هـو الصعلوكْ كما ينـاديهْ الرفــاق ، هو بو حفـة كما ينـاديه أبنـاء حي ظهر المهراز الصفيحي ، هو جندع كمـا يناديه المقربون إليه ، هـو عادل أوتنيل أيقونـة جامعة ظهر المهراز على مدى سنوات ، الجميع يعرفهُ كبيرا وصغيرا طالبا وعاملا ..
كاتب وقاص محترف ، عندمـا فاز بجائزة وزارة الثقافة للقصة القصيرة بمجموعة
" على عتبات الليل " وعدتهُ الوزارة بالنشر قال لهم أريدكم أن تبيعوا كتــابي بثمن بخس وأتنازل لكم عن نصيبي في الربح ، لكن الوزارة باعت كتابه ب 20 درهم ، ونصيبهُ أخده على شكل كتب وزعهــا مجانــا بالجامعة ، وعندمـا التقيتهُ لآخذ نسختي وجدتهُ متذمرا وهو يقول " الكتاب ثمنهُ 20 درهم كيف لطالب مقهور أن يشتريهْ " تعوّد أن يطبع قصصهُ من جيبه ويوزعهــا على الطلبة مجــانــا ..
قصص تتحدث عن الفقراء وسلطـة الأغنياء وديكتاتورية الحكام ، عن الجامعة وحي الليدو ومغامراته في جبال الأطلس ..
قصص تتحدث عن معانـاته مع الإعاقة ورحلته من تيزنيت لفاس ليحقق حلم والده في الحصول على شهـادة الدكتوراه التي قطع فيهــا كل الأشواط ولم يتبقى لهُ سوى مناقشتهــا والتي أخد لها عنوان " الإغتراب في شعر الصعاليك "حيثُ ثم رفض المناقشة من طرف الإدارة ما جعلهُ يناضل مند بداية السنة لانتزاع حقه في المناقشة ، وحيدا يخط أحياء فاس وهو يستمعُ لأغاني الشيخ امام ويحمل لافتة كُتب عليهـا " معركة مفتوحـة على كافة الأشكال التصعيدية من أجل انتزاع الحق العادل والمشروع في مناقشة الدكتوراة " مرفوقة بصورة مصطفى المزياني وحنضلة ، جعلته يُعتقل أكثر من مرة وهذه الأيام يدخل جندع معركة البطن الفارغ حتى يحقق النصر أو الشهــادة ..
هو الذي يحب الموت بقمة الجبل لتأكل الصقور لحمهُ على نهج جندع الأسطورة ..

دعوهُ يناقش رسالته ، اتركوهُ يحقق حلم والده وحلم حي ظهر المهراز وكل الطلبة الذين ينتظرون الاحتفال مع الصعلوك بعد سنة الإعتقالات ، دعونـــا لا نكره هذا الوطن ، إننا حقا سنمقتهُ لو رحل جندع .
عزيز التوزاني

 

ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

تحتوي هذه القائمة على عدة دروس و ملخصات بصيغ مختلفة و فيديوهات و فلاشات وفقرات لإختبار الفهم كفقرة صحيح أو خطأ ، فقرة إختبر نفسك مع الشامل


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الشامل
ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
achamel.info
2017-07-14 22:54:07

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

achamel.info
2017-12-20 22:23:05

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/GzLN7H

 
0
 
0

tag