تعليقات ملخص

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم
مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 261 الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 262 قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ 263 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ 264 وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ 265 أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ 266 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ 267 الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 268 يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ 269 وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ 270 إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ 271 لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ 272 لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ 273 الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 274
* تعريف القرآن الكريم :
القرآن الكريم لغة : من فعل [ قرأ ، يقرأ ، قراءة ، وقرآنا ] الشيء : تلاه واصطلاحا : هو كلام الله المنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، بواسطة جبريل عليه السلام ليكون دستورا للأمة ، وحجة على صدق الرسالة المحمدية ... المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس ، المنقول إلينا بالتواتر ، جيلا عن جيل ، محفوظا من كل تحريف أو تزوير 
* التعريف بسورة البقرة
سورة البقرة سورة مدنية ، عدد آياتها 286 آية . وهي السورة الثانية في ترتيب المصحف ، سميت بذلك ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏ظهرت ‏في ‏زمن ‏موسى عليه السلام ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله ‏فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى عليه السلام ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن ‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة ‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله ‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في ‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت .

  * ملاحظة النص واستكشافه :
 - العنوان : يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا وصفيا يفصح عن قيمة من القيم المطلوبة بين أفراد المجتمع وهي التضامن الاجتماعي (بمعنى التآزر والتعاضد والمساعدة ..) فما الأشكال التي يتخذها التضامن ؟
- بداية النص القرآني : تشير إلى شكل من أشكال التضامن ، وهو الانفاق في سبيل الله.
- نهاية النص : تشير إلى شكل آخر من أشكال التضامن ، وهو الصدقات.

* فهم النص :
1- أنمي رصيدي :
-
واسعاسم فاعل من وسع الشيء بمعنى شمله واستوعبه ، والمراد هنا شمولية علمه لكل شيء
-
قول معروفكلام طيب وجميل ، والمعروف ضد المنكر
-
لا تبطلواأبطل الشيء : أفسده ، والمقصود : لا تفسدوا حسناتكم
-
نذرتممن نذر نذرا ونذورا : أوجب على نفسه القيام بأمر ما ، واصطلاحا : الالتزام بالقيام بأمر ما أو تركه لله تعالى
2- المضمون العام :
يدعو الاسلام إلى الإنفاق في سبيل الله تحقيقا للتضامن الاجتماعي

* تحليل النص :
1- مضامين الآيات :
- [
من الآية 261 إلى الآية 263 ]
* يضاعف الله تعالى أجر المنفقين في سبيله ، ويبين شروط هذا الإنفاق.
- [
من الآية 264 إلى الآية 266 ]
* يشبه سبحانه وتعالى الإنفاق لغير وجه الله بالحجر الصلب ، والإنفاق في سبيل الله بالجنة المثمرة
- [
من الآية 267 إلى الآية 271 ]
* يدعو الله تعالى إلى الإنفاق من الطيبات ويوصي بإخفاء الصدقات.
2- شروط الإنفاق وفوائده :

شروط الإنفاق

فوائد الإنفاق

- أن يكون في سبيل الله لا لأجل الناس 
-
أن لا يكون متبوعا بالمن والأذى 
-
أن يكون من الطيبات لا من الخبائث 
-
أن يكون في السر

- مضاعفة الأجر 
-
التكفير عن السيئات


* التركيب والتقويم :
يدعو الله سبحانه وتعالى إلى الإنفاق في سبيل الله ومساعدة الناس والإكثار من فعل الخير ،وذلك بهدف خلق مجتمع متضامن ومتكافل..ويشترط سبحانه في المال أن يكون حلالا وأن لا يتبع الإنفاق بالمن والأذى ، ويعد المنفقين في سبيله بمضاعفة الأجر والتجاوز عن السيئات.
* جاءت الآيات القرآنية مليئة بالتشبيهات ، وذلك بغية تقريب الصور غير المحسوسة  (الانفاق / الأجر) بصورة محسوسة (حبة / سنبلة / أنبتت / جنة..)




ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
Rachida

شكرا جزيلا لكم

 
0
 
0

Rachida

شكرا جزيلا لكم

 
0
 
0

Rachida

شكرا جزيلا لكم

 
0
 
0

Anass adel

شكرا الشامل

 
0
 
0

Anass adel

شكرا الشامل

 
0
 
0

Anass adel

شكرا الشامل

 
0
 
0

Anass adel

شكرا الشامل

 
0
 
0

Fahd

Brina lmawadi3 kamlin .. mrc

 
0
 
0

Hamza jadir

Merci beacoup a3la had adorous ali kata3tiwna rahom kayfidona bzaf

 
0
 
0

ikram bachar

merci

 
0
 
0

ikram bachar

merci achamel

 
0
 
0

yasmina benazizi

3JBNI HAD CHI BZAAF OSTAFT MNO BZAFF

 
0
 
0

فردوس الستيتو

شكرا

 
0
 
0

fatima ezzahra achi

O 0U 

 
0
 
0

safaa migo

QSDFGHJN?K.LQSDFGHJKLMQSEDRFTGBHNJ?K.L

 
0
 
0

mohamed mb

هذا الشامل لقد اعجبني   كثيرا  و شكرا

 
0
 
0

abdo kamil

al9d95

 
0
 
0

رضوان خلطة

Almargou âne toukadimuo ilia darsse

 
0
 
0

otman otman

dahsjjurzojsfslpthhsecnlohsrcfrsiffdhsdtdhdfcsesjoophhdyftpoztftehgftdhehyfdfhdeeggfegeghgehftefehgffuduyfegfeygefueufefeufuefjufegfefuefuefyefiopo,,vncfsrhdfcfqsxfdggddzoppvbfjdhfuf ypmbhvdytziojziouhogfteoszfjhgvufhufgjhfjghfgfrrggherr

 
0
 
0

otman otman

fetgzetetzerterteyeytertertrertergergergdfgrtrgrtgrtrgr

 
0
 
0

amine.boutrid

donnez moi la lecon

 
0
 
0

ali karzazi

moi ali de oujda

 
0
 
0

محمد اسود العينين

dvdvv

 
0
 
0

benzekrane ayoub

MAW9I3 zouine

 
0
 
0

halima chenoune

اتمنى من اعماق قلبي ان تقبلوني في موقعكم المفيد

 
0
 
0

salma benchikh

Mercii pr vs aider

 
0
 
0

salma ben chikh

Nachkorokom 3la mosa3adati fi dorossi

 
0
 
0

oussama lamhayek

douross

 
0
 
0

حمزة حميدي علوي

hyuukgji

 
0
 
0

oumaima nader

KGTDSZERTYUIO YUIOPMLKUYTR

 
0
 
0

reda boudali

o rid dorouse

 
0
 
0

reda boudali

ana reda

 
0
 
0

mouad amguild

Brayt darse atadamone ijtima3i

 
0
 
0

ahmed nejmi

watal9o lina doross dyal arab ou isslamiyat ok laykhalikom rah bdaw doross

 
0
 
0

chaima farizi

jantile

 
0
 
0

zakaria ouldmou

Je peux ouvrir ce leçons

 
0
 
0

عادل طالب العلم

................................

 
0
 
0

عادل طالب العلم

........................

 
0
 
0

hanae youb

0hzn2q

 
0
 
0