Achamel.net :الشخص
YOOtheme
للدخول الى الدروس والإمتحانات

   المستوى:  الثانية بكالوريا مسلك العلوم الإقتصادية

الشخص   :درس 

الفلسفة


للتوسع في الدرس  ملخص الدرس  الدرس بصيغ أخرى  الدرس 

 

  1. I-الشخص والهوية الشخصية                                   



استشكالات أولية:
رغم تعدد وتنوع بل وتعارض الحالات النفسية التي يمر منها الشخص طيلة حياته، فإن كل واحد منا يحيل باستمرار إلى نفسه بضمير "أنا" بوصفه وحدة وهوية تظل مطابقة لذاتها على الدوام. غير ان هذه الوحدة التي تبدو بديهية تطرح مع ذلك أسئلة عديدة

بل إن البديهي يشكل الموضوع الأثير والمفضل للفكر الفلسفي. ويمكن القول أن الفيلسوف يصادف إشكالية الوحدة المزعومة للهوية الشخصية في معرض بحثه في الماهيات والجواهر. يتساءل الفيلسوف: إذا كان لكل شيء ماهية تخصه، بها يتميز عن غيره، فهل هناك ماهية تخص الفرد، بها يتميز عن غيره بشكل مطلق؟ خصوصا إذا علمنا أنه ما من صفة فيه، جسمية او نفسية، إلا ويشاطره التخلق بها عدد قليل أو كثير من الأفراد؛ وإذا عرضنا الشخص على محك الزمن والتاريخ، فهل هناك جوهر يظل ثابتا رغم تغيرات الجسم وأحوال النفس وانفعالاتها؟ وهل هذا الجوهر كيان ميتافيزيقي مكتمل التكوين منذ البدأ، أم أنها سيرورة سيكلوجية تجد سندها المادي في الذاكرة، وعملية تطورية تنشأ تدريجيا بفضل تفاعل الفرد مع الغير؟.

أ-ثبات الأنا واستمراريته في الزمان:

موقف ديكارت: التصور الجوهراني الماهوي للهوية الشخصية
نلاحظ أن الفرد يستطيع التفكير في الموجودات الماثلة أمام حواسه أو المستحضرة صورتها عبر المخيلة، ولكنه يستطيع أيضا التفكير في ذاته ، في نفسه هذه التي تفكر!!
يسمى هذا التفكير وعيا وهو نفس الوعي الذي اعتمدعليه ديكارت في " الكوجيطو" وخصوصا وعي الذات بفعل التفكير الذي تنجزه في لحظة الشك أي الوعي بالطبيعة المفكرة للذات التي تقابل عند ديكارت طبيعة الإمتداد المميزة للجسم.
تساءل ديكارت في التأمل الثاني: "أي شيءأنا إذن؟ " وأجاب: " أنا شيء مفكر"
ولكن هل وراء أفعال الشك والتذكر والإثبات والنفي والتخيل والإرادة...هل وراءها جوهر قائم بذاته؟
يجيب ديكارت بنعم : إنها النفس، جوهر خاصيته الأساسية التفكير، أي أن للكائن البشري طبيعة خصائصها هي أفعال التفكير من شك وتخيل وإحساس ...وهي مايشكل الهوية الشخصية للكائن البشري، بل إنها صفته الأكثر يقينية، والأكثر صمودا أمام أقوى عوامل الشك
موقف جون لوك:نقد التصور الجوهراني الماهوي: ليست الهوية الشخصية سوى ذلك الوعي أو المعرفة المصاحبة لإحساساتنا
يرى "جون لوك" أن مايجعل الشخص " هو نفسه" عبر أمكنة وأزمنة مختلفة، هو ذلك الوعي أو المعرفة التي تصاحب مختلف أفعاله وحالاته الشعورية من شم وتذوق وسمع وإحساس وإرادة، تضاف إليها الذاكرة التي تربط الخبرات الشعورية الماضية بالخبرة الحالية، مما يعطي لهذا الوعي استمرارية في الزمان
"إذن فلوك" و "ديكارت" مجمعان بأن الشخص هو ذلك الكائن الذي يحس ويتذكر و -يضيف التجريبي لوك- يشم ويتذوق!
ولكنهما يختلفان فيما يخص وجود جوهر قائم بذاته يسند هذا الوعي وهذه الاستمرارية التي يستشعرها الفرد؛، والواقع أن " الجوهر المفكر" -من وجهة نظر المحاكمة الحسية- كينونة ميتافيزيقية لايسع لوك قبولها انسجاما مع نزعته التجريبية التي لاتقر لشيء بصفة الواقعية والحقيقة مالم يكن إحساسا أو مستنبطا من إحساس،
وباختصار فالهوية الشخصية تكمن في فعل الوعي، وعندما يتعلق الأمربالماضي يصبح الوعي ذاكرة بكل بساطة، وكل هذا لكي يتجنب لوك القول بوجود جوهر مفكر، أي أن الهوية لاتقوم في أي جوهر مادي كان أو عقلي، ولاتستمر إلا مادام هذا الوعي مستمرا
موقف دافيد هيوم: النقد الجذري للتصور الديكارتي الماهوي
دافيد هيوم فيلسوف تجريبي، لايعترف بغير الانطباعات الحسية مصدرا أولا للأفكار، وعليه فلكي تكون فكرة ما واقعية، فلابد لها أن تشتق من انطباع حسي ما، والحال أن فكرة "الأنا" أو "الشخص" ليست انطباعا حسيا مفردا، بل هي ماتنسب إليه مختلف الانطباعات. وإذا ما وجد انطباع حسي مولد لفكرة "الأنا" فلابد أن يتصف هذا الانطباع بنفس صفات الأنا وهي الثبات والاستمرارية طيلة حياتنا، والحال أنه لاوجود لانطباع مستمر وثابت: إن الألم واللذة، الفرح والحزن، الأهواء والاحساسات...، حالات شعورية تتعاقب ولاتوجد أبدا متزامنة أومجتمعة. وعليه ففكرة الأنا لايمكن ان تتولد عن هذه الانطباعات ولاعن أي إنطباع آخر، ومن ثم فلا وجود لمثل هذه الفكرة واقعيا، ومن باب أولى ينبغي الامتناع عن أي حديث عن الهوية الشخصية كجوهر قائم بذاته.


ب- الذاكرة والهوية الشخصية

بغض النظر عما إذا كانت الهوية جوهرا قائما بذاته أو تعاقبا لحالات شعورية متباينة، فإن الهوية ليست كيانا ميتافيزيقيا مكتمل التكوين منذ البدأ، إنها سيرورة سيكلوجية تجد سندها المادي في الذاكرة، وعملية تطورية تنشأ تدريجيا بفضل تفاعل الفرد مع الغير
سبق لــ ابن سينا أن لاحظ، في هذا الإطار، بأن فعل التذكر هو الذي يمنح الفرد شعورا بهويته وأناه وبثباتها.ويتجلى هذا واضحا في شعور الفرد داخلياً وعبر حياته باستمرار وحدة شخصيته وهويتها وثباتها ضمن الظروف المتعددة التي تمر بها، كما يظهر بوضوح في وحدة الخبرة التي يمر بها في الحاضر واستمرار اتصالها مع الخبرة الماضية التي كان يمر بها.
إذا كانت الذاكرة هي مايعطي لشعور الشخص بأناه وبهويته مادتهما الخام، فإن امتداد هذه الهوية في الزمان، كما يلاحظ جون لوك، مرهون باتساع أو تقلص مدى الذكريات التي يستطيع الفكر أن يطالها الآن: وبعبارة أخرى إنني الآن هو نفسه الذي كان ماضيا وصاحب هذا الفعل الماضي هو نفس الشخص الذي يستحضره الآن في ذاكرته.
لهذا السبب، وعندما يتساءل برغسون عن ماهية الوعي المصاحب لجميع عمليات تفكيرنا، يجيب ببساطة: إن الوعي ذاكرة، يوجد بوجودها ويتلف بتلفها
ومن الجدير بالذكر أن الوعي بالذات على هذا النحو الأرقى ليس مقدرة غريزية او إشراقا فجائيا، بل هو مسلسل تدريجي بطيء يمر أولا عبر إدراك وحدة الجسم الذي ينفصل به الكائن عما عداه وعبر العلاقة مع الغير.

:الشخص بوصفه قيمة2


استشكالات أولية:
مالذي يؤسس البعد القيمي-الأخلاقي للشخص؟ وهل يمكن فلسفيا تبرير الاحترام والكرامة الواجبة بشكل مطلق للشخص البشري ؟ وما علاقة ذلك بمسؤوليته والتزامه كذات عاقلة وحرة تنسب إليها مسؤولية افعالها ؟
يستفاد من المحورين السابقين أن الفرد وبشكل مجرد سابق على كل تعيين - أي وقبل أن يتحدد بطول قامته أو لون عينيه او مزاجه أو ثروته- هو ذات مفكرة، عاقلة، واعية قوامها الأنا الذي يمثل جوهرها البسيط الثابت ، وذلك بغض النظر عن الاختلاف القائم بين الفلاسفة حول طبيعة هذا الأنا وعلاقته بالجسد والانطباعات الحسية والذاكرة...
ولكن مافائدة هذا التجريد النظري على المستوى العملي؟ هل يمكن أن نرتب عليه نتائج أخلاقية ملموسة؟

موقف كانط:العقل أساس قيمة الشخص وكرامته
انطلاقا من هذا التجريد، ذهب كانط بأن الإنسان هو أكثر من مجرد معطى طبيعي، إنه ذات لعقل عملي أخلاقي يستمد منه كرامة أي قيمة داخلية مطلقة تتجاوز كل تقويم أو سعر.إن قدرته كذات أخلاقية على أن يشرع لنفسه مبادئ يلتزم بها بمحض إرادته، هي ما يعطيه الحق في إلزام الآخرين باحترامه أي التصرف وفق هذه المبادئ. ومادام هذا العقل الأخلاقي ومقتضياته كونيا، فإن الأنسانية جمعاء تجثم بداخل كل فرد مما يستوجب احترامه ومعاملته كغاية لاكوسيلة والنظر إليه كما لو كان عينة تختزل الإنسانية جمعاء. وهذا الاحترام الواجب له من طرف الغير لاينفصل عن ذلك الاحترام الذي يجب للإنسان تجاه نفسه،إذ لا ينبغي له أن يتخلى عن كرامته، وهو ما يعني أن يحافظ على الوعي بالخاصية السامية لتكوينه الأخلاقي الذي يدخل ضمن مفهوم الفضيلة، .
لقد كتب كانط هذه الأفكار في "أسس ميتافيزيقا الأخلاق" في القرن الثامن عشر .وصحيح أن القرن العشرين قد شهد تحسنا كبيرا للشرط البشري مقارنة مع قرن الأنوار: إلغاء الرق، التخفيف من الميز ضد النساء...، بيد أنه عرف أيضا أهوال حربين عالميتين جسدتا واقعيا فكرة الدمار الشامل، إنضافت إليهما حروب محلية شهدت أبشع أنواع التطهير العرقي ومعسكرات الاعتقال... مما جعل التأمل الفلسفي، في القرن العشرين يعاود مجددا طرح السؤال حول حرمة الكائن البشري وسلامته الجسدية وبالخصوص حقه في عدم التعرض للأذى، "

موقف طوم ريغان:قيمة الشخص نابعة من كونه كائنا حيا حاسا
تنتمي فلسفة طوم ريغان إلى التقليد الكانطي، لكن في حين يؤسس كانط القيمة المطلقة التي نعزوها إلى الكائنات البشرية على خاصية العقل، وبالضبط العقل الأخلاقي العملي، التي تتمتع بها هذه الكائنات،بما يجعل منها ذواتا أخلاقية، فإن طوم ريغان يعتبر هذا التأسيس غير كاف، وحجته في ذلك أننا ملزمون باحترام القيمة المطلقة لكائنات بشرية غير عاقلة مثل الأطفال وكذا الذين يعانون من عاهات عقلية جسيمة
وعليه فإن الخاصية الحاسمة والمشتركة بين الكائنات البشرية ليست هي العقل، بل كونهم كائنات حاسة واعية أي كائنات حية تستشعر حياتها، بما لديها من معتقدات وتوقعات ورغبات ومشاعر مندمجة ضمن وحدة سيكلوجية مستمرة في الماضي عبر التذكر ومنفتحة على المستقبل من خلال الرغبة والتوقع...، مما يجعل حياتها واقعة يعنيها أمرها، بمعنى ان مايحدث لها، من مسرة تنشدها أو تعاسة تتجنبها، يعنيها بالدرجة الأولى بغض النظر عما إذا كان يعني شخصا آخر أم لا "
ويمضي توم ريغان بهذا المبدأ إلى مداه الأقصى فبخلص إلى أن جميع المخلوقات التي يمكنها أن تكون «قابلة للحياة»، أي مواضيع لوجود يمكن أن يتحول للأفضل أو للأسوأ بالنسبة إليها، تمتلك قيمة أصلية في ذاتها وتستحق أن تحترم مصالحها في عيش حياة أفضل..

إذا كان تصور طوم ريغان يتجاوز بعض مفارقات التصور الكانطي، فإنه يثير مفارقات لاتقل عنها إحراجا لأن معيار "الذات الحية التي تستشعر حياتها" يلزمنا بإضفاء قيمة أصيلة مطلقة ليس فقط على الكائنات البشرية، بل وحتى الحيوانات وبالخصوص الثدييات التي سنصبح مطالبين بمعاملتها كغاية لا كمجرد وسيلة!

III-الشخص بين الضرورة والحتمية



استشكالات أولية:
يبدو أن مدار الحديث عن مفهوم الشخص - كذات عاقلة وحرة تنسب إليها مسؤولية افعالها - ينحصر في قضيتين: الكرامة والمسؤولية. يشير المفهوم الأول إلى مايحق للمرء النمتع به بوصفه شخصا، بينما يشير المفهوم الثاني إلى ماهو ملزم او ملتزم به أو مطالب به بوصفه شخصا أيضا.
بحثنا المفهوم الأول في المحور السابق. إذا اقتصرنا الآن على المفهوم الثاني، فمن اليسير أن نتصور بأن المسؤولية لاتنفصل عن صفة أخرى وهي الحرية التي يطالب بها الفرد كجزء من كرامته، وهذه المرة أيضا، بوصفه شخصا.
لن نتوقف عند الحريات السياسية لأن المانع دونها جلي واضح، وهو النظام السياسي ومختلف أشكال التضييق والقمع التي يمارسها على حرية الأفراد في التجمع والتعبير، سيقتصر بحثنا فقط على الحرية التي يحاسب الشخص بموجبها أخلاقيا من قبل الغير أو من قبل ضميره الشخصي (تأنيب الضمير) ؛أو تلك الحرية التي تترتب عنها المسؤولية المدنية أو الجنائية والتي بموجبها يحاسب المرء قانونيا أمام العدالة، ذلك أن القاضي ملزم بإثبات خلو الفعل من الإكراه كشرط لإثبات المسؤولية أي توفر عنصر الحرية والاختيار، وبناءا عليه يعرض المتهم نفسه للعقوبات المقررة
هل هذه الحرية المفترضة موهومة، لأن الشخص يرزح تحت وطأة مجموعة من الإكراهات والإشراطات التي لايطالها وعيه أحيانا، أم أن الشخص البشري ليس موضوعا ولاتجوز في حقه مقولات العلم وعلى رأسها الحتمية؟
موقف العلوم الإنسانية: تتمثل الضرورة في خضوع الشخص لحتميات تتجاوز وعيه وتلغي حريته
في المحورين السابقين تمت مقاربة مفهوم الشخص من زاوية الوعي وبشكل مجرد من كل تعيين، بيد أن الكائن البشري بنية سيكوفيزيولوجية وكائن سوسيوثقافي، فلا يسعه الإنفلات من قوانين الفيزيولوجيا والمحددات النفسية والإكراهات السوسيوثقافية.
إن تجاهل هذه الشروط هي مايجعل كل إنسان يعتقد أنه السيد في مملكة نفسه، وأنه من اختار بمحض إرادته بعض ملامح شخصيته،
هناك مذاهب فلسفية كثيرة قامت على فكرة الحتمية الكونية الشاملة فلم تر في الشعور بالحرية سوى وهم ناتج عن جهل بسلسلة العلل والأسباب، وكما يقول اسبينوزا، فإنا الناس يعون حقا رغباتهم لكنهم يجهلون العلل الخفية التي تدفعهم إلى الرغبة في هذا الموضوع او ذاك. وبيدو أن العلوم الإنسانية المعاصرة تقدم دلائل إضافية داعمة للتصور الحتمي السبينوزي،: فالتحليل النفسي مثلا يرى البناء النفسي للشخصية كنتيجة حتمية لخبرات مرحلة الطفولة، كما أن الكثير من الأنشطة الإنسانية تحركها دوافع الهو اللاشعورية ذات الطبيعة الجنسية أو العدوانية. هذا الهو الذي قال عنه "نيتشه": وراء أفكارك وشعورك يختفي سيد مجهول يريك السبيل، إسمه الهو. في جسمك يسكن، بل هو جسمك، وصوابه أصوب من صواب حكمتك"، بل إن بول هودار يذهب إلى حد القول بأن: " كلام الإنسان كلام مهموس له به من طرف الهو، الذي يعبر عن نفسه في الإنسان عندما يحاول الإنسان أن يعبر عن ذاته !!"
أما بالنسبة لعلماء الإجتماع والأنثربولوجيا، فإن طبقات مهمة في الشخصية لاتعدو أن تكون سوى انعكاس للشخصية الأساسية للمجتمع أو الشخصية الوظيفية لجماعة الإنتماء، بحيث يمكن القول مع دوركايم أنه كلما تكلم الفرد أو حكم ، فالمجتمع هو الذي يتكلم أو يحكم من خلاله. وإذا كانت التنشئة الإجتماعية تزود الفرد بعناصر من ثقافة المجتمع، فأن هذه الثقافة بدورها حسب التحليل الماركسي ليست سوى انعكاس للبنية التحتية المستقلة عن وعي الذوات: لأن الوجود المادي هو الذي يحدد الوعي لاالعكس.
حاصل الكلام هو اختفاء الإنسان أو موته كما أعلنت البنيوية، لأن البنيات النفسية الإجتماعية اللغوية... هي التي تفعل وليس الذات أو الفرد. هل يمكن بعد كل هذا الحديث عن الإنسان كما نتحدث عن ذات أي عن كائن قادر على القيام بعمل إرادي؟ هل للسؤال "من أنا " بعد من قيمة؟ !!

موقف سارتر ومونييه:إن كون الكائن البشري شخصا هو بالضبط مايسمح له بأن يبارح مملكة الضرورة؟

رغم كل ماذكر فإن الإنسان لازال يقنع نفسه بأن له شيئا يفعله، شيئا يبقى عليه أن يفعله. إن النظر إلى الشخص باعتباره ذاتا ووعيا يمكننا من القول بأن وعي الإنسان بالحتميات الشارطة يمثل خطوة أولى على طريق التحرر من تأثيرها وإشراطها المطلق، لقد اشتقت الوجودية مقولة " أسبقية الوجود على الماهية " من خاصية الوعي،، لأن الإنسان ليس وجودا في ذاته كالأشياء، بل وجودا لذاته: يوجد ويعي وجوده، مما يجعل وجوده تركيبة لانهائية من الإختيارات والإمكانيات؛ وعلى عكس الطاولة أو الشبل اللذان يتحدد نمط وجودهما بشكل خطي انطلاقا من ماهيتهما القبلية، فإن الإنسان مفتقر إلى مثل هذه الماهية التي قد تسمح بتعريفه أو الحديث عن شخصيته على نحو قبلي مسبق. صحيح أن الفرد يحيا على الدوام لا في المطلق، بل في وضعية محددة اجتماعيا وتاريخيا، لكن ردود أفعاله واختياراته لاتحددها هذه الشروط الموضوعية وحدها، بل وأيضا المعنى الذاتي الذي يفهم بموجبه هذه الشروط والأوضاع مما يفسح مجالا واسعا للحرية وانفتاح الممكنات. من هنا نفهم تصريح سارتر بأن الإنسان مشروع في سماء الممكنات، محكوم عليه بأن يكون حرا، وبان الإنسان ليس شيئا آخر غير مايصنع بتفسه.
ونستطيع استثمار أطروحة سارتر التي أتينا على ذكرها للقول بأن الإنسان ليس آلة إلكترونية، حتى لو أضفنا لها صفات الذكاء والصنع المتقن كما يقول إيمانويل مونييه الذي يرفض كل اختزال للشخص إلى شيء أو موضوع لأن البشر ليسوا صنفا من أشجار متحركة أو جنسا من حيوانات ذكية بمعنى أن كل المعرفة الوضعية التي راكمتهاالعلوم الإنسانية لا يمكنها أن تستنفذ حقيقة الشخص الذي يظل أكثر من مجرد شخصية أي أكثر من مجرد نظام سيكوفيزيولولجي وسوسيوثقافي
نلاحظ أن وجودية سارتر وشخصانية مونييه يتقاطعان في رفض الخطاطة التبسيطية التي تجعل الشخص والظاهرة الإنسانية عموما ظاهرة خاضعة على غرار الظواهر الطبيعية لمقولات العلم الموضوعي وعلى رأسها الحتمية، إن الإنسان بالنسبة لفلاسفة الحرية تجربة ذاتية منغرسة في العالم لاتتوقف عن إبداع نفسها ولكن تقول العلوم الإنسانية: إنه لايبدع ولايعبر إلا عن مجمل الشروط التي يتلقى!

خلاصة عامة للدرس:
إذا كان لابد من خلاصة تجمع أطراف موضوع متشعب كموضوع "الشخص"، فسنقول بأن الشخص، تلك الوحدة الصورية، ذلك الكائن المفكر العاقل والواعي...إلخ ينطوي في المستوى المحسوس على شخصية هي حصيلة تفاعل بين عوامل باطنية وأخرى متعلقة بالمحيط الخارجي، إنها ذلك الشكل الخاص من التنظيم الذي تخضع له البنيات الجسمية، النفسية والإجتماعية. صحيح أن هذا التنظيم يخضع لعوامل ومحددات موضوعية كثيرة، لكن ذلك لايلغي دور الشخص في بناء شخصيته. وإذا ما بدا موضوع الشخص إشكاليا متعدد الأبعاد، فماذلك إلا لأن دراسة الشخص ليست إلا إسما آخر لدراسة الإنسان بكل تعقده وغموضه



( casablanca - marocco ) Mounafia Mohamed 
 

المستوى: جذع مشترك علمي

تعليقات الزوار

امال شومني
07 May 2014

شكرا على كل المعلومات .

fatima ezahra saidi
25 Apr 2014

kanchkorkom bzaf 3la had doros l9ayma

lhoucin benyaghli
10 Mar 2014

LAH IRHAM LWALIDIN

youssef el azouzi
02 Mar 2014

CHOKRAN 3LA HAD DOROUSS L 9AYIMA

asouma
15 Feb 2014

mérci bcp

Reda EL ayachi
23 Dec 2013

choukran jazilan 3la doross l9ayima

aissa zlaihi
09 Dec 2013

ملخص للدروس اولى بفالوريا

ami moouh mohamed
01 Dec 2013

ne pasdeprobelme to parel me accepte que in to parel

Ismaill Lahniti
29 Nov 2013

Mrrc bcp :)


fati zahra
28 Nov 2013

merci bc 3la les infos

ami moouh mohamed
25 Nov 2013

the have in probelem for in spikn and wietn in english ?

zahia
25 Nov 2013

barakallaho fikom

sara alami
24 Nov 2013

chokran bzzaf

zineb karbabi
20 Nov 2013

AWALAN ANA KANCHKORKOM 3LA HAD LMOBADARA WALAKIN HAD CHI RAH MAMNO WALO 7ITACH ILA KTBNA HAD CHI FI LWATANI 4ADIN YCHATBO 3LIH ET MARA 5RA ANA KANCHKORKOM 3LA HAD LMJHOD L9AYM

omar ouhamou
18 Nov 2013

Mrc bzzf 3la lmajhoudat ta3kom

ELmahdi zinoune
16 Nov 2013

chokran bzaaafffff

anwar sadaq
13 Nov 2013

شكرا على الدرس

fahim
11 Nov 2013

lah ihfdkom lina

mehdi
10 Nov 2013

qui veux comprit toutes les le cent de MATHéMATIQUE

fatima zahra afifi
07 Nov 2013

nachkorokom 3la hada lmaw9i3 ljamil wa lmofid jidan

fatima zahra afifi
07 Nov 2013

ana achkorom katirann 3ala hada lmaw9i3 ladi nastafido minho katiran 

faiza Abd
06 Nov 2013

mrc bcp

hafida
03 Nov 2013

شكرااا جزيلا

naima alaoui
31 Oct 2013

merci 3la hade mawadi3 fahia mofida jidan lana

naima alaoui
31 Oct 2013

merci 3la hade mawadi3 fahia mofida jidan lana

hamza tasskhir
31 Oct 2013

mrc bcp achamel

zakarya namouss
30 Oct 2013

شكرا على هده المعلومات.

samira chahid
27 Oct 2013

merci 3la lmajhodat jabara jazakom lah 5ayran

yassir azkhma
27 Oct 2013

Merci

abdelhadi elmerzougui
24 Oct 2013

merci beaucoup

soukaina koukouche
24 Oct 2013

شكرا لكم على هذه الدروس المفيدة

bitiz jalila
22 Oct 2013

اطروحة نص دافيد هيوم واشكالته العمة واسلوب صاحب النص و الافكار الاساسية نفس الشىء لنص ديكارت

toto
22 Oct 2013

xokran bzaf

toto
22 Oct 2013

xokran bzaf

roukia soukika
22 Oct 2013

merci bzaf 3la doros

dalal tounsi
21 Oct 2013

lay3tikoum l7ma9

imad karm
14 Oct 2013

mrc

hassan brrrissoune
10 Oct 2013

CHKRAN 3la had lmosa3ada "DAba lwahd ya9dar yastarni 3la ostad

nadia morhi
09 Oct 2013

mrc bc pr doros katfidona bzf

zineb chouaimet
08 Oct 2013

mrc bcp les amis kantmana tawfi9 ljami3

karima
08 Oct 2013

merci beacoup pour le site baraka laho fikom wafi koli man sahama fih

fatima zahra laarej
04 Oct 2013

chokran likom bazafff 3la had lmosa3ada

othmane akbib
02 Oct 2013

mùchas graciàs para este informacion graciàs

aissa mellali
02 Oct 2013

MERCI

alawi kaoutar
02 Oct 2013

chokran 3la had lma3mlomat hna kanahtajouha bazaf c trés Gentille

alawi kaoutar
02 Oct 2013

chokran 3la had lma3mlomat hna kanahtajouha bazaf c trés Gentille

alawi kaoutar
02 Oct 2013

chokran 3la had lma3mlomat hna kanahtajouha bazaf c trés Gentille

alawi kaoutar
02 Oct 2013

chokran 3la had lma3mlomat hna kanahtajouha bazaf c trés Gentille

alawi kaoutar
02 Oct 2013

chokran 3la had lma3mlomat hna kanahtajouha bazaf c trés Gentille

alawi kaoutar
02 Oct 2013

chokran 3la had lma3mlomat hna kanahtajouha bazaf c trés Gentille

ali slimany
02 Oct 2013

mrc bcp

Bale Ayoub
01 Oct 2013

MERCI POUR TOUTES LES INFORMATION MERCI BEAUCOUP

brahim najjaoui
01 Oct 2013

MRC

Amal El Haoud
01 Oct 2013

Mille Merci pour vos efforts

عبد الحكيم رجاء
28 Sep 2013

Mercii beaucoup <3

امين اجعيط
26 Sep 2013

موقع جميل ومثير للاهتمام والاعجاب ونرغب في المزيد ان كان ممكنا

khadija redouan
25 Sep 2013

MERCIII

khadija
15 Sep 2013

merci beaucoup achamil

adil
15 Sep 2013

MRCIIII

mustapha dilla
10 Sep 2013

SLM MARHABAN BI ASDI9A

mohamed
05 Sep 2013

mrc bzaf ala doross

boutahr Abdelkebire
24 Jul 2013

merci bzaaaaaaaaaaaaaaaf 3la had lmw9i3 lmofide

hanane elmountassire
28 Jun 2013

mrc bcp

boukdir hamza
26 Jun 2013

mrc bcq pour cette résumé teacher

otman salim
08 Jun 2013

hqdchi zwin merci 3la l2ifada

said belkasmi
06 Jun 2013

merci pour cette information merci beaucoup

abdssamad lwisi
05 Jun 2013

salt cva mrc 3la had majhod likadiro mais bghit nsawlkom 3la ana fe chakhesh kol mi7war be khatima

mohamed zdigo
02 Jun 2013

merccccccciiiiiiiii bzzzzzzzaaaaaaaaaf 3la had mawdou3

bouha,yd khalid
02 Jun 2013

choukrane 3la lma3loumat bzaf merci bzafffffff

youssef mouadden
31 May 2013

knckarkom bzaf 3la had almghodat eli kt9omo biha

RAjaa rajouni
27 May 2013

merci bzafe 3la had le maw9i3 al jamile merciiiiiiiiiiiiii

achraf espania
26 May 2013

salamo3alikom awalan chokran 3la hade darsse zwina wntmanawlkom najah f l bac inchalah amine

yassin jonti
25 May 2013

mrc chamel omakrahnach diro lina chi mo9tarah lwatani chi tazripi 2013 MRC

fekkar noureddine
24 May 2013

MERCIIIIIIIII

said agaisse
19 May 2013

tanmir tam9rant agma

anas 1
23 Apr 2013

merci beaucoup pour tes leçons

tam
21 Feb 2013

merci pour cette résumé

sara elbarki
18 Feb 2013

merciiiiiiii pour cette résumé

kassou ibtissam
17 Feb 2013

merci bzzzzzzzzzzzzzzzf 3la lifada

atif erraoui
10 Feb 2013

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii bcp

abrar noura
30 Jan 2013

chokran bzaaf 3la had lmosa3adat li9damto lina

sana rayan
25 Jan 2013

Merciiiiiii

loubna benziane
18 Jan 2013

merci

فايز السعيد
17 Jan 2013

تشكرااتي

soumia lmriich
15 Jan 2013

Thank you so mush :) Jazakouuum LLah KHayraaaan

Soufiane Fallahi
05 Jan 2013

Merci Bcp 3la Had lmosa3ada

rizlan elhailouch
02 Jan 2013

ana achkorokom 3ala an td5louni 3la maou9i3koum achamel wa choukran jaziran

عبد الحليم الهيلوش
02 Jan 2013

ana achkorokom 3ala an td5louni 3la maou9i3koum achamel wa choukran jaziran

hind elouardachi
01 Jan 2013

mersi achamil bazaffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

الهيلوش عبد الحليم
29 Dec 2012

ana tanchkorokom 3ala an d5louni 3la hada almaou9i3 achamel

salma
21 Dec 2012

Thanks a Lot !! :D

achtaou idir
14 Dec 2012

merci

imane baidris
12 Dec 2012

merci, mais ou le texte de le philosophe hegel ??????????????

hind rahoui
09 Dec 2012

Thanks for the information

asmae ait mhend
08 Dec 2012

merci bzaf jazakom olah khayran tachakorati

mohame tismant
08 Dec 2012

itoub 3likom

hassan
03 Dec 2012

Mercii ^^

fatima khobza
02 Dec 2012

mrc 3la had lm3lomat

Ayoub
01 Dec 2012

Mzrci -_-achamel-_-

hamza ouahib
29 Nov 2012

achamel mzn

ali
29 Nov 2012

merci bzaf 3a had daors

hassania el
28 Nov 2012

merci

safae zinosha
28 Nov 2012

mrc bcp à achamel !!! ms c possible ah kaynin chi dorous makamlinch !!! en tt cas mrc bien

mohamed gouali
28 Nov 2012

merci pour site achamel

soukaina jabari
28 Nov 2012

merci pour tous.

Mounir sifi (descartes)
28 Nov 2012

Merci bcp je te presente mes meilleurs sentiments

YOussrà kà
28 Nov 2012

hùmm!! Mrcii Bcp psk hàd site vrm m3awnnà f kulChii

assia
27 Nov 2012

JAZAKA LAHO KHAYRAN

hind nadi
26 Nov 2012

merciiiiiiiiiiii

abdlghani ilan
26 Nov 2012

thanks alot for making the things easier for us , good luck everyone and Allah bless all of us

mohamed binane
25 Nov 2012

chokran bzf had chi mzn bzf tnx again

kamal ajamaair
25 Nov 2012

merci baùcoup

hajar amrani
25 Nov 2012

dars kamil wa jamil merci

abdrahim filahi
24 Nov 2012

chokran 3la had almaw9i3 aljamil wa lmofid sarahatn

AMAL
23 Nov 2012

MERCI BCOUP MAIS MA3RAFTCH 3LACHE MADAYRINCH MATH M3A ANO 7ETA HOWA ASSASSI

cheddi noureddine
23 Nov 2012

merci pour vous .

fatima zahra balfard
22 Nov 2012

thank you achamel for that

soukaina soka
22 Nov 2012

merci bzaf rakoum m3awnina bla 9yasse .

zineb essabri
20 Nov 2012

merci baucoup

ouissam
20 Nov 2012

Mercii

reda
18 Nov 2012

thanks merci شكرا ...

fathane
18 Nov 2012

si joli beauqau

loubna bouali
18 Nov 2012

merciiiiii pour cette information qui aide moi

mohamed
18 Nov 2012

merci

ait ali mustapha
17 Nov 2012

merci

chama sara
14 Nov 2012

mrc bzaf mé had chi na9ss bzaf mou9aranatan m3a les cours dyalna

nomidia wardati
14 Nov 2012

thank U for that

haloui
14 Nov 2012

merci beaqoup

fati louppi
13 Nov 2012

merci bco achamel

anour therli
11 Nov 2012

merci beaqoup pour cette travail

farawi
11 Nov 2012

mawdou3 twil alkhout

maryam khadraoui
11 Nov 2012

THANK YOU ACHAMEL FOR THE FORMATION

uzumaki
10 Nov 2012

think you fo you help achamel...........think

omar idaan
10 Nov 2012

merci bzafffffffff

meryam soha
08 Nov 2012

merci pour cette les information qui aide tout les etudes

oussou omar
08 Nov 2012

je remirci le cyt de chamel et je remirci tout les professeur

rajaa zarouali
08 Nov 2012

merci

AMGHAR DOUNIA
07 Nov 2012

MERCI MES AMIS POUR CET aideè

toumdy khawla
07 Nov 2012

merciiiiiiiiiii bzf achamel

ahmed hajjaj
05 Nov 2012

merci beaucoup pour cette information

ouail
04 Nov 2012

Un bon résumer , merci !(y)

ghizlane aziri
31 Oct 2012

MERCIIIIIII mais je veux des autres informations

fatima ezahra 9
29 Oct 2012

MERCI BP POUR cela

khalid
28 Oct 2012

موضوع طويل

saidi
25 Oct 2012

tank you nchamel for the fomation because im tankssss

yassine amegroud
22 Oct 2012

choran bzafffffffffff

mariam mansouri
22 Oct 2012

merci beaucoup pour ces bonnes informations

khadija er rachdy
18 Oct 2012

mrci beacouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuup l chamel

alaoui abidin
18 Oct 2012

chkran

nabila kaddi
18 Oct 2012

موضوع رائع شكرا

imane el kordi
17 Oct 2012

merçi bzafffffffffff

otman jamali
17 Oct 2012

merci 3la had lmosa3ada likat9admo ltalamid

sawsana badre
17 Oct 2012

stp tourou9 fahma had lmada

samir
16 Oct 2012

موضوع طويل

mohamed yassin el ouahabi
14 Oct 2012

merciiiiiiiiiiiiiii boucouuuuuuuuuup

chaimaa ryad
13 Oct 2012

awalan chokran 3la dares w arjo an todifo kholasa trkibia

nouaman keila
13 Oct 2012

دروس طوال بزاف علي تلاميد

kaoutar
13 Oct 2012

merci pour les informations

hafsa benkirane
13 Oct 2012

Mercii a chameel<3

mohamed hamdan
12 Oct 2012

merci bzf chokran katiiirannnnnnnnnn lah ikhaleskoum

nassima bellada
07 Oct 2012

chokrannnnnnnnn bezaf bezaf

chaimaa bouabid
07 Oct 2012

mrcccccccccccccccccci bzaaaaf

kenza lougrini
07 Oct 2012

merci beacouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuup chamel

zakaria ennimi
07 Oct 2012

اشكركم على الدرس استفدت كثيرا

hicham ouzoud
07 Oct 2012

merci pour votr formation agreabl mais etait long

mohamed dakir
07 Oct 2012

merci achamil

asmae
07 Oct 2012

chokrannnnnnn bzafffffff

ihssane kbibchi
05 Oct 2012

merci boucouuuuuuuuuuuuuuuuup achamel

hamza sibda
05 Oct 2012

thank you achamel

ibrahim dahdouh
04 Oct 2012

الدرس طويل جددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددداااااااا

sara mosstajid
04 Oct 2012

chokran jazilan

abde rrahman moumouch
04 Oct 2012

tanmmirt khef ders a mais ikhssa ad tgim aynna ilan g mo9arar b dabt ad or ittili wofogh s barra

nada el boukhari
03 Oct 2012

merci beaucuuuuuuuuuuuuuuup

Moààd
03 Oct 2012

Mrc bcp

Youssef
03 Oct 2012

الف شكر

imad er-rebyiy
02 Oct 2012

merci beaucoup pour les écoures

ZAKARYA DéNOW
02 Oct 2012

LAH I3TIKOM SA7A TBARK LAH 3LIKOM BZEEFFF

boutaina el ghmari
02 Oct 2012

merci beaucoup pour tes lessons et bonne chonce

oumaima jbari
02 Oct 2012

chokran bzzaf chamel 3la hade molakhasse

ouma jesy
01 Oct 2012

mrc

amal tazi
01 Oct 2012

merci infiniment pour votre soutien

amal tazi
01 Oct 2012

merci infiniment pour votre soutien

Mohamed ag
30 Sep 2012

merci bc et jaime cette page

imane jattari
28 Sep 2012

merc pc achamel

Hanaa Nejjary
26 Sep 2012

MERCIIII BcP

said.zammouri
26 Sep 2012

MERCIII BP

imane b
24 Sep 2012

choukra achamel 3la hada al moulakhas

khaoula
22 Sep 2012

gracias por la ayuda y espero que sea mas de las explicaciones concerna este leccion

zaho lam
22 Sep 2012

merci bouceaup

abdelha koudad
22 Sep 2012

merci . ba9i achya2 ktira

lamia ben youssef
21 Sep 2012

MRCC BCPP SUR TOUTES CES INFOS QUI NOUS AIDE BCP DANS NOTRE PARCOUR SCOLAIREEEE

مريم ابوالعيس
19 Sep 2012

شكرا جزيلا واتمنى التعميق في الدروس

anas laamiri
09 Sep 2012

merci achamel

aicha
03 Sep 2012

Thank you So Much <3<3 i like this

sisim siham
01 Sep 2012

merrrrrrrrrrrrrrrrrrrccccccccccccccciiiiiiiiiiii............

ibtissama id
20 Jul 2012

bn chance a tous<3

majda
11 Jul 2012

merci pour tous j aime

widadiya
10 Jul 2012

slm 3alaykom kantmana likom alkhot tawfi9. inchlh f2a5er ans tfar7o bnaja7kom

fatima zahra el ghazal
13 Jun 2012

mrc bzaf had chi rah 3awna

LASSAOUI hassane
13 Jun 2012

CHOUKRANE BEZAF OU KAN TMMANA NAJAH LINA KAMLINE

alaoui rachidi yassine
13 Jun 2012

nasiha mni laye wahd 3ando ihtimamat falsafya lfalssafa hya l 9antra dya najah

souna ships
12 Jun 2012

bn chance a tous demain ensh et merci pr sa :p

belyamine hat
11 Jun 2012

mercii bcp

taha
11 Jun 2012

thanks so much ^^

fati fleur el idrissi
07 Jun 2012

mercii ms c 'est un peux Lang

fati fleur el idrissi
07 Jun 2012

mercii ms c 'est un peux Lang

anouar
05 Jun 2012

merci pour tous

Younsi Mohammed
05 Jun 2012

Merci pour ce merveilleux site

jamila briache
04 Jun 2012

had doross wa3rine hna rahna mo9biline 3la watani d3iw m3ana

ayoxander chajia
02 Jun 2012

wa rakom ma 3taytouna walo asa7bi wa 3tiwna dars m9ad bghina lmawa9if kamlin plzzz brojola al3achran . et ntouma ales jeunes li 3ando chi7aja isayfet lina

Ahlam Sabeh
01 Jun 2012

Merci

bouragdou mohamed
31 May 2012

JAZAK ALAH 5AYRAN ACHAMEL

btissam
30 May 2012

merci bzaaf mais ila kan momkin tla5ssohohm chwia

ilyas ammari
27 May 2012

mrc bcp .. <3 <3 <3 <3

maryam abdelouahid
27 May 2012

Merci pour ce merveilleux site et utile

SIMO
27 May 2012

WA LAH IRHAM LWALIDIN

khadija
24 May 2012

merci a tous pour tous

adil mabrouk
23 May 2012

merci bcp pr ca

addioui
22 May 2012

chokran bezaaaaaaaaaaaf SiiiiiT mKànch b7àààLo

fayza ahmad
22 May 2012

merci pour ce sit

Mohcine êlmâkıfî
20 May 2012

Chokran bzaf 3la had lma3lomat.

imaaan
13 May 2012

merci bcp

aouatif founti
07 May 2012

mercii

ouissal ma3rouf
07 May 2012

mercii pr t effort les leçons me plait bcp

hanane zoubi
06 May 2012

chkran 3la had lmw9ii arai3 hyto nastafido mnho katira

yassine ghaiti
30 Apr 2012

merci bour tout ca

CHAFFII SOFIA
29 Apr 2012

merci bcp pour ce sit <3

ghost the axayorgan
20 Apr 2012

thank you you're nice

hamza Locaciel
15 Apr 2012

je veux remercier pour ce site vraiment C'est Une bonne Idée ^___^

imad issmaaili
08 Apr 2012

merci pour ce site qui aider les élèves bcp

sophia kerrach
23 Mar 2012

je veux remercier pour ce site :)

meriem doubane
19 Mar 2012

tabaraka allh jazakoum allh 3na khyar .wanarjou menkoum talkhesan lidouross

otman
19 Feb 2012

MERCI

imad zizi
10 Feb 2012

je veux remercier pour ce site vraiment c\'est une bonne idèe :)

said mourabiti
09 Feb 2012

give my regards to everybody and thank you very much upon sit

belbacha
31 Jan 2012

merci

nissrine benyadou
30 Jan 2012

plz brit ndjhoul m3akoum lsite ou brit nt3raf 3la lùawadi3 diawl lfalsafa prs jaime bazafffff

imran ilhajoaly
19 Jan 2012

baghi ndkhol m3akom

 

IZZA DAOUI
15 Jan 2012

CEFHN./%MLOYTFJKJUETYJTKL

abir hilali
15 Jan 2012

mercii!!

BENAYAD
11 Jan 2012

MERCI POUR LE SITE

abdellah lamghari
09 Jan 2012

merci bcp

imane naciri
08 Jan 2012

merci bcq

youssef bourhim
01 Jan 2012

thankxxxx

abdelaati motahar
28 Dec 2011

merci

abdelaati motahar
27 Dec 2011

thinks for this wonderful site

fadwa ben
25 Dec 2011

merci bcp pour cette idée

omar ouhoud
24 Dec 2011

MERCI boucoup

adnan laghmich
17 Dec 2011

please give us the newest 2bac sience-physique national exams.

الواعر محمد
17 Dec 2011

merçi

mostafa naji
13 Dec 2011

merci boucoup pour le cite

imad alidrissi
10 Dec 2011

merci

emy ben
09 Dec 2011

merci infiniment

imad salmani
07 Dec 2011

chokran 3la mo3ada li ka9admoha lina

hicham khatib
06 Dec 2011

mrs

hamza lahssini
01 Dec 2011

tahanxxxx !!!!!!!!!!!!!for that

reda dhimine
01 Dec 2011

thak you all so much

fatiha azza
29 Nov 2011

merci ;bonne continuation

mouad njh
27 Nov 2011

merci beaucoup

ayoub jarroumi
25 Nov 2011

mrcccccccccc bezzaaaaaaaffff ahssan sit chafto <3

mounir moutia
23 Nov 2011

CA c magnifique

El moutawakil El madani
23 Nov 2011

SALAM THANK YOU FOR ALL HOPE THERE WILL BE SMTH BETTER

abdellah bouchrka
20 Nov 2011

merci bzaf kantmna ikon chi jadid by

zakaria boufous
17 Nov 2011

  1. merci bcp 3la  had sit

mohamed ghailan
15 Nov 2011

kantmena eneja7e liljami3e viva

mira nori
15 Nov 2011

thanks all of you, actually this site is so helpful

Naima souani
15 Nov 2011

Merci 3la had site onatmana dima ykon fh ljadid

elhousain
12 Nov 2011

merci  pour  tout

 

saida
11 Nov 2011

ملخص جميل و مفهوم و واضح  اشكر كل من ساهم في هذا العمل

LATIFA HOUMAD
09 Nov 2011

MERCI BZZZZZZZZZZAF

FATIMA HOUMAD
09 Nov 2011

MERCI BCP 3LA LM3LOUMAT OU KANTMNA LMAZID MN L3ATA2

nora ramoni
09 Nov 2011

salam ca va mercii aala site o ntmanaw ykono dorod mlakhsin kter et merciii

khalid laribi
08 Nov 2011

good site

ahmed fahid
04 Nov 2011

chokran bzaf 3la had lmaw9i3 hit t3alamna mano bzaf dyal lma3lomat merci beaucoup

ayoub elkial
03 Nov 2011

Mrs bzaf 3la had ma3lomat mrs!!!!!!!!!!!!

lhrouch abdlhak
02 Nov 2011

اشكر جزيل الشكر كل من ساهم في تطوير هدا الموقع MERCI

salma
02 Nov 2011

merci bcp 3la l’effort lli kaddiro f had le sit !!!!

sami rida
30 Oct 2011

شكرا على المجهودات المبدولة لدعم التلميد

jalila
30 Oct 2011

merci beaucoup pour ce site , c'est vraiment génial

souad da7i
29 Oct 2011

merci bzf 3la had lma3loumat

sabah bhh
27 Oct 2011

mreci bzaaaf 3la mosa3ad

mohamed hannou
27 Oct 2011

chokran bsara7a kanstafdo bezaf

sofia lmaafer
25 Oct 2011

merci bazaaaaaaaaaaaf 3la doros kanstafad manha bazaaaaaf

wael boussama
24 Oct 2011

MERCI BEZAF 3LA L MOUSSA3ADA

yasser salmaji
24 Oct 2011

شكرا على كل المجهودات المساعدة للتلميذ

lhssaini elhassan
24 Oct 2011

لماذا لم تظعو بعض التمارين وشكرا

abd el majid
23 Oct 2011

merci lea amis

abd el majid
23 Oct 2011

merci lea amis

Zackaria Oumimoune
22 Oct 2011

Thanx For This Amazing Explaining ; Now i can Revise at Home <3

toufik soumia
22 Oct 2011

MERCI BEAUCAUP

abdlelkader naimi
21 Oct 2011

المضوع معقد نوعا ما !! walakin 9adi lgharad merci

sihamamal
20 Oct 2011

salam chekran bzaf 3la mesa3ada

salahddine
18 Oct 2011

je veux bien étudiais et je suis besoins de vous

thuraya
17 Oct 2011

this is great because it helps us a lot

rabab
17 Oct 2011

merci beaucoup pour les cours

chayma
16 Oct 2011

thank you very very much ......

karima
15 Oct 2011

mrc 3la mosa3ada

chaimae assetty
14 Oct 2011

xokan 3la lhad majhoud o kantmenna t3emlo doros d ola bac char3i ta3lim asil

Imane Lahrichi
14 Oct 2011

Mercii Beaucoùùp ^_^ J'étais vraiment Besoin de votre Aide :):)

rachid
13 Oct 2011

think you for that

rachid
13 Oct 2011

think you for that

larbi
13 Oct 2011

شكرا جزيلا

hajar khamal
12 Oct 2011

merci pour touts wkantmna tzido twdho ktar et merci

halima chrouqi
12 Oct 2011

merci beaucoup pour ce meilleur site je souhaite pour vous un bon chance

9arbouch 9LWA
05 Oct 2011

merci

anour bouazzati
05 Oct 2011

ana mina lmoustafidin mina achamil

fatimazahra
05 Oct 2011

ana achkor kol man sahama fi hadihi doros mrc bcq

احمد سعودي
04 Oct 2011

هادي بادرة طيبة و اسال رب العالمين ان يوفقنا و اياكم امين

محمد باحساين
04 Oct 2011

هدا مايخصني شكرا

nissrine el youssfi
04 Oct 2011

merçi bcq

nicki minag
03 Oct 2011

dourouss jid jid moufida li talamid chokraaa . <3

nissrine
03 Oct 2011

mochisimas gracias

salim Hamza
03 Oct 2011

M"£rCî bCc

salim Hamza
03 Oct 2011

M"£rCî bCc

samia el amrani
03 Oct 2011

mrc bcp hadxi mofid bzaf

halima el jabri
02 Oct 2011

merci bzaffff 3la had dorosssss

BAKHOUCH AMINA
02 Oct 2011

MERCI

محمد عبد الرزاق
01 Oct 2011

نحن نقدر مجهوداتكم الجبارة و نقدم لكم جزيل الشكر

majda 3alawi
29 Sep 2011

merci bzaffffff

mohamed el fagouri
27 Sep 2011

merci bzaf 3la ga3 l asasida li kaysehro 3la lifada dialna b dourouss dialhoum

abderahim el krout
25 Sep 2011

Merci beaucoup pour des informatin qui tréés des important

Hajar Saadaoui
22 Sep 2011

Thanks for these lessons.They are so entersting and good iam really thankful to you.

sanaa motawakil
21 Sep 2011

c merci beaucouup 3la had al mawdo3 kantmana tlakhsoh ktar

yassir K.
18 Sep 2011

chokran 3ala darss walakin s3ib chwia ma 9achbalte fih walo llah istar o safi

fadli zaoui
16 Sep 2011

merciiiiiiiii...................

lakhdar mohammed
17 Aug 2011

merci bazzaf dima flmaw3id 7tajitkom f jihawi o makhaybtounich

maryam
02 Aug 2011

THANK YOU VERY MUCH

adam elbakkari
28 Jul 2011

merci

mariam benhakka
15 Jul 2011

je n aimee pass

mehdi najim
10 Jul 2011

...........................................................حتما سوف يمكن التلميد

hicham aboucherouan
22 Jun 2011

نص معقد اخي مليئ بالالغام حبدا لو تم التلخيص و شكرا

HAKIMA MOUHOUBI
14 Jun 2011

MERCI  3LA HAD TALAKHIS.VR MOFIDIN

fendou abdeljalil
11 Jun 2011

mireci beaucoup

مجهول
11 Jun 2011

لايعجبني هدا الموضوع

نافع
09 Jun 2011

ملخصات الدروس التي تدخل في نطاق الوطني 2باك علوم الحياة والارض

houda
06 Jun 2011

mrcccccc bqqqqq 3la had ls cours moufidin bzaaaaf

ahmadi achraf
05 Jun 2011

mercii bcp

hanan
03 Jun 2011

thank you very much

youness elwardi
02 Jun 2011

peace akhay !! merci 3ela hade les cours lmohimiiiN bezaf so thank you very much

redwan oubih
01 Jun 2011

merciiiiii beaucoup

dikra meroun
29 May 2011

thank you very much you do better for us

bensouda soukaina
15 May 2011

MERCII pour vous

zouhair massiki
09 May 2011

merci bcp bcp bcp ina laha la yodi3o ajra lmohsinin

layla
02 May 2011

merciiiiii bazaaffff 3la had doross lmohima walah ajrokom 3inda lah wasalam

fadwa qasmi
12 Apr 2011

merci bcp fsaraha kat3awnona bazaff walah kanchakrokom bazaf

hayad
05 Apr 2011

merci

FOUAD JAADI
08 Mar 2011

Mèrci pour tout et que dieu te bènise

siham
04 Mar 2011

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

othman gamizou
06 Feb 2011

شكراً جزيل الشكر على هذه المساعدة

jihad mardi
31 Jan 2011

chokran lakom orido mawa9if falasifa molakhasa

bouhabba amina
26 Jan 2011

MERCI BCP POUR LES INFORMATIONS? J'ESPERE LA RUESSITE A TOUT LE MONDE ET BON COURAGE

abdelilah
22 Jan 2011

merciiiii

kamal ennor
07 Jan 2011

achkorokom 3la hadihe alma3loumat al9ayéma merci bzafffffffff

hasan norky
31 Dec 2010

ارجو ان تقبلوني كاعضو جديد

nabil
25 Dec 2010

merci pour les informations

bouchareb
16 Dec 2010

mercie

latifa
15 Dec 2010

chokran bzaaaaaaaaaaaaaaaaaf

rida mziwin
15 Dec 2010

merci bzaf ............... <3

abdelfatah bhihi
14 Dec 2010

merci beaucoup tout le monde vraiment si on a reussirez a comprendre , c est grace a vous

marie
13 Dec 2010

MERCI BEAUCOUP

abdellatif grichi
13 Dec 2010

merci mes amis

nadia zaghloul
10 Dec 2010

arjo ane yatima 3ard afkar falassifat jami3 al mo9arrarat

nada
09 Dec 2010

merci bcp et bn courage a tt les amis

nada
09 Dec 2010

merci bcp et bn courage a tt les amis

fahd morsli
09 Dec 2010

thank you verry mush

maryam nassir
06 Dec 2010

a mon avis je vois que les matières sont bien présenter sauf la philosophie...ET MERCI

ilham fawzi
03 Dec 2010

merci bcp pour vous et surtous pour mounafia mohammed merci bien

fatima na3im
29 Nov 2010

merci sur les information

issam saybari
28 Nov 2010

kanchker kol makaysahem fhad cite kanetleb ykoun ljadid fa9arb wa9t o chokran bezaf

youssef bentarla
28 Nov 2010

thank u so much for u

rahmani yassine
28 Nov 2010

merci pour cette information

SABAH TERNAOUI
27 Nov 2010

CHOKRAN  MS  N9CHOO LINA  ARA2  TO3  LFALASSIFA LAKHRIN

houda
23 Nov 2010

tnx for everyting.

ibtissam zahrane
22 Nov 2010

merci pour cette lecon j'aime bien ce site et encore merci

zakaria maoujoud
21 Nov 2010

alllah ir7am likoom alawalidine

حمزة دكير
20 Nov 2010

merci boucoup

achraf barrouz
16 Nov 2010

merçi beaucoup de cette leçon qui est trés anttérésant

hajar aberbach
13 Nov 2010

merci bcp 3la had doross rai3a

نبيل موح
13 Nov 2010

merci a tout les profseur de achamel merci

laassel abdelilah
13 Nov 2010

chokran bezaf bezaf 3la had lmajhod ljabar litadiro m3ana of l akhir radi ijazik lah belkhir ora7ma

yassir hadraoui
12 Nov 2010

Merciii Bcp 3la la majehoude mabedollle mne Trafiikom :D

yasser hmmahou
12 Nov 2010

اشكر كل الطاقم التقني لموقع الشامل على مساعدته للتلاميد بصفة عامة

زينب لمودن
11 Nov 2010

شكرا لكن بالنسبة للمحور الاخير نريد اطروحة فرويد و اسبينوزا

ribrik yassmine
11 Nov 2010

merci beaucoup pour cette leçon

fati
11 Nov 2010

شكرا على الدرس ولكن بالنسبة للمحور الاخير نريد اطروحة فرويد واسبينوزا et merci :)

fatimazahra 9asimi
10 Nov 2010

salam kanchekrk bzaaaf 3la had lmjhod lidrti 3 la 9blna chokaran

youness elwardi
09 Nov 2010

merçi pour la leçons !!

mostafa bohaja
09 Nov 2010

mirci bazaf mais bghina llotrohat dial falasifa likan 9raw hna fel mo9arar et merci boucoup

nirmine sabir
07 Nov 2010

merci pour les leçons

jamal maestro
07 Nov 2010

ارجوكم ان تصدرو الملخصات فى وقت قريب

lahcen balkammour
06 Nov 2010

merci

lahcen balkammour
06 Nov 2010

merci

tijani bouhdaddi
03 Nov 2010

ha chi mazyan kan chkorkam 3la lmajhodat laktira llikat3amlo merci

el omary salah
02 Nov 2010

merci pour les lecons mais il faut éxpliquer mieux que ca

mehdi aitouargane
02 Nov 2010

chokrane 3la almjhode aljabar ..., ntmnawe almazide wachokran

صلآآح الشجعي
02 Nov 2010

شكرآآ لكم :)

hayat boucetta
02 Nov 2010

mercie

mohamed amine benider
01 Nov 2010

merci pour les lessons

fatima
31 Oct 2010

merci pour la philosophie

nouraddine bouchaouni
27 Oct 2010

أنا لــم اجد موقف شوبنهاور في هده الصفحة أين هو موقف شوبنهاور

ahmed boulif
27 Oct 2010

merci beaucoup achamel

yassine amazigh
26 Oct 2010

salut kanchkrkom mais bghina lmazid

aziz
15 Oct 2010

cv bien merci

houssam
05 Oct 2010

la youjad honak mo9arar almabahige fi felssafa la a3rif limada?

faress abdellah
17 Feb 2010

meciiiiiiiiiiiiiii beaucouppppppppp pour tous

yassin naim
06 Jan 2010

les cours ne sont pas exemplaires et il ne sont pas terminnée

issam zaid
04 Dec 2009

لكن انا ارى ان الفلاسفة الذين ندرس اطروحاتهم ليسو الموجودين هنا او بالأحرى بعضهم غير موجود

asmaa charkawi
30 Nov 2009

اريد شرحا دقيقا لدرس الشخص و شكرا

salwa
28 Nov 2009

salut tot lomonde ca va kirakom mazyan kayan chijadid

3id mobarak sa3id   et merci pour achamel

 

said mounsit
26 Nov 2009

merci.

abderrahim dardour
25 Nov 2009

نشكركم  على هدا الموقع

ليلى الخطيب
25 Oct 2009

اريد من فضلكم دروس اللغة العربية للسنة الثانية باكالوريا علوم رياضية

elmadani-92_abdelilah@hotmail.com
08 Oct 2009

merci beaucoup pour tes leçons !!

ismaili abdelmajid
05 Oct 2009

les lecon est bien

karim allawi
05 Oct 2009

أشكركم جزيل الثناء على هذا الموقع المتأوج و المختصرفي نصوصه لأن خير الكلام ما قل و ذل.

rabab cherradi
01 Oct 2009

 chokran bzaf 3la hatih  afkar jazaka llah khier  choukran

r.abdelkader
19 Aug 2008

la photocopie n\'est pas correte

r.abdelkader
19 Aug 2008

la photocopie n\'est pas correte

saousane
30 Mar 2008

Your lessons are very exellent  go on because you offer student  a lot of information

noura
24 Mar 2008

votre cours est vraiment interressant

ilyass el issaoui
25 Dec 2007

المرجو تعديل رابط الدوال الأسية لأنه تم تغيير الموقع الرئيسي وشكرا على مجهوداتكم

chaymae belkadi
01 Jan 1970

السلام عليكم

جزاكم الله كل الخير على هذا المجهود و مساعدتكم لنا في هذه المادة التي  من أجلها يرسب أكثر تلاميذ الباكالوريا

انا في انتظار المزيد منكم

عبريق مريم
01 Jan 1970

انااظن ان المصححين سوف يشطبون على كل ما سوف نكتبه و هدا كله راجع الى المقررات مباهج الفلسفة ليس في رحاب او المنار مثلا في 1 نجد لاشولي و فرويد في المحور1في الشخص  

ahmed
01 Jan 1970

جزاك الله الف خيرعن الدروس القيمة التى تقدمها

واصل تميزك

 

Mounafia Mohamed
01 Jan 1970

 

  1. I-الشخص والهوية الشخصية                                       



استشكالات أولية:
رغم تعدد وتنوع بل وتعارض الحالات النفسية التي يمر منها الشخص طيلة حياته، فإن كل واحد منا يحيل باستمرار إلى نفسه بضمير "أنا" بوصفه وحدة وهوية تظل مطابقة لذاتها على الدوام. غير ان هذه الوحدة التي تبدو بديهية تطرح مع ذلك أسئلة عديدة

بل إن البديهي يشكل الموضوع الأثير والمفضل للفكر الفلسفي. ويمكن القول أن الفيلسوف يصادف إشكالية الوحدة المزعومة للهوية الشخصية في معرض بحثه في الماهيات والجواهر. يتساءل الفيلسوف: إذا كان لكل شيء ماهية تخصه، بها يتميز عن غيره، فهل هناك ماهية تخص الفرد، بها يتميز عن غيره بشكل مطلق؟ خصوصا إذا علمنا أنه ما من صفة فيه، جسمية او نفسية، إلا ويشاطره التخلق بها عدد قليل أو كثير من الأفراد؛ وإذا عرضنا الشخص على محك الزمن والتاريخ، فهل هناك جوهر يظل ثابتا رغم تغيرات الجسم وأحوال النفس وانفعالاتها؟ وهل هذا الجوهر كيان ميتافيزيقي مكتمل التكوين منذ البدأ، أم أنها سيرورة سيكلوجية تجد سندها المادي في الذاكرة، وعملية تطورية تنشأ تدريجيا بفضل تفاعل الفرد مع الغير؟.

أ-ثبات الأنا واستمراريته في الزمان:

موقف ديكارت: التصور الجوهراني الماهوي للهوية الشخصية
نلاحظ أن الفرد يستطيع التفكير في الموجودات الماثلة أمام حواسه أو المستحضرة صورتها عبر المخيلة، ولكنه يستطيع أيضا التفكير في ذاته ، في نفسه هذه التي تفكر!!
يسمى هذا التفكير وعيا وهو نفس الوعي الذي اعتمدعليه ديكارت في " الكوجيطو" وخصوصا وعي الذات بفعل التفكير الذي تنجزه في لحظة الشك أي الوعي بالطبيعة المفكرة للذات التي تقابل عند ديكارت طبيعة الإمتداد المميزة للجسم.
تساءل ديكارت في التأمل الثاني: "أي شيءأنا إذن؟ " وأجاب: " أنا شيء مفكر"
ولكن هل وراء أفعال الشك والتذكر والإثبات والنفي والتخيل والإرادة...هل وراءها جوهر قائم بذاته؟
يجيب ديكارت بنعم : إنها النفس، جوهر خاصيته الأساسية التفكير، أي أن للكائن البشري طبيعة خصائصها هي أفعال التفكير من شك وتخيل وإحساس ...وهي مايشكل الهوية الشخصية للكائن البشري، بل إنها صفته الأكثر يقينية، والأكثر صمودا أمام أقوى عوامل الشك
موقف جون لوك:نقد التصور الجوهراني الماهوي: ليست الهوية الشخصية سوى ذلك الوعي أو المعرفة المصاحبة لإحساساتنا
يرى "جون لوك" أن مايجعل الشخص " هو نفسه" عبر أمكنة وأزمنة مختلفة، هو ذلك الوعي أو المعرفة التي تصاحب مختلف أفعاله وحالاته الشعورية من شم وتذوق وسمع وإحساس وإرادة، تضاف إليها الذاكرة التي تربط الخبرات الشعورية الماضية بالخبرة الحالية، مما يعطي لهذا الوعي استمرارية في الزمان
"إذن فلوك" و "ديكارت" مجمعان بأن الشخص هو ذلك الكائن الذي يحس ويتذكر و -يضيف التجريبي لوك- يشم ويتذوق!
ولكنهما يختلفان فيما يخص وجود جوهر قائم بذاته يسند هذا الوعي وهذه الاستمرارية التي يستشعرها الفرد؛، والواقع أن " الجوهر المفكر" -من وجهة نظر المحاكمة الحسية- كينونة ميتافيزيقية لايسع لوك قبولها انسجاما مع نزعته التجريبية التي لاتقر لشيء بصفة الواقعية والحقيقة مالم يكن إحساسا أو مستنبطا من إحساس،
وباختصار فالهوية الشخصية تكمن في فعل الوعي، وعندما يتعلق الأمربالماضي يصبح الوعي ذاكرة بكل بساطة، وكل هذا لكي يتجنب لوك القول بوجود جوهر مفكر، أي أن الهوية لاتقوم في أي جوهر مادي كان أو عقلي، ولاتستمر إلا مادام هذا الوعي مستمرا
موقف دافيد هيوم: النقد الجذري للتصور الديكارتي الماهوي
دافيد هيوم فيلسوف تجريبي، لايعترف بغير الانطباعات الحسية مصدرا أولا للأفكار، وعليه فلكي تكون فكرة ما واقعية، فلابد لها أن تشتق من انطباع حسي ما، والحال أن فكرة "الأنا" أو "الشخص" ليست انطباعا حسيا مفردا، بل هي ماتنسب إليه مختلف الانطباعات. وإذا ما وجد انطباع حسي مولد لفكرة "الأنا" فلابد أن يتصف هذا الانطباع بنفس صفات الأنا وهي الثبات والاستمرارية طيلة حياتنا، والحال أنه لاوجود لانطباع مستمر وثابت: إن الألم واللذة، الفرح والحزن، الأهواء والاحساسات...، حالات شعورية تتعاقب ولاتوجد أبدا متزامنة أومجتمعة. وعليه ففكرة الأنا لايمكن ان تتولد عن هذه الانطباعات ولاعن أي إنطباع آخر، ومن ثم فلا وجود لمثل هذه الفكرة واقعيا، ومن باب أولى ينبغي الامتناع عن أي حديث عن الهوية الشخصية كجوهر قائم بذاته.


ب- الذاكرة والهوية الشخصية

بغض النظر عما إذا كانت الهوية جوهرا قائما بذاته أو تعاقبا لحالات شعورية متباينة، فإن الهوية ليست كيانا ميتافيزيقيا مكتمل التكوين منذ البدأ، إنها سيرورة سيكلوجية تجد سندها المادي في الذاكرة، وعملية تطورية تنشأ تدريجيا بفضل تفاعل الفرد مع الغير
سبق لــ ابن سينا أن لاحظ، في هذا الإطار، بأن فعل التذكر هو الذي يمنح الفرد شعورا بهويته وأناه وبثباتها.ويتجلى هذا واضحا في شعور الفرد داخلياً وعبر حياته باستمرار وحدة شخصيته وهويتها وثباتها ضمن الظروف المتعددة التي تمر بها، كما يظهر بوضوح في وحدة الخبرة التي يمر بها في الحاضر واستمرار اتصالها مع الخبرة الماضية التي كان يمر بها.
إذا كانت الذاكرة هي مايعطي لشعور الشخص بأناه وبهويته مادتهما الخام، فإن امتداد هذه الهوية في الزمان، كما يلاحظ جون لوك، مرهون باتساع أو تقلص مدى الذكريات التي يستطيع الفكر أن يطالها الآن: وبعبارة أخرى إنني الآن هو نفسه الذي كان ماضيا وصاحب هذا الفعل الماضي هو نفس الشخص الذي يستحضره الآن في ذاكرته.
لهذا السبب، وعندما يتساءل برغسون عن ماهية الوعي المصاحب لجميع عمليات تفكيرنا، يجيب ببساطة: إن الوعي ذاكرة، يوجد بوجودها ويتلف بتلفها
ومن الجدير بالذكر أن الوعي بالذات على هذا النحو الأرقى ليس مقدرة غريزية او إشراقا فجائيا، بل هو مسلسل تدريجي بطيء يمر أولا عبر إدراك وحدة الجسم الذي ينفصل به الكائن عما عداه وعبر العلاقة مع الغير.

:الشخص بوصفه قيمة2


استشكالات أولية:
مالذي يؤسس البعد القيمي-الأخلاقي للشخص؟ وهل يمكن فلسفيا تبرير الاحترام والكرامة الواجبة بشكل مطلق للشخص البشري ؟ وما علاقة ذلك بمسؤوليته والتزامه كذات عاقلة وحرة تنسب إليها مسؤولية افعالها ؟
يستفاد من المحورين السابقين أن الفرد وبشكل مجرد سابق على كل تعيين - أي وقبل أن يتحدد بطول قامته أو لون عينيه او مزاجه أو ثروته- هو ذات مفكرة، عاقلة، واعية قوامها الأنا الذي يمثل جوهرها البسيط الثابت ، وذلك بغض النظر عن الاختلاف القائم بين الفلاسفة حول طبيعة هذا الأنا وعلاقته بالجسد والانطباعات الحسية والذاكرة...
ولكن مافائدة هذا التجريد النظري على المستوى العملي؟ هل يمكن أن نرتب عليه نتائج أخلاقية ملموسة؟

موقف كانط:العقل أساس قيمة الشخص وكرامته
انطلاقا من هذا التجريد، ذهب كانط بأن الإنسان هو أكثر من مجرد معطى طبيعي، إنه ذات لعقل عملي أخلاقي يستمد منه كرامة أي قيمة داخلية مطلقة تتجاوز كل تقويم أو سعر.إن قدرته كذات أخلاقية على أن يشرع لنفسه مبادئ يلتزم بها بمحض إرادته، هي ما يعطيه الحق في إلزام الآخرين باحترامه أي التصرف وفق هذه المبادئ. ومادام هذا العقل الأخلاقي ومقتضياته كونيا، فإن الأنسانية جمعاء تجثم بداخل كل فرد مما يستوجب احترامه ومعاملته كغاية لاكوسيلة والنظر إليه كما لو كان عينة تختزل الإنسانية جمعاء. وهذا الاحترام الواجب له من طرف الغير لاينفصل عن ذلك الاحترام الذي يجب للإنسان تجاه نفسه،إذ لا ينبغي له أن يتخلى عن كرامته، وهو ما يعني أن يحافظ على الوعي بالخاصية السامية لتكوينه الأخلاقي الذي يدخل ضمن مفهوم الفضيلة، .
لقد كتب كانط هذه الأفكار في "أسس ميتافيزيقا الأخلاق" في القرن الثامن عشر .وصحيح أن القرن العشرين قد شهد تحسنا كبيرا للشرط البشري مقارنة مع قرن الأنوار: إلغاء الرق، التخفيف من الميز ضد النساء...، بيد أنه عرف أيضا أهوال حربين عالميتين جسدتا واقعيا فكرة الدمار الشامل، إنضافت إليهما حروب محلية شهدت أبشع أنواع التطهير العرقي ومعسكرات الاعتقال... مما جعل التأمل الفلسفي، في القرن العشرين يعاود مجددا طرح السؤال حول حرمة الكائن البشري وسلامته الجسدية وبالخصوص حقه في عدم التعرض للأذى، "

موقف طوم ريغان:قيمة الشخص نابعة من كونه كائنا حيا حاسا
تنتمي فلسفة طوم ريغان إلى التقليد الكانطي، لكن في حين يؤسس كانط القيمة المطلقة التي نعزوها إلى الكائنات البشرية على خاصية العقل، وبالضبط العقل الأخلاقي العملي، التي تتمتع بها هذه الكائنات،بما يجعل منها ذواتا أخلاقية، فإن طوم ريغان يعتبر هذا التأسيس غير كاف، وحجته في ذلك أننا ملزمون باحترام القيمة المطلقة لكائنات بشرية غير عاقلة مثل الأطفال وكذا الذين يعانون من عاهات عقلية جسيمة
وعليه فإن الخاصية الحاسمة والمشتركة بين الكائنات البشرية ليست هي العقل، بل كونهم كائنات حاسة واعية أي كائنات حية تستشعر حياتها، بما لديها من معتقدات وتوقعات ورغبات ومشاعر مندمجة ضمن وحدة سيكلوجية مستمرة في الماضي عبر التذكر ومنفتحة على المستقبل من خلال الرغبة والتوقع...، مما يجعل حياتها واقعة يعنيها أمرها، بمعنى ان مايحدث لها، من مسرة تنشدها أو تعاسة تتجنبها، يعنيها بالدرجة الأولى بغض النظر عما إذا كان يعني شخصا آخر أم لا "
ويمضي توم ريغان بهذا المبدأ إلى مداه الأقصى فبخلص إلى أن جميع المخلوقات التي يمكنها أن تكون «قابلة للحياة»، أي مواضيع لوجود يمكن أن يتحول للأفضل أو للأسوأ بالنسبة إليها، تمتلك قيمة أصلية في ذاتها وتستحق أن تحترم مصالحها في عيش حياة أفضل..

إذا كان تصور طوم ريغان يتجاوز بعض مفارقات التصور الكانطي، فإنه يثير مفارقات لاتقل عنها إحراجا لأن معيار "الذات الحية التي تستشعر حياتها" يلزمنا بإضفاء قيمة أصيلة مطلقة ليس فقط على الكائنات البشرية، بل وحتى الحيوانات وبالخصوص الثدييات التي سنصبح مطالبين بمعاملتها كغاية لا كمجرد وسيلة!

III-الشخص بين الضرورة والحتمية



استشكالات أولية:
يبدو أن مدار الحديث عن مفهوم الشخص - كذات عاقلة وحرة تنسب إليها مسؤولية افعالها - ينحصر في قضيتين: الكرامة والمسؤولية. يشير المفهوم الأول إلى مايحق للمرء النمتع به بوصفه شخصا، بينما يشير المفهوم الثاني إلى ماهو ملزم او ملتزم به أو مطالب به بوصفه شخصا أيضا.
بحثنا المفهوم الأول في المحور السابق. إذا اقتصرنا الآن على المفهوم الثاني، فمن اليسير أن نتصور بأن المسؤولية لاتنفصل عن صفة أخرى وهي الحرية التي يطالب بها الفرد كجزء من كرامته، وهذه المرة أيضا، بوصفه شخصا.
لن نتوقف عند الحريات السياسية لأن المانع دونها جلي واضح، وهو النظام السياسي ومختلف أشكال التضييق والقمع التي يمارسها على حرية الأفراد في التجمع والتعبير، سيقتصر بحثنا فقط على الحرية التي يحاسب الشخص بموجبها أخلاقيا من قبل الغير أو من قبل ضميره الشخصي (تأنيب الضمير) ؛أو تلك الحرية التي تترتب عنها المسؤولية المدنية أو الجنائية والتي بموجبها يحاسب المرء قانونيا أمام العدالة، ذلك أن القاضي ملزم بإثبات خلو الفعل من الإكراه كشرط لإثبات المسؤولية أي توفر عنصر الحرية والاختيار، وبناءا عليه يعرض المتهم نفسه للعقوبات المقررة
هل هذه الحرية المفترضة موهومة، لأن الشخص يرزح تحت وطأة مجموعة من الإكراهات والإشراطات التي لايطالها وعيه أحيانا، أم أن الشخص البشري ليس موضوعا ولاتجوز في حقه مقولات العلم وعلى رأسها الحتمية؟
موقف العلوم الإنسانية: تتمثل الضرورة في خضوع الشخص لحتميات تتجاوز وعيه وتلغي حريته
في المحورين السابقين تمت مقاربة مفهوم الشخص من زاوية الوعي وبشكل مجرد من كل تعيين، بيد أن الكائن البشري بنية سيكوفيزيولوجية وكائن سوسيوثقافي، فلا يسعه الإنفلات من قوانين الفيزيولوجيا والمحددات النفسية والإكراهات السوسيوثقافية.
إن تجاهل هذه الشروط هي مايجعل كل إنسان يعتقد أنه السيد في مملكة نفسه، وأنه من اختار بمحض إرادته بعض ملامح شخصيته،
هناك مذاهب فلسفية كثيرة قامت على فكرة الحتمية الكونية الشاملة فلم تر في الشعور بالحرية سوى وهم ناتج عن جهل بسلسلة العلل والأسباب، وكما يقول اسبينوزا، فإنا الناس يعون حقا رغباتهم لكنهم يجهلون العلل الخفية التي تدفعهم إلى الرغبة في هذا الموضوع او ذاك. وبيدو أن العلوم الإنسانية المعاصرة تقدم دلائل إضافية داعمة للتصور الحتمي السبينوزي،: فالتحليل النفسي مثلا يرى البناء النفسي للشخصية كنتيجة حتمية لخبرات مرحلة الطفولة، كما أن الكثير من الأنشطة الإنسانية تحركها دوافع الهو اللاشعورية ذات الطبيعة الجنسية أو العدوانية. هذا الهو الذي قال عنه "نيتشه": وراء أفكارك وشعورك يختفي سيد مجهول يريك السبيل، إسمه الهو. في جسمك يسكن، بل هو جسمك، وصوابه أصوب من صواب حكمتك"، بل إن بول هودار يذهب إلى حد القول بأن: " كلام الإنسان كلام مهموس له به من طرف الهو، الذي يعبر عن نفسه في الإنسان عندما يحاول الإنسان أن يعبر عن ذاته !!"
أما بالنسبة لعلماء الإجتماع والأنثربولوجيا، فإن طبقات مهمة في الشخصية لاتعدو أن تكون سوى انعكاس للشخصية الأساسية للمجتمع أو الشخصية الوظيفية لجماعة الإنتماء، بحيث يمكن القول مع دوركايم أنه كلما تكلم الفرد أو حكم ، فالمجتمع هو الذي يتكلم أو يحكم من خلاله. وإذا كانت التنشئة الإجتماعية تزود الفرد بعناصر من ثقافة المجتمع، فأن هذه الثقافة بدورها حسب التحليل الماركسي ليست سوى انعكاس للبنية التحتية المستقلة عن وعي الذوات: لأن الوجود المادي هو الذي يحدد الوعي لاالعكس.
حاصل الكلام هو اختفاء الإنسان أو موته كما أعلنت البنيوية، لأن البنيات النفسية الإجتماعية اللغوية... هي التي تفعل وليس الذات أو الفرد. هل يمكن بعد كل هذا الحديث عن الإنسان كما نتحدث عن ذات أي عن كائن قادر على القيام بعمل إرادي؟ هل للسؤال "من أنا " بعد من قيمة؟ !!

موقف سارتر ومونييه:إن كون الكائن البشري شخصا هو بالضبط مايسمح له بأن يبارح مملكة الضرورة؟

رغم كل ماذكر فإن الإنسان لازال يقنع نفسه بأن له شيئا يفعله، شيئا يبقى عليه أن يفعله. إن النظر إلى الشخص باعتباره ذاتا ووعيا يمكننا من القول بأن وعي الإنسان بالحتميات الشارطة يمثل خطوة أولى على طريق التحرر من تأثيرها وإشراطها المطلق، لقد اشتقت الوجودية مقولة " أسبقية الوجود على الماهية " من خاصية الوعي،، لأن الإنسان ليس وجودا في ذاته كالأشياء، بل وجودا لذاته: يوجد ويعي وجوده، مما يجعل وجوده تركيبة لانهائية من الإختيارات والإمكانيات؛ وعلى عكس الطاولة أو الشبل اللذان يتحدد نمط وجودهما بشكل خطي انطلاقا من ماهيتهما القبلية، فإن الإنسان مفتقر إلى مثل هذه الماهية التي قد تسمح بتعريفه أو الحديث عن شخصيته على نحو قبلي مسبق. صحيح أن الفرد يحيا على الدوام لا في المطلق، بل في وضعية محددة اجتماعيا وتاريخيا، لكن ردود أفعاله واختياراته لاتحددها هذه الشروط الموضوعية وحدها، بل وأيضا المعنى الذاتي الذي يفهم بموجبه هذه الشروط والأوضاع مما يفسح مجالا واسعا للحرية وانفتاح الممكنات. من هنا نفهم تصريح سارتر بأن الإنسان مشروع في سماء الممكنات، محكوم عليه بأن يكون حرا، وبان الإنسان ليس شيئا آخر غير مايصنع بتفسه.
ونستطيع استثمار أطروحة سارتر التي أتينا على ذكرها للقول بأن الإنسان ليس آلة إلكترونية، حتى لو أضفنا لها صفات الذكاء والصنع المتقن كما يقول إيمانويل مونييه الذي يرفض كل اختزال للشخص إلى شيء أو موضوع لأن البشر ليسوا صنفا من أشجار متحركة أو جنسا من حيوانات ذكية بمعنى أن كل المعرفة الوضعية التي راكمتهاالعلوم الإنسانية لا يمكنها أن تستنفذ حقيقة الشخص الذي يظل أكثر من مجرد شخصية أي أكثر من مجرد نظام سيكوفيزيولولجي وسوسيوثقافي
نلاحظ أن وجودية سارتر وشخصانية مونييه يتقاطعان في رفض الخطاطة التبسيطية التي تجعل الشخص والظاهرة الإنسانية عموما ظاهرة خاضعة على غرار الظواهر الطبيعية لمقولات العلم الموضوعي وعلى رأسها الحتمية، إن الإنسان بالنسبة لفلاسفة الحرية تجربة ذاتية منغرسة في العالم لاتتوقف عن إبداع نفسها ولكن تقول العلوم الإنسانية: إنه لايبدع ولايعبر إلا عن مجمل الشروط التي يتلقى!

خلاصة عامة للدرس:
إذا كان لابد من خلاصة تجمع أطراف موضوع متشعب كموضوع "الشخص"، فسنقول بأن الشخص، تلك الوحدة الصورية، ذلك الكائن المفكر العاقل والواعي...إلخ ينطوي في المستوى المحسوس على شخصية هي حصيلة تفاعل بين عوامل باطنية وأخرى متعلقة بالمحيط الخارجي، إنها ذلك الشكل الخاص من التنظيم الذي تخضع له البنيات الجسمية، النفسية والإجتماعية. صحيح أن هذا التنظيم يخضع لعوامل ومحددات موضوعية كثيرة، لكن ذلك لايلغي دور الشخص في بناء شخصيته. وإذا ما بدا موضوع الشخص إشكاليا متعدد الأبعاد، فماذلك إلا لأن دراسة الشخص ليست إلا إسما آخر لدراسة الإنسان بكل تعقده وغموضه

نوال مدين
01 Jan 1970

ارجوكم ان تصدرو الملخصات فى وقت قريب

شارك معنا برأيك : تعلق أو ملاحظة

المرجوا احترام الأديان والمقدسات وعدم الخروج عن الدرس
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه Format non valide.
 
 
 
 
 anti-flood
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه المرجوا ملء الخانة أعلاه
 

Document sans titre
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici