تطبيقات تعليقات نماذج ملخص

 

 

 

مقدمة : في الفترة 1939 – 1945 دارت الحرب العالمية الثانية بين  دول المحور ( ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان) و دول الحلفاء ( فرنسا ، إنجلترا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، الإتحاد السوفياتي ) . حقق الطرف الأول توسعا كبيرا في المرحلة الأولى منها ( 1939-1942) بينما حسم الطرف الثاني الحرب لفائدته في المرحلة الثانية ( 1943-1945) فما هي أسباب  و نتائج هذه الحرب ؟

 I أسباب الحرب العالمية الثانية :

1.      ساهمت مخلفات معاهدات الصلح والأزمة الاقتصادية في ظهور الأنظمة الديكتاتورية وتوتر العلاقات الدولية

* فرضت معاهدات الصلح على الدول المنهزمة قيودا ترابية وعسكرية ومالية . مما أدى إلى ظهور أحزاب قومية متطرفة بهذه البلدان في مقدمتها الحزب النازي الألماني بزعامة أدولف هتلر الذي طرح عدة مبادئ من بينها القوميةالمتطرفة ،والعنصرية والديكتاتورية والتوسع، ومناهضة الديمقراطية والاشتراكية.

* عجزت الحكومات الديمقراطية في الدول الأوربية واليابان عن مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بأزمة 1929 . ولهذا تصاعد نفوذ الأحزاب المعارضة اليمينية المتطرفة .فكانت النتيجة هي قيام أنظمة ديكتاتورية في ألمانيا  و اليابان .

* بمجرد وصوله إلى الحكم سنة 1933، شرع هتلر في التخلص من قيود معاهدة فرساي من خلال تعميم الخدمة العسكرية الإجبارية وتطوير صناعة الأسلحة وتسليح منطقة الراين (رينانيا ) واسترجاع منطقة السارSarre

* في ظل الأزمة الاقتصادية ، انتشرت الحماية الجمركية مما أدى إلى حدوث المواجهة بين الديمقراطيات الغربية (بريطانيا- فرنسا – الولايات م الأمريكية ) والأنظمة الفاشية ( ألمانيا – إيطاليا – اليابان ) وذلك من أجل السيطرة على الأسواق الخارجية وامتلاك المستعمرات.

2 – عجلت السياسة التوسعية للأنظمة الفاشية و عجز عصبة الأمم باندلاع الحرب العالمية الثانية:

* عقدت الأنظمة الفاشية تحالفات عسكرية من أبرزها : محور برلين – روما- طوكيو ، و تدخلت ألمانيا و إيطاليا في الحرب الأهلية الإسبانية ( 1936- 1939) التي آلت إلى قيام نظام فاشي جديد بزعامة فرانكو .

* اتبعت الأنظمة الفاشية خلال الثلاثينات سياسة خارجية توسعية : حيث توسعت اليابان في منطقة منشوريا وباقي أجزاء الصين ،  و غزت إيطاليا الفاشية إيثيوبيا ( الحبشة ) ، وتوسعت ألمانيا النازية على حساب النمسا  و تشيكوسلوفاكيا  و بولونيا في إطار ما عرف باسم المجال الحيوي .   ( الخريطة ص 79 المنار- 78 المورد)

* عجزت عصبة الأمم عن وضع حد لسياسة التسلح و التوسع و التحالفات التي نهجتها الأنظمة الفاشية  . و أصبحت هذه المنظمة تمثل فقط دول الحلفاء و البلدان الموالية لها بعد انسحاب الدول الفاشية منها.

II النتائج الاقتصادية والاجتماعية و السياسية  للحرب العالمية الثانية

1-تضررت الدول المتحاربة اقتصاديا باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية:

*تدهورت الأوضاع الاقتصادية في الدول الأوربية وإفريقيا الشمالية واليابان و معظم دول آسيا ،باعتبار هذه المناطق والبلدان كانت ميدانا للمعارك. و في ظل الدمار الاقتصادي، عانت الدول الأوربية من العجز المالي ،فلجأت إلى الاقتراض الخارجي وإلى الزيادة في فرض الضرائب.

*في المقابل فالاقتصاد الأمريكي ظل سليما وعرف تطورا مستمرا. وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية لدول أوربا الغربية مساعدات اقتصادية في إطار مشروع مارشال  ( وزير الخارجية الأمريكي ) استهدفت إنعاش اقتصاد هذه البلدان و التصدي للمد الشيوعي  ( توسع الأنظمة الاشتراكية على حساب الأنظمة الرأسمالية ).

2- خلفت الحرب خسائر بشرية وبؤسا اجتماعيا:

*  تجاوزت الخسائر البشرية التي خلفتها الحرب العالمية الثانية 50 مليون قتيلا، بالإضافة إلى عشرات ملايين المعطوبين والأرامل واليتامى . كما أدت الحرب العالمية الثانية إلى تزايد نسبة البطالة والفقر وانتشار المجاعة وارتفاع عدد المتشردين . لهذا تم تأسيس هيأة الإغاثة والتعمير التابعة للأمم المتحدة

3- تعددت النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية:

* تغيرت الخريطة السياسية بأوربا بعد الحرب ع الثانية: ( الخريطة ص 83 المنار أو ص 84 المورد ):

- في الفترة 1945- 1948 قسمت ألمانيا و عاصمتها برلين بين الحلفاء . و بعد ذلك  تجزأت إلى دولتين : ألمانيا الغربية الرأسمالية  ،  و ألمانيا الشرقية الاشتراكية . كما تم تقسيم النمسا و عاصمتها فيينا .

- أنشأ الإتحاد السوفياتي أنظمة اشتراكية موالية له في أوربا الشرقية . و ضم إلى أراضيه بلدان استونيا ، لتونيا ، لتوانيا . مما تسبب في اندلاع " الحرب الباردة "( توتر العلاقات بين الاتحاد السوفياتي و الولايات م الأمريكية )

* في سنة 1945 تأسست هيأة الأمم المتحدة التي استهدفت ضمان السلم العالمي و تعزيز التعاون الدولي و احترام حقوق الإنسان. واعتمدت على أجهزة داخلية منها: الجمعية العامة، و مجلس الأمن، و محكمة العدل الدولية. بالإضافة إلى مؤسسات متخصصة كمنظمة الصحة العالمية   و منظمة  الشغل الدولية، و صندوق النقد الدولي.

* من مخلفات الحرب ع الثانية إضعاف القوى الاستعمارية و تزايد الاستغلال الاستعماري . في المقابل طرحت هيأة الأمم المتحدة  و الولايات المتحدة الأمريكية و كذلك الإتحاد السوفياتي مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها . لهذا تصاعدت حركات التحرر في المستعمرات

خاتمة : إلى جانب الخسائر البشرية و المادية   و التحولات السياسية ، أثرت الحرب ع الثانية على العلاقات الدولية حيث ظهر نظام القطبية الثنائية ( الاتحاد السوفياتي قطب الاشتراكية ، و الولايات م الأمريكية قطب الرأسمالية )

 

من إعداد : قصباوي المصطفى

شرح العبارات :

أدولف هتلر : احد مؤسسي الحزب النازي بعد الحرب ع الأولى ، قام بمحاولة انقلاب فاشلة ، فسجن وألف كتاب كفاحي . ساعدته مخلفات الأزمة العالمية على الوصول إلى الحكم سنة 1933 ، حيت  أقام نظاما فاشيا ( ديكتاتوري داخليا ، توسعي خارجيا ) . انتحر عند دخول جيش الحلفاء العاصمة برلين ( ماي 1945 )

الحرب الأهلية الإسبانية : الحرب التي دارت بإسبانيا في الفترة 1936 – 1939 بين الجمهوريين ( اليساريين) والمحافظين . وانتهت بانتصار الطرف الأخير




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
عايدة الهام

اشكركم جزيل الشكر على هده المعلومات القيمة والتي تساعدني على تهييء دروسي شكرا جزيلا وجزاكم الله خير

 

 
0
 
0

مصطفى

 

   مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية- المساهمة العسكرية والاقتصادية

 
0
 
0

محسن العبود

نشكركم على هذا الموقع

وفقكم الله

المدرس محسن العبود

علوم سياسية

 
0
 
0

محسن العبود

نشكركم على هذا الموقع

وفقكم الله

المدرس محسن العبود

علوم سياسية

 
0
 
0

zarguiga yassine

MERCI 

 
0
 
0

أوباهيم نورة

أشكر كل من ساهم في إنجاح هذا الموقع و أتمنى من الله أن يوفقكم

 
0
 
0

khalfaoui othmane

merci

 
0
 
0

soufiane souni

thanke you  very mashe

 
0
 
0

mohamed bouchenna

merci pour cette lecon

 
0
 
0

الهام العسري

ابرز التحولات السياسية التي افرزتها الحرب العالمية التانية

 
0
 
0

lamiaa hanan

merciiiiiiiiiiii

 
0
 
0

esmailbaybay

salam   orido mnkom jami3 dorouss molakhassa

 
0
 
0

amine

حبد لو صاحبتم كل درس في الاجتماعيات بمصطلحاته ok 

 
0
 
0

khalid ait said

اشكركم جزيل الشكر على هده المعلومات القيمة والتي تساعدني على تهييء دروسي

 
0
 
0

ساره

جزاك الله خيرا ..مشكور على اتعابك

 
0
 
0

خديجة العياشي

اشكركم جزيل الشكر على بدلكم لهدا المجهود

 
0
 
0

youssef benduiou

اشكركم جزيل الشكر على هده المعلومات القيمة والتي تساعدني على تهييء دروسي

 
0
 
0

hanae bakali

Merci pour cette formation

 
0
 
0

afaf boucetta

merçi

 
0
 
0

abdelalighaffari

had howa eldarss alchamil 3ayaaaaaaaaan

 
0
 
0