تطبيقات تعليقات نماذج ملخص

الأمثلة :
1- قال ابن العميد :
قامت تُظللني من الشمس نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس
2- وقال البحتري يصف مبارزة الفتح بن خاقان لأسد :
فلم أرَ ضرغامين أصدق منكمـا عراكا إذا الهيابة النكـس كـذبـا
هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب من القوم يعشى باسل الوجه أغلبا
3- وقال المتنبي وقد سقط مطر على سيف الدولة :
لعيني كـل يوم منك حـظ تحـير منـه في أمـر عُجاب
حمالة الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سَحَاب
4- وقال البحتري :
إذا العين راحت وهي عين على الجوى فليس بسر ما تسر الأضالع
البحث :
انظر إلى الشطر الأخير في البيتين ، تجد أن كلمة "الشمس" استعملت في معنيين أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها ، وهي التي تظهر في المشرق صبحا وتختفي عند الغروب مساء ، والثاني إنسان وضاء الوجه يشبه الشمس في التلألؤ ، وهذا المعنى غير حقيقي ، وإذا أملت رأيت أن هناك صلة بين المعنى اصلي للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه 0 وهذه العلاقة هي المشابهة ؛ لأن الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق ، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر فتفهم من "شمس تظللني" المعنى الحقيقي للشمس ؛ لأن الشمس الحقيقية لا تظلل ، فكلمة تظللني إذا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ؛ ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض 0
وإذا تأملت البيت الثاني للبحتري رأيت أن كلمة "هزبرا" الثانية يراد بها الأسد الحقيقي ، وأن كلمة "هزبر" الأولى يراد بها الممدوح الشجاع ، وهذا معنى غير حقيقي ، ورأيت أن العلاقة بين المعنى الحقيقي للأسد والمعنى العارض هي المشابهة في الشجاعة ، وأن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي للأسد هي أن الحال المفهومة من سياق الكلام تدل على أن المقصود المعنى العارض ، ومثل ذلك يقال في "أغلب من القوم" و"باسل الوجه أغلبا" فإن الثانية تدل على المعنى الأصلي للأسد والأولى تدل على المعنى العارض وهو الرجل الشجاع ، والعلاقة المشابهة ، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية وهي "من القوم" 0
تستطيع بعد هذا البيان أن تدرك في البيت الثاني للمتنبي أن كلمة "حسام" الثانية استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة المشابهة في تحمل الأخطار ، والقرينة تُفهم من المقام فهي حالية ، ومثل ذلك كلمة "سحاب" الأخيرة فإنها استعملت لتدل على سف الدولة لعلاقة المشابهة بينه وبين السحاب في الكرم ، والقرينة حالية أيضا 0
أما بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما في النفس من وجد وحزن ، فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما ، فأنت ترى أن كلمة "العين" الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة "عين" الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي ؛ ولكن لأن العين جزء من الجاسوس وبها يعمل ، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء وإرادة الكل ، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما هي الجزئية والقرينة "على الجوى" فهي لفظية 0
ويتضح من كل ما ذكرنا أن الكلمات : شمس وهزبر وأغلب وحسام وسحاب وعين استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة وارتباط بين المعنى الحقيقي والمعنى العارض وتسمى كل كلمة من هذه مجازا لغويا 0
القاعدة :
المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى الحقيقي 0 والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غيرها ، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية 0
نموذج
1- قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر :
فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :
تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا
3- وقال آخر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
الإجابة
القرينة
توضيح العلاقة
العلاقة
السبب
المجاز
لفظية وهي اصطباري
" " اعتزامي
" " معي
" " جارت
شبه قلة الصبر بالمرض لما لكل منهما من الدلالة على الضعف 0
شبه انحلال العزم بالإصابة بالحمى لما لكل منهما من التأثير السيئ 0
شبه الممدوح بالسحاب لما لكليهما من الأثر النافع
ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية
المشابهة
المشابهة
المشابهة
غير المشابهة
لأن الاصطبار لا يمرض
لأن الاعتزام لا يحم
لأن السحاب لا يكون رقيقا
لأن البلاد لا تجور
1- مرض
حم
2- السحاب الأخيرة
3- بلادي
تمرينات
(1)
الكلمات التي تحتها خط استعملت مرة استعمالا حقيقيا ، ومرة استعمالا مجازيا ، بين المجازي منها مع ذكر العلاقة والقرينة لفظية أو حالية :
1- قال المتنبي في المديح :
فيوما بخيل تطرد الروم عنهم ويوما بجود تطرد الفقر والجدبا
2- وقال :
فلا زالت الشمس التي في سمائه مطالعة الشمس التي في لثامه
3- وقال :
عيب عليك ترى بسيف في الوغى ما يفعل الصمصام بالصمصام
4- وقال :
إذا اعتلّ سيف الدولة اعتلّت الأرض 0
5- وقال أبو تمام في الرثاء :
وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمر
6- كان خالد بن الوليد إذا سار سار النصر تحت لوائه 0
7- بنيت بيوتا عاليات وقبلها بنيت فخارا لا تُسامى شواهقه
(2)
1- أمن الحقيقة أم من المجاز كلمة "الشمسين" في قول المتنبي يرثي أخت سيف الدولة ؟
فليت طالعة الشمسين غائبة وليت غائبة الشمسين لم تغب
2- أحقيقة أم مجاز كلمة "بدرا" في قول الشاعر ؟
وقد نظرت بدر الدجى ورأيتها فكان كلانا ناظرا وحده بدرا
3- أحقيقة أم مجاز كلمة "ليالي" في قول المتنبي ؟
نشرت ثلاث ذوائب من شعرها في ليلة فأرت ليالي أربعا
4- أحقيقة أم مجاز كلمة "القمرين" في قول المتنبي ؟
واستقبلت قمر السماء بوجهها فأرتني القمرين في وقت معا
أ- استعمل الأسماء التالية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة
البَرق – الريح – المطر – الدُّرر – الثعلب – النسر – النجوم – الحنظل
(ب) استعمل الأفعال الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة
غرِق – قتل – مزّق – شرب – دفن – أراق – رمى – سقط
(4)
ضع مفعولا به في المكان الخالي يكون مستعملا استعمالا مجازيا ، ثم اشرح العلاقة والقرينة :
أحيا طلعت حرب00 000 نثر الخطيب 00000 زرع المحسن 0000000
قوَّم المعلم 0000000 قتل الكسلان000000 حاربت أوربا000000000
(5)
ضع في جملة كلمة "أُذُن" تدل على الرجل الذي يميل لسماع الوشايات ، وفي جملة أخرى كلمة "يمين" لتدل على القوة ، ثم بين العلاقة 0
(6)
كون أربع جمل تشتمل كل منها على مجاز لغوي علاقته المشابهة 0
(7)
اشرح بيتي البحتري في المديح ثم بين ما تضمنته كلمة "شمسين" من الحقيقة والمجاز :
طلعت لهم وقت الشروق فعاينوا سنا الشمس من أفق ووجهك من أفق
فما عاينوا شمسين قبلهما التقى ضياؤهمـا وفقـا من الغرب والشرق



ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

إختبر نفسك مع الشامل


  • يحتوي هذا الدرس على فقرة إختبر نفسك مع الشامل للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بإختيار الجواب أو الأجوبة الصحية من بين الإجابات المقترحة على الأسئلة .

فقره صحيح أو خطأ


  • يحتوي هذا الدرس على فقره صحيح أو خطأ للتختبر فهمك للدرس وتتبث معلوماتك وأفكارك عن طريق الإجابة بصحيح أوخطأ على الأسئلة .

ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
salma ES-sbai

chokran jazilan 3ala hada dars

 
0
 
0

diya

ana ba3da mafhamt walo mn hadxi

 
0
 
0

jihane

mrc pour tous ms b4it namadij l fouroud plz homma li kay3awnona et mrc

 
0
 
0

imane lakhel

brina l fouroud 3afakom

 
0
 
0

bibi

مشكوورين على المعلومات المفيدة

 
0
 
0

latifa adeloune

TANX chokran bzaaaaf kanbghikom kamlin

 
0
 
0

Linda attaki

Drss déja sahl ou makay7taj ay tfssir ana 3ndi jid3mochtarak 3lmi l3am jay pour cela fkrt n3rf chnou houma drouss mais vraiment hadchi sahl bzaaaaaafff😵😮😑😑😑😑😶😐

 
0
 
0

NIKE TA RACE

NIKE TA RACE ACHAMEL C4EST COMPLETTEMENT NULL NULLLLLLL FUCK YOU HAHA

 
0
 
0

wisal

mrc bcp. ms makayninch lforod+correction?

 
0
 
0

younes JABI

TNX :) <3

 
0
 
0

aya

merci bouqou

 
0
 
0

zakariae taouil

ha dchi na9s

 
0
 
0

amina mimitta

thank you «achamel» <3 =-O

 
0
 
0

youssef el mesbahi

bghina l fourod 3afakom

 
0
 
0

youssef el mesbahi

bghina l fourod 3afakom

 
0
 
0

albouassli ahmed

ذا عمل البوعسلي طوز فمن الذي عمل الخروة اذا

 
0
 
0

oubouhou lahcen

9nt

 
0
 
0

سحت مقود

TaNx alchamel

 
0
 
0

oumayma touzani

mrc a tous les anformatio mrc

 
0
 
0

houda

thank you very much

 
0
 
0

ilyass idrissi

Achamel is very good thanks from evry one in achamel

 
0
 
0

Derar toujgani

موقع رائع و دروس مفيدة و واضحة جزاكم الله خيرا و رمضان مبارك سعيد

 
0
 
0

jamal

naj7ona lah ir7m likom lwalidin

 
0
 
0

hanane ezabilla

thank you

 
0
 
0

karimi houcein

Merci

 
0
 
0

saber chajari

mrc pour le cour

 
0
 
0

hajar

ses information est tres importent

 
0
 
0

siham lwahidi

mrc pour le cour

 
0
 
0

aymane benkirane

BRIT ICONMOIKI3 DLI 3NFCOM

 
0
 
0

اسيل اسماعيل

شكرا كثير ع الدروس المفيدة ربي يجازيكم الخير بس لو تلخصوه بصير احسن

 
0
 
0

simo sokrat

mrc a tous les informatio

 
0
 
0

ouissal dahbi

thank you very much

 
0
 
0

youness

thank you

 
0
 
0

fatima e zzahraa khimouss

merci bcp 3la had lmaw9iiiii3

 
0
 
0

aya amari

شكرا الرجاء تلخيص الدرس قليلا

 
0
 
0

FATIMA el jalaoui

chokran 3la hada dars rai3 jidan wa atamana lakom 7ad mowafa9

 
0
 
0

naoufal el faik

merci pour toutes les informations

 
0
 
0

simo elbakri

thank you

 
0
 
0

ikram lemrani

merci beaucoup pour tous

 
0
 
0

abdelhakl jaafar

السلام عليكم

 
0
 
0

djeradi

nice

 
0
 
0

amine harkani hhh

merci bghina l fourod 3afakom al ikhwan sltp rah homa li kaysa3dona bzf ama douros rahom kay golohom li les prof mias hania ta ntoma fikom lkjir merci 3la kol makadiro mias bghina lforod et merci likom bzaf merci

 
0
 
0

ayyoub

انا احب هدا الموقع جدا

 
0
 
0

mohamed ilahyane

alfatmi

 
0
 
0

ibtissam

نرجو منكم تقديم بعض التمارين حلول في الرياضيات

 
0
 
0

aouni mohamed

jeux vois micieu de madame

 
0
 
0

Marwane Kzadri

هل من الممكن ان تساعدوني للبحث عن ابواب الامل

 
0
 
0

rim aboufarisse

Merci beaucoup pour tous ^^


 
0
 
0

ADIL CHALHANI

MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

 
0
 
0

wissal samadi

اول مرة ادخل الموقع و استفدت منه كثيرا شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

 
0
 
0

salma

ان هدا الموقع جد رائع

 
0
 
0

nadia abbou

merci beaucoup beaucoup beaucoup :) :) :)

 
0
 
0

NadiR Badii

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

 
0
 
0

ابراهيم السمان

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

 
0
 
0

جورج خوار

بكل صراحة انا حبيت طريقة عرض الدرس و اكييد ما رح يكون في مشكل بعد هيك عند كتيير من الشباب و الصبايا

 
0
 
0

خليل

و الله ساعدتونا كتيير شكراا كتييير الكم

 
0
 
0

chadia ben el mekki

اول مشاركة لي شكرا استفدت معكم

 
0
 
0

خليل

هسا انا فهمت بس عندي شوية لبس ما بعرف افرق بين المجاز و الاستعارة ؟؟ ممكن تساعدني

 
0
 
0

نونو

يسلمو كتيير انا فهمت الدرس من هون .. بجد شكرا الكم

 
0
 
0

عبد الرحيم خالد برديسى

ماشاء الله

 
0
 
0