لم يخطر ببال الكاتب الإسباني سيربانتس وهو يؤلف رائعته"دون كيخوطي دي لا مانتشا" أن شخصية بطل روايته دونكيشوط ستتقمصها شخصية نسائية أوكل إليها مهمة تدبير قطاع التعليم باقليم بنسليمان، حيث استطاعت السيدة النائبة أن تلعب دور محارب الطواحين الهوائية بكل احترافية واقتدار!
زادها في ذلك حصانها الحديدي"روزينانتي" الذي ليس إلا السيارة رباعية الدفع، ومن لا يعرف قصة سيربانتيس الشهيرة نذكره بأن دونكيشوط وهو أحد نبلاء عصره اختلى بنفسه في مكتبته متفرغا لقراءة كتب وأخبار الفرسان حتى خيل إليه أنه فارس مغوار أنجبه زمانه لمحاربة الشر والفسادفكان أن امتطى فرسه روزينانتي النحيل واصطحب معه مرافقه سانشو لخوض المعارك، لكن معاركه لم تكن سوى مقارعة الطواحين الهوائية وقطعان الأغنام ! معارك مضحكة وحمقى!
وبالعودة إلى بطلة الرواية الواقعية باقليم بنسليمان فإنها لا تدخر جهدا هاته الأيام في خوض معاركها الواهية ضد نساء ورجال التعليم العاملين منهم بالعالم القروي بشكل خاص، فتعددت الحكايات التي تتاقلتها الألسن بالاقليم من معلمة حاولت مصافحة السيدة النائبة لتتلقى دفعة قوية! إلى نهر أستاذ يضع بعض أمتعته أمام السكن الوظيفي! إلى توجيه استفسار إلى أستاذ يكنس قاعة الدراسة...
وكاتن الفساد كل الفساد في قطاع التعليم ببلادنا ينحصر في هذه التفاهات!!
إن تسليط الضوء على المعارك الوهمية بقطاع التعليم اقليميا ليس سوى ضرب من إلهاء الرأي العام عن الفساد الحقيقي الذي يحتاج إلى معارك حقيقية وليست معارك دونكيشوتية كوميدية!؟ 

يونس شهيم

ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

تحتوي هذه القائمة على عدة دروس و ملخصات بصيغ مختلفة و فيديوهات و فلاشات وفقرات لإختبار الفهم كفقرة صحيح أو خطأ ، فقرة إختبر نفسك مع الشامل


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الشامل
ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
achamel.info
2017-07-14 20:52:12

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

achamel.info
2017-07-14 20:52:17

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/8foTBb

 
0
 
0

achamel.info
2017-12-20 16:04:37

تحميل تلخيص جميع دروس https://goo.gl/GzLN7H

 
0
 
0

tag