تعليقات نماذج ملخص
 

 أولا:   التفكر: مفهومه وحدوده وفوائده

إن من العبادات التي هجرها الكثيرون في هذا الزمان عبادة التفكر في آيات الله تعالى الكونية  التي دعا إليها القرآن والسنة النبوية والسلف الصالح. وهذا الهجر سبب خللا في الوعي الإسلامي..إذ أصبحنا نهتم بأمور هي دون عبادة التفكر في الاعتبار الشرعي والفائدة المرجوة.

* مفهوم التفكر: التفكر : هو دراسة الأشياء و تحليلها ، و من ثم ربطها بالحقائق الموضوعية ، بما يتناسب و العقل و المنطق الصحيحين ، و بالتالي يتوافق و يتطابق مع العلوم الصحيحة على اختلافها قال الرسول الكريم في حديث شريف و صحيح : (( لا عبادة كالتفكر ، تفكر ساعة خير من عبادة ستين عاماً)) و في رواية أخرى للحديث ... (( سبعين عاماً)).

التفكر لغة: مأخوذ من - ف ك ر – التي تدل كما يقول ابن فارس: على تردد القلب في الشيء، يقال تفكر إذا ردد قلبه معتبرا، ولفظ التفكر مصدر لتفكر . وجاء في لسان العرب : الفكر والتأمل وإعمال الخاطر في الشيء.

واصطلاحا: تصرف القلب في معني الأشياء لدرك المطلوب. وهو التدبر والاعتبار. وهو عبادة تمارس بالقلب والعقل وتشترك فيها الحواس.

والتفكر في أي موضوع من المواضيع يعني إعمال الفكر إعمالا واسعا وعميقا ومنظما. وهو زناد القلب، وغذاء الروح، وروح المعرفة، ودم الحياة الإسلامية وروحها وضياؤها.

التفكر عبادة فعلها الأنبياء وواظب عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت عبادته قبل البعثة حياة نفكر وتعبد لله . قالت عائشة رضي الله عنها.كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء، فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه، وهو التعبد الليالي أولات العدد).     

* حدود التفكر: يقول تعالى قي سورة آل عمران: { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ{190} الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} {191} ، فالله تعالى دعا المومنين إلى التفكر والتأمل. في مخلوقاته، وحثهم على المواظبة عليه . وبينت لنا السنة النبوية المجالات التي يجب أن نعمل الفكر فيها، قال صلى الله عليه وسلم

" تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في ذاته، فإنكم لن تقدروا" لأن التفكر في نعم الله هو شرط معرفة الله ومحبته، أما التفكر في ذاته فهو فوق طاقة الإنسان .

* شروط مساعدة على التفكر: ينبغي للمسلم أن لا نكون نظرته عادية،  نظرة سطحية لظواهر الأشياء،  بل نظرة عبادة  نظرة عميقة تحمله من الظاهر المشهود إلى الباطن المحجوب ، ومن معرفة المخلوق على معرفة الخالق سبحانه الذي خلق الكائنات وأبدع النظام الذي تسير عليه ، يقول تعالى: {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ } لملك3 ويقول أيظا: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً } الطلاق12  . ولكي يبلغ المؤمن هذه النظرة  يحتاج إلى مجموعة من الشروط أهمها:      - التقوى وترك الفضول والقول. - المداومة على تدبر القرآن الكريم. - المداومة على الاعتبار وتذكر منازل الآخرة.  - المداومة على إعمال العقل  والتأمل.- طلب العلم وإعمال النظر فيه وتعليمه للناس.

* فوائد التفكر: التفكر في نظام الكون وأجزائه يورث فوائد كثيرة منها:

- الاتصال الدائم بالله تعالى: لأن التفكر عبادة لله تعالى بأسمائه وصفاته وأفعاله، يورث الخشية والخشوع ودوام التوجه إليه.  

- تكثير العلم واستجلاب المعرفة: العلم هو الثمرة الخاصة للتفكر، وإذا حصل العلم في القلب تغير حال القلب، وإذا تغير حال القلب تغيرت أعمال الجوارح إلى الأحسن والأفضل.

- ترسيخ الإيمان وتنميته إلى درجة اليقين: التفكر في خلق الله، ودراسة الظواهر المختلفة، يرسخ الإيمان ويبلغ به درجة اليقين .

- مخافة الله والشعور برقابته: عندما يشعر الإنسان بمخافة الله ، ويحس بدوام وجوده معه، فهذا يبعده عن المعصية ، ويصرفه عن السقوط في الجريمة والفساد{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران

- محبة الله تعالى: فأصل المعرفة التفكر، وثمرة المعرفة المحبة، والمحبة غاية كل مؤمن صادق. ومحبة الله تحصل من التفكر في النعم لأن النفس مجبولة على محبة من أحسن إليها، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي).

ثــانــيا:    التفكر منبع الإيمان ومنار الأعمال

أقسام التفكر:   يقول تعالى: {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الحشر21. أصل الخير والشر من قبل التفكر، والفكر يمكن إعماله فيما يصلح حال الإنسان أو يفسده ، وانفع أنواع التفكر على أربعة أقسام:

1-      التفكر في صفات الله وأفعاله لا في ذاته: يستحب التفكر في صفات الله تعالى وفي مخلوقاته انطلاقا من المنهج الذي رسمه القرآن الكريم والسنة النبوية

والسلف الصالح ، ويحرم التفكر في ذات الله وكيفيته لأن ذلك لا يؤدي بالإنسان إلى نتيجة أو علم، لأن الإنسان لا يستطيع إدراك كنه ذات  الله تعالى لأنه عاجز عن معرفة كنه الروح الت هي إحدى مخلوقاته.

2-      التفكر في الكتاب: الله سبحانه يدعو عباده إلى تدبر كتابه والتفكر في معانيه. {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً

كَثِيراً}النساء82

3-      التفكر في أمور الآخرة: التفكر قي الآخرة وشرفها ودوامها، وفي الدنيا وخستها وفنائها، يثمر الرغبة في لآخرة والزهد في الدنيا. و كلما ازداد علمنا

 بتفاصيل اليوم الآخر مالت قلوبنا أكثر نحو الصلاح واجتهدت جوارحنا في فعل الخيرات وتركم المنكرات. 

4-      التفكر في الموجودات: الكون كتاب مفتوح يورث التفكر فيه اليقين بعظمة خالقه ويوثق الصلة بالله سبحانه وتعالى، والاتصال بالله يسبب استقامة

التفكير ونبله، وصقل الروح وسموها.

ثــالثا:  نماذج للتفكر في الأنفس والآفاق

يقول تعالى{ وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ{20} وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ{21} وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }الداريات التفكر في خلق الله يشمل:

1-      التفكر في الآفاق / الكون(أياتن الله في السماوات والأرض):      أنظر الكتاب المدرسي

في القرآن الكريم آيات كثيرة يستشهد بها الحق سبحانه على صدق وحيه منها قوله تعالى{ وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ}. ومن ذلك آيات الله  في الأرض الدالة على طلاقة قدرته، وعظيم حكمته، وإحاطة سلطانه وعلمه .إن الآيات الناطقة بالإعداد الدقيق لهذا الكون المذهل ولهذه الأرض ليكونا مهيأين لحياة الإنسان كثيرة لا تعد ولا تحصى . ونقتصر هنا على ما يأتي:

{قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ }يونس101

2-      التفكر في آيا ت الأنفس( خلق الإنسان في ضوء الكتاب والسنة):     أنظر الكتاب المدرسي

{أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى{36} أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ تمْنَى{37} ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى{38} فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى{39} أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى{40} }القيامة36

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ{12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ{13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{14}




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Rachid

شكرا على المجهودات المبدولة

 
0
 
0

elallali marouane

merci bcp

 
0
 
0

اليازية الشامسي

زج

 
0
 
0

sdiri nora

vs6e23

 
0
 
0

koubaa chaimae

svp douruss fi logha linjliziya sahlat charh

 
0
 
0

fouziya laalalmi

chokran laka jazila achokr

 
0
 
0

Oumaima

Hwi6fj

 
0
 
0

aicha id bousaid

3afakom darss tatbi9iy dyal had darss nadariy

 
0
 
0

hajar bahajji

SALAM OU LAH Y3AWENKOUM

 
0
 
0

rachid

mr bp

 
0
 
0

chaimae mahboub

je remercies toutes les gens afin de nous aider 

 
0
 
0

GAFA

الحديث الول: تفكر ساعة خير من عبادة ستين عاما .. أو بلفظ آخر هو حديث موضوع مكذوب وفي أحسن أسانيده ضعيف جدا ووه ولا يجوز الإحتجاج به المرجو التصحيح

 
0
 
0

fatima saadan

chokeran jazyal chokr ou tebark laah 3elikom ;*

 
0
 
0

fatima saadan

chokeran jazyal chokr ou tebark laah 3elikom ;*

 
0
 
0

sanae amin

mrc beaucoup sur ce site mrc beaucoup

 
0
 
0

wiam wiam

je remercies toutes les gens afin de nous aider

 
0
 
0

wiam wiam

je remercier beaucoup toutes les gens dans le but de nous aider

 
0
 
0

Hasna boutaleb

merci bq

 
0
 
0

Hasna boutaleb

merci bq

 
0
 
0

zak mac

THANKS

 
0
 
0

abdeltif atlas

atamana ane tata9abalo mocharakati wa chokerane

 
0
 
0

sadiki monaim

merci.......

 
0
 
0

morad

merci

 
0
 
0

maya ben jaloun

kanchkrokom bzf bzf bzf

 
0
 
0

zora ben sabir

ana achkorokom 3ala mafhoum atafakor wajazakomo laho 5ayra jazae

 
0
 
0

fatima zahra hamd allah

ana achkorokom 3ala mafhoum atafakor wajazakomo laho 5ayra jazae

 
0
 
0

fatima zahra hamd allah

ana achkorokom 3ala mafhoum atafakor

 
0
 
0

ayoub adbinij

MRC

 
0
 
0

malki ahmed amine

merci bien

 
0
 
0

Amine Hafssi

nawrtona Alah ynawar TAri9okom

 
0
 
0

F Zahra

Allah yjazikom 1000 khir

 
0
 
0

malirya evanecence

merci

 
0
 
0

meryem

MERCI MERCI MERCI

 
0
 
0

mariam

MERCI

 
0
 
0

hgjhuk;j

Choukran katiran 3ala hada darss lmoufid wa lghaniy bi ma3loumat l9ayima

 
0
 
0

fati fleur oukmi

merci

 
0
 
0

naima hannaoui

jazakom allah khayr

 
0
 
0

amato llah

jazakom llaho khayra aljazaa

 
0
 
0

kaltoum nhari

Achkoro kollo man charaka fi injaz hada addars al9ayim jazakom allaho khayran

 
0
 
0

lahcen ben driss

achkor lola man saham fe enjaz hada adars al 9aym

 
0
 
0

ilham outmouh

TTHANK YOU FOR INFORMATION

 
0
 
0

dounia batma

جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

mjid ezzahraoui

thank you

 
0
 
0

abdellah

salam boriktom wajazakomo llaho kola khayr

 
0
 
0

حسن الصبار

هذا درس لكل المسلمين وليس خاصا بالمتمدرسين....جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

salwa hlaissi

merci

 
0
 
0

youssef batoui

merci beaucoup pour ce site que nous aidons de notre vie scolaire

 
0
 
0

allam badr eddine

ACHKOROKOM KATIRAN ALAH YAHFIDKOM WIZDKOM KHAYRAN 3ALA HADA MA3ROF

 
0
 
0

ikram elghaffouli

merci bq pour tous les resumes

 
0
 
0

sUdOyBlbmCr

That's really thinking at an imeprssive level

 
0
 
0

younes hajji

merci pour ces informations, que vous donner et tros important pour les eleves

 
0
 
0

anas challi

fuck you

 
0
 
0

ghizlane ahlafi

j vs remerci sur ce sit


 
0
 
0

سعيدالبزراتي

شكرا لكم على هذا المجهود الرائع وجزاكم الله خيرا بما تعملون

 
0
 
0

ilham

merci bcp pour les info

 
0
 
0

ilham

merci beacoup pour ces informations vraiment vous etes sympa et j'adore ce qui fais le bien

 
0
 
0

laila jday

tous les information que vous donner et trés important pour les eleve

 
0
 
0

malika bach

MERCI BC ROUR tt les information et kantmana tkon malat had dars ma anwa3 atafkor w majalatihi .....

 
0
 
0

fatiha wardi

NACHKOROKOM 3LA HATIH LMODARA MN AJLINA WANATAMA LMAZID MINA LMA3LOMAT WA CHOKRAN

 
0
 
0

hajar tai

chokran 3ala hada darss w natlobo el mazid mn douross

 
0
 
0