تطبيقات تعليقات نماذج ملخص

تمثيل الظاهرة
أ- (1) قال تعالى: { كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظلُّمَاتِ إلَى النُّور}.
(2) وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه:
فَلَمْ أرَ قَبْلِي مَن مَشَى الْبَحْرُ نَحوَهُ ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسدُ
(3) وقال:
أمَا تَرَى ظَفَرًا حُلْواً سِوَى ظَفَرِ تَصَافحَتْ فيهِ بيضُ الهِنْدِ واللِّمم
ب- (1) وقال الحجَّاجُ في إحْدى خُطَبه: ” أني لأرَى رُؤوُساً قَدْ أيْنَعَتْ وحَانَ قِطافُهـا وإِنّي لَصَاحِبُهَا”.
(2) وقال المتنبي:
ولَمَّا قَلّت الإِبلُ امْتَطَيْنا إلَى ابن أَبى سُلَيْمَانَ الخُطُوبَا
(3) وقال:
الْمَجْدُ عُوفِي إذ عُوفيتَ وَالكرَمُ وزال عنك إلى أعدائك الألم
تحليل الأمثلة
في كل مثال من الأمثلة السابقة مجاز لُغويٌّ: أي كلمة استُعْملت في غير معناها الحقيقي ، فالمثال الأَول من الأمثلة الثلاثة الأُولى يشتمل عل كلمتي : الظلمات والنور، ولا يُقْصد بالأُولى إلا الضلال، ولا يراد بالثانية إلاَّ الهدى والإيمان، والعلاقة المشابهة والقرينة حالية؛ وبيت المتنبي يحتوي على مجازين هما “البحرُ” الذي يراد به الرجل الكريم لعلاقة المشَابهة، والقرينة “مشى” و “الأُسْد” التي يراد بها الشجعان لعلاقة المشابهة، والقرينة “تعانقه” ، والبيت الثالث يحتوى على مجاز هو “تصافحت” الذي يراد منه تلاقت، لعلاقة المشابهة والقرينة “بيض الهند واللمم”.
وإذا تأملت كل مجاز سبق رأيت أنه تضمَّن تشبيهاً حُذِف منه لفظ المشبَّه، واستعير بدله لَفْظ المشبَّه به ؛ ليقوم مقامه بادعاء أنَّ المشبه به هو عين المشبَّه، وهذا أبعد مدى في البلاغة، وأدخَل في المبالغة، ويسمَّى هذا المجاز استعارة، ولما كان المشبَّه به مصرّحاً به ( موجوداً في الكلام ) في هذا المجاز سمّى استعارة تصريحية.
نرْجع إِذاً إلى الأمثلة الثلاثة الأَخيرة؛ ويكفى أن نوضح لك مثالاً منها لتَقيس عليه ما بعده، وهو قول الحجاج في التهديد: “إِنِّي لأَرى رؤوساً قد أيْنَعت” فإن الذي يفهَم منه أَن يشبه الرؤوس بالثمرات، فأَصل الكلام إِني لأرى رؤوساً كالثمرات قد أينعت، ثم حذف المشبّه به فصار إني لأرى رؤوساً قد أينعت، على تخيُّل أن الرؤوس فد تمثلت في صورة ثمار، ورُمز للمشبه به المحذوف بشيء من لوازمه وهو أينعت، ولما كان المشبه به في هذه الاستعارةُ محْتجباً( غير مذكور في الكلام ) سميت استعارة مكنية، ومثل ذلك يقال في “امتطينا الخطوبا” فقد شبه الشاعر (الخطوب )بدابة أو راحلة تُمتطى ، ، ذكر المشبه ( الخطوب )، وكنّى عن المشبه به ( الراحلة ) بأحد لوازمه وهو الامتطاء، فالاستعارة مكنية.
وفي كلمة “المجد” في البيت الأخير : حيث شبه الشاعر المجد بإنسان يُعافى وذكر المشبه ( المجد ) ، وكنّى عن المشبه به (الإنسان) بأحد لوازمه وهو المعافاة، فالاستعارة مكنية. .
تركيب مفاهيمي:
الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَد طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً، وهي قسمان:
أ) تَصْريحيّة، وهي ما صُرَّحَ فيها بلَفظِ المشبَّه بهِ.
ب) مَكنِيَّة، وهي ما حُذِفَ فيها المشَبَّه بهِ ورُمِزَ لهُ بشيء مِنْ لوازمه.

نَمُوذَجٌ
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
(2) وصف أعرابي أخاً له فقال:
كان أخِي يَقْرى العينَ جَمالا والأُذنَ بياناً
(3) وقال تعالى علىلسان زكريا: ( رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً ).
(4) وقال أعرابي: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم
الإجـابة :
(1) أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة “فأَقبل يمشي في البساط”.
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة “فأََقبل يمشي في البساط”.
(2) شبِّه إمتاع العين بالجمال و إمتاع الأُذن بالبيان بقرى الضيف، ثم اشتُقَّ من القِرى يَقْرِى بمعنى يُمْتِع عل سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة جمالا وبياناً.
(3) شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو “اشتعل” على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس.
(4) شُبِّه الكرم بإنسان ثم حُذِفَ ورُمزَ إليه بشيء من لوازمه وهو “أَشار” على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الإشارة للكرم.




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Ziko

لم يتم ذكر انواع الاستعارة (مكنية-تصويرية)

 
0
 
0

Omar kouhadi

Danke sch

 
0
 
0

yassmine

chokran jasilan 3ala hadih lmosa3ada

 
0
 
0

younes boboli

chokran bzaf

 
0
 
0

ali lmohfoudi

الدرس غير جيد و لذلك انتم تستغلون كسل التلاميذ للحصول على ...

 
0
 
0

عبدالوهاب أسعيد

شكرا جزيلا

 
0
 
0

koko barada

merci beaucoup

 
0
 
0

ounzi redouane

الإستعارة .تعريفها وأركانها. درس بسيط يحتاج إلى الذكاء لا الحفظ. merce

 
0
 
0

youssef outzinout

اجد ان موقع الشامل من اهم المواقع بالنسبة للتلميد

 
0
 
0

youssef outzinout

اجد ان موقع الشامل من اهم المواقع بالنسبة للتلميد

 
0
 
0

houda sghir

chokran bzaf 3la had lmaw9i3 ljamil likanstafdo mno

 
0
 
0

rayane akil

ka3ma fhamte mzn

 
0
 
0

salma jaaouani

chokran 3ala koli chaye

 
0
 
0

soukaina boumrah

mrc

 
0
 
0

sanae sabbani

dars laysa kamil lakin ma3a dalik naxkorokom 3ala kol almajhodat

 
0
 
0

rachid l9on

hado twani raw3a

 
0
 
0

malika madrari

than you for your exrcice

 
0
 
0

raja radade

اشكر الشامل على هده الدروس

 
0
 
0

سكينة يزمي

المرجو مساعدتي في فهم هدا الدرس

 
0
 
0

mimi ahlem

شكرا على الدرس و جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

yassmine samona

Yassmine samona 16ans 5émeTRON COMMUNT LITTRE GEULMIM

 
0
 
0

majhoul

haddo amthila raw3a

 
0
 
0

imad farhi

hade site zwine mais hadoke lamtila chr7ohome lina ila chrohtohome ghadi igone zwine bzafe ou merci

 
0
 
0

hassane ben mohamed

kol mital chr7oh o chokran

 
0
 
0

amina alaoui

hada al maw9i3 houwa ahsane al mawa9ik wa ajmalaha lianaho moufid jidan merci pour ca

 
0
 
0

maryam sarah

achkoro cola man sahama fi hada al3amal jazila achokr yahfadkomo a lahhh

 
0
 
0

anoir aza

achkor kola man sahama fi hada al maw93 aldi yosa3dona 3la fahm adoros bi tari9a sahla

 
0
 
0

fatima jawal

gamil jidan chokran

 
0
 
0

sara mahraoui

achkor kola man sahama fi hada al maw93 aldi yosa3dona 3la fahm adoros bi tari9a sahla

 
0
 
0

rania elhadad

thanks for that 

 
0
 
0