تعليقات

I ) مدخل إشكالي:

يحيل لفظ علم بنحو العموم على المعرفة ، لكنه قد يعني أيضا المهارة التقنية ( فنقول عن الفرح مثلا آنة يملك علما

بالزراعة).

بيد أن هذا المعنى الذي يجمع بين العلم كمعرفة ومهارة قد يحمل تعارضا لم يكن ليقبله مفهوم العلم.

فقد كان يعني عند الإغريق المعرفة التي تكون في الوقت نفسه شريفة ( سامية) ، وكونية ( تتعارض مع الآراء الخاصة) ، ونظرية ( تختلف مع المهارات العلمية ) وبذلك كانت الفلسفة  في العلم الأسمى، هكذا إذا كان العلم مرتبطا بما هو نظري فإن من شأن التقنية أن تتعلق بما هو عملي، ولعل ذلك ما دفع PALANDE إلى تعريف التقنية بأنها ( مجموعة من العمليات والإجراءات المحددة تحديدا دقيقا ، والقابلة للنقل والتحويل والرامية إلى تحقيق بعض النتائج التي تعتبر نافعة).

- إلا أنه، والرغم مما يمكن تصوره من تمايز بين العلم والتقنية، فالمؤكد هو وجود علاقة بينهما والتي يمكن النظر إليها من خلال ثلاثة مشاكل أساسية:

1- مشكل تاريخي: ويتعلق بالتساؤل عما إذا كانت التقنية ناتجة عن اعلم والتفكير النظري أو أنها على العكس من ذلك متقدمة عليه، بهذا الصدد يكاد يجمع الجميع على أن الإنسان قد أمكنه الفعل قبل الفكر، وهذا ما يفسر التنمية عند الإنسان البدائي.

2- مشكل فلسفي: متعلق بطبيعة كل من المفهومين فيكون التساؤل عما إذا كان لهما استقلال عن بعضهما البعض. في هذا السياق إذا نطرح مدى إمكانية وجود ماهية خاصة بالعلم وأخرى بالتقنية.

مشكل أخلاقي: وهو مشكل حديث العهد ويرتبط بالمسؤولية على استعمال التقنيات هذا الاستعمال الذي يمكن أن يكون جيدا وإيجابيا عندما تسعة التقنية إلى تطوير مصير الناس ورفاهيتهم وأملهم في الحياة لكن يمكن للتقنية أيضا أن تسهم في تصنيع القنابل المدمرة بدلا من المساهمة في علاج السرطان أو إنتاج المراكز الكهربائية.

يتضح إذا أن العلاقة بين العلم والتقنية هي علاقة معقدة تنضاف إلى البعد الإشكالي للمفهومين ذاتيهما مما يبرز طرح الإشكالية التالية:

كيف يمكن تحديد مفهوم التقنية؟ ما علاقتها بالعلم؟ وما آثار التقدم العلمي التقني على وجود الإنسان ومصيره؟

 

II ) في مفهوم التقنية:

هدف المحور: أن تتعرف على مفهوم التقنية

سؤاله الإشكالي: كيف تتحدد التقنية؟ وبأي معنى يمكن اعتباره ظاهرة خاصة بالإنسان؟

صاحب النص: ازفالد شبنغلر ( 1830-1836) هو فيلسوف ألماني عرف بمذهبه المتشائم حول تاريخ الغرب من مؤلفاته le declin de l’accidont والإنسان والتقنية:.

إشكاله: كيف يمكن تحديد مفهوم التقنية ؟ إلى أي حد تتمايز دلالتها الإنسانية كما نجده عند الحيوان؟

أطروحته: إن التقنية سلوك مهتم وهادف وليست أشياء وموضوعات.

العناصر الحجاجية:

- نفي صاحب النص ربط مفهوم التقنية بصناعة الأدوات والآلات أو بالعصر الآلي، وليعمل أيضا على توسيع مفهوم التقنية لتشمل الحيوان إلى جانب الإنسان.

- تشديده على ربط التقنية بالنفس أو الروح كشرط يسمح للكائن بالاستقلال على الطبيعة ويسمح له أيضا بالتواجد في وضعية صراع ليتبع خطه ما، هذه التي تكون خطة حيوية فطرية بالنسبة للحيوان وخطة الحياة تقتضي التأمل وإلا ؟؟؟؟؟وهذا هو ....مقارنته بين التقنية عند الإنسان وعند الحيوان.

- تأكيد على أن التقنية إنها ترتبط بسلوك أو بفعل التفكير الذي يخطط ويضع الغايات ولست ترتبط بالأشكال والأشياء أو الموضوعات، مقدما لمثال الحرب التي تعتمد على التخطيط والاسترامجية أكثر من اعتماده على اختراع الآلات والأسلحة.

- تقديمه لمثال وسائل النقل ليبرز كيف أن الوسائل التقنية إنها إلى الأفكار وليس إلى الأشكال.

 

استنتاج

- نستطيع أن تتبين مع الفيلسوف الألماني شينغلر إقراره بأن تحديد مفهوم التقنية لا يرتبط بالأدوات أو الآلات أو حتى العصر الآلي فهي بالأساس فعل للتفكير وسلوك مهتم يخطط ويضع الاستراتيجيات لتحقيق غايات محددة لذلك حتى حينما بوسع مفهوم التقنية ليشمل الحيوان أيضا ، فهو يقدم تخطيط أساسا يكمن في أن التقنية عند الإنسان في خطة للحياة تقتضي التأمل والاستباق لتنظيم وجود الإنسان فيحين أنها خطة حيوية غريزية لدى الحيوان. هكذا يفضل شبنغلر بين مفهوم التقنية وموضوعاتها ( الوسائل التقنية)

 




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
simo

mrc bcp

 
0
 
0

tareq elfat

mercccccccccccccc

 
0
 
0

sara

chokran bzafe ala had lmaaloumat

 
0
 
0

souad

mrc

 
0
 
0

khadija hejjane

MRC bzf 3awantoniii

 
0
 
0

dounia ztaot

merci mais had lmawdo3 fih a5taa imlaiya bzaaaaaf

 
0
 
0

خالد اولاد بن السعيد

تشكراتي لفريق الاعداد

 
0
 
0

mehdi tayae

MERSSI

 
0
 
0

kawtar mou

mrc baucoup ...................................

 
0
 
0

ibtissam lanwar

JAZAKOM ALHO 5AYRAN*

 
0
 
0

MarOuane Saber

الف شكر ~ :$

 
0
 
0

meryem benani

C est avec plaisir

 
0
 
0

ismael chahire

اخي يا واضعا الموضوع الفيلسوف شينغلر 1880 وانت كاتب 1830 هذه ملاحظتي وشكرا على كل حال

 
0
 
0

salwa abou el kassim

mrc 3la had doross maix makaynx xi ta3amo9

 
0
 
0

Hammoudi Najlae

Je vous remercie pour vos efforts :)

 
0
 
0

ilyass tonti

thank you very much

 
0
 
0

Imad iktab

Mrc ♥_♥

 
0
 
0

شيماء شموس

Merci bcp

 
0
 
0

moaad amazzal

شكرا جزيلا

 
0
 
0

toto sa3idi

شكرا جزيلا انا عجبني هادشي و حمقني كنشكركم من قلبي

 
0
 
0

toto sa3idi

DA KAML MAHO NAF3 W LAHO MZY LNA CHI

 
0
 
0

ahmed

Hadchi la 3ala9a ma3a kamel i7ti3ami

 
0
 
0

sara kada

جزاكم الله خيرااااا

 
0
 
0

narjisse saraj

mrc

 
0
 
0

mohamed alamouch

شكرا جزيلا

 
0
 
0

anass

mercii Bcp <3

 
0
 
0

adil aitzham

mirci

 
0
 
0

ibrahim ghannami

thankyou very mach

 
0
 
0

younes tarsse

merci beaucoup pour votre enseingement.

 
0
 
0

mohamed alauod

mersi

 
0
 
0

Mç REDAVIC

L3AAAAAAAAAAAAAZZ LIKOOM BZAAAAAF.

 
0
 
0

mohammed bouderra

شكرا جزيرا

 
0
 
0

mohammed bouderra

شكرا جزيرا

 
0
 
0

fatimzzahra

MRC BCP

 
0
 
0

abdelkrim essnoussi

merci 3la had doros rai3a

 
0
 
0

noha

Merci beaucoup pour tous

 
0
 
0

yassine boutznari

rah mazyane hade site

 
0
 
0

hajar

merciiiiiiiiiii bcp :)

 
0
 
0

AMINE ABKHOUCH

شكراجزيلا

 
0
 
0

meriem bendamia

je vous remercie c est un cite très intéressent nous aide beaucoup

 
0
 
0

mahmoud achab

محور التقنية و العلم و نتائج تطور التقنية

 
0
 
0

hakim hakim

merci beaucoup achamel tu est toujours la meilleur

 
0
 
0

marwan mansouri

MERCI bcp

 
0
 
0

asmae harfi

mahiya falsafa

 
0
 
0

Benyetto Chaymaâ

MERCI

 
0
 
0

oumaima raiss

vraiment merci pour ces informations très important

 
0
 
0

ayoub ait el madani

merci 3la had chi bazaf

 
0
 
0

سمية صابري

merci beaucoup pour les informations :)

 
0
 
0

Ayman Boudichat

Merci Achamel pour ces informations, et bonne chance ;) :)

 
0
 
0

imane lemsafi

شكرا

 
0
 
0

hicham ait mansour

ACHKORO JAMI3 MANE 9AMA BI HADA ADARSI

 
0
 
0

amina fadili

merci pour les informations

 
0
 
0

amina fadili

merci pour les informations

 
0
 
0

brahim darbal

تحليل و مناقشة نص باروخ سبينوزا

 
0
 
0

anaibar khadija

chokran bazaf 3ela had drosse merci bcp :) :)

 
0
 
0

yassine errabhi

MERCI

 
0
 
0

الحسين الادريسي

MERCIIII 3LA HAD DROOSS

 
0
 
0

Boutahri

Mrc kant moufidaa

 
0
 
0

oumaima mazouz

nxxygp

 
0
 
0

oumaima mazouz

nxxygp

 
0
 
0