تطبيقات تعليقات مرئيات نماذج ملخص

مقدمة : في الفترة 1914 – 1918 دارت الحرب العالمية الأولى بين دول الوسط و دول الحلفاء وانتهت بانتصار الطرف الأخير .

- ما هي النتائج الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للحرب العالمية الأولى ؟

- ماهي التطورات الكبرى في أوربا من نهاية الحرب إلى أزمة 1929 ؟

- ما هي أسباب و مظاهر و نتائج الأومة الاقتصادية لسنة 1929 ؟

I النتائج الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية لحرب العالمية الأولى :

1- أضرت الحرب بالاقتصاد الأوربي و أتاحت صعود الاقتصاد الأمريكي:

 عرفت أوربا  خسائر مادية كبيرة : حيث انخفض الإنتاج الفلاحي والصناعي، وتراجعت المبادلات التجارية الأوربية ،  وقلت المداخيل المالية . في المقابل كانت النفقات جد مرتفعة . لهذا سجلت الدول الأوربية عجزا كبيرا في ميزانيتها ،  فلجأت إلى الاقتراض الخارجي خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية  التي  أصبحت القوة الاقتصادية الأولى في العالم  بعد تضاعف صادراتها  و ارتفاع إنتاجها و امتلاكها حصة مهمة من الذهب و العملات الصعبة

2– تدهورت الأوضاع الاجتماعية بأوربا :

تمركزت الخسائر البشرية للحرب العالمية في أوربا و التي همت بالدرجة الأولى الساكنة النشيطة و ضمنها فئة الذكور. لهذا انخفض معدل التكاثر الطبيعى ، و ارتفعت نسبة الشيخوخة ، و تزايد خروج المرأة نحو العمل

 * في ظل الدمار الاقتصادي ،  قلت فرص الشغل فارتفعت نسبة البطالة،كما سادت موجة الغلاء و الاحتكار و المضاربات 

3- تعددت النتائج السياسية للحرب العالمية للحرب:

* ظهرت الخلافات في مؤتمر السلام العالمي بباريس ( 1919 ) بين الدول الكبرى : إذ رغبت فرنسا في إضعاف ألمانيا كليا ، بينما تشبثت إنجلترا بالحفاظ على توازن القوى الأوربية ، و اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية المبادئ 14 لولسون التي تهدف إلى إعادة تنظيم العلاقات الدولية ، في حين طالبت إيطاليا باسترجاع مناطقها المحتلة من طرف النمسا . في المقابل اتفقت هذه الدول على  عقد معاهدات السلم مع الدول المنهزمة ، و إنشاء عصبة الأمم.

* في سنتي 1919 و 1920 فرض الحلفاء على الدول المنهزمة المعاهدات التالية : معاهدة فرساي مع ألمانيا ، معاهدة سان جرمان مع النمسا ، معاهدة نويي مع بلغاريا ، معاهدة تريانون مع هنغاريا ، معاهدة سيفر مع الإمبراطورية العثمانية . وتضمنت هذه المعاهدات اقتطاعات ترابية و إضعافا عسكريا و غرامات مالية.

* أسفرت هذه المعاهدات عن تغيير الخريطة السياسية لأوربا حيث اختفت الإمبراطورية النمساوية- الهنغارية              و الإمبراطورية العثمانية، وظهرت دول جديدة، و تقلصت مساحة البلدان المنهزمة لفائدة البلدان المنتصرة و حلفائها .

* في سنة 1920 تأسست عصبة الأمم التي استهدفت إقرار السلم العالمي و خلق التعاون الدولي معتمدة على أجهزة داخلية منها الجمعية العامة ( جهاز تشريعي للمنظمة) و مجلس العصبة ( جهاز تنفيذي) و محكمة العدل الدولية ( جهاز قضائي ) و الأمانة          أو الكتابة العامة ( جهاز مسير للمنظمة ).

II التطورات الكبرى في أوربا من نهاية الحرب إلى أزمة 1929 :

1 – قام النظام الاشتراكي في روسيا التي شكلت نواة الاتحاد السوفياتي:

* ترجع الثورة البولشفية ( الاشتراكية ) بروسيا إلى عدة أسباب منها :

- التناقضات الاجتماعية بين الطبقتين الغنية و الفقيرة سواء في المدن أو البوادي .

- تزايد المعارضة السياسية ضد النظام الإمبراطوري الاستبدادي

- الخسائر البشرية و المادية للحرب العالمية الأولى ، و تأزم الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الداخلي

- عجز الحكومة المؤقتة عن مواجهة هذا الوضع المتأزم .

* في أكتوبر 1917 ، قاد الحزب البولشفي بزعامة لينين الثورة الاشتراكية في روسيا . و قام النظام الاشتراكي الذي اتخذ قرارات استعجالية منها تجريد البورجوازيين و النبلاء من ممتلكاتهم ، و تأميم وسائل الإنتاج ،وتفويت السلطة لمجالس السوفيا ت ( العمال     و الفلاحون الفقراء ) ، و الانسحاب من الحرب العالمية الأولى .

* أدت هذه القرارات إلى الحرب الأهلية و التدخل الأجنبي بروسيا في الفترة 1918 – 1921 : حيث شن البورجوازيون   و النبلاء الروس الحرب ضد الدولة الاشتراكية بدعم من الدول الرأسمالية الكبرى التي احتلت هوامش روسيا .و رغم ذلك خرجت الدولة الاشتراكية منتصرة، لكنهاعانت من  تازم الوضع الاقتصادي و الاجتماعي ، لهذا استبدلت '' شيوعية الحرب " ( تطرف  في تطبيق الاشتراكية) بالسياسة  الاقتصادية الجديدة(انفتاح على الاساليب الرأسمالية) منذ سنة 1921.  و بوصول استالين إلى الحكم أقرت الدولة السوفياتية التخطيط الاشتراكي  الذي تضمن تصاميم خماسية .

2 – شهدت ألمانيا و إيطاليا و فرنسا تحولات عامة في الفترة 1919-1929 :

* ظلت المخلفات الاقتصادية و الاجتماعية للحرب العالمية  الأولى  بارزة بأوربا إلى غاية   1925.

* أدت الحرب العالمية الأولى إلى تحولات سياسية  : ففي ألمانيا : قامت  جمهورية فيمار الديمقراطية ،و تصاعدت  المعارضة المتمثلة في الشيوعيين ( جماعة سبارتاكوس ) و النازيين  ( بزعامة أدولف هتلر ) . و في  إيطاليا تأسس النظام الفاشي ( الديكتاتوري- التوسعي ) بقيادة موسوليني الذي اعتمد أسلوب الإرهاب للوصول إلى الحكم سنة 1922. بينما شهدت فرنسا  عدم الاستقرار الحكومي ( تعاقب عدة حكومات في وقت وجيز)، و تزايد نفوذ الحركات المتطرفة .

* على المستوي الدبلوماسي ( السياسة الخارجية ) ، وقعت فرنسا و ألمانيا و إنجلترا و إيطاليا  و بلجيكا في أكتوبر 1925على معاهدة لوكارنو ( مدينة في سويسرا ) التي نصت على إقرار السلم بينها .

* في الفترة 1926- 1929 أعادت دول أربا الغربية بناء اقتصادها . فعرف هذا الأخير انتعاشا ملحوظا انعكس بالإيجاب على الميدان الاجتماعي ( انخفاض البطالة و تحسن مستوى المعيشة ). في نفس الوقت شهدت الولايات المتحدة ازدهارا اقتصاديا. غيران الأجور كانت أقل تطورا من الإنتاج، مما مهد لاندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية .

– الأزمة الاقتصادية العالمية 1929 :III

1- من أسباب هذه الأزمة:

- الصعوبات التي واجهت الاقتصاد الأمريكي منهاعدم مواكبة القدرة الشرائية لتطور الانتاج، و المنافسة الأجنبية          ( اليابانية و الأوربية)، و المضاربات المالية ( البورصوية ).

- ترابط اقتصادات البلدان الرأسمالية، و تبعية المستعمرات اتجاهها

2- تعددت مظاهرالأزمة و وسائل انتشارها:

* ابتداء من الخميس 24 أكتوبر 1929 حدث انهيار الأسهم في بورصة وول استريت بنيويورك . و لم تكن هذه الأزمة المالية سوى انعكاس مباشر لتضخم الإنتاج الذي أدى إلى انخفاض الأسعار، و إفلاس الشركات و الأبناك و المنتجين  ، وانتشار البطالة و تدني الأجور.

* إزاء هذا الوضع ، سحبت الولايات المتحدة الأمريكية أموالها من الخارج و أوقفت مساعداتها . في نفس الوقت سادت الحماية الجمركية، و بالتالي انتشرت الأزمة في باقي البلدان الرأسمالية و المستعمرات في الفترة 1930 – 1932 . 

3- خلفت الأزمة الاقتصادية العالمية نتائج اقتصادية و اجتماعية و سياسية  :

-في الميدان الاقتصادي : تضررت جميع القطاعات الاقتصادية ، و تدخلت الدولة في الاقتصاد(مثل الخطة الجديدة بالولايات م الأمريكية التي تضمنت إصلاحات استهدفت خلق توازن بين العرض و الطلب ) .

-في الميدان الاجتماعيي : ارتفعت نسبتي  البطالة و الفقر ، و كثرت الإضرابات و المظاهرات

- في الميدان السياسي : تصاعد نفوذ التيارات المعارضة  للأنظمة الديمقراطية الحاكمة ، و بالتالي تمكنت من الوصول إلى السلطة كما هو الشأن بالنسبة لقيام النظام النازي الألماني ( بزعامة هتلر )  و النظام العسكري الياباني . و نهجت الأنظمة الفاشية السياسة  التوسعية ، مما عجل باندلاع الحرب العالمية الثانية

خاتمة : أدت مخلفات الحرب العالمية الأولى و الأزمة الاقتصادية إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية بالبلدان الرأسمالية    و إلى توتر العلاقات الدولية . فكانت النتيجة هي  اندلاع الحرب العالمية الثانية .

من إعداد. ذ. المصطفى قصباوي

شرح العبارات :

*مؤتمر السلام العالمي بباريس ( 1919 ) : أسفر هذا المؤتمر عن عقد معاهدات الصلح بين دول الحلفاء ( المنتصرة )   و دول الوسط (المنهزمة في الحرب ع الأولى ) ، إلى جانب الاتفاق على إنشاء منظمة دولية لإقرار السلم ( عصبة الأمم )

* أبرز شخصيات هذا المؤتمر :

- كليمانصو : رئيس مجلس وزراء الفرنسي ( 1917 – 1920) .

- لويد جورج : الوزير الأول البريطاني ( 1916 – 1922 )

- ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ( 1912 – 1920)  الذي اقترح المبادئ 14.

* نيقولا الثاني : آخر آباطرة روسيا القيصرية الذي وضعت ثورة فبراير 1917 حدا لحكمه .

*الحكومة المؤقتة ( الروسية ) : الحكومة البورجوازية التي تولت السلطة بعد ثورة فبراير 1917 ، و التي تمت الإطاحة بها في ثورة أكتوبر البولشفية من نفس السنة .

*الحزب البولشفي : الحزب الروسي الذي تبنى الاشتراكية العلمية بزعامة لينين ، و قد حمل إسم الحزب الشيوعي منذ 1918 .

* لينين ( فلادمير إليتش أوليانوف ) : زعيم الثورة البولشفية ، و أول رئيس لروسيا الاشتراكية و الاتحاد السوفياتي ، و أحد أقطاب الاشتراكية العلمية . توفي سنة 1924 .

*وسائل الإنتاج : الممتلكات التي تدر المداخيل (منها المصانع و المزارع و المتاجر و الأبناك و وسائل النقل).

* تأميم وسائل الإنتاج : جعلها ملكا للدولة .

* موسوليني : زعيم النظام الفاشي بإيطاليا خلال الفترة 1922 – 1944 أقام الديكتاتورية داخليا ، و اتبع السياسة التوسعية خارجيا . حمل لقب الدوتشي ( كلمة إيطالية تعني الزعيم )

*جمهورية فيمار: جمهورية ديمقراطية قامت بألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى ( 1919 -1933) . و يعتبر إيبرت أول رئيس لها

* الحزب النازي : حزب ألماني قومي متطرف طرح عدة مبادئ منها العنصرية و الكليانية ، و مناهضة الديمقراطية السياسية            و الاشتراكية

* الكليانية: كل السلطات في يد رئيس الدولة .

* أدولف هتلر : قائد ألمانيا النازية ( الفوهرر باللغة الألمانية ) في الفترة 1933 – 1945 ، أقام نظاما فاشيا ( ديكتاتوريا توسعيا ) فساهم في اندلاع الحرب العالمية الثانية .

* الخميس الأسود : يقصد به الخميس 24 أكتوبر 1929 الذي مثل يوما أسودا بالنسبة للاقتصاد الرأسمالي خاصة الأمريكي

* روزفيلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ( 1933 – 1945 ) الذي وضع " الخطة الجديدة " لمواجهة مخلفات الأزمة الاقتصادية، و كان أحد أقطاب الحرب العالمية الثانية .

 




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
mouhssin hamza

merci

 
0
 
0

mourad boulaich

ملاحظتي هي اين هي دروس السنة الاولى لشعبة التعليم الاصيل

 
0
 
0

nada alui

j'ai pas aimer beaucoup ce site c la verite

 
0
 
0

el ouafi mohamed

les informations sont complete

merci pour votre cite

 
0
 
0

ilyasse yahya

ما هي اهم  اثار هذه الازمة

 
0
 
0

miss non's

bon mercii graveuuh c gentil wlh bn continuation :d

 
0
 
0

AMINA LAMKHOUDEME

ANA KANCHKORKOM 3LA HAD LMAJHOUD LJABAR ANA BRIT NTLABKOM 3LA MOSTALAHAT  OK MERCI

 
0
 
0

mohamed boudria

merci pour cette travaille

 
0
 
0

jadid latifa

 merci pour les information

 

 
0
 
0

زكرياء المراكشي

شكرا على هذا الدرس الجيد والمفيد في إنتظار دروس جديدة في مادة الإجتماعيات

 

 
0
 
0

ismail demnati

moi kaneberi fransia tkoun fi chamil merci pour tout

 
0
 
0

ar douae

merci pour les infotmation

 
0
 
0

soukaina zoumih

thank you for all this information

 
0
 
0

مراد الخطابي

شكرا على هذا الدرس

 
0
 
0

tektonik

arjou an yakoun hada dars sahih.wa chokran mostafa^^

 
0
 
0

amal

TOUS LES SUJETS SNT BIENS ET J ESPERE QUE VOUS ECRIRE DES AUTRE SUJETS DANS TOUS LES MATIERE

 
0
 
0

ANTAR HAMZA

merci pour les infotmation

 
0
 
0

youness tenni

merci

 
0
 
0

anouar kotaib

mrc pour les information

 
0
 
0

ghannami abdelilah

RABI IKHALESKOM 3LA HAD CHI

 
0
 
0