تعليقات نماذج ملخص

  خَصَائص شعرِ الانبعاث     محمد الكتاني

   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
     ملاحظة النص :
     - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
    ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
     - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
   ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
    فهم النص :
1-      تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
2-      عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
3-      تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
4-      مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
    ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
5-      استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
 ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
6-      الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
 ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
7-      تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
 ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
 ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
 ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
     ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
      ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحليل النص:
1-      تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
2-      استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
3-      تحديد دلالة المعاني التالية :
 ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
 ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
 ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
4-      تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
 ← التعليل: الفقرة الأولى.
 ← المقارنة: الفقرة الثانية.
 ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
5-      مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
 ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
6-      التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
 ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
      ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
      ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
التركيب
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
التقويم :
ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
 
 
 
                                                   أثريتُ مجداً      محمود سلمي البارودي   

  

 المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

 الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
     ملاحظة النص :
     - دلالة بداية القصيدة بالشكوى :
   ← الشاعر تجاوز المقدمة الغزلية نظرا لهول الفاجعة وقوة المصاب الذي ألم به. 
     - العلاقة التي تجمع البيت الأول بالبيت الأخير.
   ← البيت الأول يفجر لحظة الألم والبيت الأخير يبشر بانفراج الأزمة وتجاوز المحنة .
    فهم النص :
1-      تحديد سبب مكابدة الشاعر ومعاناته التي استهل بها القصيدة.
← الشاعر يصارع تأجج الشوق والحنين على أرض الغربة.
2-      الخطاب الذي يوجهه الشاعر لعذاله في البيت الثالث:
← طلب الشاعر من عذاله عدم لومه فالحب خرج عن نطاق سيطرته عجز معه التحكم في مشاعره.
3-      سبب عجز الإنسان عن دفع مصائب الدهر:
← الدهر يتجاوز طاقة وإدراك الإنسان مما يجعله يعيش تحت رحمته وسلطته.
4-      مظاهر المعاناة التي يعيش الشاعر تحت وطأتها :
    ← الشاعر يعاني الشوق دون القدرة على اللقاء بفعل الغربة والنفي القصري .
5-      وضعية الشاعر أمام النكبات المتكالبة عليه :
 ← رغم شدة المصاب فالشاعر ضل قوي الإرادة والعزيمة ،و لم تزده الآلام إلا تشبثا بالقيم والخصال الحميدة.
6-      تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
 ← الوحدة الأولى: بكاء الشاعر وهو يكابد آلام الشوق.(1-2)
 ← الوحدة الثانية: طلب الشاعر العذال العدول عن لومه فلا سلطان له على ما ألم به من وجد.(3-4-5)
 ← الوحدة الثالثة: إمعان الدهر في تأجيج لواعج الشوق والغرام ضاعف من معاناة الشاعر. (6 ←10 )
 ← الوحدة الرابعة: قسوة البعاد والغربة والوحدة تزيد من لوعة الشوق والحنين للأحبة .(12-13-14 )
     ←الوحدة الخامسة: اعتزاز الشاعر بكبريائه الصامد في وجه صروف الدهر ومحنة الغربة والعشق.(15←20)
تحليل النص:
1-      مظاهر تأثر الشاعر بالقصيدة القديمة على مستوى الغرض :
← يتجلى التأثر في تعدد الأغراض داخل القصيدة(الشكوى،والاستعطاف،والمكابدة ،ثم الفخر).
2-      استخراج المعجم المهيمن في النص وما يمثله من حقول دلالية:
← دمع- مكابدة-يجب-العذل-أسهم-النوب-كلف-تنشعب-يضطرب-هاجني-غربة-.(حقل المعاناة)
←أثريت مجدا- لم أعبأ-عالية-لا يرد الخوف بادرتي-ولا يحيف-ملكت حلمي-صنت عرضي-سوف تصفوا(حقل الصبر والتفاؤل)
3-      وضعية الشاعر بين مشاعر الضعف والقوة :
 ← رغم شدة وطأة لحظات الضعف والانهيار ،فالشاعر ضل قويا صلبا متطلعا للأفق المنشود مما يعكس إرادة الشاعر القوية في مواجهة المحن.
4-      استخراج الحكم الواردة في النص وإبراز دلالتها:
 ← البيت 1 : البكاء لا يكون بمحض إرادة الإنسان وإنما ترجمة لمشاعر الحزن والألم
 ← البيت 4 : قصور عقل الإنسان عن إدراك ما يحيط به من نوازل في محيط مبهم.
 ← البيت 16 : البؤس لا يحط من قيمة النفوس الأبية،والمال لا يرفع الهمم المنحطة.
 ← البيت 20 : لا يأس مع الحياة ،وبعد كل عسر يسرا.
5-      مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
←على مستوى البناء:الالتزام بنظام الشطرين، وغياب الوحدة العضوية ،والحفاظ على الشكل الهندسي التقليدي.
←على مستوى الغرض: تعدد الأغراض من خلال مقدمة استهلالية،والصراع مع الشوق والغربة والدهر،ثم الفخر
←على مستوى المعجم : معجم قديم (مكابدة-يجب-اللواعج-المخايل-منقضب-النشب-الحدب)
←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (الشوق –الدهر –الغربة ..)بفضل الاستعارات والتشبيه
←على مستوى الإيقاع: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع)
6-       حدد وحلل الصورة البلاغية في البيت التاسع مبرزا وظيفتها الدلالية .
←"كأن قلبي...طائر"تشبيه علاقة المشابهة السجن والاضطراب،"هاج الغرام" استعارة مكنية:شدة العشق
7-      استخرج من النص أمثلة عن التوازي وبن نوعه ودلالته .
←توازي تركيبي دلالي بالترادف ب1،10، وتوازي دلالي بالتضاد ب 20 ،وبالترادف والتضاد ب14
التوازي هنا يشخص الوثيرة الإنفعالبة التي يعيشها الشاعر مع الغربة والعشق.
التركيب:
   صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
التقويم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
   إعداد قبلي : قراءة نص"أريج المسك"لمحمد بن إبراهيم وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل
 
 
                    أريج المسك       محمد بن ايراهيم

  

 المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
 التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي .
     ملاحظة النص :
     - تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص :
   ← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال. 
     -استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9.
   ← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها 
     فهم النص :
1-      تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.
← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع   .
2-      سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :
← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.
3-      المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:
← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .
4-      مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر :
    ← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .
5-      تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه :
 ← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق .
6-      تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة :
 ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3)
 ← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12)
 ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 )
      ← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ   .(19←20 )
تحليل النص:
7-      استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :
← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.
← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 .
8-      استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:
← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.
9-      تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه :
 ← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء.
 ← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.
10-   مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.
←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.
←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال)
←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )
←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين
5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس:
← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.
التقويم :
إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.
إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

 




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

الدرس على شكل فيديوا

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Mohamed sadiki zagori

نحن نمتنوا لكم،فقد كان هذا لنا سندا. شكرا

 
0
 
0

mohamed azzouzi

LAW SAMA7TOM MANHAJIAT IHIAE NAMODAJ

 
0
 
0

er-rami mehdi

doros momtaza

 
0
 
0

amarir belaid

Merci Beaucoup

 
0
 
0

imane

Merci Beaucoup :p

 
0
 
0

Elghali

Merciiiiii Bqqqqqqqq

 
0
 
0

kariiiima

merciii

 
0
 
0

hamza saddiki

merci

 
0
 
0

naoufal akasbi

ana t.c.l brit t7lil l7ay latini

 
0
 
0

mereyem sabi

MRC BCCCC

 
0
 
0

med hajar

chookran bazzzaf akhay

 
0
 
0

Hicham

l3aaaz itoub 3liikom

 
0
 
0

Hicham

l3aaaz itoub 3liikoù

 
0
 
0

youssef

اتقدم بجزيل الشكر لهؤلاء المشرفين على هدا الموقع الرائع ان صح التعبير, الدي رقى مستوانا الثقافي في مدة وجيزة .والدي يساعدنا ايضا على فهم الدروس بدون اي جهد منا

 
0
 
0

nabil hilali

chokran bzaf

 
0
 
0

laikla

tfooooooooooooooooooooooooooooooooooo 3la hdartkom

 
0
 
0

ANASS ES SALHI

MERCI

 
0
 
0

ghizlane daoudi

merci bcppppp

 
0
 
0

nadia chidmi

merci

 
0
 
0

touhou ibrahim

mercii bcp

 
0
 
0

ohtmane bikkir

merci

 
0
 
0

bader idouche

im very happy for this information tank you.

 
0
 
0

nadia ghaffar

ana nadia ghaffar ohayyikom 3ala hatihi ddoros llati ra99at mostawana aktar

 
0
 
0

elghlya filali

انجز درس

 
0
 
0

toufik

itouuuuuuuuuuuub 3likom

 
0
 
0

toufik

itouuuuuuuuuuuub 3likom

 
0
 
0

souhaib tanjawi

thes very good yes ofcors becouse thes very shot

 
0
 
0

ABAN MOHAMED

SALAAM LAH IBARAK FIKOM

 
0
 
0

ahlam amir

chokran bzf 3la lmosa3ada dyalkom <3

 
0
 
0

ZINEB

jazakom lah kol khayr 3la had doros chokrannnnnnnnnnnnn bzaf

 
0
 
0

nada el kharraz

شكرا على مساعدتنا

 
0
 
0

zakaria moufaddal

نشكر المشرفين على الدروس المقدمة من طرف هؤلاء المشرفين

 
0
 
0

laila el berroug

slam knchkorkom bzaf 3la had m3lomat li fadtni bzaf howyj jazkom lah khayrn

 
0
 
0

ibtissan hakkam

chokran baz 3la had dors stafat manhom mzayan

 
0
 
0

abdeladim el idrissi barkani

اليكم مني محبة ومودة لا تشيخ أبدا

 
0
 
0

fx siham dira

MERCI BAZZZZZF MAB9A DABA GHIR ANHAFDO OSAF IWA BANAJAH AL KOLCHI 9OLO AMIN

 
0
 
0

faraji odaynat

شكرا على مساعدتنا

 
0
 
0

ahmed zahrawi

arido charh mobasat wajazakm lah 5aira

 
0
 
0

bouhjir aicha

thnk you

 
0
 
0

hasoun elkabous

thank you in this information

 
0
 
0

samir lakdour

mêrcê bêâûCôûp

 
0
 
0

ayoub rajawi

merciiii bcp

 
0
 
0

sara bal9asmi

MIRSI BZZZF 3la had lma3lomat AL 9AYIMA ;WNATMANA DIFONA L AKTAR

 
0
 
0

مروى سعدون

merci tres bien pour cette recherche et bonne chance

 
0
 
0

afaf tahri

chokrann bezzaff had chi kayfidna bzz o kaysa3adna bzzf

 
0
 
0

عبدالمولى اغزال

شكرا على مساعدتنا !!!!!!!!!

 
0
 
0

ifri hamza

mirci bazaf limosa3adatikom

 
0
 
0

dalal

merci becoup 3la lmosa3ada dyalkom staft bzaf saraha mn had lmw9i3<3<3

 
0
 
0

mouhcine sohban

thnk you very much

 
0
 
0

hicham nait zoubir

chaokran bezaf 3la had l majhoud l dertouh 3la 9balna

 
0
 
0

nezha zafoudi

merciiiiiiiiii

 
0
 
0

هشام فم الجمعة

شكرااا لكم اساتدتي الكرام فعلا هي مساعدة كبيرة لنا

 
0
 
0

amine

slm, le prof ila kant chi haja 3la l medrassa ta9lidia é merci

 
0
 
0

nina zize

merci bzaf bzaf 3la had twdih atoi and tous les prof dyal maroc thanks

 
0
 
0

soumia mhamdi

merci bazaf bazzaf pour les informations

 
0
 
0

zineb haous

thanks a lot that realy helped

 
0
 
0

maria mary

Thank you very much for this wonderful site and May allah reward you

 
0
 
0

samia isslami

merci becoup tatsa3dona bzaf

 
0
 
0

yassine santissi

thanks

 
0
 
0

khadija boussairi

Thank you very much for this wonderful site and May allah reward you

 
0
 
0