لقد بلغ السيل الزبى..وطفح الكيل، فكان الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي والذي يفضح حجم الاعتداءات التي يتعرض لها نساء ورجال التعليم بمثابة النقطة التي أزالت اللثام عما يحدث في قطاع التعليم ببلادنا، فأصبح باديا للجميع أن الأستاذ المغربي يؤدي رسالته بدون أدنى شروط الكرامة ومن دون أدنى حماية!
سابقة خطيرة لا تقع حتى في أعتى المجتمعات همجية، ما سمعنا يوما أن في إسرائيل تلاميذ أشبعوا المدير ضربا! وما سمعنا بين داعش أو القاعدة أن تلاميذ يلعبون بأساتذتهم كما يتلاعب بالكرة!؟
وما سمعنا في مجتمع من مجتمعاتالعالم قديما وحديثا مثل ما يفعل بأساتذة المغرب اليوم وما يحدث بين التلاميذ أنفسهم من اعتداءات وصلت إلى حد القتل في مناسبات وإلى الإغتصاب في مناسبات أخرى!
ولعل ملك البلاد نبه في مناسبات سابقة إلى الخلل ودعا وزارة التربية الوطنية فإلى تحمل مسؤولياتها كاملة تجاه هذا النشء إلا أن ما يقلق جلالته وما يخيفه هو الذي يحصل! وكأن أيادي خفية لا تريد الخير لهذا البلد ولا يهمها أمر هذا الوطن في شيء تقف حجرة عثراء أمام تقدم البلد وتأبى إلا أن تشوه سمعته على كافة الأصعدة!
يدخل التلميذ مخمورا مخدرا إلى المؤسسة فيجتاز بوابة المدرسة في أمن وأمان ويمر على الحراسة والإدارة مرور الكرام وفي أحايين كثيرة يحمل في محفظته بدل الكراسات والكتب سكاكين وقنينات خمر ويلج الفصل الدراسي ويتفوه بما يحلو له من كلام فاحش ويعرقل سير الدرس ولا حق للأستاذ في نهره ولا حق له في إخراجه من فصله ! هو مشهد غابوي بربري همجي ما سبقنا فيه من أحد من العالمين!
يقولون قم للمعلم وفي بلادي يقال كاد المعلم أن يكون أضحوكة!
يقول الحبيب المصطفى "إنما بعثت معلما" وفي بلدي يقول الأستاذ"أي ذنب اقترفت لأكون معلما!" 
إن المصاب جلل ولا نملك إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في الذين أوصلوا حال التعليم بهذا البلد إلى الحضيض ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون.
يونس شهيم 

ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

تحتوي هذه القائمة على عدة دروس و ملخصات بصيغ مختلفة و فيديوهات و فلاشات وفقرات لإختبار الفهم كفقرة صحيح أو خطأ ، فقرة إختبر نفسك مع الشامل


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الشامل
ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
achamel.info
2017-07-14 19:54:11

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

achamel.info
2017-07-14 23:24:26

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

achamel.info
2017-12-21 01:26:57

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/GzLN7H

 
0
 
0

achamel.info
2017-12-21 01:26:59

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/GzLN7H

 
0
 
0

tag