تطبيقات تعليقات نماذج الدرس

تقديــــم :              www.Assirage.com
تبلغ مساحة الصين 9 596 961 كلم مربع، ويقدر عدد سكانها ب 1.3 مليار نسمة، وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، وتعد قوة اقتصادية صاعدة في الوقت الراهن، فما هي أسس القوة الاقتصادية الصينية؟  وما هي العوامل التي ساهمت في ظهورها؟ وما هي أهم التحديات التي تواجهها؟  
I. أسس قوة الاقتصاد الصيني.        
 (1 خصائص الفلاحة الصينية.
 -  إنتاج زراعي ضخم و متنوع ويحتل مراتب متقدمة عالمياتنتج الصين منتجات فلاحية  مختلفة أهمها الحبوب كالأرز (1)في الجنوب الشرقي، ويتميز بارتفاع المرد ودية، والقمح(1)في ثلث الأراضي الزراعية وخاصة في منشوريا، والذرة (2)فيمنشوريا، والخضر كالبطاطس (1) قرب المدنالكبرى، والفواكه في الصين الجنوبية، وتنتج المزروعات الصناعية كالشمندر السكري المرتبة 7 عالميا في الشمال، وقصب السكرالرتبة  (3 )، والفول السوداني (2)في الصين الجنوبية، والصوجا في منشوريا،والقطن(1) في الجنوب، والجوت(3) في الصين الجنوبية
 -  انتاج حيواني متطور ويحتل مراتب متقدمة عالميا الأبقار م3+ الأغنام والخنازير م1+ الصيد البحري م1+.
 (2 خصائص الصناعة الصينية.
· مراحل الصناعة الصينية مرت الصناعة بثلاث مراحل أساسية: مرحلة ما قبل 1949 انحصرت الصناعة في شريط ساحلي ضيق في أقصى الشمال الشرقي، ومرحلة ما بين 1949-1978 حيث انتشرت الصناعة في مناطق شاسعة بالقسم الشرقي للبلاد في عهد التجربة الاشتراكية، ثم مرحلة ما بعد 1978 أي مرحلة الانفتاح على العالم الرأسمالي، وظهر التصنيع الحديث في الشريط الساحلي الممتد في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد حيث توافدت الاستثمارات الأجنبية بشكل مكثف-الولايات المتحدة الأمريكية+اليابان+كوريا الجنوبية...
· تنوع الإنتاج الصناعي:                             www.Assirage.com
 صناعة النسيج: تحتل مراتب متقدمة في نسيج القطن(1)والحرير، وتصدر جزءا هاما من الإنتاج.وتحتل المرتبة الثالثة في إنتاج النسيج الاصطناعي.
 - صناعة الصلب: تحتل المرتبة الثانية عالميا،وتوجد في المدن الشرقية.
 الصناعات الميكانيكية: توجد في عدة مدن كصناعة الآلات والسيارات والشاحنات التي لا زال إنتاجها ضعيفا، وتحتل المرتبة الثالثة عالميا في صناعة السفن.
 الصناعات الكهربائية والإلكترونية: شهدت تطورا وخاصة في التجهيزات المنزلية. وتعرف تطورا في الصناعةعالية التكنولوجيا.
 الصناعات الكيماوية: تحتل المرتبة الأولى عالميا في صناعة الأسمدة، والثانية في صناعة الإسمنت.
· تطور الإنتاج الصناعي: تهتم المقاولات الصناعية الصينية بالصناعات الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة وخاصة في مجال صناعة الإلكترونيك.
 ( 3 خصائص التجارة الصينية :
· بعد وفاة ماوتسي  تونغ، اعتمدت الصين سياسة الانفتاح الاقتصادي على العالم الرأسمالي منذ سنة 1978،توجبانضمامها إلى المنظمة العالمية للتجارة سنة 2001.
· بنية الجارة الخارجية: تتكون معظم صادرات الصين من المواد المصنعة ونصف مصنعة والآلات والمعدات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية ثم المواد الفلاحية  والمعدنية ،وتستورد منتجات الصناعة التجهيزية وعالية التكنولوجيا ومصادر الطاقة.
  - ارتفعت قيمة الصادرات مقارنة مع قيمة الواردات مع بداية التسعينات،ففي سنة 2002 مثلا بلغت قيمة الصادرات حوالي 350 مليار دولار بينما لم تتعدى قيمة الواردات 300 مليار دولار.
· يعرف الميزان التجاري الصيني منذ بداية التسعينات فائضا ماليا مهما.
· تتم المبادلات التجارية مع القوى الاقتصادية العظمى كاليابان والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكيةوكوريا الجنوبية وباقي مناطق مختلفة في العالم.
· تساهم الصين بنسبة مهمة في التجارة الدولية ففي سنة 2002 بلغت حوالي 4%.
 II. العوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الصيني.
(1 العامل الطبيعي:
تبلغ مساحة الصين 9 596 961كلم مربع، وتتضمن سهول وأحواض شاسعة وخصبة منتشرة في القسم الشرقيكسهل منشوريا والسهل الكبير وتخترقها شبكة مائية مهمة ،كنهر كسيانغنهر يانغ زيانغ و نهر هوانغ هوا، كما يسود بها المناخ المعتدل والمداري الممطر مما يقدم مؤهلات ايجابية للنشاط الفلاحي بالصين.
كما تختزن الأرض الصينية ثروات معدنية-الحديدالزنكالفوسفاطالرصاص..،وطاقية مهمةالفحم+البترولالغاز الطبيعيالطاقة الكهرومائية... تساهم في نمو الصناعة الصينية.
( 2 العامل البشري :                                    www.Assirage.com
يبلغ عدد سكان الصين في الوقت الراهن حوالي 1.3مليار نسمة،يمثل السكان النشيطين حوالي 71%،ويصل أمدالحياة إلى 72 سنة،وتتمركز الكثافة المرتفعة بالقسم الشرقي من البلاد.
تقدم هذه الثروة السكانية، اليد العاملة الخبيرة والطاقات البشرية المؤهلة للأنشطة الاقتصادية الصينية، فضلا عن كونها سوقا استهلاكية كبيرة.

(3 العامل التاريخي والتنظيمي:
مرت التنمية الاقتصادية والاجتماعية الصينية بمرحلتين بارزتين:
 ▬ المرحلة الأولى: هي مرحلة التنظيم الاشتراكي بقيادة ماوتسي تونغ ، امتدت من 1949 إلى وفاته سنة 1976 ، ومن أهم السياسات التي اعتمدها لتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية الصينية:
· سياسة التأميم1949 -1952 : قضت على أشكال علاقات الإنتاج الإقطاعية والرأسماليةتوزيع الأراضي على الفلاحينتنظيم الفلاحة بخلق تعاونيات وضيعات تابعة للدولة سميت بالكومونات الشعبية .
· سياسة التخطيط المركزي1953-1957: تمثلت بإنشاء المراكز الصناعية في أنحاء مختلفة من لبلاد مع إعطاء الأولوية للصناعات الأساسية والتجهيزية
· سياسة القفزة الكبرى إلى الامام 1958-1962 لتحقيق الإقلاع الاقتصادي وذلك بانجاز الأشغال الكبرى كالسدود والطرق والصناعات الأساسية وذلك بالاعتماد على الموارد البشرية الوطنية.
· سياسة المشي على قدمين 1963-1976 حيث تم التركيز على تطوير وتنمية القطاعين الأساسيين الفلاحيوالصناعي.
 ▬ المرحلة الثانية:هي مرحلة الانفتاح على اقتصاد السوق وعلى العالم الرأسمالي انطلقت بعد وفاة ماوتسي تونغ، طبقت في عهد دينغ كسياوبينغ منذ سنة 1978 ولا تزال مستمرة إلى الوقت الراهن، ومن أهم التطورات التي حصلت: تفكيك الكمونات الشعبية وإقرار الملكية الخاصة في المجال الفلاحي + التخفيف من احتكار الدولة بالسماح بالملكية الفردية في المجالين الصناعي والتجاري+ التخلي عن سياسة التأميم وتقديم حوافز وامتيازاتللاستثمارات الأجنبية داخل الصين + الاستعانة بالخبرة الأجنبية واستيراد التكنولوجيا الغربية + تشجيع المبادلات التجارية مع الخارج بتحرير تجارة المنتجات الفلاحية، وتشجيع الصناعات الموجهة للتصدير إحداث المناطق الاقتصادية الخاصة في السواحل الجنوبية الشرقية الانضمام إلى صندوق النقد الدولي سنة 1980 الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة في 2001.
 ▬ نتائج سياسة الانفتاح: -تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى الصين وقيامها بإحداث تغييرات بنيوية في القطاعات الفلاحية والصناعية والتجارية و الخدماتية + تشجيعها للبحث العلمي والتقني وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فيمجال الإنتاج على نطاق واسع+ تزايد كمية ونوعية الإنتاجين الفلاحي والصناعي+ نمو المبادلات التجارية مع الخارج حيث أصبحت الصين ثالث مصدر عالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألماني+ اكتساح المنتجات الصناعية الصينية للأسواق العالمية وتميزها بالقدرة التنافسية والتجديد + تحسن الناتج الداخلي الخام يصل الى حوالي 137  مليار يوان- اليوانyuan =  عملة الصين - +  توفير كثير من مناصب الشغل + تحسن الدخل الفردي والمستوى المعيشي للسكان
 III. بعض المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الصيني.
(1 المشكل البشري:
يتجلى هذا المشكل في مستويين:الأول أن النمو السكاني مرتفع  1.3مليار نسمة،والمستوى الثاني يتجلى في اتجاه المجتمع نحو الشيخوخة منذ أن طبقت سياسة تحديد النسل منذ 1979 بتأخير سن الزواج للذكور إلى 30 سنة والإناث 25 سنة،وسياسة الطفل الواحد لكل أسرة،مما ينذر بقلة الفئة النشيطة في المستقبل.
(2 المشاكل اقتصادية :                         www.Assirage.com
التبعية للخارج لاستيراد المواد الأولية الطاقية والمعدنية،ولتسويق المنتجات المصنعة+ التأثر بالتقلبات المالية والأزمات السياسية العالمية+ ضعف شبكة المواصلات الداخلية+ تمركز المناطق الاقتصادية الكبرى بالشرق فيبكين وشنغهاي وهونغ كونغ لأسباب طبيعية(التضاريس والمناخوبشرية(ارتفاع الكثافة السكانية في الشرق وقدمالتعمير) +المنافسة الأجنبية..
(3 المشاكل الاجتماعية :
وجود تفاوت في التنمية البشرية للسكان بحيث تتأزم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية – الهجرة من البوادي إلى المدن +الأميةالبطالةالفقرالأمراض - في المناطق الداخلية الغربية والجنوبية وكذلك بالبوادي،ذلك أن الظروف الاجتماعية الايجابية تتمركز بالشرق حيث تتمركز الثروة الاقتصادية.
 (4 المشاكل المجالية :
تنقسم الصين إلى ثلاث مناطق أساسية : الغرب الأقل نموا والداخل الفلاحي والساحل المصنع الضيق المساحة ،يحتكر 85من الاستثمارات الأسيوية وغيرها+90 من التجارة الخارجية + %58 من الإنتاج الاقتصادي..
5) المشاكل البيئية :                                 www.Assirage.com
يتسبب التصنيع الكثيف في إحداث مشكل التلوث-الأمطار الحمضية...- بالصين+ استنزاف التربة بسبب الفلاحة الكثيفة + تقلص الأراضي الزراعية والمجالات الخضراء بسبب التوسع العمراني والصناعي...
خاتمـــــة تعتبر الصين في الوقت الراهن قوة سياسية واقتصادية صاعدة ،أصبحت شركاتها ومنتجاتها تضايق القوى العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي وغيرها

 

 

            للمزيد من الدروس والتمارين زوروا موقع السراج

 




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
achamel.info

hello world

 
0
 
0

hello

hello world

 
0
 
0

anass goumi

Mrc bq

 
0
 
0

achamel.info

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

achamel.info

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

Fatiha zitoune

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

moustaphd222@gmail.com

جميل في رئي لكن بقي الخاتم!!

 
0
 
0

salah winners

chokran dars fi montaha raw3a

 
0
 
0

olaya mouzeyen

chekran bzf

 
0
 
0

Rime

شكرا بزاف على الدرس و كنقدر المجهودات ديالكم . درس زوين بزاف و حتا ملخص مزيان. جزاك الله خيرا.

 
0
 
0

houssam dine

Mrc Bc

 
0
 
0

zohaier elissaoui

أريد موضوعا مقاليا لكل الدروس في الجغرافيا اذا أمكن ذلك

 
0
 
0

mohamed Fakhir fakhir

شكرا لك ذ. المصطفى قصباوي

 
0
 
0

محمد

شكراً جزيلاً

 
0
 
0

talilt wafae

LIKI?UL?UJLMK §/L.O

 
0
 
0

Med Medo Ech-chouky

Moi C Mohammed Bghit Nsharék M3akom Fhad Site Dyalkom Oky

 
0
 
0

hamza

شكرا

 
0
 
0

chaimae

Merci likom nf3na hadchi

 
0
 
0

driss bouzeb

thank u very much brother

 
0
 
0

manal tiwtiwa

merci bezaaaf 3laa had le cours

 
0
 
0

taha errachdi

layhfadkooom alakhtooot (y)

 
0
 
0

حموا الجيلالي

أرجو أن ثضيفوا لنا رابط تحميل الدروس صيغة pdf عن قريب وجزاكم الله خيرا

 
0
 
0

حموا الجيلالي

أرجو أن ثضيفوا لنا رابط تحميل الدروس صيغة pdf عن قريب وجزاكم الله خيرا

 
0
 
0

asmae bel

Sadiiss 9owwa sina3ya fl3alam ??? Hadchi 9diim ymkn !!

 
0
 
0

اميمة بجمعة

Merci beaucoup 3la had les informations fadona bzf

 
0
 
0

hamza elarch

merci bcp bcp

 
0
 
0

yassine

thank you very much

 
0
 
0

chaimae chaimae

jazakom lah khayran

 
0
 
0

mery mh

b1 mrc

 
0
 
0

ayoub ouchene

شكرا كثيرا

 
0
 
0

mohamed hiwki

wa hada massit matala3ba

 
0
 
0

mohamed hiwki

wa hada massit matala3ba

 
0
 
0

omar

mrc bzf

 
0
 
0

sara khalfane

had lmaw9i3 wa3re

 
0
 
0

hind mrabet

MERCII

 
0
 
0

rahma aitalla

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود القيم

 
0
 
0

oumeima afraoui

twiiiil mais mzn merciii oustadii l3azziiizzz ! knbghiik

 
0
 
0

hicham abalin

merci pour tout ...vous me fasilitter la tache ...merci une autre fois...

 
0
 
0

fayssal rabah

mrc

 
0
 
0

Soufiane Zhar

(y)

 
0
 
0

Mahjoub Mansouri

bravo c trés intéressant

 
0
 
0

imane amouna

merci beaucoup pour le site et bon chance tous les eleves

 
0
 
0

imane amouna

merci beaucoup pour le site et bon chance tous les eleves

 
0
 
0

Abdillah el kraychi

شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآ على هدا التلخيص الجميل

 
0
 
0

chaima taha

chokran profff mostafa 3awntina bzffff jazaka alaho khayran

 
0
 
0

abdlooah chtaf

chokarn bzfff 3al had majhod

 
0
 
0

Leight

هل مرحلة الاصلاحات و الانفتاح عاى العالم الراسمالي بدات مند 1978 او 1979 ؟

 
0
 
0

outman imjran

mrc bzaf 3la had chamil stafdna mnou bzaf............

 
0
 
0

omayma tilaoui

merci bzaf 3la had tal5is

 
0
 
0

omayma tilaoui

hada rah dars kaml 7na b4ina tal5is dyalo

 
0
 
0

noureddine etthhane

شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآ على التلخيص ☺

 
0
 
0

khimmi salwa

mokhtssaaaar saahl l7ifd

 
0
 
0

khimmi salwa

mokhtssaaaar saahl l7ifd

 
0
 
0

nourdine doks

chokran 3la had nadra chamila 3la had drs kan7yik ostad mostapha

 
0
 
0

oumaima

merci bzef bzef

 
0
 
0

mohamed aatof

chokran 3la hade lmosa3ada l9ayima et bon chance

 
0
 
0

mohamed aatof

chokran 3la hade lmosa3ada l9ayima et bon chance

 
0
 
0

Qodia Ikram

merci pour les informations

 
0
 
0

laila

waaaaaaaaw :* :)

 
0
 
0

halimahoumani

mrc

 
0
 
0