"أستاذي رَاك عْزِيز" .. مبادرة لـ"رأب الصدع" في التعليم المغربي

لا يكاد يمر أسبوع دون ظهور مقطع فيديو صادم يظهر أستاذا يعنف تلميذا لديه ويسخر منه، أو يظهر تلميذا وهو يوجه كل أنواع السب والشتم لأستاذه، حتى تحولت القضية إلى "معركة" فيديوهات في اطع تبين إلى أي مدى تدهورت أوضاع المنظومة التعليمية بالمغرب.

وفي محاولة منهم للتخفيف من الأجواء المشحونة التي خلفتها هذه الفيديوهات، أطلق مجموعة من التلاميذ مبادرة "أستاذي راك عزيز" لتكريم الأساتذة في مختلف المدارس المغربية، وانطلقت المبادرة عبر خلق مجموعة في الفايسبوك للدعوة إلى تكريم الأساتذة، وهي المجموعة التي تجاوب معها أكثر من 20 ألف شخص إلى حدود الآن، ولاقت استحسانا من طرف عدد المتتبعين سواء كانوا من الأسرة التعليمية أو من التلاميذ.

وحدد أصحاب المبادرة يوم 16 من مارس الجاري كموعد لانطلاق هذه المبادرة التي ستستمر إلى غاية 21 من نفس الشهر، حيث سيقوم تلاميذ المدارس المغربية بتوزيع الورود على الأساتذة ورفع لافتات كتب عليها شعار "أستاذي راك عزيز" وتكريم مجموعة من الأساتذة والاحتفال بهم.

وقال أصحاب المبادرة في بلاغ توصلت "هسبريس" بنسخة منه إن الهذف من هذه المبادرة هو "توجيه رسالة امتنان للأساتذة والاحتفال بمجهوداتهم"، مضيفين بأنهم يرومون من وراء هذه الحملة "توفير الأجواء المناسبة للتحصيل الدراسي داخل المؤسسات التعليمية، ونشر قيم الاحترام المتبادلة بين الأستاذ والتلميذ".

وأكد نفس البلاغ أن كل الصور والمقاطع المسجلة بهواتف التلاميذ داخل الأقسام "تعكس ما آلت إليه الحياة المدرسية من تشنج العلاقة بين المدرس والتلميذ وتفشي العنف والعنف المتبادل بين الطرفين" الأمر الذي أفضى إلى عرقلة السير الطبيعي للدراسة.

وقامت نفس الصفحة بنشر صور لتلاميذ مدارس مغربية رفقة أساتذتهم يحملون شعار "أستاذي راك عزيز"، فضلا عن نشر صور لأساتذة اعتبرتهم الصفحة قاموا بمبادرات خلاقة من أجل مساعدة التلاميذ، وكانوا وراء مبادرات لتحفيز التلاميذ وتشجيعهم على التحصيل العلمي.

وقد لقيت المبادرة تجاوبا كبيرا ليس فقط داخل المغرب، وإنما تفاعل معها أساتذة من تونس والجزائر، حيث نشر أستاذ تونسي ينتمي لمدينة القصرين التونسية صورته رفقة تلاميذه للتعبير عن دعمه لهذا المبادرة، بينما قام أستاذ جزائري آخر بالتأكيد "عن تأثره بهذه المبادرة والعمل على تطبيقها في الجزائر".

ساعدنا بتقييم المحتوى
 
0
 
0

تحتوي هذه القائمة على عدة دروس و ملخصات بصيغ مختلفة و فيديوهات و فلاشات وفقرات لإختبار الفهم كفقرة صحيح أو خطأ ، فقرة إختبر نفسك مع الشامل


نرجوا من الأساتذة الكرام الذين لذيهم ملاحظات حول الدروس مراسلتنا على البريد الإلكتروني:Contact.achamel@gmail.com

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الشامل
ساهم بتعليق أو ملاحظة
أرسل التعليق
مسح
tag