إشباع الحاجات و الميول و الرغبات . إذا فالبحث عن الحقيقة من اختصاص العلوم لأنها معرفة تساؤلية تعرف كيف تطرح وتتناول المشاكل . لذلك فالحقيقة ليست معطاة و لا جاهزة ، و إنما هي بناء .

  هل معنى هذا أن ليس للعلماء آراء ؟ إن العلم يرفض تبني رأي قبلي سابق على المعرفة بحقائق الأشياء ، لكنه يقبل بتأسيس رأي بعدي على المعرفة بحقائق الأشياء .

2)                      معايير الحقيقة

   ليس كل ما نعرفه حقيقة ، فبعض ما نعرفه حقيقة و بعض ما نعرفه ليس حقيقة . فالحقيقة و اللاحقيقة مختلطتان ، و لذلك لا توجد حقيقة خالصة ، مطلقة و كاملة . لهذا تساءل الفلاسفة و العلماء عن معايير تمييز الحقيقة عن أضدادها ، لكنهم لم يتفقوا على معيار واحد ، فما هي هذه المعايير ؟

 _ المعيار الذاتي الداخلي : يذهب اسبينوزا  SPINOZA(1632-1677) إلى القول أن الحقيقة معيار ذاتها ، لا تحتاج إلى دليل منطقي يثبتها و لا إلى تجربة تؤكدها أي لا تحتاج إلى معيار خارجي . فالحقيقة إذا فكرةٌ أولية صحيحة ، لا يشك في صحتها واضحة بذاتها يقينية ، كاملة ثابتة و ضرورية . لا تحتاج لدليل بل هي الدليل على كل شيء ، يحتاجها العقل في براهينه ، و يتأسس عليها العلم في بحثه . و ليست الحقيقة نتيجة بل فكرة أولية ، لا ينتهي إليها العقل بل إنها ما يُفرض عليه وأن ما يستخلص منها بالاستنباط فهو نتائج يقينية لا حقائق . و يشبه اسبينوزا الحقيقة بالنور الذي يضيء الأشياء و لا يحتاج لشيء يضيئه ، إنه دليل على ذاته و على غيره ، كذلك الحقيقة دليل على ذاتها و دليل على غيرها .

_ المعيار المنطقي العقلي : يرى الفيلسوف الفرنسي ديكارت René DESCARTES  (1596- 1650) أن معيار الحقيقة عقلي . فالعقل أعدل قسمة بين الناس ، و الحقيقة لا توجد إلا في العقل وحده ، فهو مصدر الحقيقة و معيارها ، و على الإنسان أن يُحْسِن و يُحْكِم استخدام العقل لتكون منطلقاته و نتائجه يقينية . و يميز ديكارت بين نوعين من الحقيقة ، حقيقة تعلم بالحدس و هي البداهات ، وحقيقة تعلم بالاستنباط  و هي النتائج المنطقية .  والحدس نور عقلي لإدراك لحقائق البديهية مباشرة و على الفور . فالحدس و الاستنباط إذا عمليتان عقليتان بهما نميز بين الحقيقة و اللاحقيقة . و ما لا يعلم بالحدس  أو الاستنباط ليس حقيقة . يقول ديكارت : " إننا نعرف الحقيقة حينا بالحدس ، و حينا بالاستنباط ." و يشترط ديكارت للحصول على اليقين الذي لا يخالطه شك احترام العقل لأربعة قواعد منهجية هي : البداهة – التحليل – التركيب – المراجعة .

_ المعيار التجريبي الواقعي : تعتبر الفلسفة التجريبية أن ليس في العقل إلا ما تمدنا به التجربة من الواقع . و عليه فالحقيقة هي الفكرة الصادقة  التي تؤكد التجربة مطابقتها مع الواقع ، تستنسخه و تكون صورة أمينة له . فمعيار الحقيقة هو تطابق الفكرة مع الواقع تجريبيا .

_ معيار المنفعة  : وهو المعيار الذي تقول به الفلسفة البرجماتية . و البرجماتية فلسفة أمريكية ، ظهرت في نهاية القرن 19 . تعتبر هذه الفلسفة الحقيقة كل فكرة عملية قابلة للتطبيق في الواقع و تؤدي إلى النجاح و تحقيق المصالح و المنافع الخاصة ؛ إنها خطة ثمينة لانجاز عمل ناجح نافع و مفيد ، وهذا ما يجعل الحقيقة وسيلة أو أداة . وعليه فإن الفكرة ليست حقيقة في ذاتها ، بل في كونها وسيلة . و لذلك لم تعد الحقيقة هي ما نفكر فيه  بل هي ما نعمله بنجاح لفائدة حياتنا من ازدهار و رفاهية ، أي  أنها ليس صورة  للواقع بل أداة للفعل و التأثير فيه لتحقيق نتائج مُرْضية ؛ إنها ما يتطابق مع المنفعة لا مع الفكر و الواقع . فما ينفعني  حقيقة و ما يضرني ليس حقيقة . وعليه فما ينفعني يضر غيري ، و ربما أن ما ينفعني في ظروف يضرني في ظروف أخرى . و لذلك تكون الفكرة الواحدة في نفس الوقت حقيقة و لاحقيقة  ، تختلف باختلاف الظروف و الأشخاص .  الحقيقة بهذا المعنى لا تكون فكرة مطلقة ،  كما أنها  تفقد قيمتها العقلية و الأخلاقية .

3)                        قيمة الحقيقة :

  وكما اختلف الفلاسفة حول معايير الحقيقة ، فإنهم اختلفوا أيضا حول قيمتها ، فأين تكمن قيمتها أي أين يتجلى دورها  الفعلي وأهميتها  العملية ؟ و لماذا هي مطلوبة ؟

    _ القيمة العقلية و الأخلاقية : يرى كانط أن الحقيقة غاية الجميع ، فهي مطلوبة عقليا و منشودة أخلاقيا . إنها ما يجب أن يعلمه المرء و يعمل به . فالبحث عنها وقَوْلُها واجب أخلاقي ، فلا أحد يبحث عن الخطإ من أجل الخطإ . و الكذب ليس قيمة  حتى يكون هدف الإنسانية و غاية البحث العلمي . و قد يؤدي الكذب إلى مصلحة فردية و يعود على الشخص بالنفع ، لكنه لن يكون قيمة عقلية و هدفا إنسانيا . هذا ما يجعل الحقيقةَ فضيلةً والبحث عنها و قولها  واجب مطلق لا يجوز عقليا و أخلاقيا التكتم عليها و إخفاؤها و إلا ساد الكذب و انتشر التضليل وتم الترويج للمغالطات . فقيمة الحقيقة في الارتقاء بالقدرات  العقلية  و استقامة السلوك.

   _ القيمة التحريرية : يرى الفيلسوف هيدجر أن الإنسان التاريخي في حياته اليومية المشتركة مُكْرهٌ على التصرف كما يتصرف الناس ، فيجد نفسه تائها عن ذاته و عن حقيقة الواقع ، مشغولا بحاجياته عن ذاته و واقعه و  بمشاكل الحياة الجزئية اليومية التي لا تترك له الفرصة للتفكير في سِرِّ وجوده  و وجود العالم .  وأنه وهو يبحث عن الحقيقة يجد نفسه مُقيما في التيه أي اللاحقيقة ، إنه يبحث عن الحقيقة وسط التيه ، يجد نفسه تائها عن ذاته، ناسيا لها و ضائعا عنها . يقول هيدجر : " التيه هو الميدان المفتوح للغلط و أساسه . " . ونحن في التيه مبعدون عن الحقيقة ، عن سر وجودنا . إن الحقيقة توجد في تضاد مع التيه ، لن تُرفع عنها الحُجُب إلا بمقاومة التيه ، و العمل على التحرر منه  بالعودة إلى الذات لبناء هويته و يحقق قيمته و يمارس حريته . و لذلك يعرف هيدجر الحقيقة بأنها الحرية .  فقيمة الحقيقة في تخليص الإنسان من التيهان . و لا يمكن التخلص من التيه إلى الأبد ، لأنه سيرورة دائمة لا تتوقف . فقيمة الحقيقة في أن تكون فكرة نستعيد بها ذواتنا و تنقدنا من الضياع.

   _ القيمة السياسية  : أما الفيلسوف الألماني إريك فايل  Eric  WEIL(1904-1977) فيبين أن آخَرَ( مقابل) الحقيقة  ليس هو الخطأ ، لأن الخطأ من نفس جنس الحقيقة ؛  إنه معرفي مثلما أن الحقيقة معرفية .  لذلك فليست الحقيقة كما يقال سوى أخطاء يتم تصحيحها . و الإنسان وهو يبحث عن الحقيقة يقع في الخطإ  ، و هو إذ يصحح الخطأ يسير نحو الحقيقة . إذا فآخر الحقيقة ( أي ما ليس حقيقة)  إنما هو العنف .  و العنف هو كل فعل (عضلي أو رمزي ) يُسبب أذى أو ضررا جسديا كان أو نفسيا . وليس العنف معرفة ، وليس هو من جنس الحقيقة . و تتعدد أشكال العنف ، وقد يتخذ صورا متنوعة . و قد يمارس العنف بالخطاب ( اللغة ) من قبل سلطة لتمارس هيمنتها و استبدادها ، و بذلك تفرض واقعا غير معقول . و عليه لا يكون الخطاب إلا تأسيسا للعنف و متطابقا معه ، و متناقضا مع العقل . وتكمن قيمة الحقيقة في التصدي للعنف لا بالعنف و إنما بالخطاب المعقول الذي يساير العقل لا ذلك الذي يبرر الواقع الذي تفرضه سلطة مُسْتَبِدة ن سلوك الإنسا.  و بذلك لا تكون الحقيقة هي التطابق مع الواقع و إنما هي تطابق الإنسان مع العقل بحيث يكو ن مؤسسا على مبادئ العقل لا مسايرا لمقتضيات الواقع الذي تفرضه سياسة سلطة . وعليه فقيمة الحقيقة في دورها السياسي لمواجهة كل أشكال العنف .   

     خلاصة  :  تتعدد معاني الحقيقة  و تتنوع معايير تمييزها  و قيمها ؛ فتعدد أوجهها دليل على طابعها الإشكالي ، و دليل على أن ليس ثمة خطاب واحد يمتلكها أو يمثلها في مختلف أبعادها و وُجُوهِها . وعليه لا ينبغي النظر إلى مختلف المواقف أنها تصورات متناقضة معادية لبعضها بل تدل على نسبيتها ، و أن كل واحدة تمثلها من زاوية معينة وفي حقبة محددة  لا في شموليتها و إطلاقها . إذا فكل فلسفة أو علم أو نظرية إن هي إلا تعبير نسبي مؤقت للحقيقة أو لحظة في سيرورة البحث عنها دون أن تكون الكلمة الفصل أو النهائية . 




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
achamel.info

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

halima ahouri

MERCI BIEN

 
0
 
0

Ajaj oumi

Merciii

 
0
 
0

abdellah

merci beacoup pour tous

 
0
 
0

nada el abbar

UGJH

 
0
 
0

YOUSSEF BOULHARZ

MAW9I3 JAMIL JIDAN WACHOKRAN KATIRAN

 
0
 
0

chaima manna

BAGHYA NT3LAM LFALSAFA KIFACH NDIR KANKRA DABA F 8

 
0
 
0

rayan mourad

rayan mourad

 
0
 
0

fatimazhra cheik

merci

 
0
 
0

youness ait ben chekh

THANKS A LOOOOOOOOOOOOOOOOOOOT

 
0
 
0

karim adrdor

wani3ma maw9i3

 
0
 
0

azdin ben zian

chokran

 
0
 
0

karim zayati

wa"r

 
0
 
0

BOUAZA BN CHAKROUN

WANI3MA MAW9I3

 
0
 
0

sofia aloui

salam 3laykom amrjo mosa3ada fi darsi lha9i9a

 
0
 
0

hanane

BEERITE DOROSSE DEYALE BAC

 
0
 
0

amina merzouki

salam ana amina de oujda chokran bezaf 3la had l injaze li kat9dmoh lina

 
0
 
0

MOKHTAR AYOUBI

thanks for any thing;;;;,,,!!!ùùù^^po

 
0
 
0

ayoub fadwach

merci boucoup

 
0
 
0

rajae afhim

Vous avez des informations trop imprtantes

 
0
 
0

nadia el arabi

MERCi

 
0
 
0

bouchra khalofi

merciiii

 
0
 
0

soukaina ouhabi

وعجزت شفاه عن شكركم على هذا الابداع............ مع اطيب التقدير

 
0
 
0

chaimaa bellam



 
0
 
0

Hanane kechabi

HANANE

 
0
 
0

aqnouy abdellah

Ana abdellah de kneitra

 
0
 
0

chaimae el aoini

rzo9v3

 
0
 
0

youssef boujdid

merciiiiiiii

 
0
 
0

Ahmed

merciiiiiiiiii

 
0
 
0

Bilal el bouazzaoui

salamo 3alikom 5oti 3afakom ila kayn chidoros dyal comptabilitأ¨ T C E. et merci 3la had set

 
0
 
0

Meryem

Merci beaucoup pour votre aide . et on vous fais confiance ;)

 
0
 
0

IBRAHIM ERRADADD

L3AZ LASASIDA DYALNA WAD3IW M3ANA

 
0
 
0

ez zahouany taoufik

MERCI POUR TOUS

 
0
 
0

amal widadi

merci bazaf samholi wach had dorous kafin hit khayfa

 
0
 
0

abdrazak saidi

merci boucoup pour tous les leçons merci

 
0
 
0

fatiMà zahRà

merCiiiiii

 
0
 
0

بلمداح امين

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

 
0
 
0

zakaria el amini

MerCi Bzaf HiT TaTsa3do TalaMid

 
0
 
0

samira elhaouasse

chokran bezaaaf 3la had ma3lomat

 
0
 
0

karima tifani

merciiii beaucou pour les information

 
0
 
0

abdel jabare jorjini

meci ga3 li mcharek fhad barnamaje ta3limi

 
0
 
0

hanane chikar

merci boucoup pour tous les leçons merci bouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuucoup

 
0
 
0

khalid ezzahiri

merci bazzzzzzzzzzzzaf

 
0
 
0

amazigh ali

tanmirt.merci bcp.نريد المزيد.

 
0
 
0

nadia lifrani

chokran

 
0
 
0

zakariae chahir

merci 3la lma3lomat

 
0
 
0

rachid

thinks

 
0
 
0

moulouda

merci beaucoup

 
0
 
0

ghizlane ait mansour

merci 



 
0
 
0

محمد البودامي

المرجو فتح الدرس مباشرة

 
0
 
0

kamal kaidi

merci beaucoup

 
0
 
0

yousef rati

chokr kabir 3la lm3lomat

 
0
 
0

safwane lol

mirci por co bo travayl et boun conitiasion

 
0
 
0

hanaa byoud

chokraaaaaaaaaaan

 
0
 
0

bouguerra

merci

 
0
 
0

afokal hanane

tanmirtnon ifoulki mayad bahra جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

mestour mohamed

اولا شكرا على هده الاضافات القيمة التي تهدف الى تسهيل البحت على التلاميد بالخصوص لاغناء افكارهم .

 
0
 
0

azhar hlili

MrC pOuR lEs CouRs :)

 
0
 
0

outman rahmani

lab yrham lwalidin achamel,,, ,,,

 
0
 
0

OUSSAMA annadiri

MERCI 3LA JMI3 LES INFORMATION LI KAY9ADAMHA LINA HAD SITE LI KAYSA3AD TALABA MERCII BIEN

 
0
 
0