تعليقات ملخص

 

 

* النص القرائي :

بن سيدي رحيل

 

 

 

 

* التعريف بالكاتب : [ مبارك ربيع ]

[image]

مراحل من حياته :

أعماله :

- ولد سنة 1940 بسيدي معاشو (عمالة سطات
-
اشتغل بالتعليم الابتدائي ابتداء من سنة 1958 
-  
حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع سنة 1967 
-
حصل على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس سنة 1975 
-
نال دكتوراه الدولة سنة 1988 
-
نضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961
-
أسندت إليه مهمة قيدوم بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن مسيك.

* القصص
-
سيدنا قدر – دم ودخان – رحلة الحب والحصاد 
*
الروايات
-
الطيبون – رفقة السلاح والقمر – الريح الشتوية – بدر زمانه – برج السعود – من جبالنا
*
الدراسات
-
عواطف الطفل : دراسة في الطفولة والتنشئة الاجتماعية 
-
مخاوف الأطفال وعلاقتها بالوسط الاجتماعي
*
كتب للأطفال
-
أحلام الفتى السعيد – ميساء ذات الشعر الذهبي – بطل لا كغيره – طريق الحرية.

 * ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان :

تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين : الأول إضافي (بن سيدي) ، والثاني بدلي (سيدي رحيل)

معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي.

دلاليا : يوحي العنوان بكنية لأحد الأشخاص الشرفاء ، ومن طريقة التلفظ به (كسر حرفي السين والدال لكلمة “سيدي” ) ، يتضح أن هذا الشخص مغربي من ذوي النسب الشريف.

2- بداية النص :

         يبتدئ النص بإيقاع عال ومرتفع يدل عليه كثرة الأفعال التي حدثت في لحظة زمنية وجيزة (يتناهى – ارتفعت – أطلت – تسابق …)

3 نهاية النص :

         انخفض فيها الإيقاع الذي بدأ به النص ، وتحول الصخب إلى هدوء تدل عليه عبارات من قبيل : (صمت قصير – أنهى أوامره – أغمض عينيه)

4- نوعية النص :

نص حكائي / سردي ذو بعد اجتماعي.

 * فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :

الجارحة : كل عضو من أعضاء الجسم . جمعها : جوارح

خباء : خيمة تنصب على عمودين أو ثلاثة . جمعها : أخبئة و أخبية

الركب : الجماعة من الناس ، عشرة فما فوق

الغفوة : المرة من غفا : نام نوما خفيفا.

2- الحدث الرئيسي :

احتفال قرية مغربية بقدوم بنسيدي رحيل تعبيرا عن محبتههم وتعظيمهم له.

 * تحليل النص :

1- يمزج السارد بين السرد والوصف :

 أ- السرد :

- قدوم بن سيدي رحيل والترحيب به من طرف سكان البلدة.

- وصوله إلى وسط البلدة هو وركبه ، واستقباله بحفاوة.

- إعطاؤه أوامر بالمصالحة بين الناس وذبح الذبيحة.

 ب- الوصف :

بن سيدي رحيل : شيخ طاعن في السن - شديد السمرة – عريض المنكبين – طويل القامة

للا مو الخير : بدينة وأقصر قامة ، لا تقل عنه صحة وعافية

البطنية : مكان وسط البلدة – انتصب فيه خباء – فرشت فيه أبسطة ….

2- الألفاظ والعبارات الدالة على الطقوس الاجتماعية التي تتزامن مع قدوم بن سيدي رحيل:

تسابق الأطفال – ارتفعت زغاريد – يتوجه الرجال بكبش أقرن – ينادي مناد في أهل البطنية – لتكن الذبيحة كبيرة – لعنة الله وسخطه – لن يقبل منه طعام أو شراب – عتبة بنت الرشام

3 نوع الرؤية السردية :

           يبدو السارد عارفا بالجزئيات والتفاصيل المرتبطة بأحداث النص ، عالما بتاريخ الشخصيات وماضيها (هي هي منذ أن كانت وعرفت – تعرف ما يجب عليها في هذه الأحوال) . ملما بالطقوس التي تقوم به هذه الشخصيات.

4- موقف الكاتب من الظواهر الاجتماعية التي يعالجها النص :

         لأول وهلة يظهر السارد كأنه محايد لا يتبنى أي موقف من هذه الظواهر الاجتماعية ، غير أن موقفه سرعان ما يتضح عندما يصف الشخصيات بأوصاف ساخرة تنم عن موقف ضمني منها ، حيث يقدمها في صورة كاريكاتيرية ممزوجة بالسخرية ( بدينة وأقصر قامة – ابتسامة صامتة عريضة تبين عن قواطع بيضاء كبيرة بحجم حبات الفول…)


 * التركيب والتقويم :
          يتناول النص ظاهرة اجتماعية يعرفها المغرب وتتجلى في قيام بعض الأشخاص بالتجوال بين القرى بحثا عن المساعدات اعتمادا على بعض المعتقدات الدينية من قبيل : الأولياء الصالحين و الأشخاص المكرمين ، حيث يحتفل الناس بقدومهم تصديق من بعضهم ، أو رغبة في الفرجة من البعض الآخر.
        وفي هذا النص بالتحديد تتحدد معالم شخصية بن سيدي رحيل ومكانته عند أهل البطنية الذين يفرحون بقدومه ، ويحتفلون بهذه المناسبة من خلال الالتزام بمجموعة من الطقوس التي يفرضها عليهم ويأمرهم بتنفيدها.
* يتضمن النص قيمة اجتماعية تتجلى في رصد بعض الظواهر الاجتماعية التي تتراوح بين عادات ايجابية (الصلح بين الناس ، تجنب التكبر والكراهية…) وعادات سيئة ومعتقدات فاسدة (ذبح كبش أقرن على عتبة بنت الرشام – لعنة الله وسخط بن سيدي رحيل)




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Imane ðں’—ðں’—ðں’—

Zwinin hado doross walakin bghina mazid

 
0
 
0

Rdia tkd

Toopشكرا على المساعدة

 
0
 
0

حمزة زا&

جيد. جدا

 
0
 
0

noaman

Waaaaaa zab fkarkom

 
0
 
0

هدى

زوين و لكن كنتمنى تكون معلومات اكثر و شكرا على مساعدتكم لينا

 
0
 
0

achamelnoob

fuck this website this is every what i can say plus fuck again !!!! lol

 
0
 
0

achamelnoob

fuck this website this is every what i can say plus fuck again !!!! lol

 
0
 
0

aminegamers

finahia fikra 3ama

 
0
 
0

manal nadir

slm cv

 
0
 
0

منصف بلقرشي

Slm bghit doross tyal i3dadi tamna

 
0
 
0

haSsna

1x18sz

 
0
 
0

souliman el hamdi

Okch2c

 
0
 
0

Simohamed chentoufi

Byxgxp

 
0
 
0

hakima belhaj

makayn waloo

 
0
 
0

aya darmouni

merci

 
0
 
0

hamama baydaa

FINAHOWA MATANCHOF WALO WACH MAZAL MATSYIB

 
0
 
0