تعليقات ملخص

 

 

 النص القرائي :

آمنة

* بطاقة التعريف بالكاتب :

[image]

مراحل من حياته :

أعماله :

- ولد في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1889 بمصر 
-
ضاع بصره في السادسة من عمره بعد إصابته بالرمد 
-
حفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز سنته العاشرة 
-
غادر القاهرة متوجها للأزهر طلبا للعلم 
-
التحق بالجامعة المصرية سنة 1908 وحصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي سنة 1914 
-
سافر إلى باريس ملتحق بجامعة مونبلييه ، وحصل منها على دوكتوراه في علم الاجتماع سنة 1919 
عمل استاذا لتاريخ الأدب العربي وأستاذا للتاريخ اليوناني والروماني
-
عين وزيرا للمعارف سنة 1950 
-
يعد طه حسين واحدا من أهم المفكرين العرب في القرن العشرين 
-
توفي في 29 أكتوبر 1973

* من مؤلفاته
-
في االأدب الجاهلي 
-
الأيام 
-
دعاء الكروان 
-
شجرة السعادة 
-
المعذبون في الأرض 
-
على هامش السيرة 
-
حديث الأربعاء 
-
شجرة البؤس 
-
من حديث الشعر والنثر 
-
الوعد الحق 
-
مع أبي العلاء في سجنه 
-
في تجديد ذكرى أبي العلاء


 * ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان :
- تركيبيا : عنوان النص عنوان مفرد لأنه يتكون من كلمة واحدة
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي
- دلاليا : يدل العنوان على اسم علم مؤنث “آمنة” ولعلها شخصية من شخصيات النص ، أو ربما هي الشخصية الرئيسية
2- بداية النص :
         في بداية النص نلاحظ تكرار العنوان “آمنة” إلى جانب شخصيات أخرى “زهرة” و “هنادي” . وإذا أضفنا للشخصيات مؤشرين آخرين وردا في هذه البداية وهما : مؤشر المكان “القرية” ومؤشر الأفعال (كانت… – تعيش…) نكتشف أن النص يندرج ضمن النصوص السردية / الحكائية.
3- نهاية النص :
         أول ما يلفت انتباهنا في نهاية النص هو تغير الضميرمن الغائب إلى المتكلم..مما يدل على أن هذه القصة رويت على لسان راويين اثنين. وبالنظر إلى عبارات من قبيل : (  لم أر بشرا ولا ابتساما - وجهين كئيبين… – الصاعقة …) نكتشف أن القصة لم تنته بعد ، وأن المشكل ما يزال مستمرا.
4- نوعية النص :
نص حكائي / سردي ذو بعد اجتماعي.

 * فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- بائسات : فقيرات ، معوزات
- شقيات : تعيسات ، سيئات الحال والحظ ، غير سعيدات
- رقيقة الحاشية : لطيفة الصحبة
- الكلفة : الرسميات ، الشكليات ، ما يكون بين شخصين من حواجز نفسية تدفعهم إلى التكلف في التعامل
             يقال : “إذا دامت الألفة زالت الكلفة
مريبا : مشكوكا فيه ، مثيرا للشك
2- الحدث الرئيسي :
هجرة آمنة وأمها وأختها إلى المدينة بعد مصرع الأب ، ووصف ظروف عملهن هناك.

 * تحليل النص :
1- أحداث النص :

******************

حالة البداية

الحدث المحرك

العقدة

الحل

حالة النهاية

القصة الأولى

(
رواها الكاتب)

وصف أسرة آمنة والقرية التي تقطن بها

وصول خبر مصرع الأب إلى الأسرة

انقطاع سبل العيش (المعاناة والفقر)

الهجرة إلى المدينة

البحث عن العمل

القصة الثانية

(
روتها آمنة)

وصف استقرار الأسرة وعملها بالمدينة



[image]



[image]



[image]

قرار الأمة الارتحال عن المدينة ، وانصدام آمنة بهذا القرار

2-الشخصيات وأوصافها :

الشخصيات :

الأوصاف الاجتماعية :

الأوصاف النفسية :

آمنة

- ابنة زهرة – أخت هنادي

- بائسة في القرية – محظوظة في المدينة

زهرة

- أم آمنة – امرأة بدوية

- بائسة شقية  – غير محظوظة في المدينة

خديجة

- ابنة مأمور المركز

- حلوة النفس رقيقة الحاشية

3- الزمان والمكان :

الزمان :

الماضي

الحاضر

المستقبل

المكان :

القرية

المدينة

القرية


 * التركيب والتقويم :
        انقطعت سبل العيش عن اسرة آمنة بعد مصرع الأب ، وتدهورت أحوالها المعيشية ، فاضطرت آمنة وأمها وأختها إلى الانتقال بين القرى والضيعات الفلاحية بحثا عن العمل ، ثم انتهى بهن الأمر إلى الهجرة نحو المدينة ليعملن في بيوت الموظفين والأغنياء من التجار ، وقد كان آمنة أكثرهن حظا بحكم عملها في بيت مأمور المركز ، والمعاملة الطيبة التي حظيت بها من طرف ابنة المامور. واستمرت الأيام على هذا الوضع ، وفجأة وبدون سابق إنذار ، قررت الأم الارتحال عن المدينة ، وكان هذا القرار صادما لآمنة.
* ولم يرد في النص ما يشير إلى السبب الذي دفع الأم إلى اتخاذ هذا القرار المفاجئ ، ولعل معاناتها في العمل هي وابنتها هنادي وعدم الارتياح في المدينة ، وسوء حظهما (عكس ىمنة التي كانت أحسن الثلاث حظا وأيمنهن طالعا) ، لعل كل ذلك كان سببا في اتتخاذ هذا القرار.
* الملاحظ أن الأم قالت : “سنرتحل” ولم تقل “سنرحل” وفي هذا إشارة إلى العقبة أوالعقبات التي كانت سببا في اتخاذ هذا القرار الاضطراري..فكأننا بالسارد جاء بحرف التاء في “سنرتحل” ليجسد به عقبة تعترض النطق اللفظي للكلمة ، ومن تم الإحالة ، عبر هذا اللفظ ، إلى العقبة التي واجهت أم آمنة بالمدينة.
* يحمل النص قيمة اجتماعية تتمثل في الفقر بوصفه مشكلا اجتماعيا تترتب عنه العديد من المشاكل الأخرى كالهجرة ، وتشغيل القاصرات.




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
معاد ال&Ugra

شكرا جزيلا على هذه المعلومات جزاكم الله خيرا

 
0
 
0

Houssam

الأفكار الأساسية ؟؟؟

 
0
 
0

Zayna

شكرااا

 
0
 
0

maryame

أريد أساليب النص من فضلك يا أستاذ

 
0
 
0

سÙٹÙپ المر

نشكركم على مجهودكم

 
0
 
0

محمد أمÙٹ&

شكرا على مساعدتكم لنا يا إخوان و الله أنكم أساطير

 
0
 
0

Açil

جميل يحتاج قليل من التعديل و اضافة الاحداث الرئيسية و الفرضيات .......#شكرا

 
0
 
0

هنادÙٹ

شكرا و اتمنى ان تضيفوا الفرضية

 
0
 
0

mohamed fadili

ça ces tr

 
0
 
0

mohamed fadili

ça ces tr

 
0
 
0

mohamed fadili

ça ces tr

 
0
 
0

mohamed fadili

ça ces tr

 
0
 
0

mouad_ouidid

هذا الموقع جميل بنسبه لي

 
0
 
0

اناس بوعلي

الانسان والمدينة

 
0
 
0

abdelhak zougari

الشكر الجزيل عاى المجهودات

 
0
 
0

aya wardi

merciiii

 
0
 
0

hagar mouzouri

min sifat almoamin

 
0
 
0

AYOUB LAMRABAT

HADA ALMAW9I JAMIL JIDAN WA ATAMANA AN YA TA9BILONI

 
0
 
0

somiya

pliz

 
0
 
0

samira bn blla

wa9tache bdabtt ghadi ykharjo lina had doross

 
0
 
0

hind saad

CHOKRAN 3LA MABADARA ZINA

 
0
 
0