تعليقات ملخص

 

 

 


إذا ما طاف بالأرض       شعاع الكوكب الفضّي

إذا ما أنت الرّيح       و جاش البرق بالومض

إذا ما فتّح الفجر      عيون النّرجس الغضّ

بكيت لزهرة تبكي        بدمع غير مرفضّ

زواها الدّهر لم تستعد      من الإشراق باللّمح

على جفنين ظمآنيـ      ن للأنداء و الصّبح

أمهد النّور : ما للّيـ       ل قد لفّك في جنح ؟

أضئ في خاطر الدّنيا       ووراء سناك في جرحي !

إذا ما أقبل اللّيل        و شاع الصّمت في الوادي

خذي القيثار و استوحي         شجون سحابة الغادي

و هزّي النّجم إشفاقا              لنجم غير وقّاد

لعلّ اللّحن يستدني          شعاع الرّحمة الهادي !

إذا ما سقسق العصفو      ر في اعشاشه الغنّ

و شقّ الرّوض بالألحا       ن من غصن إلى غصن

أتتك خواطري الصدّا        حة الرفّافة اللّحن

تغنيك بأشعاري        و ترعى عالم الحسن !

إذا ما ذابت الأندا       ء فوق الورق النّضر

و صب العطر في الأكما         م إبريق من التبر

دعوت عرائس الأحلا          م من عالمها السّحري

تذيب اللّحن في جفنيـ         ـك و الأشجان في صدري !

                                                                                         علي محمود طه ، ديوانه ص / ص : 175 - 180

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : تركيبيا : مركب وصفي يتون من كلمتين

                   - معجميا : ينتمي إلى المجال الفني الثقافي

                  - دلاليا : يدل على وضعية اجتماعية (موسيقية) ووضعية صحية (عمياء)

2- بداية النصتبتدئ أبيات المقطع الأول بأداة الشرط (إذا) ، وتشتمل على ألفاظ تحمل معاني مناقضة للعنوان  تدل على الإبصار والرؤية والنور مثل : (الومض – البرق – الفجر…) ، ففي الوقت الذي نتوقع فيه وصفا للموسيقية العمياء نجد أن الشاعر استهل قصيدته بألفاظ تنقلنا من العمى إلى الإبصار ليعبر من خلال ذلك عن مفارقة محزنة ومؤثرة وهي : عمى الموسيقية وإبصار عناصر الطبيعة (الفجر – النرجس – الريح)

3- نهاية النصتنسجم مع العنوان في لفظة “اللحن” التي وردت في البيت الأخير من القصيدة لأنهما ينتميان معا إلى المجال الموسيقي . كما تشير هذه النهاية إلى تمني الشاعر زوال أحزان الموسيقية العمياء

4- نوعية النص : قصيدة شعرية عمودية ذات بعد فني / ثقافي.

 

* فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :

أنت الريح : أصدرت صوتا من الألم

- جاش : تحرك واضطرب

2- الفكرة المحورية :

وصف الموسيقية العمياء والحزن عليها والتأثر لحالها

* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :

المقطع 1 : بكاء الشاعر لحال الموسيقية العمياء ، ومقارنتها بعناصر الطبيعة التي تنعم بالنور الذي تفقده الموسيقية العمياء.

المقطع 2 : وصف الشاعر معاناة الموسيقية العمياء وتأثره لحالها.

المقطع 3 : دعوة الشاعر الموسيقية العمياء إلى الاستئناس بمواهبها الفنية للتخفيف من معاناتها.

المقطع 4 : تعاطف الشاعر مع الموسيقية العمياء ، وإشفاقه عليها.

المقطع 5 : الدعاء والحلم بزوال معاناة الموسيقية العمياء

 

2- الحقول الدلالية :

الألفاظ والعبارات الدالة على الطبيعة

الألفاظ والعبارات الدالة على المعاناة

الفجر- الزهر – الريح – البرق – الصبح – النور – سناك – الليل – سحابه – النجم – العصفور – الروض  – غصن – الورق النضر -

بكيت – الدمع – إشفاقا – لم تسعد – زواها الدهر – أشجان – الصمت – جرحي – الأشجان -

* الخصائص الفنية :

1- أسلوب الشرط :  وظيفته تقريب الفعل وجوابه أي الجمع بين الفعل ورد الفعل ، ومثاله من المقطع الأول : إذا ما فتح الفجر …. بكيت

2- أنسنة الطبيعة : أي إضفاء صفت إنسانية على الطبيعة لجعلها تتأثر لحال الموسيقية وتتعاطف معها . ومثال الأنسنة داخل النص : ( أنت الريح…. – فتح الفجر عيون النرجس الغض… )

3- الطباق : ووظيفته في النص المقارنة بين الموسيقية العمياء وعناصر الطبيعة التي تبصر وتنعم بالنور . ومثاله : النور / الليل.

4- تنويع حرف الروي : تغير حرف الروي من مقطع لآخر يدل على تغير في مشاعر التأثر والحزن والإشفاق على الموسيقية العمياء.




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
mehdi saadi

fiahowa dars

 
0
 
0

tarik edaalous

HAD CHI ZWIN

 
0
 
0

SOUFAINE HAROURI

شكراااا بزاااااف

 
0
 
0

hamza ohdo

الموسيقية العمياء - نص شعري SJHDSQSQG QHSsqjtQS jhlsq,qlsdjeAQS HUYJQSS?QsgjQW QYSIOLsqdsdkuy Dionysos.?CHEF

 
0
 
0

hamza ohdo

الموسيقية العمياء - نص شعري SJHDSQSQG QHSsqjtQS jhlsq,qlsdjeAQS HUYJQSS?QsgjQW QYSIOLsqdsdkuy Dionysos.?CHEF

 
0
 
0

zahra boujrada

4NINGP

 
0
 
0

imane tahir

خلاصةعن الموسقية العمياء

 
0
 
0

achraf zarhloul

AN ansahokome bi dorose oka

 
0
 
0

adilmim

A

 
0
 
0

Jawad Rabiy

Ahsna maw9i3 binisbali

 
0
 
0

soukayna azid

merci

 
0
 
0

ikram baya

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

 
0
 
0

latifa agatas

orid istifada

 
0
 
0