Achamel.net :محطات من تاريخ تطور الفلسفة
YOOtheme
للدخول الى الدروس والإمتحانات

   المستوى:  جذع مشترك علمي

محطات من تاريخ تطور الفلسفة   :درس 

الفلسفة


للتوسع في الدرس  الدرس بصيغ أخرى  الدرس 

إن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها

إن الفلسفة لم تعرف مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة

و إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى لهذا التاريخ ؟

يمكن و بإيجاز أن نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على النحو التالي : 

المرحلة القديمة ==< نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م

مرحلة العصور الوسطى ==< انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م

المرحلة الحديثة ==< ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م

المرحلة المعاصرة ==< ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا

انطلاقا من هذه الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها الفلسفة ؟

تحليل نص بن رشد

موضوع النص

يتناول هذا النص موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما أن هذا النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة

إشكال النص

يطرح هذا النص إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و الفلسفة و كذا مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير عنهما بالتساؤلات الآتية

أية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و اتصال ؟ibn_ruchd

ما هو موقف الدين من الفلسفة ؟

هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟

أم هل الدين يدعو إلى التفلسف و يأمر به ؟

موقف صاحب النص

انطلق ابن رشد في أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق

لقد أبرز ابن رشد أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على استخدام العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل إنهما متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق

مفاهيم النص

يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين

الفلسفة: كحقل دلالي

الدين: كحقل دلالي آخر

في الحقل الأول يمكن إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان, الحق. أما مفاهيم: الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي, فهي مفاهيم تنتمي إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل: الحق, القياس

تعليق حول النص

إن هذا النص يمثل مرافعة نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة اليونانية خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض الفلاسفة أمثال : أرسطو

الفلسفة في العصور الحديثة

شهد الفكر الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة لتعكس بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما هي القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة bunka

تحليل نص ديكارت

سؤال النص

يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع الأشياء ؟

إن ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال يتعلق بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات من الوقوع في الأخطاء

رأي صاحب النص

انطلق ديكارت من الإقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار الأحكام التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى معرفة جميع الأشياء يتطلب امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من خلال دراسته لعدد من العلوم و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي :

قاعدة الشك في ما هو غير واضح

تقسيم المشكلات إلى أجزاء

ترتيب الأفكار من البسيط إلى المركب

قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج

تعليق حول النص

يعكس هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة بمسألة المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا إذا تسلح العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء

تحليل نص لبرتراندر راسrussell

سؤال النص

يطرح هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟

رأي صاحب النص

أبرز "راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء و الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل و الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته

يبدو من خلال هذا النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة بين العلم و الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في حاجة إلى بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا

استنتاجات

إن النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد, ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين

و في المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية ذات صلة بالحياة الإنسانية



( casablanca - maroc ) chahid fatimaezzahra 

المستوى: جذع مشترك علمي

تعليقات الزوار

aicha aaffan
15 Apr 2014

موضوع جيد

selma sekkoute
12 Mar 2014

Mércii Beaucoup ""Achemel"" :D

AISSAME
01 Mar 2014

شكرا لكم على كل هده المعلومات المفيدة

asma soso
16 Feb 2014

merci achamel

AMINE ZOZO
26 Jan 2014

بماذا اهتمت الفلسفة الحديثة

nouh outmane
23 Jan 2014

tank you very mutch

leila aghori
21 Jan 2014

merci bcp pour tous ces efforts <......3 :.......*

aya taourti
21 Jan 2014

merci

aya taourti
21 Jan 2014

merci

akram mokrane
20 Jan 2014

merci achamel la lal ala

kamal
18 Jan 2014

thank you very much achamel

FAISAL OUIDADNI
17 Jan 2014

NORID DARS BI SIFA3AMA MACHI TAHLILE ANOSOSE MAIS MERCI

Larbi palomista
16 Jan 2014

sAlut hada fih tahalil d nosooss bghina dars wadah ?? :o

amina adnane
15 Jan 2014

merci acamel

tisso
14 Jan 2014

meeeeerciiiiii

abdrahim otij
06 Jan 2014

nachkorokom 3ala hada almaw9i3 achamel

ayman loukili
04 Jan 2014

merci achamel

yassine faiz
29 Dec 2013

merci pour les cours meeeeeeeeeeeeeerci

mohamed moustaid
26 Dec 2013

wa xokrane

ali bouharte
24 Dec 2013

mrc beoucoup

Farouk Faiz
23 Dec 2013

Merci beaucoup.

wafae saad
23 Dec 2013

Merci bien achmeeell :) :) <3 <3

hamza popo
23 Dec 2013

MRC

oumaima rahali
22 Dec 2013

je veux la difinition de ibn rouchd et merci

oumaima rahali
22 Dec 2013

je veux la difinition de ibn rouchd et merci

hamid bouchkrad
21 Dec 2013

merci bsah machi bzaf

moutie rihane
21 Dec 2013

merci pour les leçons de philosophies

moutie rihane
21 Dec 2013

merci pour les leçons de philosophies

moutie rihane
21 Dec 2013

merci pour les leçons de philosophies

fati dadi
19 Dec 2013

mirci bzaaaaafffff

chaimaa shaymae
18 Dec 2013

MERCI BZAF KANCHARK FI L9ISAM 4IR B FDALKO CHOKRAN BZAAAF

houda el harraz
18 Dec 2013

MERCI BOUCEAUP ACHAMEL

Saphia Najih
17 Dec 2013

merci achamel pour ce leçon

ismael baba
16 Dec 2013

5esekom zido xi7aja de namadij plz

ait ben lmadani
16 Dec 2013

Merci mais il faut "al mar7ala al mo3assira"

hajar maatir
15 Dec 2013

merci achamel bfadlkom naja7na fi tatawor merciii

omayma el haddad
13 Dec 2013

merci

sanae majd
12 Dec 2013

mercie ,ça nous aidait beaucoup .

houssam radouan
11 Dec 2013

j,knjbhgvhc

Nasreddine Chouirf
09 Dec 2013

Pleaz Bghit Ta3riF DyaL " Fransise Picon "

hamza
08 Dec 2013

MERCI pour les coeurs

daoud faizi
06 Dec 2013

merciiiiiiiii :)

abd elghani najim
06 Dec 2013

chokran 3la hadih doros walakom kaml chkr :)

abdelah jmai
03 Dec 2013

mersi 3la droos

houda zrioual
03 Dec 2013

merci achamel

mouhamede gharare
03 Dec 2013

chokrane bzafffffffffffffffffffffffffffff.

ilyass bouiti
03 Dec 2013

merci achamel <3 <3 <3 <3

ilyass bouiti
03 Dec 2013

merci achamel <3 <3 <3 <3

abdelkabir mesnaoui
02 Dec 2013

mersi

hicham lghlid
02 Dec 2013

warah bghina nass dial edgar morine

عمر معا
01 Dec 2013

وشكرا

imane el kalae
29 Nov 2013

MERCIIIIIIIIIIIIIIII 3LA DOROS

اسيا سليمان
29 Nov 2013

yassine el asri
27 Nov 2013

MEEEERRRRRRRçIIIIIII

yassine el asri
27 Nov 2013

شكرا لكم على هده الملخصات التي تساعد التلميد في دراسته

mohamad
27 Nov 2013

merci ;)

mohamad
27 Nov 2013

merci ;)

Latifa El Fakir
26 Nov 2013

Mrc AchaMel Pouur Les inFormaTioon Que VouuS Donne :)

kawtar kabbal
22 Nov 2013

merci pour les cours

oumaima elmajdouli
22 Nov 2013

شكرا كتيرا من اجل هده المعلومات القيمة

nounita lool
19 Nov 2013

makaynxi l2ajwiba li f katab

othman dakir
18 Nov 2013

CHOKRAN BZF 3LA DOROSSE

Zyad HAKIM
18 Nov 2013

Je pense que groupe du site "Achamel" est le meilleur dans tout le royaume

zineb zinoubita
17 Nov 2013

MERCI BEAUCOUP 3LA HAD LE SITE

Majida ezzahraoui
16 Nov 2013

Makal9ach dalkchi Eli kanb4i mais mrc alchamel 7it mon profeseur kaya5d Lina men hade site

noha 3emerani
15 Nov 2013

maw9i3e issetafdto menho katir......

khadija
15 Nov 2013

merci bcp 3la had le cour stafdna mnno bzaaafff merci achamel

mohamed douhabi
14 Nov 2013

merci beaucoup

MRYAM BORTAL
14 Nov 2013

CHOKRAN 3ALA DOROS

ayoub badr
14 Nov 2013

al falsafa machi 3ilm hhhhhhhhhh

said laassiri
13 Nov 2013

Merci bc pour les coures

maryam
12 Nov 2013

chokran 3ala almaw9i3

hamza
11 Nov 2013

ADON ANA RA2Y DIKART HOWA ASA IB

mouhamed bassou
10 Nov 2013

HADCHI LA 3AMLA9A

???????????????????????
10 Nov 2013

MAKAMELCH 3NDKOUM DARSSE

???????????????????????
10 Nov 2013

MAKAMELCH 3NDKOUM DARSSE

???????????????????????
10 Nov 2013

MAKAMELCH 3NDKOUM DARSSE

boudaoud hamid
09 Nov 2013

merci beaucoup pour tout

otman nouh
08 Nov 2013

chokran lakom

mhamed bakhakh
08 Nov 2013

orido

ilham doudou
07 Nov 2013

miirci bazaaf wa chokran

abdlilahe bahcine
07 Nov 2013

merci 3la had les cours

loubna elhasry
06 Nov 2013

merci et tnx pour tous

farah alfakir
04 Nov 2013

المحور الثاني: محطات في تطور الفلسفة إن للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق م ، و لازالت مستمرة إلى الآن. و طيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، و عدة مذاهب و اتجاهات فلسفية. و قد كان التفكير الفلسفي دائما مرتبطا بقضايا عصره و يعكس الهموم و القضايا التي عرفها ذلك العصر. هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند اليونان، سيعمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية و يقومون بشرحها و الاستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي. غير أن الفلسفة سوف لن تستمر في بلاد الإسلام بل ستعود إلى أوروبا العصر الحديث الذي سيعرف ظهور فلاسفة سيغيرون مسار التاريخ الفلسفي، و سيساهمون في التطور الذي عرفته الحضارة الأوروبية. ثم ستتطور الفلسفة في ما بعد وستهتم بقضايا جديدة، من أهمها التفكير في قضايا المعرفة العلمية. فما الذي يميز تاريخ الفلسفة؟ و ما هي الخصائص التي ميزت مختلف محطاته الكبرى؟ و من هم أبرز فلاسفة كل محطة؟ I - الفلسفة الإسلامية: الفلسفة و الدين نص ابن رشد (ص 26). هو الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد (1126 – 1198م)، من كبار فلاسفة الإسلام و من أعظم شراح فلسفة أرسطو. و قد وجد في هذه الفلسفة إمكانية تأسيس فلسفة عقلانية قادته إلى الفصل بين الدين و الفلسفة على مستوى المنهج دون أن يضاد أحدهما الآخر على مستوى الغاية. من أهم مؤلفاته (تهافت التفاهت) و (فصل المقال). 1- فهم النص: أ‌- يبدأ النص بتعريف فعل التفلسف، و يتجلى في اعتبار الفلسفة بحث في الموجودات لدلالتها على الصانع. ب‌- يدعو الشرع حسب النص إلى التأمل في الموجودات باعتبار دلالتها على الصانع. ج- تعني عبارة “الحق لا يضاد الحق” أن الحقيقة التي يتوصل إليها عن طريق النظر العقلي الفلسفي لا تخالف الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي. 2- الإطار المفاهيمي: أ‌‌- المفردات التي استخدمها ابن رشد في النص تنتمي إلى معجمين رئيسين هما : المعجم الديني الشرعي مثل : الشرع – الواجب – المندوب – القياس الشرعي – الاعتبار ، و المعجم الفلسفي مثل: النظر – الموجودات – الاستنباط. التدبر هو التفكير العقلي الذي يستهدف معرفة الحقيقة و أخذ العبرة. و هو من شأنه أن يؤدي إلى إثبات صحة الأحكام الشرعية و أهميتها في حياة الإنسان، لذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة توافق و انسجام. 3- الإطار الحجاجي: أ- وظف النص طريقة حجاجية اعتمدت على نصوص مستمدة من الحقل الديني و هي قوله تعالى: “فاعتبروا أولى الأبصار”، و قوله تعالى: “أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ماخلق الله من شيء”. ووظيفتها الحجاجية هي تدعيم رأي ابن رشد القائل بضرورة الفلسفة ووجوبها شرعا. هكذا اعتمد ابن رشد على أسلوب الاستدلال، حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم قام بتحليل عناصرها الجزئية منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي : <الفلسفة نظر في الموجودات لدلالتها على الصانع>. الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع. إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة. ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة. فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟ تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة. و الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة. نص ديكارت، ص 28 : هو الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن 17، و يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: ” تأملات ميتافيزيقية”، و كتاب “قواعد في المنهج”. 1- درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة و الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم لا ينفع في تعلم الأشياء. 2- و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي : أ‌- قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية. ب‌- قاعدة التحليل أو التقسيم : و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل. ج- قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه. د- قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء. 3- لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي المذكورة في السؤال السابق. لقد شك ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر فأنا موجود . الإطار المفاهيمي للنص : 1- الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في التفلسف هي : الحيطة – العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج – المراجعة – الوضوح و التميز. - المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية. الإطار الحجاجي: - يبدأ النص بلفظ ” مثل” التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة -النظام المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج. هكذا اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة.

farah al fakir
04 Nov 2013

المحور الثاني: محطات في تطور الفلسفة إن للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق م ، و لازالت مستمرة إلى الآن. و طيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، و عدة مذاهب و اتجاهات فلسفية. و قد كان التفكير الفلسفي دائما مرتبطا بقضايا عصره و يعكس الهموم و القضايا التي عرفها ذلك العصر. هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند اليونان، سيعمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية و يقومون بشرحها و الاستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي. غير أن الفلسفة سوف لن تستمر في بلاد الإسلام بل ستعود إلى أوروبا العصر الحديث الذي سيعرف ظهور فلاسفة سيغيرون مسار التاريخ الفلسفي، و سيساهمون في التطور الذي عرفته الحضارة الأوروبية. ثم ستتطور الفلسفة في ما بعد وستهتم بقضايا جديدة، من أهمها التفكير في قضايا المعرفة العلمية. فما الذي يميز تاريخ الفلسفة؟ و ما هي الخصائص التي ميزت مختلف محطاته الكبرى؟ و من هم أبرز فلاسفة كل محطة؟ I - الفلسفة الإسلامية: الفلسفة و الدين نص ابن رشد (ص 26). هو الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد (1126 – 1198م)، من كبار فلاسفة الإسلام و من أعظم شراح فلسفة أرسطو. و قد وجد في هذه الفلسفة إمكانية تأسيس فلسفة عقلانية قادته إلى الفصل بين الدين و الفلسفة على مستوى المنهج دون أن يضاد أحدهما الآخر على مستوى الغاية. من أهم مؤلفاته (تهافت التفاهت) و (فصل المقال). 1- فهم النص: أ‌- يبدأ النص بتعريف فعل التفلسف، و يتجلى في اعتبار الفلسفة بحث في الموجودات لدلالتها على الصانع. ب‌- يدعو الشرع حسب النص إلى التأمل في الموجودات باعتبار دلالتها على الصانع. ج- تعني عبارة “الحق لا يضاد الحق” أن الحقيقة التي يتوصل إليها عن طريق النظر العقلي الفلسفي لا تخالف الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي. 2- الإطار المفاهيمي: أ‌‌- المفردات التي استخدمها ابن رشد في النص تنتمي إلى معجمين رئيسين هما : المعجم الديني الشرعي مثل : الشرع – الواجب – المندوب – القياس الشرعي – الاعتبار ، و المعجم الفلسفي مثل: النظر – الموجودات – الاستنباط. التدبر هو التفكير العقلي الذي يستهدف معرفة الحقيقة و أخذ العبرة. و هو من شأنه أن يؤدي إلى إثبات صحة الأحكام الشرعية و أهميتها في حياة الإنسان، لذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة توافق و انسجام. 3- الإطار الحجاجي: أ- وظف النص طريقة حجاجية اعتمدت على نصوص مستمدة من الحقل الديني و هي قوله تعالى: “فاعتبروا أولى الأبصار”، و قوله تعالى: “أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ماخلق الله من شيء”. ووظيفتها الحجاجية هي تدعيم رأي ابن رشد القائل بضرورة الفلسفة ووجوبها شرعا. هكذا اعتمد ابن رشد على أسلوب الاستدلال، حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم قام بتحليل عناصرها الجزئية منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي : <الفلسفة نظر في الموجودات لدلالتها على الصانع>. الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع. إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة. ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة. فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟ تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة. و الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة. نص ديكارت، ص 28 : هو الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن 17، و يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: ” تأملات ميتافيزيقية”، و كتاب “قواعد في المنهج”. 1- درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة و الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم لا ينفع في تعلم الأشياء. 2- و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي : أ‌- قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية. ب‌- قاعدة التحليل أو التقسيم : و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل. ج- قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه. د- قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء. 3- لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي المذكورة في السؤال السابق. لقد شك ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر فأنا موجود . الإطار المفاهيمي للنص : 1- الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في التفلسف هي : الحيطة – العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج – المراجعة – الوضوح و التميز. - المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية. الإطار الحجاجي: - يبدأ النص بلفظ ” مثل” التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة -النظام المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج. هكذا اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة.

brahi elbideq
31 Oct 2013

VIVE LE MAROC

ayoub akrouh
30 Oct 2013

merci pour toutes les lecons

mohamed boumaane
28 Oct 2013

xokra jaziran 3ala hada atawdi7at

ayoub akhasmo
28 Oct 2013

méérci bzf 3la les cours raah mohiimine f tronc commun !!

samer
26 Oct 2013

لماذ يعتبر 22يوليو585 ق م بداية تاريخ الفلسفة

dalal monir
24 Oct 2013

mrc bp 3la had les cour bache nçdro nfahmo lfalsafa

nasim rachidi
21 Oct 2013

mzyyann

safae derqaoui
21 Oct 2013

merci merci pour les information

maryo
21 Oct 2013

awadi howa mazyane walayani fihe akhtae bazafe kanatrajawe mane lkatibe ykone 7adire 3inda lkitaba wa chokrane

zineb khayroun
10 Oct 2013

merci 3la doross

zineb khayroun
10 Oct 2013

dakchi fil almostawa kantmana ana had maw9i3 ydom kan stafdo mano bzff

abdenasser ben said
08 Oct 2013

mrc bok hadchi mz1

maryam morsli
07 Oct 2013

A7SANE MAW9I3E

mery el
06 Oct 2013

merci bcp 3la les cours :)

yassmin fifi
04 Oct 2013

merci beaucopoup

soufiane rouich
01 Oct 2013

اريد ان اقول ان هدا الشامل رائع جدااا وشكرا كان معكم سفيان الرويش

Hanane El youssfi
01 Oct 2013

merici bzf hade drosse rah kaynafe3ona bzf

ferdaouss aitfatah
29 Sep 2013

MERCI BEAUCOUP

zakaria haba
27 Sep 2013

salam almarjoo 9oboli

amina adiab
23 Sep 2013

mercii bzaaf

akram kassimi
21 Sep 2013

tnx for achamel

brahim taroudant
20 Sep 2013

merci beaucoup mais amis pour les information

achraf elhaddaji
17 Sep 2013

merci pour tous les reponces que vous y nous demandeé et merci une autre foit

hamza achrourou
11 Sep 2013

merciiiii

sefiane
04 Sep 2013

mirci booko chokran

AMINE NAHI
08 Jul 2013

MERRRRRRRRRRRCI 3LA LE COUR

AMINE NAHI
08 Jul 2013

MERCI 3LA HAD DOROS LI KATSA3DON BIHO BAH NKAMLO DIRASA BINAJAH

imad imad
17 May 2013

merci pour les information

refaa mohamad
08 Mar 2013

salam 3alaykom

hamza rima
27 Feb 2013

mErCiii pourr les information

Zakariae El Biad
27 Feb 2013

mercciiiiiiiiiiiiiiiiii bezzaf afdl maw9i3 hewwa achamil

asmaa jamoumen
19 Feb 2013

merce pour les iformatoin

zineb elharchi
17 Feb 2013

merci pour cour ;lihtach key nfe3na bezzaf

selloum safa
17 Feb 2013

thanx for all

ossama tarik
06 Feb 2013

merciiiiiiiiii <3 <3 <3

mehdi mouharir
14 Jan 2013

mééércii mon 2éme prof achamell

imane
14 Jan 2013

MERCI POUR LES INFORMATION

safae benbouchaib
13 Jan 2013

merci

sokayna elgharabi
11 Jan 2013

merci pour les information

abderrahmane imezzagouane
11 Jan 2013

merciiiiiiiiiiiiiiiiii

abderrahmane imezzagouane
11 Jan 2013

merciiiiiiiiiiiiiiiiii

ilyasse mabrouki
11 Jan 2013

thaaaanxx you achamel hbiit had lmaw9i3 boucoup

nezha nezha
11 Jan 2013

good

btissam skalli
08 Jan 2013

thaaaaaaaanx <3

ayoub
08 Jan 2013

merci beaucouuuup a chamel

karoumi hind
07 Jan 2013

mrc pour tous

chaimaa tétouani
05 Jan 2013

mérci beaucoup pour cette explication

hamza ajoul cherqaoui
04 Jan 2013

أفضل موقع دروس شكرا وأتمنى لكم المزيد من العطاء

ahmad tahiri
04 Jan 2013

achkorokom ala had mersi bouko sitou

khadija jlibina
03 Jan 2013

chokran chamel 3la had dorouss ila brit nchark m3akom ach ndir

SAID HDADAN
02 Jan 2013

BRIT NA3RAF KIFAX YATIMO SIYARATO ALMO3ADALA DIKARTIA

brahim el mandoubi
02 Jan 2013

merci

zakaria kourchi
01 Jan 2013

merci achamel

aourir mohamed
31 Dec 2012

أفضل موقع دروس شكرا وأتمنى لكم المزيد من العطاء

assia
30 Dec 2012

thank you very much achamel

hanan aaroui
29 Dec 2012

merc bcp pour cette leçon merc

rabiaa rose
29 Dec 2012

merci beaucoup 3la hade el darsse

Houda Cheggour
27 Dec 2012

Merci beaucoup

zouag ismail
27 Dec 2012

merci zouin had modo3 zouin;

samira hafid
22 Dec 2012

merci beaucoup

ayoub aboutaj
22 Dec 2012

merci achamel

AMAL SOSSO
22 Dec 2012

ALLAHOMA IRZA9 KOLLA MOSSLIM L3ARIATA WA RIS9A AMINE YA RABI

ismail zouag
21 Dec 2012

درس جيد ومفيد واشكركم ززيل الشكر واتمنا القادم ان يكون احلى احلى

abdou boti
21 Dec 2012

chooooooooooooookraaaaaaaaaan

NaBèl ÄdNàNi
21 Dec 2012

MèèRcèè BzF :* :* :*

Awab le
19 Dec 2012

Thk"s For This

ilyas haskori
18 Dec 2012

chokran

maryam bendawd
18 Dec 2012

hada dars jayid chokran

salma diyab
18 Dec 2012

merci bqb pour ce leçon merciii ntmana twaslo f had tri9 

hamza rima
17 Dec 2012

Mrrcai beaucoup pur justification :) :) :) achamel...

aya lm
13 Dec 2012

meeerci beaucoup achameel

fatima zahra
12 Dec 2012

meci pour tous

hind
11 Dec 2012

رائع و جد ممتاز

hind
11 Dec 2012

rraaaaaaaaaaaw3aaaaaaaaa

oumaima
10 Dec 2012

merci beaucoup achamele pour les interessants informations

kamil amine mustapha
10 Dec 2012

Mercii bcp c tres gentil ms y a quelques choses qui ne sont pas monsionnées

anwar saadi
08 Dec 2012

MERCI BOUCOEUX ACHAML.............................

omar charif
08 Dec 2012

شكرا على هذه المجهوات المبذولة

دارامزار وهيبة
07 Dec 2012

شكرا جزيلا على هدا الموضوع

hanane
06 Dec 2012

hada darss jid molakhass chokran

youssra cafile
05 Dec 2012

merc achamel jtm et bon courage

zakaria fettah
02 Dec 2012

merci achamel

amina nakabi
02 Dec 2012

ana 3jabni had site bazaf o5ososan alfalsafa mercer boucoup

anass farhat
02 Dec 2012

رائع و جد ممتاز

khadija ben
29 Nov 2012

شكرا على هذه المجهوات المبذولة لكن م ذلك الدرس غير تام هناك اشياء لم يتم التطرق لها

khawla
26 Nov 2012

merci beaucoup pour ces justifications vive philosophies

soufiane hamdoune
26 Nov 2012

LAIHFDKOM AYOHA ALFORSAN

MOUHSSINE RAJAWI
25 Nov 2012

DIMA WYDAD HADE FALSAFA GA3EMA KADEKHOLE LIYA LARASE KIFACHE GHADI NEDIRE TANE DAKHALHA LE RASI

yassinox
23 Nov 2012

merci boucou boure votre site

zineb wali
19 Nov 2012

merci pour tout vous êtes vraiment professionnel

rahmani wissam
19 Nov 2012

chekrane 3ala hadihi almakala

amine
19 Nov 2012

Merci Bcp Bcp C Tres Interessant :)

nouhaila
18 Nov 2012

merci pour achamel

nouhaila
18 Nov 2012

merci pour achame

amina el haddadi
18 Nov 2012

KANCHKORKOM BZAFF 3LA HAD LMA3LOUMAT OU HAD LMAW9I3 LMOFID JIDAN MERCI BZAFF

amina dahan
18 Nov 2012

merci pour ces information mrc vraiment merci je souhaite la reussite a ce site

ayoub
17 Nov 2012

شكرا على المعلومات

fahd zizou
17 Nov 2012

نريد المزيد

ayoub
15 Nov 2012

merci vraiment...merci

mustapha quourchi
14 Nov 2012

اشكركم كثيرا على هدا الموقع .اطلب موضوع محطات من تاريخ الفلسف

abdelghani
12 Nov 2012

MERCI 3LA HAD MAY9I3

ali
12 Nov 2012

MERCI BK POUR CE SITE

treya
11 Nov 2012

MERCI POUR CE SITE

ali hamdi
07 Nov 2012

je ne trouve pas un site comme achamel pour enrichirent notre vocabulaire

خولة
07 Nov 2012

جميل جدا شكرا جزيلا

خولة
07 Nov 2012

جميل جدا شكرا جزيلا

sanae loumari
02 Nov 2012

merci boucoup

latifa
30 Oct 2012

merci pour tous les informatoin

chaimaa magnoun
23 Oct 2012

merci

amine
17 Oct 2012

Mercii Bcp Bcp.... C Vraiment Intéressant

saida
16 Oct 2012

Achkorokom aala almosa3ada jazakomo allaho khayra

laila lola
15 Oct 2012

je vous remerci bk pour ce site et pour les informations

MOHAMED ELGAID
14 Oct 2012

chokran 3ala lma3lomat walmosa3adat ra2i3a

fleurita
12 Oct 2012

mrc bcp pour cet information que vous me dennez mrc trop

adam haddi
10 Oct 2012

merci pour le information

yassine mzili
09 Oct 2012

MERCI POUR TOUS LES INFORMATION

liggouti oumaima
07 Oct 2012

merciii pour votre informations mercii encour une fois

salma
20 Sep 2012

nourid molakhasat madat falsafa

zakaria
02 Jun 2012

الاعداد الحقيقية للصف الثانى الاعدادى

فاطمة الزهلراء سميح
16 May 2012

شكرا جزيلا على هذا الموضوع فانتم تفيدوننا كثيرا واتمنى ان تواصلو افادتنا بمواضيعكم الجميلة

Hind
29 Apr 2012

Thanks alooot for these informations

kawtar kaidi
27 Apr 2012

mrc pr les info je vx souhaite une bonne continuation

كوثر العلوي
21 Feb 2012

mérciiii pour les informations

turibssa laide
16 Feb 2012

merci beaucoup pr ce site j'éspère une bonne continuation dans ça. (y)

zouhair akarmoud
12 Feb 2012

muchas gracias por la información bella (^_^)

omayma elouariachi
21 Jan 2012

merci baucoup pour tous les information

asmae wardi
21 Jan 2012

merci beaucoup pour les informations trés important

abir el marouani
15 Jan 2012

J'adore Ce sitee Là . Merciii Pour Vous <3

Reda Yachouti
15 Jan 2012

Mrc pour les info !!!!!!!!

warda lm3ini
13 Jan 2012

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii bcq

siham souiyah
11 Jan 2012

se super

mouhsssin gnawi
09 Jan 2012

merci bauqoub pour les information

siham el fatouaki
08 Jan 2012

merci achamel sur les informations cést trés important

yassin chahlal
05 Jan 2012

merci beaucoup pour les informations

wafi
04 Jan 2012

chokran jazila 3ala hada lmaw9i3 al 3ajib aldi afadana katira fi dirasatina

yusuf haroui
04 Jan 2012

merci c est tres inportant

SARA KEBBABE
03 Jan 2012

merci bauqoub pour les information

hatim chairi
27 Dec 2011

c'est important

miss fifi
25 Dec 2011

mrc beaucoup :)

younes aouraoui
25 Dec 2011

merçi bsp pr cette formations

meryem farisse
23 Dec 2011

choukran lakom

mouad chibbi
22 Dec 2011

choukran 3ala hadihi ttawdi7at 7a99an fadtoumouna wa choukran jazilan !!!!

mérizizo
15 Dec 2011

MERCI BCP SUR LES INFOS


basma amrani
12 Dec 2011

Mrc Bcp Pour ça Et je souhaite que vous contuniera dans ce domaine

Ismail aitelhaj
10 Dec 2011

merci

صفاء
09 Dec 2011

Gricice pORrtoOno

abdessamad echkih
05 Dec 2011

mersi

noureddine echakouri
05 Dec 2011

merci je prefere ca comme preparation au cours c est important visiter achamel.net

omaima jemoune
04 Dec 2011

i like it its important

zineb soumir
30 Nov 2011

شكرا على هدا المضوع.

samira tahiri
29 Nov 2011

choukran lakom 3ala hada namodaj

aziz safae
28 Nov 2011

thank you so much for this lesson its very important

mohamed bouchikhi
25 Nov 2011

المرجو من كاتب الدرس أن يضيف ترجمة للمصطلحات الفلسفية

mohamedjarrou
23 Nov 2011

salam je suis très content car vous aidez nous , merci

nawfal lamkhantar
22 Nov 2011

شكرا

nawfal lamkhantar
22 Nov 2011

شكرا

bèttySàm
21 Nov 2011

Tan\'x So MuCh I Like It :)

walid bamou
20 Nov 2011

مشكـــــــــــــور

سارة اعكوش
16 Nov 2011

merci bcp

kawtar belarche
16 Nov 2011

je suis oublie

sassi ibrahim
15 Nov 2011

walahi ana mou3jab awi awi bihad elmaw9i3 alf chkr lakoum

Rabab Ben ameur
13 Nov 2011

Meerci Graaveee <3

oussama ftaita
13 Nov 2011

Merci Beaucoup pour ce Leçon

ahlame el allali
13 Nov 2011

chokrane jazilane 3ala hada lmaw9i3e wa atamana lakome almazida mina al3ataa wa tafawo9e

jihane lakhal
12 Nov 2011

merci bcp

عفاف هبلي
10 Nov 2011

merci beaucoup pour cette leson

fatima zahra
08 Nov 2011

mrc bc

hatimi nariman
02 Nov 2011

merci beaucoup pour les information

mohamed essoucha
31 Oct 2011

شكرا جزيلا على هده الدروس القيمة

tarik oukajji
31 Oct 2011

merci beaucoup

manal
29 Oct 2011

Merci pour ce site utile

mohamed alghazouani
29 Oct 2011

chkran achamel sara7a howa kaynfa3 bezaf o kaye9adem ahssan makayna chkran bezaf chamel

nada loudghiri
23 Oct 2011

merci troooooooooop

hanane el ouarit
21 Oct 2011

merci pour le site

nawfal betioui
18 Oct 2011

txs

salma bounou
17 Oct 2011

bien

hamza madrid
10 Oct 2011

MERCI LES UN ANFORMATION

Amina Grasia
08 Oct 2011

Merci pour cette information importante 

fatima zahra
08 Oct 2011

Merci achame bcpppp

soukaina(jojo)
05 Oct 2011

je vous remerci vous m'avais aider

kaoutar manal
27 Sep 2011

merci beaucoup pour tout ces informations qui ma nous ai'der

kaoutar manal
27 Sep 2011

merci beaucoup pour tout ces informations qui ma nous ai'der

naim
22 Sep 2011

chokran 3ala ahssan mawki3 arabi

immi ouaoua
21 May 2011

mrc pour ce site web qui aide les eleves

mahjoubi abde al majid
20 May 2011

merci pour les information merci boucoup

meryem zahidi
18 Apr 2011

merci bcp pour les information <3 <3 <3

othman
27 Mar 2011

شكرا على هده المعلومات

zohra nhaila
24 Mar 2011

شكرا على هده المعلومات لانها ساعدتني

Abdelhak Aidouni
21 Mar 2011

mérçi

mreyam taous
08 Mar 2011

merci

saddam touala
01 Mar 2011

اشكركم على معلومات هدا الموقع المفيد

marwa bahri
24 Feb 2011

MERCI BEAUCOUP POUR LE SITE PARCE QUE IL DONNER BAUCOUP DES INFORMATION

soukaina
14 Feb 2011

Merciii Ici y'a Tt

asmae lahjaouzi
14 Feb 2011

merci pour les information

meriem fifi
12 Feb 2011

maw9i3 ra2i3 moufid jidan merci likol man 3amila fih!!!

BELKHADIR Elmehdi
06 Feb 2011

Merci pour ce site car il ne donnes baucoup d\'information merci

امينة امينة
05 Feb 2011

merci bcp c'était tres interressant

anas lahr
13 Jan 2011

wééé c bon et tré bien mecie a tou lmonde

احلام الرشيدي
11 Jan 2011

اشكركم جزيل الشكر موقع في المستوى وشامل لجميع الدروس

walid walid
11 Jan 2011

mawadi3e chamila ltatawre alfalsfa

ayoub ayoub
09 Jan 2011

CHKRANE KATIRANE 3ALA HADA LMAW9I3E MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

ghizlan soso
07 Jan 2011

almawadi3 jamila mèrci

jenny ryoudan
07 Jan 2011

شكرا لكم على هدا و الله لايضيع اجر المحسنين

baba bojm3a
06 Jan 2011

merci beaucoup

ayoub ourzhif
06 Jan 2011

maw9i3 jaid

Mhamed yahia el ouahabi ayaoue
05 Jan 2011

merci beaucoup

hosayni miral
05 Jan 2011

لقد اعجبني هدا الموقع المرجو الاستمرار في هدا العمل الجيد جدا

fatima lehlo
05 Jan 2011

mawdi3 ktir hilw sa3dni ktir kanechkorkom 3la kolchi good 3anjad good

khawla alimoussa
04 Jan 2011

mrc bcp pour ces informations okan mantoma okan rani ana daba 7da l7irassa tandarb nchd billet

hanan 3asmyi
03 Jan 2011

chokran 3ala kolo chai2

ahlam dloo
02 Jan 2011

sujet très important c pour cette raison je vous remercie beaucoup !!! very good

ahlam dloo
02 Jan 2011

sujet très important c pour cette raison je vous remercie beaucoup !!! very good

manal
30 Dec 2010

chkoran bazaf 3la hadihi douros raha vraiment imprtant bazaaaaaaf

zineb abou l3inaya
27 Dec 2010

vraiment achamel un beau sitte merci beucoup

mariame laamiri
27 Dec 2010

chokra 3la had chi bzaf o lay 5alikom da2iman hakda

منصف العمراني
27 Dec 2010

لقد اعجبني هذا الموقع كثيرا لانه يحتوي على الكثير من الافادة ارجو ان تستمرو في هذا العمل

wissam moti3
22 Dec 2010

THANK YOU SO MATCH

عمر عدنان
19 Dec 2010

c le meilleur site de l\\\'enseignement

عمر عدنان
19 Dec 2010

شكرا جزيلا

zakariya jday
19 Dec 2010

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

hiba ihibo
15 Dec 2010

merciiiiiiiiiiiiiiiii boucouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuq

ali
15 Dec 2010

C joli ; merci bcp

sarou
14 Dec 2010

merci bcp c rxtra ordinaire j vx remarciez vivement <3

hanan 3asmiyin
13 Dec 2010

شكرا جزيلا على الموضوع اخواني الاعزاء اتمنى لكم حياة طيبة

saida
13 Dec 2010

هدا الدرس جيدو شكرا على كل شئ

فردوس أشركوك
12 Dec 2010

trés important merci

youssra benamar
30 Nov 2010

Un grand merci à vous ça va beaucoup m\'aider

wafaa
30 Nov 2010

سؤال كيف فسر كل واحد من الحكماء السبعة اصل الكون ارجوكم اجيبوني شكرا مسبقا

el himdi azedine
27 Nov 2010

نشكركم على المعلومات التي قدمتهم لنا

azedine ezahir
22 Nov 2010

c vraiment un tres bon site

othman mokhtari
22 Nov 2010

salam..akhi merci 3la lmawdoo3..norid 7ayat flalassifa llati dakart

NAJIBA ZOURGANI
12 Nov 2010

شكرا على الكل ولكن اريد درس يتعلق بالفلسفة الاسلامية

chayma
10 Nov 2010

je veux te dir que vrément c'est un siite magnifique et tous ce que j chérche je-les trouvé merci

maha el fallate
04 Nov 2010

je vous remercier beaucoup pour ce site

imane charmat
03 Nov 2010

merci pour le site

ouhmid moustapha
02 Nov 2010

chokran 3ala almajhoud wa9ad istafadto katiran min hada almawdou3

ايمن اعوفي
02 Nov 2010

merci bcp . . . . . merci bcp .

hajar
01 Nov 2010

orido ma3loumat 7wl alfalsafa alislamia chokran

abdelmajid bouzar
31 Oct 2010

ماهي الدلالة التي قدمها ابن رشد للدفاع عن اطروحته

abdelmajid bouzar
31 Oct 2010

ماهي الدلالة التي قدمها ابن رشد للدفاع عن اطروحته

mohammed ourari
31 Oct 2010

merci 3la ifada 

bouchra bicha
29 Oct 2010

merci beaucoup achamel

ياسين رزقي
25 Mar 2010

أنا أشكركم لكنني لا أجد بقية الدروس الأخرى

MERYAMA
28 Jan 2010

Je vous remercie beaucoup pour ce site

houssam
15 Jan 2010

يجب ان تكتبو على الفلسفة الحديثة بشكل اوضخ

assmaa lmnawr
11 Jan 2010

id5al jami3 dross plaise wa tamarin fi lmwad l3ilmia

بن ابغاط بشرى
07 Jan 2010

مامميزات الفلسفة الاسلامية

houdatyy
04 Jan 2010

Salam Cv se site é vrmt tré tré important

زكرياء الكيس
20 Dec 2009

نريد تعريفا للفلاسة الذين كتبوا هذه النصوص

khaoula smak
02 Nov 2009

اريد منكم موضوغا حول الفلسفة و الدين

safae svc
23 Oct 2009

c vraiment un tres bon site un tres tres bon site

 

hatim okhiyar
21 Oct 2009

merci

crazy boy
29 Sep 2008

ce court est bien mais il faut que vous devez analysee chaque texte seul

hamza sbraoui
02 Jan 2008

ou est les examain et les reponce

chahid fatimaezzahra
01 Jan 1970

إن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها

إن الفلسفة لم تعرف مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة

و إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى لهذا التاريخ ؟

يمكن و بإيجاز أن نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على النحو التالي : 

المرحلة القديمة ==< نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م

مرحلة العصور الوسطى ==< انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م

المرحلة الحديثة ==< ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م

المرحلة المعاصرة ==< ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا

انطلاقا من هذه الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها الفلسفة ؟

تحليل نص بن رشد

موضوع النص

يتناول هذا النص موضوع العلاقة بين الدين و الفلسفة أو بين الحكمة و الشريعة, كما أن هذا النص يتناول في نفس الوقت موقف الدين من الفلسفة

إشكال النص

يطرح هذا النص إشكالا فلسفيا متعلقا بمسألة العلاقة الموجودة بين الدين و الفلسفة و كذا مسألة رأي الدين في الفلسفة, و هما مسألتان يمكن التعبير عنهما بالتساؤلات الآتية

أية علاقة بين الفلسفة و الدين , هل هي علاقة انفصال و قطيعة, أم هي علاقة ترابط و اتصال ؟ibn_ruchd

ما هو موقف الدين من الفلسفة ؟

هل الدين يحرم فعل الفلسفة ؟

أم هل الدين يدعو إلى التفلسف و يأمر به ؟

موقف صاحب النص

انطلق ابن رشد في أطروحته من تعريف الفلسفة و بيان مقصدها, فاعتبرها نظرا في الموجودات يهدف إلى معرفة حقيقة الخالق

لقد أبرز ابن رشد أيضا أن الشريعة تدعوا, بل تحث على النظر في الموجودات و على استخدام العقل, و في الأخير أكد ابن رشد أن الفلسفة لا تتعارض مع الدين بل إنهما متصلان و متوافقان, لأنهما معا حق

مفاهيم النص

يشتمل هذا النص الرشدي على مجموعة من المفاهيم التي تختلف من حيث دلالتها, و يمكن في هذا المجال أن نميز بين حقلين دلاليين مختلفين

الفلسفة: كحقل دلالي

الدين: كحقل دلالي آخر

في الحقل الأول يمكن إدخال مفاهيم: التفلسف, الاعتبار, القياس, البرهان, الحق. أما مفاهيم: الندب, الشرع, الشريعة, الخالق, الوجوب, القياس الشرعي, فهي مفاهيم تنتمي إلى حقل الدين. وبين الحقلين توجد مفاهيم مشتركة مثل: الحق, القياس

تعليق حول النص

إن هذا النص يمثل مرافعة نقدية أراد من خلالها ابن رشد الدفاع عن الفلسفة وإثبات مشروعيتها, و ابن رشد في هذا إنما أراد أن يرد الاعتبار للفلسفة أي إلى العقل, و هذا ليس بشيء غريب عند فيلسوف تزود من معين الفلسفة اليونانية خاصة في ملامحها العقلانية مع بعض الفلاسفة أمثال : أرسطو

الفلسفة في العصور الحديثة

شهد الفكر الفلسفي ولادة جديدة خلال العصر الحديث, فظهرت الفلسفة الحديثة لتعكس بقضاياها الاهتمامات التي شغلت بال المفكرين خلال هذه الفترة. فما هي القضايا التي انشغلت بها هذه الفلسفة bunka

تحليل نص ديكارت

سؤال النص

يطرح هذا النص سؤالا ضمنيا هو : ما هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى معرفة جميع الأشياء ؟

إن ديكارت من خلال هذا السؤال يطرح مشكلة ذات طبيعة منهجية, فالسؤال هنا سؤال يتعلق بالمنهج, أي بالطريقة التي تؤمن عملية المعرفة و تصون و تحمي الذات من الوقوع في الأخطاء

رأي صاحب النص

انطلق ديكارت من الإقرار بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر و عدم التسرع في إصدار الأحكام التي لم تستمد من العقل, و لقد اعتبر ديكارت على أن الوصول إلى معرفة جميع الأشياء يتطلب امتلاك طريقة أو منهج, و لقد انتهى ديكارت من خلال دراسته لعدد من العلوم و الفلسفة إلى استنباط أربعة قواعد منطقية هي :

قاعدة الشك في ما هو غير واضح

تقسيم المشكلات إلى أجزاء

ترتيب الأفكار من البسيط إلى المركب

قاعدة الإحصاء و المراجعة الشاملة للنتائج

تعليق حول النص

يعكس هذا النص اهتماما من بين الاهتمامات التي انشغل بها ديكارت و المتعلقة بمسألة المنهج, حيث أنه اعتبر أن الوصول إلى الحقيقة لا يمكن أن يتم إلا إذا تسلح العقل بمنهج يعصمه من الوقوع في الأخطاء

تحليل نص لبرتراندر راسrussell

سؤال النص

يطرح هذا النص سؤالا يتعلق بمهمة الفلاسفة و وظيفة الفلسفة, و يمكن أن نصغ هذا السؤال كالآتي : ما هي الوظيفة التي تقوم بها الفلسفة ؟

رأي صاحب النص

أبرز "راسل" أن مجال العلم يختلف عن مجال الفلسفة, فالعلم يهتم بدراسة الأشياء و الظواهر مثل الآلات و الإنسان و الكواكب, أما الفلسفة فهي تهتم بالتأمل و الاستطلاع و الاستكشاف, إنها عبارة عن مغامرة فكرية. يرى صاحب النص أيضا على أن خطاب الفلسفة يبدأ عندما يغادر الإنسان نطاق العلم, و في نفس الوقت بين على أن هناك علاقة بين الفلسفة و العلم, غير أن العلم عندما يتأسس على قوة متينة, فإنه يستقل عن الفلسفة و يصبح قائما بذاته

يبدو من خلال هذا النص أن الفلسفة المعاصرة من بين ما اهتمت به موضوع العلاقة بين العلم و الفلسفة, و على الرغم من الاختلاف الموجود بينهما, فإنهما في حاجة إلى بعضهما البعض, كما أن الإنسان في حاجة ماسة إليهما معا

استنتاجات

إن النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد, ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين

و في المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية ذات صلة بالحياة الإنسانية

ماريا ازلقان
01 Jan 1970

اشكركم كثيرا على هدا الموقع .اطلب موضوع محطات من تاريخ الفلسفة

rabab znabty
01 Jan 1970

chokran

ikram
01 Jan 1970

                                                     salut a tous  je veut te dire que pour quoi t as pa fait se sujet et + que il important pour moi et malhereusement j l'ai po trouvé donc que je doit faire dit moi :):)                                                                          

هاجر المؤلف
01 Jan 1970

 

شارك معنا برأيك : تعلق أو ملاحظة

المرجوا احترام الأديان والمقدسات وعدم الخروج عن الدرس
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه Format non valide.
 
 
 
 
 anti-flood
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه
 
  المرجوا ملء الخانة أعلاه المرجوا ملء الخانة أعلاه
 

Document sans titre
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici
votre publicité ici